Image

امنح جهازك القديم حياة جديدة

Bread assortment حسّن أداء جهازك المحمول
حقوق الصورة: أنسبلاش

نعلم جميعًا أن أجهزة الحاسوب لها مدة صلاحية محدودة، وإلا لبقي الجميع يستخدمون أجهزة مكتبية من أيام نظام التشغيل ويندوز 95. ولكن متى يصبح جهاز الحاسوب قديمًا وبطيئًا بحيث تحتاج إلى استبداله؟

لدينا أخبار سارة: ربما لا تزال هناك حياة في جهازك الحالي. كل ما تحتاجه هو تحسين سرعة ووثوقية الأجزاء القديمة لجهازك بواحدة من هذه الترقيات المتاحة. ولدينا أخبار سارة أكثر: هذه الحلول بسيطة لدرجة أنه يمكنك تجربتها بنفسك.

1- توصيل محرك قرص صلب خارجي

عند نفاد مساحة القرص الصلب على جهاز الحاسوب، لا يبقى فيه مساحة لحفظ البيانات مؤقتًا وتبادلها أثناء العمل على الملفات. وهذا يعني أنه عندما تبدأ المساحة في النفاد، فقد يبدأ جهازك في التباطؤ أو يبدأ في الانهيار بشكل منتظم. بالإضافة إلى ذلك، لن يكون لديك أي مساحة متبقية لحفظ أي شيء جديد. ويمكن لتوصيل محرك قرص صلب خارجي أن يخفف هذه المشكلة في دقائق.

للعثور على محرك الأقراص الصلب المناسب، قد تضطر إلى الاختيار بين إمكانية النقل والسعة. إن محركات الأقراص المحمولة، مثل Backup Plus Slim 1 تيرابات من سيجيت (سعرها 56 دولارًا على موقع أمازون) تسحب الطاقة بالكامل من منفذ USB في الحاسوب، والأهم من ذلك أنها تشغَل مساحة صغيرة جدًا. وتكون محركات الأقراص ذات المساحة التخزينية الكبيرة، مثل My Book Desktop 8 تيرابايت من ويسترن ديجيتال (سعرها 170 دولارًا على موقع أمازون)، عادةً أكبر وأثقل من الخيارات المحمولة، ولكنها تؤمن أوقاتًا للقراءة والكتابة بشكل أسرع.

إذا كنت تريد حقًا تقليل أوقات القراءة والكتابة هذه، فاستغن عن محرك القرص التقليدي، لصالح محرك الحالة الثابتة، مثل T5 Portable، 5 جيجا بايت من سامسونج (سعره على موقع أمازون 160 دولارًا). ومع ذلك، سيكون عليك دفع ثمن هذه السرعة الزائدة: فعلى الرغم من أن محركات الأقراص من نوع سامسونج وويسترن ديجيتال التي ذكرناها لها أسعار مماثلة، فإن محرك القرص الصلب له سعة تساوي 16 ضعفًا من سعة قرص الحالة الثابتة. وإذا كنت ترغب بإصدار سعته 2 تيرابايت من محرك سامسونج – الذي لا يملك سوى ربع سعة محرك ويسترن ديجيتال- فستحتاج إلى دفع 700 دولار.

بغض النظر عن محرك الأقراص الذي ستختاره، تأكد من أن له وصلات وكابلات صحيحة لتوصيلها بالحاسوب. على سبيل المثال، قد يتصل بعض المحركات عبر منفذ USB، بينما يتصل بعضها بواسطة منفذ ثندربولت.ويجب أن تظهر هذه المعلومات بشكل بارز على غلاف الجهاز أو وصفه عبر الإنترنت، ولكن إذا لم تكن متأكدًا، فاستفسر عن الأمر من بائع التجزئة.

بمجرد اختيارك للقرص الصلب، ستكون عملية الترقية سهلة. عند توصيل القرص الجديد بالحاسوب، سيتعرف نظام التشغيل تلقائيًا على الجهاز ويساعدك في إعداده. تختلف هذه العملية بين نظامي التشغيل ويندوز وماك أو إس،لكنّ كليهما يقدم المساعدة في استكشاف الأخطاء وإصلاحها. مع توصيل محرك الأقراص، يمكنك نقل ملفات الفيديو والصور والموسيقى والملفات الأخرى إلى الجهاز الجديد، مما يؤدي إلى تحرير مساحة على محرك القرص الصلب الرئيسي.

2- إضافة محرك قرص صلب داخلي

كما ذكرنا، يعد تحرير المساحة على القرص الصلب أمرًا مهمًا لصحة الحاسوب، لكن محرك القرص الصلب الخارجي ليس هو الحل الوحيد. إذا كنت ترغب في تجنب إضافة أداة أخرى، وكان لديك بعض خبرات عمل الأشياء بنفسك، يمكنك تثبيت محرك قرص صلب داخلي ثانٍ في جهازك. وهذه عملية أكثر تقنية وتستغرق وقتًا أطول، لكنها تخلق مظهرًا أكثر بساطة.

قبل أن تغوص في التفاصيل، عليك أن تدرك هذين التحذيرين. أولًا، في أي وقت تعبث فيه بقطع الحاسوب، ستحتاج إلى عمل نسخة احتياطية من بياناتك بشكل آمن قبل البدء. وثانيًا، لن تعمل هذه العملية على جميع أجهزة الحاسوب. ستحتاج إلى جهاز فيه قاعدة لمحرك قرص ثانٍ، وهذا سيستبعد أجهزة الحاسوب المحمولة وأجهزة “الكل في واحد” مثل أجهزة آي ماك من آبل. إذا كنت تملك هذا النوع من الأجهزة، فقد تستطيع أن تستبدل بمحرك القرص الأصلي محركًا آخر أكثر سعة. ولكن هذه العملية أكثر صعوبة، لذا فإننا لا نذكرها في هذه الجولة مع الترقيات السهلة. أخيرًا، لست بحاجة إلى أن تكون خبيرًا لإضافة محرك قرص صلب آخر، ولكن يجب أن تجيد استخدام مفك البراغي.

عندما تذهب لتتسوق محرك القرص الصلب الداخلي الجديد، تأكد من أن اختيارك متوافق مع صناعة وطراز جهازك. يمكنك أيضًا البحث عن توجيهات التركيب الخاصة بجهازك. على سبيل المثال، يغطي هذا الفيديو جهاز Dell Inspiron 3650 لمعرفة محركات الأقراص التي يوصون بها. وكما هو الحال مع محركات الأقراص الصلبة الخارجية، يجب عليك أيضًا أن تفكر في ما إذا كنت تفضل محركات الأقرص الصلبة الأبطأ، مثل قرص Black  سعة 2 تيرا بايت من ويسترن ديجيتال (سعره 110 دولارات على موقع أمازون)، أو محركات الحالة الثابتة الأسرع والأغلى ثمنًا، مثل MX500 بسعة 2 تيرا بايت من كروشال (سعره 483 دولارًا على موقع أمازون).

بمجرد أن تقتني محرك القرص الجديد، فإن عملية التركيب تخضع للقواعد الرئيسية ذاتها. قم بوضع الحزام المضاد للكهرباء الساكنة على معصمك لحماية نفسك، وقم بإيقاف تشغيل الحاسوب وفصله، وافتح الهيكل المعدني. من المفترض أن ترى قاعدة لمحرك أقراص إضافية أسفل محرك الأقراص الأصلي، حيث يمكن أن تدخل القطعة الجديدة. وأخيرًا، قم بتوصيل كابلات نقل البيانات وكابلات الطاقة. للاطلاع على نوع الموصلات التي تحتاج للبحث عنها، راجع مقطع فيديو تعليميًا مثل هذه الجولة من قناة  MasutaGaming أو هذه من قناة  KillerTech. ولكن كن على علم بأنك ستجد اختلافات طفيفة في تصميم المكونات وتنسيقها، اعتمادًا على نوع الجهاز الذي تملكه. للحصول على تفاصيل، ابحث عن تصنيع وطراز جهازك.

3- قم بترقية خدمة التخزين السحابي التي تستخدمها

ويتمثل الخيار الأخير لزيادة المساحة المتاحة لمحرك القرص الصلب في التخزين السحابي. يمكنك نقل الجزء الأكبر من ملفاتك الشخصية إلى خدمة التخزين السحابي. وتسمح لك العديد من هذه الخدمات بحذف النسخ المحلية من أحد الملفات بمجرد نقل النسخة الأصلية إلى شبكة الإنترنت، والتي توفر مساحة كبيرة من محرك القرص الصلب في جهازك القديم. (وهذا أيضًا يسهل نقل ملفاتك إلى حاسوب جديد عندما تقرر ذلك).

يمكنك الاختيار من بين العديد من خدمات التخزين السحابية الممتازة، بما في ذلك جوجل درايف و دروب بوكس و ون درايف و آي كلاود. لمزيد من المعلومات عن خياراتك، راجع دليلنا لعمل نسخ احتياطية من الصور على السحابة الإلكترونية، والذي يحتوي على بعض النصائح التي يمكنك تطبيقها على أي نوع من الملفات. تعتمد اختياراتك على نوع الحاسوب الذي تملكه (قد يميل مستخدمو آبل إلى آي كلاود، والمعجبون بمايكروسوفت إلى ون درايف)، ومقدار ما ترغب في دفعه مقابل تلك المساحة.

وعلى الرغم من أن خدمات التخزين السحابي هذه تقدم بعض المساحة المجانية، فأنت لا تحصل على الكثير من الميزات قبل أن تضطر إلى البدء في الدفع. بالنسبة إلى السعر، تعتمد التكلفة الدقيقة على مقدار المساحة التي ترغب في شرائها. الحد الأدنى للدفع مقابل أقل مساحة في كل خدمة، هو دولاران شهريًا مقابل 100 جيجا بايت على جوجل، و10 دولارات شهريًا لكل 1 تيرابايت على دروب بوكس، ودولاران شهريًا مقابل 50 جيجا بايت على ون درايف، و دولار واحد شهريًا مقابل 50 جيجا بايت على آي كلاود.

4- تركيب ذاكرة وصول عشوائي إضافية

ذاكرة الوصول العشوائي، أو الرام، هي مساحة “تفكير” الحاسوب. ويستخدم هذا النوع من الذاكرة لاستيعاب بيانات التطبيقات المفتوحة حاليًا. عندما يكون لدى ذاكرة الوصول العشوائي الكثير مما يجب فعله – عشرات صفحات الإنترنت المفتوحة، أو عدد كبير جدًا من التطبيقات، أو ملف فيديو ضخم – فيمكن أن تتباطأ سرعة الحاسوب ليبدو وكأنه يزحف. ولمنع حدوث هذه المشكلة، قم بتركيب ذاكرة وصول عشوائي إضافية.

كخطوة أولية، يجب عليك البحث في حجم ذاكرة الوصول العشوائي المدمجة في جهازك، وحجم الذاكرة الإضافية التي يمكن أن يأخذها. تعمل هذه الترقية بشكل أفضل على أجهزة الحاسوب المكتبية، التي تحتوي على هيكل معدني أكبر مع مساحة فعلية أكبر للذاكرة. ومع ذلك، فإن بعض أجهزة الحاسوب المحمولة تسمح لك بإضافة ذاكرة الوصول العشوائي. وكما هي الحال مع القرص الصلب الداخلي، يجب أن تتذكر أن تقوم بعمل نسخة احتياطية من بياناتك قبل البدء، والبحث عن دليل عبر الشبكة خاص بصناعة جهازك وطرازه. على سبيل المثال، يغطي هذا المقطع الحاسوب المحمول من طراز XPS 15 9560 منDell ، ويغطي هذا المقطع جهاز آي ماك، ويأخذك هذا المقطع في جولة على العملية الخاصة بالحاسوب المكتبي. إذا لم تتمكن من العثور على دليل لجهازك، فقد لا يكون متوافقًا مع هذه الترقية.

بعد ذلك، ابدأ بالتسوق. تأتي ذاكرة الوصول العشوائي مع نتوء للتثبيت، مثل الوحدات من نوع كورسير 4 جيجابايت (سعرها في موقع أمازون 45 دولارًا)، والتي تدخل في فتحة في اللوحة الأم. قبل أن تقرر، راجع ذلك الدليل للتأكد من حصولك على المنتج المناسب.

عندما تكون جاهزًا لتثبيت ذاكرة الوصول العشوائي، ستبدأ بنفس طريقة تثبيت محرك القرص الصلب الداخلي: قم بارتداء الحزام المضاد للكهرباء الساكنة وأوقف تشغيل جهازك، وافصله عن الطاقة الخارجية. ثم، اتبع تعليمات الدليل للعثور على الفتحات الصحيحة داخل الهيكل المعدني لجهازك، وقم بتوصيل واحدة أو اثنتين من وحدات ذاكرة الوصول العشوائي الجديدة.

4- تركيب بطاقة رسوميات جديدة

إذا كان جهازك الحالي يعتمد على شريحة رسوميات مدمجة، فقد يواجه صعوبات في مهام مثل الألعاب أو الصور أو تحرير الفيديو. حتى تشغيل مقاطع الفيديو الضخمة يمكن أن يبطئه. ولتعزيز أدائه، قم بتركيب بطاقة رسوميات جديدة.

مثل القرص الصلب الداخلي الثاني، فإن هذه الترقية هي خيار ممكن لأجهزة الحاسوب المكتبية فقط، والتي هي أكبر حجمًا وتحتوي على منافذ توسيع لبطاقات جديدة. كخطوة أولى، إلقِ نظرة خاطفة داخل الهيكل المعدني للحاسوب وتحقق من وجود فتحة توسيع احتياطية على اللوحة الأم. (للمساعدة في فهم أجزاء حاسوبك، ابحث على الشبكة عن صناعته وطرازه). إذا لم تتمكن من العثور على فتحة توسيع، فلن تتمكن من إنجاز هذه الترقية.

واعتمادًا على طبيعة استخدامك للحاسوب، فقد لا تحتاج إلى بطاقة عالية الجودة. وعلى الرغم من أن محبي ألعاب الفيديو ومتداولي العملاة المعمّاة يركزون على الأجهزة باهظة الثمن، فإن أي شخص آخر يمكنه اختيار بطاقات أقدم قليلاً، لكنها لا تزال مقبولة جدًا، وذات أسعار معقولة. بعبارة أخرى، لا يتعين عليك إنفاق مئات الدولارات لجعل جهازك أفضل في إبراز الرسوميات المعقدة على الشاشة. وتقدم بطاقات الرسوميات مثل Radeon RX 550 من جيجابايت (سعرها 115 دولارًا على موقع أمازون)، و GeForce GTX 1050من EVGA (سعرها 150 دولارًا على موقع أمازون) أداء جيدًا دون إنفاق الكثير من المال.

قبل أن تكون جاهزًا لاختيار البطاقة المناسبة، وكما هي الحال مع الترقيات الداخلية الأخرى التي ذكرناها، ستحتاج إلى وضع الحزام المضاد للكهرباء الساكنة على معصمك، وإيقاف تشغيل الحاسوب بالكامل، وفصله. افتح الهيكل المعدني، وأدخل بطاقة الرسوميات في منفذ التوسيع المناسب، ثم قم بتوصيله بمزود الطاقة للحاسوب والشاشة. مرة أخرى، للحصول على تفاصيل، حاول العثور على دليل يطابق نوع جهازك. ومع ذلك، فإن الإجراء الأساسي هو نفسه في جميع الأنواع، لذلك يمكنك أيضًا الاطلاع على بعض مقاطع الفيديو التعليمية المفضلة لدينا وتطبيق هذه المعلومات على جهازك.

6- اشترِ شاشة أكبر

إحدى الطرق لتحسين عمل الحاسوب – حتى لو لم تسرع من أداء الجهاز – هي شراء  شاشة أكبر. إذا مللت من حاسوبك المحمول القديم ذي الشاشة الصغيرة، فكر في إضافة شاشة أخرى. سيوفر هذا المزيد من مساحة الشاشة للتطبيقات والألعاب، مما يسمح لك بمقارنة تطبيقات متعددة على نفس الشاشة، أو مشاهدة جميع التفاصيل الإضافية في برنامجك التلفزيوني المفضل. فقط تأكد من أن حاسوبك يمكنه تشغيل شاشة ثانية: تحقق من وجود منفذ إخراج للشاشة في مكان ما على الهيكل المعدني.

ستكون معظم الشاشات متوافقة مع الكثير من أجهزة الحاسوب المختلفة، ولكن هذا لا يمنع من التحقق من الوصف أو الغلاف عبر الإنترنت للتأكد من أنها ستعمل مع جهازك. ولن يكلفك الحصول على خيارات عالية الجودة الكثير. نوصيك بشاشة FHD IPS 23.8 بوصة من إتش بي (سعرها 130 دولارًا على أمازون)، وشاشة E248W-19203R ، 24 بوصة من سيبتر (101 دولار على أمازون). ومع ذلك، يمكنك العثور على مجموعة متنوعة من الخيارات الأخرى حسب اعتبارات الشراء الممكنة.

في هذه الترقية، لا تحتاج إلى فتح حاسوبك. قم فقط بتوصيل الشاشة وتابع العمل. لمزيد من التفاصيل، راجع دليلنا لإضافة شاشة ثانية لحاسوبك .

7- ترقية لوحة المفاتيح والفأرة

لوحة مفاتيح الحاسوب المحمول بالية وحروفها غير مقروءة ومفاتيحها مهترئة؟ الفأرة اللاسلكية لا يمكن الاعتماد عليها وتسبب الألم لمعصمك؟ مع تقادم أجهزة الإدخال الطرفية هذه، فإنها تغطى بطبقة من الأوساخ، كما أنها تصبح أقل استجابة. لذلك، وأثناء تحسين عمل جهازك، فكر في شراء لوحة مفاتيح وفأرة مميزين. وكما هي الحال مع الشاشة، فإن هذا لن يجعل حاسوبك القديم يعمل بشكل أسرع، ولكنه بالتأكيد يمكن أن يزيد من استمتاعك به ويجعلك تستبعد فكرة استبداله.

وهذا تحسين رخيص جدًا، وهو يعمل مع كل أنواع أجهزة الحاسوب المكتبية أو المحمولة. إذا كنت قلقًا بشأن نفاد منافذ الحاسوب المحمول، فيمكنك شراء الأجهزة الطرفية اللاسلكية وتوصيلها عبر البلوتوث.

نوصي بمجموعة تحتوي على لوحة مفاتيح وماوس معًا. على سبيل المثال، يوفر كل من Wireless Desktop 2000 من مايكروسوفت (سعره على أمازون 36 دولارًا)، و MK545 من لوجي تيك (سعره 60 دولارًا) نوعية جيدة. ولا تتطلب منك فتح جهازك لتثبيتها.

8- إضافة منافذ إضافية

إذا استخدمت الحد الأقصى للمنافذ المتاحة على جهازك الحالي، أو لم يكن لديك الكثير منها منذ البداية، ففكر في شراء محور منافذ إضافية. مع قيام الشركات المصنعة بشغل المزيد من المنافذ والفتحات بالأجهزة التي تنتجها، يمكن لمحور المنافذ الخارجي أن يحل محل تلك الوصلات المفقودة. وهذا يحدث فرقًا كبيرًا أثناء تنقلاتك، مما يسمح لك بتوصيل جهاز الحاسوب المحمول بجهاز عرض غرفة الاجتماعات أو كابل إيثرنت بغرفة الفندق.

للحصول على منتجات لائقة، ابحث عن شيء مثل  USB-C Hubمن هايبر(سعره 90 دولارًا على أمازون) أو USB 3.0 Universal Docking Station من وافلينك (سعره 79 دولارًا على أمازون). يسهل كل من هذين المنتجين عليك تثبيت بطاقات الذاكرة، وتوصيل شاشة ثانية، والحصول على منافذ USB إضافية.

error: Content is protected !!