Reading Time: 4 minutes

من الصعب تخيّل استخدام جهاز الحاسوب بدون فأرة، أو ما يُعوِّض عنها سواء في الحواسيب المحمولة؛ مثل زر الإشارة: وهو الجزء المطاطي الذي تجده في منتصف لوحات مفاتيح بعض الحواسيب. إنْ توقَّفت الفأرة عن العمل أو حدثت لها بعض المشكلات في أحد أزرارها، أو توقفت جميعها؛ فقد تتوهَّم بأن الحاسوب لم يعد له قيمة بعد. ولحُسن الحظ، يُمكنك استخدام اختصارات لوحة المفاتيح بديلاً عن الفأرة، ولن تحتاج إليها حينها، أو ما يقوم بوظيفتها.

لماذا نعد لوحة المفاتيح فأرة؟

تعتمد الحوسبة الحديثة منذ فترة طويلة على التنقل باستخدام لوحة المفاتيح، وكانت الإصدارات الأقدم مجرد آلة كاتبة ببعض الأزرار، وقد أضاف المصنِّعون مؤخراً مفاتيح الرئيسية (Home)، والنهاية (End)، وأعلى الصفحة (Page up)، وأسفل الصفحة (Page down)؛ لجعل التنقل بين المعلومات أمراً يسيراً.

لوحة مفاتيح, حواسيب, أجهزة كمبيوتر, تقنية

بمرور الوقت، ظهرت مفاتيح أكثر تخصصاً؛ بما في ذلك زر (Alt)، وزر الأوامر (Command) لتتولى مهام جديدة في الحواسيب، ومع ذلك فقد تغيّرت لوحة المفاتيح قليلاً؛ لدرجة أن النماذج القديمة قد تكون متوافقة تماماً مع أنظمة التشغيل الحديثة.

بُنيت لوحات المفاتيح لتُجنبك آلام رسغيك، وعلى الرغم من أن الفأرة توفر درجة من الدقة، تتجاوز قدرات لوحات المفاتيح فإن الحركات الصغيرة الدقيقة لبعض العضلات، عند استخدام الفأرة، يمكن أن تتسبب بمرور الوقت في الشعور بالألم وعدم الراحة في يديك ومعصميك.

لذلك أصبحت لوحات المفاتيح واختصاراتها مهمة لمستخدمي الحواسيب؛ الذين لديهم مخاوف من عدم التحكم والإتقان، وبغض النظر عمَّا تفعله على الحاسوب، فإن استخدامك للوحة المفاتيح بضع ساعات يومياً سيصقل من مهاراتك، ويجعلك أكثر كفاءة وراحة.

اختصارات عامة

إنْ لم يكن لديك فأرة، أو إنْ كنتَ لا ترغب في استخدامها من الأساس، فستحتاج إلى التعرُّف على الاختصارات الشائعة. تتيح لك معظم البرامج، بغض النظر عن نظام التشغيل أو مستعرض الويب الذي تستخدمه، استخدام زر (Tab) للتنقُّل بين الخيارات الموجودة أمامك في الشاشة بالترتيب، فضلاً عن أن زر (Enter) يُنشِّط أي أمر، وتستطيع تمرير الصفحة من خلال الأسهم، وفي هذه الحالة يُستخدم زر (Home) للوصول إلى أعلى الصفحة، وزر (End) للوصول إلى أسفلها. ولكل نظام اختصاراته الخاصة به؛ لذلك ركِّز على النظام الذي تستخدمه في أغلب الأحيان لمعرفة اختصاراته.

تميل التطبيقات المُشتَركة بين الأنظمة الأساسية؛ مثل جوجل كروم إلى استخدام الاختصارات نفسها، بصرف النظر عن نظام التشغيل الخاص بالمستخدم، لكن تحايَلَ المطوِّرون ليحافظوا على طابع الانفراد بالاختصارات؛ فمستخدمو نظام ماك يستخدمون الزر(T) مع زر  (command) لفتح علامة تبويب جديدة، في حين أن مستخدمي نظام ويندوز أو لينكس يستخدمون الزر (T) مع زر (Ctrl) لتنفيذ الأمر نفسه.

بمجرد تحديد برامجك الأكثر استخداماً، احتفظ بقائمة من الاختصارات في متناول يديك وكرِّر استخدامها، غالباً ما تكون أسرع من استخدام الفأرة، خاصة إذا كانت المهمة تتكرر معك كثيراً؛ مثل الرجوع إلى صفحة نتائج البحث الماضية أو الذهاب إلى الرابط التالي.

 نظام التشغيل ويندوز 10

إنْ أردتَ تحريك مؤشر الفأرة باستخدام لوحة المفاتيح، فسيُمكنك الضغط على زر ويندوز مع زر (I) لفتح نافذة الإعدادات، ثم اتجه إلى الجزء (Ease of Access)، ثم افتحه، ومرِّر إلى أسفل وصولاً إلى تبويب الفأرة. قم بتفعيل (التحكم بالفأرة باستخدام لوحة المفاتيح). من المهم الإشارة إلى أنه سيتم تفعيل ذلك، إذا كان لديك جزء الأرقام المنفصل في لوحة مفاتيحك، تجده ناحية اليمين في أغلب لوحات المفاتيح.

إنْ كان الأمر كذلك، فإن كل رقم من واحد إلى تسعة سوف يتحكم في اتجاه مختلف، فرقم ثمانية يذهب بالمؤشر إلى أعلى، ورقم اثنان إلى أسفل، ورقم ستة إلى اليمين، ورقم أربعة إلى اليسار. وتعمل الأزرار سبعة وتسعة وواحد وثلاثة لتيسير التنقل عبر الشاشة، أما الرقم خمسة فيعمل عمل الزر الأيسر للفأرة، وللضغط بالزر الأيمن، يُمكنك استخدام زر (+)، وتعمل هذه الاختصارات فقط، إذا ضغطتَ على زر (Shift) وزر (Alt) الأيسر مع زر (Num Lock)، أما إنْ كنت بحاجة إلى إدخال أرقام؛ فاضغط على (Num Lock).

نظام التشغيل ماك

لوحة مفاتيح, حواسيب, أجهزة كمبيوتر, تقنية

بالنسبة إلى أجهزة حواسيب أبل، يُمكنك تنشيط خيار التحكم الكامل من لوحات المفاتيح (Full Keyboard Access)، التي لا تتطلب لوحات مفاتيح مصغَّرة، وهذا شيء جيد؛ فهذه اللوحات تكون ملحقات اختيارية على أجهزة ماك.

ولتفعيل ذلك الخيار؛ انتقل إلى قائمة أبل، ثم اختر تفضيلات النظام (System Preferences)، ثم لوحة المفاتيح، ثم الاختصارات، وفي الأسفل ستجد خيار جميع عناصر التحكم (All Controls)، وبالضغط على ذلك ستفعِّل مفاتيح الفأرة، وتذكَّر جيداً أنه تصميم لوحات المفاتيح المصغرة نفسه؛ إذ يُستخدم رقم ثمانية للتحرك إلى أعلى، ورقم اثنين إلى أسفل، ورقم 4 إلى اليسار، ورقم 6 إلى اليمين، والأرقام (1، 7، 9، 3) لتسهيل الحركة بين المحاور الأساسية.

نظام التشغيل أوبنتو

على عكس معظم أنظمة التشغيل الحالية، يُتيح لك لينكس التخلي عن سطح المكتب بالكامل، واستخدام واجهة سطر الأوامر (CLI) لكل شيء. ما عليك سوى النقر على الأزرار (CTRL + ALT + T) لفتح برنامج كتابة الأوامر، أو النقر على (Alt + F2) لفتح نافذة التطبيق  (Run)، إذا كنت تعرف اسم البرنامج الذي تحتاجه.

إنْ كان لديك مفتاح قفل الأرقام، فاضغط على (CTRL+Shift+ Num Lock)، ثم اضغط على الأرقام لمعرفة ما إذا كان المؤشر يتحرك أم لا. إنْ كان الأمر كذلك، فأنت جاهز تماماً، وإنْ لم يكن، فاضغط على (CTRL+ALT+Tab)، أو الزر (Super)، إذا كان لديك هذا الزر. هذا سيفتح لك الأنشطة (Activities) ،وإنْ قمتَ بتثبيت نظام التشغيل أوبنتو على حاسوب مُعَدٍّ لأنظمة ويندوز، فاستخدم زر الويندوز (Windows)، ثم اختر الإعدادات (Settings)، ثم (Universal Access)، ثم (Pointing and Clicking)، وبعدها أزرار الفأرة (Mouse Keys)، واضغط على زر (Enter) لتفعيله.

ختاماً، يمكنك تجريب هذه الطريقة وإخبارنا عن مدى فعاليتها.