Reading Time: 5 minutes

اقترب الصيف، والخروج إلى المتنزهات والشواطئ، وأمواج البحر والرحلات، واقترب أيضاً الناموس المزعج، لكن ليس عليك السماح له بتعكير صفو سماء الصيف الجميل، بل عليك معرفة كيفية التخلص من الناموس، واتباع هذه الطرق التي تساعدك على ذلك. 

قبل القضاء على الناموس

يوجد أكثر من 3 آلاف نوع من البعوض، ويمتصون دمنا فقط لتغذية أجسامهم، حتى يتمكنوا من وضع البيض الصحي وتفقيسه. يمكن أن يضع البعوض 100 بيضة في المرة الواحدة، بالتالي يمكن أن تخرج مجموعات هذه الآفة عن السيطرة بسرعة، لذلك عند محاولة القضاء عليه، من الضروري استخدام طرق متعددة، للقضاء على كافة أشكال البعوض في جميع مراحل دورة حياته.

بغض النظر عن كونه مصدر إزعاج ومصاصاً للدماء، يجب التخلص من الناموس، لأنه يحمل أمراضاً خطيرة؛ مثل الملاريا وفيروس غرب النيل وحمى الضنك وفيروس زيكا وغيرها، وبالرغم من أهمية قتل البعوض، إلا أن القضاء عليه ليس خياراً صائباً تماماً؛ ذلك لأن البعوض يمكن أن يصبح مقاوماً للمبيدات؛ مما يجعل من الصعب قتله. ويمكن أن تكون المبيدات ضارةً بالبيئة، وتقتل الحشرات المفيدة، كما أن القضاء كلياً على البعوض يضر بالنظام البيئي الطبيعي، لأن الحيوانات مثل الطيور والخفافيش تتغذى على البعوض.

اقرأ أيضاً: هل ينقل البعوض فيروس كورونا؟

كيفية التخلص من الناموس

كيفية التخلص من الناموس

shutterstock.com/MIA Studio

هناك عدد كبير من خيارات التخلص من الناموس، وتتنوع من المبيدات الحشرية إلى النباتات والطرق الميكانيكية إلى مجرد سحقه فقط، لكن ليست كل هذه الطرق فعالةً بنفس القدر؛ فالتخلص من الناموس في حديقة المنزل يختلف عن داخله. 

الطرق الكيميائية والمبيدات الحشرية

كيفية التخلص من الناموس

shutterstock.com/Elizaveta Galitckaia

مركب DEET: وهو مركب كيميائي يؤدي استخدامه إلى طرد الناموس ومنعه من لدغك. يمكن استخدامه على جلد الإنسان بأمان، وتستمر آثار استخدامه لمدة تصل إلى 12 ساعة. يوصي الخبراء باستخدام طارد للحشرات يحتوي على 30% إلى 50% DEET للبالغين، و 10% إلى 30% للأطفال فوق عمر الشهرين، وعدم استخدامه للرضع تحت عمر الشهرين. تحتوي بعض المنتجات الطاردة للحشرات أيضاً على مركب بيرميثرين، وبعكس سابقه؛ لا يجب استخدامه على الجلد أبداً فهو يهيج الجلد، ولكن يمكن استخدامه على معدات التخييم والملابس والأحذية، ولسوء الحظ أنه يقتل الحشرات المفيدة؛ مثل النحل.

يمكن استخدام طارد الحشرات الكيميائي المصمم للأماكن الخارجية؛ فهو طريقة قوية للتخلص من البعوض، ويمكنها إبعاد الناموس عن المروج والفناء الخلفي والحدائق لمدة تصل إلى 8 أسابيع، كما يمكن استخدام المنتجات الحاوية على مركب بيكاردين كخيار آخر يستمر لمدة تصل إلى 14 ساعة. 

اقرأ أيضاً: طريقة البعوض في الطيران تساعده على الهرب سريعاً

طرق متنوعة للتخلص من الناموس 

كيفية التخلص من الناموس

shutterstock.com/frank60

يمكن الابتعاد عن المبيدات الحشرية واستخدام الوسائل المتنوعة للتخلص من الناموس، دون التعرض للمواد الكيميائية وأضرارها. من أهم هذه الطرق:

  • أصلح أية ثقوب أو فجوات في الأبواب أو النوافذ، لمنع دخول البعوض إلى منزلك.
  • استخدم ناموسيةً أثناء النوم، لمنع الناموس من الاقتراب منك.
  • شغل مروحةً في مكان جلوسك؛ فلا يستطيع الناموس الطيران جيداً أمام الريح.
  • الاستحمام بصابون طبيعي من مستخلصات الأعشاب التي تطرد الناموس.
  • إشعال الشموع؛ كشموع اللافندر مثلاً، لإبقاء البعوض بعيداً.
  • تقليم الأشجار والشجيرات في الحديقة، وجز العشب، لجعل الحديقة أقل استقبالاً للبعوض.
  • استخدم مصابيح إضاءة LED صفراء؛ فهي أقل جاذبيةً للبعوض بعكس ضوء المصابيح التقليدية.
  • استخدم صاعق الحشرات الكهربائي؛ فهو يقتل البعوض عند ملامسته مباشرةً، إلا أن هذه الطريقة تقضي أيضاً على الحشرات المفيدة.
  • التخلص من المياه الراكدة في الحديقة، لأن البعوض البالغ يضعه بيضه فيها لتتطور إلى يرقات ثم حشرات بالغة. 
  • استخدام مبيد اليرقات السائل في المسطحات المائية، وتشغيل فلتر المسابح بانتظام، مع التأكد من تغطيته عند عدم استخدامه، لمنع البعوض من وضع بيضه فيه أيضاً.
  • جذب الحيوانات التي تتغذى على البعوض؛ مثل الطيور المائية والسنونو والطيور المغردة المهاجرة، كما أن الخفافيش تتغذى على الطيور، لكنها حيوانات غير مرغوب بها في الحديقة، ويمكن تربية بعض الحيوانات المائية؛ كالأسماك الذهبية والسلاحف، إن أمكن.

اقرأ أيضاً: علماء ينجحون في إنتاج فطور معدلة جينياً قادرة على مكافحة البعوض باستخدام سم العقارب

اصنعها بنفسك: مصائد البعوض

كيفية التخلص من الناموس

shutterstock.com/ju see

استخدام مصيدة البعوض طريقة سهلة وفعالة جداً في المنزل أو خارجه، تخدع هذه الفخاخ البعوض ليطير إليها؛ عن طريق محاكاة المنبهات البصرية والرائحة التي تجذب البعوض إلى البشر. يوجد العديد من أنواع مصائد البعوض، يعمل البعض عن طريق محاصرة البعوض على سطح لزج، بينما البعض الآخر يصعقه بشبكة كهربائية.

يمكن شراء المصيدة من المتاجر، أو حتى صنع واحدة بنفسك بهذه الطريقة، اقطع عبوة مياه بلاستيكية إلى نصفين، اقلب النصف العلوي رأساً على عقب، وضعه في النصف السفلي، ثم اغلِ كوباً من السكر مع كوب من الماء، بعدها أضف كوبين من الماء البارد إلى الخليط. بعد أن يبرد المزيج أضف ملعقةً صغيرةً من الخميرة الجافة النشطة إلى الخليط، وصبّه في الفخ. ينجذب البعوض إلى السكر وثاني أكسيد الكربون الذي تطلقه الخميرة، فيعلق ويغرق، يجب استبدال المزيج دورياً.

اقرأ أيضاً: لست بحاجة إلى المبيدات: 8 طرق طبيعية للتخلص من الحشرات

طرق طبيعية تُبعد الناموس

كيفية التخلص من الناموس

shutterstock.com/patsrg

يمكن لزراعة العديد من النباتات أو استخدام الزيوت العطرية المختلفة، طرد الناموس والتخلص منه، بطريقة طبيعية دون الإضرار بالبيئة أو الحشرات الأخرى. 

الزيوت العطرية

تصد الزيوت العطرية البعوض، لكنها ليست بفعالية المبيدات الحشرية التقليدية. أفضل الزيوت العطرية للتخلص من الناموس هي الحاوية على اللافندر أو الليمون أو الأوكالبتوس أو عشب الليمون أو النعناع أو القرنفل، ولتحضيرها في المنزل، ما عليك سوى خلط بضع قطرات من الزيت العطري الذي اخترته مع كوب واحد من الماء، ثم صبه في زجاجة بخاخة ورجها جيداً، يمكن رش الزيوت العطرية على البشرة وفي المنزل.

زيت جوز الهند

يمكن مزج زيت جوز الهند مع الماء جيداً، ورشه على البشرة لإبعاد الناموس لمدة تصل إلى نصف يوم.

الثوم

يمكن استخدام الثوم لطرد الناموس بنفس طريقة الزيت العطري، لكن الفرق أن الثوم لن يكون له رائحة جيدة كالزيت العطري. 

الكافور

الكافور طارد ممتاز للناموس، يمكن حرق بعض منه في الغرفة وتركه يتبخر، مع إغلاق جميع الأبواب والنوافذ لمدة 20 دقيقة. 

القهوة

يمكن حرق بعض القهوة المطحونة في صحن، وترك الدخان يتصاعد منها في الغرفة، ولن تسمع صوت الناموس بعد ذلك.

المريمية (أو الميرمية) وإكليل الجبل

يمكن حرق عشبة المريمية وإكليل الجبل لإبعاد الناموس كونه يكره رائحته، بالمقابل يمكنك الاستمتاع أنت بالرائحة اللطيفة والمهدئة.

الريحان

الريحان طارد للبعوض متعدد الاستخدامات، يمكنك زراعته في حديقة المنزل أو على الشرفات والنوافذ، أو حتى استخدامه كزيت موضعي وتطبيقه على بشرتك.

بلسم الليمون

تطبيق بلسم الليمون مباشرة على الجلد، وخاصةً الكاحلين والمعصمين، للحصول على طريقة فعالة ضد البعوض.

نباتات مزروعة

يمكن لطرد الناموس أن يؤدي لمظهر جمالي للمنزل والحديقة؛ وذلك عن طريق زرع النباتات المتنوعة الطاردة للبعوض، ومن أهم النباتات التي تُبعد الناموس: الخزامى والنعناع البري والريحان وإكليل الجبل والثوم والقطيفة.

اقرأ أيضاً: البعوض يتعلم ألّا يعبث معك عندما تحاول سحقه

الوسوم: النباتات