Image

إليك ملخص ما أعلن عنه تيم كووك وفريقه في مؤتمر آبل السنوي مساء أمس.

Bread assortment آيفون x الجديد، أهلاً بالمستقبل!
مصدر الصورة: موقع آبل الرسمي

أهلاً بكم في اليوم الكبير لآبل في 2017. وهو اليوم الذي يتسنى لنا فيه أن نتعرف على العديد من الأجهزة الجديدة، ونشاهد بعض العروض التجريبية، إضافة إلى امتلاء صفحات تويتر لدينا بصور التقطها المراسلون الصحفيون التقنيون لزملائهم أثناء الوقوف في الطابور للدخول. ليس الدخول متاحاً لأي شخص كان (وكذلك متابعة المدونات المباشرة ذات العدد الكبير للغاية). وبالتالي، ستجد في هذا المقال تلخيصاً وافياً للحدث، يحوي على جميع المعلومات التي تهمك.

كانت البداية مع حديث مطول حول متنزه آبل ومسرح ستيف جوبز. وكما ورد أثناء هذه الكلمة: “بني متنزه آبل للتعبير عن قيم آبل”. عرضت الكثير من الصور للمجمع الذي تبلغ مساحته حوالي 0.7 كيلومتر مربع، ويستمد الكهرباء من الطاقات المتجددة بنسبة 100%، وذلك عن طريق محطة طاقة شمسية ضمن المجمع تعتبر من أكبر المحطات من نوعها. كما سيتضمن هذا المكان تجربة واقع معزز تتيح للزوار الاطلاع على ما يحدث هناك. أما نحن، فما زلنا نتساءل حول نوعية الطعام في الكافيتريا.

تبيع آبل منتجاتها في متاجرها، ولكنها ترغب أيضاً بأن “تتسكع” هناك أيضاً، ومن ثم، يمكنك أن تشتري.

متاجر التجزئة

لم تعد آبل تطلق على متاجرها اسم “متاجر”، حيث يطلق عليها حالياً اسم “ساحات عامة”. وهي أكثر من مجرد مكان للبيع، حيث تتاح للناس فرصة التعلم المشترك، إضافة إلى الشراء بطبيعة الحال. وتقول آبل لموظفيها أنها تعتبرهم محترفين إبداعيين، يقومون بالتعامل مع المتحذلقين الذين يزورون بار العباقرة للحصول على الدعم الفني. ناهيك عن بيع منتجات آبل.

يوجد لدى آبل خطط ضخمة لمتاجر التجزئة. مثل افتتاح متاجر جديدة في شيكاغو وباريس. إضافة إلى إعادة تصميم متجر نيويورك.

تتمتع ساعة آبل الجديدة بقدرة على الاتصال الخليوي، كما تسمح لسيري بالكلام بدلاً من جعل المستخدم ينظر إلى الشاشة.

ساعات آبل، المجموعة الثالثة

تعتبر ساعة آبل الساعة الأكثر رواجاً في العالم، حيث حققت زيادة 50% في المبيعات منذ السنة الماضية، وتتمتع النسخة الأحدث بالقدرة على الاتصال الخليوي. إضافة إلى إمكانية استخدام سيري والخرائط بدون الاعتماد على الهاتف، كما أصبح آبل ميوزيك متوافقاً مع الساعة.

تكلف ساعة آبل من المجموعة الثالثة 399 دولاراً في حال وجود ميزة الاتصال الخليوي، و 329 دولاراً في حال التخلي عن هذه الميزة. تتمتع هذه الساعة بمعالج ثنائي النواة يسمح بتحسين الأداء بنسبة 70%، غير أنها لا تتجاوز ساعات المجموعة الثانية من حيث الحجم. كما أن شريحة الاتصال اللاسلكي الجديدة في الداخل هي أيضاً من نوع جديد، وتعد بفعالية عمل ممتازة.

سيحصل تطبيق نبضات القلب على بعض التحديثات. وأصبح من الممكن رؤية سرعة النبض على الشاشة الرئيسية. كما سيقوم بقياس سرعة عودة النبض إلى المعدل الطبيعي للحصول على تصور أوضح للياقة البدنية. إضافة إلى هذا، سيقوم التطبيق بمقارنة حركتك مع سرعة النبض. وبالتالي، إذا تحمست أثناء متابعة فيلم مشوق، سيقوم التطبيق بتنبيهك.

تجي آبل حالياً دراسة قلبية بالتعاون مع مدرسة ستانفورد الطبية، وذلك بالاعتماد على البيانات من الجهاز المدمج لمراقبة سرعة النبض. حيث تحاول تحقيق إمكانية التعرف على حالات النبض القلبي غير الطبيعي، مثل الرجفان الأذيني.

يعتبر شريط المعصم الرياضي مخصصاً للأشخاص النشيطين، وبالتالي يجب ألا تلوثه بفتات شرائح البطاطس المقلية.

المزيد من الدقة، وتقنية المجال الديناميكي الواسع HDR في تلفاز البث المباشر من آبل

تلفاز آبل بدقة 4K بسعر 179 دولار

حصل تلفاز آبل المتقادم على دفعة جديدة، وذلك برفع الدقة إلى مستوى 4K (أي أربعة أضعاف البيكسلات في الشاشات عالية الدقة)، إضافة إلى أداء لوني ذي مجال ديناميكي واسع HDR. يعتمد هذا الجهاز على تقنيتي HDR10 و دولبي فيجن، أي أنه متوافق مع أغلب بروتوكولات HDR. غير أن مشاهدة هذه العروض التقديمية باستخدام اتصال إنترنت شبه مزدحم لا يعبر عن الوضع بشكل جيد.

يتمتع هذا الجهاز بالمعالج الجديد A10X Fusion مثل آي باد برو، ما يعطيه ضعف قدرة المعالجة السابقة، وأربعة أضعاف الأداء الرسومي.

قررت آبل إدخال الكثير من المواد بدقة 4K في متجر آي تيونز، أما إذا اشتريت شيئاً من قبل وأطلقت منه نسخة بهذه الدقة، فسوف تحصل على النسخة الجديدة مجاناً.

من مشاكل قدرة المعالجة الجديدة في تلفاز آبل التحديث في الألعاب المتوافرة لهذا النظام. حيث تقدم آبل حالياً عرضاً تجريبياً للعبة تسمى سكاي، والتي صممها المطورون لتكون “اجتماعية” و”رومانسية”، على عكس أغلب ألعاب الفيديو التي أمارسها حالياً، والتي تتصف بأنها “لا اجتماعية” و”مليئة بالعنف”.

“تمكن مايك من تحرير جميع الفراشات”

آيفون 8 (699 دولار) و 8 بلاس (799 دولار)

يتمتع آيفون الجديد بخيار جديد للحصول على مسحة ذهبية، كما أنه مزود بالزجاج من الأمام والخلف، وهو ما قد يبدو زلقاً بعض الشيء. ويستند الزجاج على بنية داخلية من الفولاذ والنحاس ملحومة بالليزر. قد يبدو هذا فاخراً أكثر من اللازم، غير أن الشركة تعد بأنه سيكون أكثر صلابة. وستحصل الآن على ميزة الشحن اللاسلكي بدون الحقيبة الخاصة. استعدوا بتعليقاتكم الساخرة يا معشر مستخدمي أندرويد.

تتمتع هذه الهواتف بشاشة عرض ريتينا 11.93 سنتمتر لآيفون 8 و 13.97 لأيفون 8 بلاس.

زودت هذه الأجهزة بشريحة “A11 Bionic” ذات الأنوية الست، والتي تم تحديثها جميعاً. وقد بدأ فيل في هذه اللحظات من العرض التقديمي بالكلام بأقصى سرعة ممكنة لأنه يعرف أن الجمهور يكره هذه الأرقام، ولكن لا بد من أن يذكر أن أربعاً من هذه الأنوية أصبحت أسرع بنسبة 25% واثنتان أصبحتا أسرع بنسبة 70%، وهو ما يكفي لإطلاق مركبة فضائية حقيقية.

تبلغ دقة حساس الكاميرا 12 ميجابيكسل، مع مرشح لوني جديد للتخفيف من الضجيج الضوئي وتحسين الألوان. كما يتمتع آيفون 8 بلاس بكاميرا مزدوجة مشابهة بعدسة واسعة الزاوية وعدسة ضيقة الزاوية. وتم تحسين معالجة الفيديو لتحليل المشهد، والتحكم بمعدل البتات وصولاً إلى 60 لقطة في الثانية بدقة 4K، كما يمكن الآن التقاط فيديو بالحركة البطيئة بدقة 1080p و 240 لقطة في الثانية.

حظيت لعبة واقع معزز اسمها ذا ماشينز بعرض تجريبي رائع أثناء الحدث. وهي تعتمد على تقنيات مثل الصوت المكاني لزيادة الاندماج. كما أن عرض لعبة ذا وار هامر كان رائعاً أيضاً. وبالمقارنة مع هاتين اللعبتين، تبدو لعبة بوكيمون جو الآن باهتة.

أصبح لدى الكاميرا مهمة جديدة الآن، وهي التعامل مع الواقع المعزز. حيث تتم معايرتها من المصنع مباشرة، وتعمل بشكل متناغم مع حساسات التسارع وحساسات الوضع الأفقي الجايروسكوبية.

صحيح أن اسمه آيفون 10، ولكنني سأسميه على الدوام آيفون إكس

آيفون إكس

من أهم عوامل الإثارة في آيفون إكس شاشة العرض سوبر ريتينا. ويبلغ قطرها 14.73 سنتمتر، وتساوي دقتها 458 بيكسل في الإنش الواحد (2.54 سنتمتر). وهي أول شاشة عرض في هاتف آيفون بتقنية اللدات الضوئية العضوية “أوليد OLED”، وهي مدورة الزوايا لسبب مجهول. وفي الواقع، يبدأ سعر الجهاز من 999 دولار، وهو ما أثار جدلاً حاداً في المدونات الإلكترونية.

ذكر فيل وجود مشاكل في دقة الألوان في شاشات أوليد، ولكن حلت هذه المشاكل منذ فترة. كما تكلم عن ميزة ترو تون، والتي تقوم بتغيير الألوان على الشاشة بشكل يناسب الأجواء المحيطة. تتمتع شاشة العرض بتقنية المجال الديناميكي الواسع HDR بما في ذلك دولبي فيجن، وبالتالي من المرجح أن هذه الشاشة أروع من تلفازك. وعلى الرغم من الشاشة الفاخرة، فإن بطارية هذا الهاتف تدوم لساعتين أكثر من آيفون 7.

لم يعد هناك متسع للزر، أو لأي شيء آخر سوى الشاشة. وبالتالي يجب أن تمسح بإصبعك من الأسفل إلى الأعلى للذهاب إلى الشاشة الرئيسية. كما تمكنك هذه الحركة أيضاً من فتح المهام المتعددة والانتقال بين التطبيقات. ويمكن استخدام الزر الجانبي الذي أصبح أكبر حجماً لاستدعاء سيري، إذا لم تكن راغباً باستدعائها صوتياً.

يعتبر فيس آي دي الوسيلة الجديدة لفتح الهاتف. وسيتعرف عليك سواء ارتديت قبعة، أو أطلقت لحيتك، أو لبست نظارة. وهو يشبه غولاً صغيراً لا يسمح لأحد بالدخول ما لم يتعرف عليه. غير أنه أكثر فعالية من الغيلان الأخرى بنسبة 50%.

يمكن لكاميرات ترو ديبث بناء نموذج ثلاثي الأبعاد لوجهك ومقارنته مع النموذج المخزن لديها. لن تحتاج بعد اليوم إلى كتابة رقم سري لفتح الهاتف، ويكفي فقط أن تدعه ينظر إليك. إن تحقيق هذه العملية يتطلب استخدام شبكات عصبونية، أي استخدام ذكاء اصطناعي متطور. وبالتالي، لن يستطيع أحد الدخول إلى جهازك حتى لو ارتدى وجهاً مزيفاً مثل الشخصية التلفزيونية “آريا ستارك”.

يمكن للتطبيقات الخارجية وميزة آبل باي العمل مع فيس آي دي. ما يعني من الناحية العملية استبدال بصمة إصبعك وحسب. تقول آبل أن احتمال دخول شخص آخر إلى جهازك باستخدام بصمة الإصبع تساوي واحداً من 50,000، أما بوجود فيس آي دي، يتحول هذا الاحتمال إلى واحد بالمليون على ما يبدو.

يمكننا جميعاً أن نتحول إلى هذا الباندا بفضل الوجوه التعبيرية المتحركة.

الوجوه التعبيرية المتحركة

هل رغبت يوماً بوجه تعبيري يقلد حركة ما تقوم بها بوجهك؟ لدى آبل بعض الأخبار الجيدة لك. حيث سيزداد استخدام تطبيق الرسائل آي ماساج ما أن يتحول الجميع إلى باندا متكلم.

اشحن هاتفك من الأسفل إلى الأعلى

إير باور

تعمل آبل حالياً على تصميم بساط صغير لشحن أجهزة آبل التحريضية. سيتم إطلاقه السنة المقبلة، وسيستخدم تقنية Qi للشحن اللاسلكي. تقدم لنا آبل نظرة مثيرة للاهتمام عن بعض مشاريعها المستقبلية.

يتطلب تقليد الوجه التعبيري لحركة الوجه البشري الكثير من التقنيات. وتكفي نظرة معمقة لاكتشاف وجود الكثير من العتاد الصلب الضروري لتحقيق هذا.

error: Content is protected !!