Reading Time: 4 minutes

يعاني آلاف الناس في أنحاء العالم من مشاكل الكرش والوزن الزائد، ما يجعل حياتهم صعبة ويسبب لهم المعاناة من العديد من المشكلات الصحية مثل مرض السكري وأمراض القلب الخطرة على الحياة. لذلك يجب التخلص من الكرش بدلاً من محاولة التعايش معه.

من أفضل طرق التخلص من الكرش هي الجمع بين النظام الغذائي الصحي والتدريبات المختلفة. ولا يمنع ذلك من اللجوء إلى الأعشاب للتخلص من الكرش والوزن الزائد وطرد السموم من الجسم. ندرج لك في هذا المقال قائمة بأهم الأعشاب والتوابل التي أثبتت فعاليتها في التخلص من الكرش. 

الجينسنغ

من الأعشاب الشائعة في جميع أنحاء العالم، ويعتبر عنصراً أساسياً في الطب الصيني التقليدي، له خصائص تعزز الصحة، وهو يساعد على إنقاص الوزن الزائد، عن طريق زيادة التمثيل الغذائي ويمد الجسم بالكميات اللازمة من الطاقة لأداء تمارين مختلفة.

إن تناول الجينسنغ مرتين يومياً لمدة 8 أسابيع يؤدي إلى إنقاص وزن الجسم، ويغير ميكروبيوم الأمعاء، كما أنه يكافح السمنة عن طريق إحداث تغيير في تكوين الدهون وتأخير امتصاصها في الأمعاء.

الأوريجانو

الأوريجانو هو عشب معمر. يحتوي على مركب يسمى كارفاكرول، وهو مركب قوي يساعد في فقدان الوزن. ويمنع اكتساب الوزن والدهون، وله تأثير مباشر على بعض الجينات والبروتينات المحددة التي تتحكم في تخليق الدهون في الجسم، ويساعد الأوريجانو على طرد الفضلات من الجسم، ويحسن التمثيل الغذائي، ويساعد الجهاز الهضمي على العمل بشكل صحيح. سيساعدك الجمع بين كل هذه الخصائص على التخلص من الكرش والتمتع بصحة جيدة.

اقرأ أيضاً: كيف تتجنب زيادة الوزن حتى مع تناولك الحلوى؟

الحلبة

وجدت العديد من الدراسات أن الحلبة قد تساعد في التحكم في الشهية وتقليل تناول الطعام لدعم فقدان الوزن. كما أن تناول الحلبة يومياً يقلل من الدهون بنسبة 17% مقارنةً بأولئك الذين لا يستخدمونها، كما أنها تسبب انخفاض عدد السعرات الحرارية المستهلكة على مدار اليوم.

الفلفل الحار

كيفية التخلص من الكرش بالاعشاب

shutterstock.com/RONEDYA

يحتوي الفلفل الحار على مركب الكابسيسين، الذي يمنحه حرارة مميزة وتضفي نكهة مرغوبة للأطباق، لكن الأهم أنه يوفر العديد من الفوائد الصحية، حيث يمكنه أن يعزز عملية التمثيل الغذائي قليلاً، مما يزيد من عدد السعرات الحرارية التي تُحرق طوال اليوم، قد يقلل الكابسيسين أيضاً الشعور بالجوع لتعزيز فقدان الوزن.

بالإضافة إلى ذلك يزيد تناول الكابسيسين من مستويات الشبع ويقلل من إجمالي السعرات الحرارية، كما أن تناول وجبة تحتوي على الكابسيسين يقلل من مستويات هرمون الجريلين، وهو الهرمون المسؤول عن تحفيز الجوع، وبذلك يكون الفلفل الحار من أهم الأعشاب التي تساعد على التخلص من الكرش. 

اقرأ أيضاً: هل يمكن للفلفل الحار والقنب الهندي أن يساعدا على علاج مشاكل الأمعاء؟

 الزنجبيل

الزنجبيل هو نوع من التوابل المصنوعة من جذمور نبات الزنجبيل المزهر. وغالباً ما يستخدم في الطب الشعبي كعلاج طبيعي لمجموعة متنوعة من الأمراض، كما أنه يساعد في إنقاص الوزن أيضاً. فقد أثبت الزنجبيل قدرته على التقليل من وزن الجسم ودهون البطن، كما أثبتت الدراسات أن الزنجبيل قد يساعد في خفض الوزن عن طريق زيادة التمثيل الغذائي وحرق الدهون مع تقليل امتصاص الدهون والشهية في نفس الوقت.

الكركم

يعتبر الكركم من التوابل المستخدمة بكثرة لنكهته ولونه وخصائصه الطبية القوية المثبتة، والتي تعزى إلى احتواءه على مادة الكركمين، وهي مادة كيميائية تفيد في فقدان الوزن أيضاً. فقد أظهرت الدراسات أن تناول الكركم مرتين يومياً لمدة شهر واحد يعزز تقليل دهون البطن ويزيد فقدان الوزن بنسبة تصل إلى 5%.

الفلفل الأسود

الفلفل الأسود من التوابل المنزلية الشائعة. يحتوي على مركب قوي يسمى بيبيرين، له نكهة لاذعة وتأثيرات خافضة للوزن. أثبتت الدراسات المخبرية أن البيبيرين يساعد في تقليل وزن الجسم، ويمنع تكوين الخلايا الدهنية بفعالية. 

القرفة

كيفية التخلص من الكرش بالاعشاب

shutterstock.com/Cherries

القرفة من التوابل العطرية المأخوذة من اللحاء الداخلي لأشجار القرفة، وهي غنية بمضادات الأكسدة ولها العديد من الفوائد الصحية، من بينها زيادة فقدان الوزن. فهي تساعد على استقرار نسبة السكر في الدم، مما قد يساعد في تقليل الشهية والجوع، وأشارت الدراسات إلى وجود مركب معين في القرفة يحاكي تأثيرات الأنسولين، مما يساعد على نقل السكر من مجرى الدم إلى الخلايا، وهذا يمنع الجسم من الاحتفاظ بالسكر وبالتالي زيادة الوزن.

مستخلص حبوب البن الأخضر

يوجد مستخلص حبوب البن الأخضر بشكل شائع في العديد من مكملات إنقاص الوزن. وهو مصنوع من حبوب البن غير المحمصة، الغنية بحمض الكلوروجينيك، والذي يُعتقد أنه يساعد في خفض الوزن. ويقلل من مؤشر كتلة الجسم ودهون البطن والكرش، حتى مع عدم وجود تغييرات في السعرات الحرارية. وأثبتت الدراسات أن مستخلص حبوب البن الأخضر قد يقلل من وزن الجسم بمقدار2.5 كجم في المتوسط. 

الكمون

الكمون هو بهار مصنوع من نبات الكمون، وهو من عائلة البقدونس. له نكهة مميزة والعديد من الفوائد الصحية، بما في ذلك القدرة على تسريع فقدان الوزن وحرق الدهون والتخلص من الكرش، يمكن إضافة  3 جرامات من الكمون إلى الزبادي وتناوله مرتين يومياً، من أجل فقدان الوزن والدهون. 

اقرأ أيضاً: كيف تتجنب زيادة الوزن في مواسم الأعياد والعطلات؟

الهيل

يعتبر الهيل من التوابل عالية القيمة. يُستخدم في جميع أنحاء العالم في الطهي ولكنه يدعم أيضاً فقدان الوزن والتخلص من الكرش. فقد أثبتت الدراسات على الحيوانات التي تتبع نظاماً غذائياً غنياً بالدهون والسكريات، أن الهيل يساعد في تقليل دهون البطن وفقدان الوزن.

المريمية

المريمية عشب شائع يستخدم في الطهي ويضيف نكهة لذيذة. ويتمتع بالكثير من الخصائص المدهشة التي تساعدنا على البقاء بصحة جيدة. يعمل على ضبط مستويات السكر في الدم وتنظيم ضغط الدم، والتخلص من القلق، وكلها عوامل لها تأثير مباشر على الوزن.

النعناع

كيفية التخلص من الكرش بالاعشاب

shutterstock.com/Julia Mikhaylova

تطلق هذه العشبة كميات كبيرة من هرمون الاستروجين في الجسم. ما يساعد على إنقاص الوزن. و من المعروف عن نبات النعناع أنه يدعم الهضم الجيد ويحافظ على معدل الاستقلاب تحت السيطرة وهذا عامل أساسي لفقدان الوزن. كما أنه يقلل الشهية ويساعد على التخلص من التوتر، لذا إن كنت ترغب في التخلص من الكرش اشرب كوباً من شاي النعناع مع الليمون يومياً.

الهندباء

تملك الهندباء الكثير من الخصائص المفيدة والتي يمكن أن تساعد على إنقاص الوزن. فهي تطرد السموم من الجسم فتقلل الماء وتخفف الانتفاخ، ولها القدرة على إعادة مستويات السكر في الدم إلى طبيعتها ولها خصائص مضادة للالتهابات.

الكزبرة والبقدونس

يساعد شرب عصير الكزبرة على التخلص من الوزن. فهو يعزز معدل الاستقلاب، مما يساعدك على حرق السعرات الحرارية. ويمكن إضافة القليل من عصير الليمون له لتحسين مذاقه وفعاليته. كما يساعد البقدونس أيضاُ في طرد السموم الزائدة، ويمكن شربه كالشاي أو إضافة أوراقه الطازجة إلى السلطة. 

لذا إن كنت ترغب في التخلص من الكرش عليك إدخال هذه الأعشاب في نظامك الغذائي إلى جانب  ممارسة التمارين الرياضية لمدة 30 دقيقة على الأقل يومياً، ولا تنسَ اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن.

اقرأ أيضاً: أقوى الرياضيين في العالم يستغلون بعض الدهون الزائدة في أجسامهم