Reading Time: 2 minutes

يتغزل فيه العشاق، وتمتلئ بأوصافه الأغاني والقصائد، تختلف معايير جماله باختلافات الثقافات والأزمنة، ويبقى الشعر تاجاً لرؤوس البشر، ورغم مدى تنوع أشكال وألوان شعر البشر على كوكب الأرض بأكمله، إلا أن كل الشعر يشترك في تميزه بالكثير من السمات المدهشة.

فوائد الشعر

يلعب الشعر أدواراً عدة بخلاف الدور الجمالي، فيمكن للشعر أن يحمينا من الأشعة فوق البنفسجية والغبار والأتربة، كما أن الكثافة المنخفضة لشعر الإنسان مقارنة بشعر الحيوانات تساعد  على تنظيم درجة حرارة أجسادنا، إذ تعزز تبخر العرق، وتحافظ على برودة الجسم، كذلك فبصيلات الشعر المحاطة بنهايات عصبية تساعد الطفل في تطوير إدراكه لذاته والتعرف على نفسه.

“بعدد شعر رأسك” تعبير ربما استخدمته يوماً كناية عن كثرة العدد، ولكن هل سألت نفسك يوماً كم هو تحديداً  عدد الشعرات الموجودة على رأس الإنسان؟ 

كم عدد شعر رأس الإنسان؟

يتراوح متوسط عدد شعر رأس الإنسان بين  80.000 و120.000 شعرة في وقت واحد، وتشير التقديرات إلى إمكانية  اختلاف عدد شعرات الرأس باختلاف لون الشعر، ليكن أصحاب الشعر الأشقر هم  الأكثر حظاً  بين جميع البشر من حيث عدد الشعر، بينما أصحاب الشعر الأحمر هم الأقل حظاً.

بصيلات الشعر

يحتوي جسمك بالكامل على حوالي 5 ملايين بصيلة شعر في المتوسط، يولد الإنسان بذلك العدد من البصيلات
والتي لا تزداد مع التقدم في العمر، وتتوزع هذه البصيلات على أنحاء الجسم عدا أجزاء قليلة جداً كراحة اليدين وباطن القدمين والشفاه.

كثافة الشعر

تقاس كثافة الشعر بتحديد عدد الشعرات الموجودة في كل سنتيمتر مربع من فروة الرأس، وقد توصلت إحدى الدراسات إلى متوسط كثافة شهر رأس الإنسان، إذ قامت بحساب كثافة الشعر لدى 50 مشاركاً، ووجد الباحثون أنه في المتوسط ​​كان هناك ما بين 124 إلى 200 شعرة لكل سنتيمتر مربع. 

انقسام خلايا الشعر

تنقسم خلايا الشعر بمعدل يعد هو الأسرع مقارنة بمعدل انقسام  باقي الخلايا في جسم الإنسان، ويبلغ متوسط نمو شعر الإنسان حوالي  0.3 مم في اليوم، أي حوالي 1 سم في الشهر، إلا أن الشعر لا ينمو كله في نفس التوقيت، إذ تنمو كل شعرة  بشكل مستقل في دورة فردية خاصة بها، لكن بالطبع لا تنطبق  تلك التقديرات على “رابونزل” بطلة الحكاية الألمانية الشهرية، والتي تمتلك شعراً بطول البرج الذي تعيش فيه.

حقائق عن شعر الإنسان

  • يمكن لشعرة واحدة أن تتحمل ما يقرب من وزن 100 جرام دون أن تتمزق.
  • يمكن أن يؤثر الماء على بعض خصائص شعرك، فمثلاً يمكن أن يزيد وزن شعرك بنسبة 12 إلى 18 % عندما يكون مبللاً.
  •  قد يمتد طول الشعر المبلل ليكن  أطول بنسبة 30 في المائة دون أن يتعرض لأي تلف.
  • لدى حوالي 90% من سكان العالم شعر بني أو أسود اللون.
  •  بعد بلوغك الثلاثين من العمر، تزداد احتمالية تحول لون شعرك إلى اللون الرمادي بنسبة 10 إلى 20 % مع كل عقد.
  • تفقد ما بين 50 إلى 100 شعرة كل يوم، قد تتساقط ما يزيد عن ذلك المعدل، يتوقف ذلك على روتين العناية بشعرك.
  •  يعد معدل نمو شعر الذكور أسرع من معدل نمو شعر الإناث.
  • تستمر الشعرة الواحدة في مرحلة النمو ما بين عامين إلى 7 أعوام، وبعدها تتوقف عن النمو ثم تتساقط.