Reading Time: 2 minutes

سلسلة «أطفال فضوليون».

كيف تتشكل قشور الجروح؟ سؤال ورد من تاليلا، 8 سنوات.


لبشرتنا وظائف مختلفة؛ من ضمنها أنها تعمل كحاجزٍ يحمينا من الأشياء المؤذية الموجودة في العالم الخارجي. عندما نجرَح أو نخدَش أنفسنا، فتتمزق بعض طبقات الجلد السطحية، ولا يعود بوسعه حمايتنا أيضاً، فإذا بقيت الأنسجة الموجودة تحت الجلد مكشوفةً، فقد تدخل الجراثيم وغيرها من الأجسام الضارة إلى الجسم من خلالها.

لذلك عندما نصاب بجرحٍ أو خدش؛ فإن الجسم يسابق الزمن لوقف أي نزيفٍ وحماية مكانه وبدء عملية الإصلاح، وهنا يأتي دور القشور.

ماذا يحدث عندما تجرح نفسك؟

لفهم ما يحدث تماماً، لنلق نظرةً على ما سيحدث إذا خدشت أو جرحت جلد ركبتك -على سبيل المثال- بعد سقوطك أثناء الجري. ربما حدث ذلك من قبل لك بالفعل. عندما يحدث الجرح، تنفجر الأوعية الدموية القريبة من الجرح؛ مما يؤدي إلى نزيف الدم إلى الخارج (تحمل الأوعية الدم إلى جميع أنحاء جسمك).

إذا لم يكن الجرح خطيراً، فعادةً لا يستغرق الجسم وقتاً طويلاً لوقف النزيف، لأن أجسامنا تمتلك بعض الآليات الدفاعية الذكية لشفاء الجروح بسرعة. تنقبض الأوعية الدموية المتأذية بسرعة بعد حدوث الجرح مغلقةً مكان خروج الدم؛ مقللة بذلك تدفّق الدم منها. بعد ذلك، تبدأ خلايا دقيقة في الدم؛ تُدعى «الصفائح الدموية»، بالعمل؛ حيث تقوم بالتجمع فوق بعضها البعض، مشكلةً نوعاً من السد الذي يمنع تدفق الدم، بالتالي تسد الجرح، كما تتدخل عوامل أخرى لمساعدة الصفيحات الدموية لجعل السد أقوى في وجه الجراثيم.

يتشكل في النهاية شيءٌ يُدعى «الجلطة»؛ تسد الأوعية الدموية التالفة تماماً لبعض الوقت؛ مما يمنح الجسم الوقت لبدء عملية إصلاح الجلد والأوعية التالفة، وتنتقل خلايا الدم البيضاء؛ التي تساعد أجسامنا على محاربة العدوى والأمراض عادةً، إلى المنطقة المتضررة للقضاء على أي غزاةٍ أشرار محتملين دخلوا الجسم من خلال الجرح، وتساعد على تطهيره.

تشكّل القشرة

يبدأ الدم المتخثر على سطح الجرح في الجفاف ويشكّل قشرةً صلبة؛ قد يحدث هذا بسرعة أو يستغرق بضعة أيام. تعمل هذه القشرة كطبقةٍ واقية في الوقت الذي تسمح فيه للخلايا بالتحرك تحتها حتى تتمكن من مواصلة إصلاح الجلد، لذلك يُفضل عدم العبث بالجرح وإزالة القشرة، لأنك بذلك قد تعرّض الجرح أسفلها للعالم الخارجي، وتزيد بالتالي من خطر الإصابة بالعدوى وتبطئ شفاء الجرح.

الجروح, التئام الجروح, علاج الجروح, اطفال فضوليون

كجزء من تدريب في الاستجابة لحالات الطوارئ الصحية، يمكن عمل بعض آثار الندبات والقشور على الجلد باستخدام بعض التقنيات التجميلية الخاصة؛ تُدعى هذه العملية «مولج». – مصدر الصورة: الكاتبة

ستسقط هذه القشرة في النهاية بعد حوالي أسبوعٍ أو أسبوعين إذا تركتها؛ كاشفةً عن الجلد الجديد تحتها الذي تم علاجه (إصلاحه) أخيراً. في بعض الأحيان، وحسب نوع النسيج التالف ومدى خطورة الجرح؛ يمكن أن تترك الجروح ندوباً على الجلد. لا تقلق، فذلك أمرٌ طبيعي.

القشور جيدة

لذلك لا تقلقي عزيزتي تاليلا إذا رأيتي قشرةً صغيرةً على مكان الجرح أو الخدش، فهي حقاً شيءٌ جيد، لأنها تحمي جسمك وتساعد جرحك على الالتئام.