Reading Time: 3 minutes

لم يعد ارتداء الكمامة للوقاية من الإصابة بفيروس كورونا خياراً فردياً، بل صار ضرورة تفرضها المجتمعات بالإضافة إلى إجراءات التباعد الاجتماعي؛ سواء إن كانت تلك الضرورة تفرض بسن القوانين أو بمخاطبة المسؤولية المجتمعية لدى الأفراد، ورغم أهمية ارتداء الكمامة وفوائدها الصحية، إلا أنها تسبب آثاراً جانبية على البشرة؛ كحبوب الوجه.

تتراوح المشاكل الجلدية التي تسببها الكمامة ما بين حبوب الوجه، وتقشُّر وجفاف الجلد، والطفح الجلدي والحكة، ووفقاً للجمعية الأميركية لطب الأمراض الجلدية، يوصي الأطباء بتسع خطوات لتجنب ظهور مشاكل الجلد وحبوب الوجه التي تسببها الكمامة:

خطوات لمنع ظهور حبوب الوجه التي تسببها الكمامة

1- نظف وجهك ورطّبه يومياً

يمكن أن تحمي العناية بالبشرة من الكثير من المشكلات والأمراض الجلدية، والخطوة الأولى لذلك هي غسل الوجه، على أن يتم ذلك بالطريقة الصحيحة؛ باستخدام منظف وجه لطيف على البشرة، ومناسب لنوعها، وخالٍ من العطور.

يتبع التنظيف في الأهمية ترطيب البشرة؛ إذ أن جفاف البشرة هو أحد المشكلات التي يسببها ارتداء الكمامة، ومن أجل الحصول على الاستفادة القصوى من المرطب، عليك وضع المرطب فور غسل وجهك، واختيار المرطب المناسب لطبيعة بشرتك.

5 نصائح للاعتناء بيديك في الشتاء

2- احمِ شفتيك بوضع الفازلين

وجه, لمس الوجه, فيروس كورونا, لا تلمس وجهك

قد يتسبب ارتداء الكمامة لفترات طويلة في إصابتك بجفاف وتشقق الشفاه، ويمكن منع حدوث ذلك من خلال ترطيب شفتيك بوضع الفازلين في تلك الأوقات:

  • بعد غسل وجهك.
  • قبل ارتداء الكمامة.
  • قبل النوم.

3- تجنبي وضع مساحيق التجميل عند ارتداء الكمامة

يمكن أن تتسبب مساحيق التجميل تحت الكمامة في سد مسام البشرة؛ مما سيتسبب في ظهور حبوب الوجه، فإن كان وضعك لمساحيق التجميل لا غنى عنه، فعليكِ باستخدام المنتجات التي تحمل علامة «لا تسد المسام».

4- تجنبي تجربة منتجات جديدة للعناية بالبشرة

 يمكن أن يجعل ارتداء الكمامة بشرتك أكثر حساسية. لتقليل مشاكل البشرة، تجنبي تجربة المنتجات القاسية؛ مثل التقشير الكيميائي، أو التشقير، أو مواد التنظيف العميق لأول مرة.

5- التقليل من استخدام بعض منتجات العناية بالبشرة 

قد يؤدي ارتداء الكمامة إلى تهيج البشرة من منتجات اعتدت على استخدامها من قبل، ولم تتسبب في حدوث أي آثار جانبية لبشرتك، إذا لاحظت حدوث ذلك قلل من استخدام تلك المنتجات، كمنتجات ما بعد الحلاقة، وأقنعة النضارة وغير ذلك.

كيف تصنع كمامة بنفسك في المنزل؟

6- ارتد الكمامة المناسبة

عيون كورونا, كمامة, قناع وجه, فيروس كورونا

يجب أن تتوفر في الكمامة ثلاث عناصر أساسية؛ هي الحماية والراحة والملاءمة، ويتحقق اختيار الكمامة الآمنة؛ سواء أكانت طبية أو قماشية، من خلال عدة معايير حددتها مراكز السيطرة على الأمراض ومكافحة العدوى CDC.

يقلل المقاس الملائم والمريح من مشاكل البشرة، فإذا كانت الكمامة ضيقة جداً أو تنزلق على وجهك، فقد يتسبب ذلك في تهيج بشرتك، إذ قد يؤدي لمسك المتكرر للكمامة لإعادة ضبطها، لنقل الجراثيم إلى الكمامة وإلى وجهك. تجنَّب الأقمشة الاصطناعية؛ مثل النايلون والبوليستر والحرير الصناعي، على الطبقة التي تلامس جلدك، فذلك يحميك من تهيج البشرة وظهور الحبوب.

7- انزع الكمامة لمدة 15 دقيقة

بعد كل 4 ساعات من ارتداء الكمامة، انزعها لمدة 15 دقيقة، لكي تنقذ بشرتك بإعطائها استراحة قصيرة، فقط قم إزالة القناع عندما يكون ذلك آمناً- في الهواء الطلق على مسافة آمنة من المارة، داخل سيارتك-  وبعد غسل يديك.

8- اغسل الكمامة القماشية

توصي مؤسسات الرعاية الصحية بغسل الكمامة القماشية بعد كل استخدام، لكي تكون فعالة في الوقاية من الإصابة بفيروس كورونا، بالإضافة إلى أن غسل الكمامة يزيل الزيوت وخلايا الجلد التي تتجمع داخلها، مما يحمي من الإصابة بحبوب الوجه.

9- داوم على العلاج 

إذا كنت تعاني من حالة جلدية؛ مثل حب الشباب، فمن المهم بشكل خاص اتّباع خطة العلاج الخاصة بك؛ والتي وصفها لك الطبيب المختص، هذا يمكن أن يساعد في إبقاء الحالة تحت السيطرة.

خطوات بسيطة للاهتمام بالكمامة القماشية