Reading Time: < 1 minute

أصدرت الدار العربية للعلوم «ناشرون» كتاب «الأوشحة الخمسة: تحقيق المستحيل – إذا كان بإمكاننا تغيير مصير الخلية، فما الذي يمنعنا من إعادة تعريف النجاح؟» لد. «رنا الدجاني»، حيث يعد الكتاب بحثاً معمقاً لفهم العلاقة بين النوع الاجتماعي والدين والعلوم. كما يبرز الكتاب التحديات التي تواجهها المرأة في مجال العلوم وجميع مجالات الحياة، وكيف يؤثر اختلاف الثقافات والديانات والتخصصات على اتجاهات هذه التحديات، وطرق التعامل معها بوسائل مختلفة.

تشير د. الدجاني في كتابها إلى أن «اكتشاف الخلايا الجذعية المستحثة متعددة القدرات عام 2006؛ سمح للباحثين بإعادة هيكلة أشكال الحياة الجنينية، كما تتسائل عن إمكانية إحداث نقلة نوعية شبيهة في المساواة ما بين الرجال والنساء».

بدأت «رنا الدجاني» مسيرتها العلمية بحصولها على درجة البكالوريوس والماجستير من كلية العلوم قسم الأحياء والتكنولوجيا الحيوية من الجامعة الهاشمية بالأردن. ثم انتقلت إلى الولايات المتحدة الأميركية للعمل باحثة مساعدة في جامعة آيوا عام 2000، وحصلت على الدكتوراه في البيولوجيا الجزيئية من الجامعة نفسها عام 2005. عادت الدجاني إلى الأردن، وعُينت أستاذة مساعدة في الجامعة الهاشمية بالأردن، وأدارت مركز الدراسات في الجامعة نفسها عام 2011.

كما أسست مؤسسة «نحن حب القراءة – We love Reading» عام 2010 بهدف نشر الوعي بأهمية القراءة بين الأطفال في الأردن، وعلى مستوى العالم خاصة دول أفريقيا. كما تسعى د. الدجاني إلى دعم المرأة عبر إحداث تغيير جذري في المؤسسات الاجتماعية والثقافية والعادات المجتمعية.