Reading Time: 2 minutes

أعلن خالد العناني وزير السياحة والآثار في مصر؛ عن كشف أثري جديد بمنطقة آثار سقارة، قال إن البعثة الأثرية المصرية وجدت 3 آبار للدفن على أعماق مختلفة تتراوح ما بين 10 و12 متراً بداخلهم 59 تابوتاً خشبياً ملوناً مغلقاً.

أكد العناني أنه عثر على ​28 تمثالاً لإله جبانة سقارة «بتاح سوكر» وعدد كبير من التمائم، وتماثيل الأوشابتي، واللقى الأثرية، وحضر اللقاء الإعلامي في منطقة جبانة سقارة  الأثرية ما يقرب من 60 سفيراً وأسرهم من 43 دولة حول العالم.

وأوضح العناني أن البعثة المصرية كشفت فى البداية عن 3 آبار بها 13 تابوت، ثم كشف عن 14 تابوتاً آخرين بها، وتوالى الكشف عن التوابيت ليصل إجمالي عدد التوابيت المكتشفة حتى اليوم 59 تابوتاً، لافتا إلى أن الكشف لم ينتهى بعد؛ قال العناني «وجدنا طبقات من التوابيت وسيعلن عنها لاحقاً».

التوابيت التي عثر عليها في حالة جيدة من الحفظ، ومازالت محتفظة بألوانها الأصلية، وأكدت البعثة المصرية أن الدراسات المبدئية عليها أوضحت إلى أنها ترجع لعصر الأسرة 26، وأنها تخص مجموعة من الكهنة وكبار رجال الدولة والشخصيات المرموقة في المجتمع، ومن المقرر نقل التوابيت الى المتحف المصري الكبير لتعرض بالقاعة المقابلة للقاعة المخصصة لعرض خبيئة العساسيف والتي عثرت عليها البعثة الاثرية المصرية عام 2019 بمدينة الأقصر المصرية، وفيها كشف عن حوالي 32 تابوتا مغلقا لكهنة وكاهنات من الأسرة 22.

ومن جانبه أعرب زاهي حواس عالم الآثار المصري عن شعوره لحظة فتح التابوت، مشيرا إلي أن لحظة فتح تابوت لأول مرة لا يمكن وصفها وهو ما يراه في عيون شباب البعثات الاثرية المصرية الذين يشاركون فى هذه الاكتشافات الاثرية.

وأضاف أن هذه الاكتشافات الاثرية ظهرت في منطقة تدعى «أبواب القطط» التي يوجد بها أشهر المقابر وهي مقبرة السفير الذي قام بتوقيع معاهدة رمسيس الثاني مع الحيثيين، ومقبرة مايا  «مرضعة الملك توت عنخ مون» ومقبرة رئيس الوزراء في عهد الملك امنحوتب الثالث، لافتاً الى أنه بجوار هذه المقابر اكتشفت مقبرة «واح تي»، بالإضافة الى هذا الكشف الأثري العظيم.

واختتم الدكتور زاهي حواس كلمته بالتأكيد علي أن هذا الكشف سيكون من كنوز المتحف المصري الكبير.

يذكر أن المنطقة التي عثر فيها على هذا الكشف هي منطقة «جبانة كبار رجال الدولة» بسقارة والتي عثر بها علي جبانة للقطط والحيوانات والطيور المقدسة، وتعتبر جبانة سقارة أحد المناطق الاثرية المصرية المسجلة على قائمة التراث العالمي لمنظمة اليونسكو.