Reading Time: 3 minutes

نعتمد على الإنترنت في حياتنا بشكلٍ كبير ولإنجاز الكثير من المهام، كما يشمل ذلك بحثنا عن الوظائف الذي أتاح لنا التعرف إلى العديد من المواقع والتطبيقات المتخصصة في تقديم فرص العمل، وطلبات التوظيف. ولكن بإمكانك الاستفادة من هذه التكنولوجيا في هذا المجال. هناك على سبيل المثال الكثير من الموارد التي يمكن أن تساعدك في تحسين ملفّك التعريفي الشخصي لإيجاد فرصة العمل المناسبة لك، والعديد منها مجاني تماماً.

1. قم بإعداد ملفّك الشخصي

بغض النظر عن مجال عملك، يمكنك التسويق لنفسك عبر الإنترنت من خلال التسجيل على صفحات الهبوط (Landing Page) وهي الصفحات التي يتحول لها المستخدم بعد نقره على رابط لإعلانٍ ما، مثل الإعلانات الموجودة على محركات البحث، أو المواقع الإلكترونية، أو إعلانات وسائل التواصل الاجتماعي والبريد الإلكتروني. يمكنك التعريف عن نفسك وإدراج مهاراتك ونسخة عن أعمالك. يمكننا القول أنها نوع من السيرة الذاتية عبر الإنترنت (يمكنك حتّى وضع رابط هذه البيانات على صفحتك الشخصية في تويتر، أو في توقيع بريدك الإلكتروني). يُعدّ موقع «كارد» من أفضل الخيارات المجانية المتاحة لبناء ملفّك الشخصي، ويتيح لك الاختيار من مجموعة مختارة من القوالب البسيطة والجذابة، ثم تقوم بإضافة الصور والنصوص.

2. ابحث عبر تويتر

يمكن أن يساعدك تويتر في العثور على عمل يناسبك بعدة طرق. يمكنك إجراء بحث عن الوظائف الشاغرة في مجالك، والتواصل مع الأشخاص الذين قد يكونون قادرين على تقديم الوظيفة المناسبة لك، والعثور أيضاً على الحسابات المتخصصة بتقديم فرص العمل (مثل هذا الحساب الذي يقدم فرصاً للعمل عن بعد أو فريلانس). لا يحتاج الأمر لكثير من الجهد، عليك فقط استخدام العبارات المناسبة لنوع الوظيفة التي تبحث عنها. أسهل طريقةٍ للبدء هي تجربة بعض الكلمات الرئيسية ذات الصلة، ويمكنك استخدام علامة الهاشتاج# المفيدة في البحث أيضاً.

3. اصقل مهاراتك

لقد تحدثنا في السابق عن وفرة المحتوى التعليمي على يوتيوب، فمهما كانت المهنة التي اخترتها، سواء كانت تصميم الرسومات إلى عمل الديكورات المنزلية، ستجد دائماً مواداً تعليمية هائلة على يوتيوب عن مجالك. قد تكون المادة التعليمية على اليوتيوب أقل جودةً مما لو كنت تتلقّاها بطرقةٍ احترافية، ومليئة بالإعلانات بالطبع، ولكنها مجانية تماماً وهي في النهاية مصدرٌ مذهل لتعزيز مهاراتك، والتمرّن عليها في الوقت الذي تنتظر الحصول على فرصتك في العمل.

4. كن منظماً

ستساعدك العديد من التطبيقات المجانية أو المجانية على إبقاء بحثك عن العمل على المسار الصحيح، وستعمل على التأكد انه لن تفوتك أي فرصةٍ يُعلن عنها لأي سبب محتمل. يمكنك استخدام تطبيقات مثل «إيفرنوت، جوجل كيب، نوشن، تريللو وغيرها»، وجميعها تعمل على الإنترنت، ولها تطبيقات على الهواتف. افتح أحداً منها أثناء بحثك عن فرص العمل على الإنترنت، بحيث يمكنك الاحتفاظ بمعلومات أو روابط فرص العمل التي تعثر عليها، كما يمكنك الاستفادة من ميزة التصنيف والفرز المُضمنة في هذه التطبيقات لتنظمها وتسهل مراجعتها فيما بعد.

5. لتكن سيرتك الذاتية مميزة

قد تمنحك السيرة الذاتية المميزة فرصاً أكبر بكثير للحصول على عمل، لذا تأكد من إتقانها على النحو الأمثل. يمكنك الاستعانة بقوالب السير الذاتية الجاهزة على محرر مستندات جوجل على سبيل المثال، أو الاستعانة بتطبيق مجاني للسير الذاتية مثل «كانفا» لعمل سيرةٍ ذاتية تلفت انتباه أصحاب العمل المحتملين، وتُظهرك في أفضل حالاتك. انقر هنا لمشاهدة تقرير كامل عن بعض تطبيقات بناء السيرة الذاتية المفضلة لدينا.

6. قم ببحثك

يبدو هذا سهلاً، ولكنه أكثر من مجرد كتابة عبارة «العثور على وظيفة» على محركات البحث. ابحث عن الشركات التي تطمح إلى العمل لديها عبر الإنترنت، وتحقق من مواقعها على الإنترنت بالتفصيل (قد تكتشف أنه يمكنك التواصل معها مباشرة بدلاً من انتظار إعلانهم عن وظيفة متوفرة لديهم). الإنترنت هو أيضاً مكان رائع لمعرفة ما إذا كانت مهنة أحلامك تمكنك من العمل بعدّة مجالاتٍ أخرى قد لا تكون على دراية بها، كما يمكنك البحث عن مقالاتٍ حول مستقبل سوق العمل حتى تتمكن من البقاء في صدارة المنافسة، وتطوير مهنتك.

7. اقض وقتاً في العمل التطوعي

القدرة على التطوع أثناء البحث عن عمل ليس امتيازاً يتمتع به الجميع، ولكن إن كان لديك الوقت لذلك، ستجد العديد من المواقع التي يمكنك من خلالها الالتحاق بعملٍ تطوعي. في الواقع، سيبدو ذلك جيداً في سيرتك الذاتية، وقد يؤدي إلى حصولك على عملٍ مدفوع فيما بعد، أو قد تحصل على وظيفةٍ من خلال العلاقات التي تبنيها من خلال عملك التطوعي. يُعد موقع «فولنتير ماتش» موقعاً ممتازاً للبدء، رغم أنك قد تجد مواقع أخرى توفر لك فرص العمل التطوعي قريبةٍ من محل إقامتك.

8. اشترك في تنبيهات فرص العمل

تتيح لك جميع منصات الوظائف والتطبيقات الاشتراك في تنبيهات البريد الإلكتروني عند الإعلان عن وظيفة تناسبك، وقريبة محل إقامتك. سيوفر ذلك وقتاً طويلاً في البحث في قوائم الوظائف المتاحة، والتي لا تكون غالباً ذات صلة، وبالإضافة إلى ذلك، يمكنك التقدم إلى الوظيفة المناسبة بمجرّد الإعلان عنها فوراً.

9. انضم إلى موقع لينكد إن

هناك العديد ممن ينتقد موقع لينكد إن (يمكن أن يكون العمل عليه مجهداً جداً)، ولكن لا تتجاهله كمورد مهم. ربما تتطلع إلى التواصل مع الأشخاص الذين عملت معهم أو درست معهم في الماضي، وطلب توصيات لاستحسان عملك وتسويق ملفك الشخصي. كما هو متوقع، يحتوي لينكد إن أيضاً على العديد من الوظائف المصنفة حسب المهنة والمنطقة أيضاً. يمكنك أيضاً الحصول على التوصيات بناءً على أعمالك السابقة، مما يسهم في تعزيز فرصك أكثر. يمكنك قراءة هذه النصائح لتجعل الموقع مفيداً لك.

10. ابق متأهباً

بدلاً من إجهاد نفسك وقضاء وقتٍ طويل متكرر في البحث على الإنترنت، دع الإنترنت يأتي إليك. تُعد تنبيهات جوجل أحد تطبيقات جوجل غير المشهورة، لكنه يقوم بالتحقق في كلّ مرةٍ يظهر محتوى مطابق لعبارات البحث الخاصة بك على الإنترنت. يمكنك إعداد التطبيق لينبّهك إلى الأخبار الجديدة حول مهنتك أو حول الوظيفة التي تبحث عنها، أو متابعة أخبار الشركات التي تهمك، ويمكنك إعداد التطبيق كي يرسل لك التنبيهات على البريد الإلكتروني على مدار الساعة أو يومياً أو أسبوعياً.