Image

سافر حول العالم بسعر معقول.

Bread assortment استمتع بنومك دون أن يؤرقك أمر المال الذي تنفقه على غرفتك بالفندق.
مصدر الصورة: فيليب بالونوفيتش عبر أنسبلاش

قد تصبح تكاليف سفرك -دون أن تشعر- مرتفعة جداً بسرعة كبيرة، وتتمثل إحدى أكبر التكاليف في غرفة الفندق. لكن مع وجود كل أكواد التخفيض وكوبونات الخصم تلك، وانتشار مواقع تأمين الصفقات المذهلة، ليس عليك أن تدفع الثمن الأغلى إلا إن اضطررت لذلك حقاً، ولكن بدلاً من ذلك وفِّر المزيد من المال، واستمتع برحلتك جيداً.

وفيما يلي سنعرض عليك بعض أهم النصائح والمصادر الأساسية التي تدلُّك على كيفية صرف أقل قدر ممكن من المال عند حجز غرفتك القادمة في الفندق.

اختر التوقيت المناسب

معظم الفنادق تكافئ عملائها عندما يحجزون لديها في أقرب وقت ممكن (أي الوقت الذي تعرض فيه الفنادق أفضل أسعارها)، بل حتى إنها في بعض الأحيان تكلِّل هذه الأسعار بمشروبات على حسابها أو ليلة إضافية مجانية. ولذلك عندما تحدد وجهة سفرك وموعده، فابدأ باستكشاف الأسعار في أقرب فرصة ممكنة، وهي لا تزال في أدنى مستوى لها.

وبمقدورك أيضاً من ناحية أخرى أن تجد صفقات جيدة من خلال الحجز المتأخر جداً، حيث تحاول الفنادق جاهدة ملء غرفها في آخر لحظة، لكن لا تنسَ أن الحجز المتأخر جداً سيجعل خياراتك محدودة، حيث إنك لن تجد إلا مجموعة صغيرة من الفنادق والغرف التي تختار من بينها. كما أن من الوارد -نظراً لمحدودية الفنادق والغرف- أن تفوِّت مكانك المفضل، لا سيما إن كنت تزور وجهة سياحية شعبية. لكن إن كنت تريد تجريب حظك على أية حال، فإليك بعض المواقع التي باستطاعتها إيجاد أفضل الصفقات لك:

هوتيل تونايت (Hotel Tonight):

تستطيع من خلال هذه الخدمة إدراج وجهتك وتواريخ سفرك، ليعرض لك الموقع لائحة لعروض الفنادق. وهذه الخدمة الرقمية تقوم بمقارنة الأسعار الحالية مع أرشيف للأسعار السابقة في أعلى مستوى لها، مما يدلك على الموعد الذي يوفِّر لك أكبر قدر ممكن من المال حين تحجز فيه.

لاست مينت (Lastminute):

هذا موقع آخر يستند إلى مفهوم “صفقة اللحظة الأخيرة”، بالإضافة إلى احتوائه على أداة بحث شاملة عن الفنادق، وهي مشابهة لما ذكرناه أعلاه، ويمتلك الموقع صفحة مخصصة تظهر فقط العروض الترويجية القصيرة. كما يمنح الموقع في كثير من الأحيان مكافآت لعملائه على شكل خصومات أكبر عندما تحجز غرفة وتذكرة طائرة معاً.

لكن هناك نقطة عليك وضعها في الحسبان أيضاً، وهي “الإلغاء المجاني”؛ ففي حال كنت ترغب في حجز غرفة فندق يوفِّر هذه الخاصية، فاستغل هذه الميزة واحجز الغرفة مباشرة، لكن تابع تحقُّقك من الأسعار حتى يحين موعد سفرك، فإن وجدت أن الأسعاراً صارت أقل، فقم بإلغاء حجزك الذي قمت به، واحجز غرفة جديدة بسعر أفضل.

ومن ناحية أخرى، لا يمكن تحديد الوقت المثالي للحجز بمعادلة رياضية؛ فهو عشوائي ودائم التغير، ولأن اختيار غرفتك مبكراً أو متأخراً يعتمد على شعبية الوجهة السياحية التي ستسافر إليها، وعلى قوانين وسياسات الفندق (أو سلسلة الفنادق) الذي تختاره. بل إنك إن كنت عميلاً ذا ولاء لفندق بعينه أو سلسلة فنادق بذاتها، فإن قضية التوقيت تصبح أقل أهمية، وفي هذه الحالة ننصحك بالتركيز على المزايا التي يقدمها هذا الفندق أو سلسلة الفنادق لعملائه المخلصين. سجِّل في نشرتهم البريدية أو فعِّل خاصية تلقي التحديثات على حساباتهم الاجتماعية، فعادةً ما تعلن الشركات عن الصفقات الخاصة والتخفيضات المهمة.

وفي أثناء قيامك بذلك، سجِّل أيضاً في برامج المكافآت الموجودة في ذلك الفندق، مثل هيلتون أونورز (Hilton Honors) من فنادق ومنتجعات هيلتون، أو آي إتش جي ريواردز (IHG Rewards) من مجموعة فنادق إنتركونتيننتال؛ حيث تعرض هذه البرامج على عملائها أسعاراً أقل، وليالي إقامة مجانية، ومكافآت مجزية مثل التخفيضات أو وجبات مجانية في مطاعمها.

قارن الأسعار على الإنترنت

تسهل المواقع الإلكترونية مثل تريفاجو عملية مقارنة الأسعار.
مصدر الصورة: ديفيد نيلد

فالمواقع والتطبيقات التي تقارن أسعار الفنادق توفر لك الوقت والتعب؛ فلن تضطر لمقارنة مواقع الفنادق واحداً تلو الآخر. والشيء الجميل الآخر هو أن هذه الخدمات غالباً ما تقدِّم تخفيضات خاصة وصفقات موسمية، ولذلك إن كان هذا لا ينتهك خصوصيتك الشخصية، ففكِّر في إنشاء حساب مجاني في بعض تلك المواقع والتطبيقات، وستحصل في مقابل بريدك الإلكتروني وبعض المعلومات الشخصية، على عروض لا يمكنك رؤيتها أو الحصول عليها إذا كنت زائراً عادياً لتلك المواقع والخدمات.

وفي حين أننا لا يمكننا إعداد قائمة كاملة لهذه المواقع لأن الإنترنت تزخر بها، فقد قمنا باختيار ثلاثة من أفضلها وأكثرها شعبية، وها هي في متناول يدك:

موقع بوكينج Booking:

أدرِج وجهتك التي تود الذهاب إليها وتواريخ سفرك في هذا الموقع، وستظهر لك قائمة بالفنادق المتاحة، وبعد ذلك يمكنك فرز النتائج حسب السعر أو حسب تقييمات المسافرين الآخرين لهذه الفنادق. ويتيح لك هذا الموقع فلترة النتائج حسب جميع أنواع المعايير، مثل توافر فطور مجاني، أو شبكة واي فاي مجانية، أو خدمة الإلغاء المجاني، وغير ذلك الكثير.

ونود أن نلفت انتباهك لتركز في هذا الموقع على قسم “عروض اليوم”، الذي يُبرز أسعار الفنادق التي من المستبعد أن تنخفض إلى ما أقل مما هي عليه قبل موعد رحلتك، وتفقَّد أيضاً الصفحة الرئيسية للموقع قبل البحث لأنها تبرز العروض الخاصة المتاحة حالياً. وهذا الموقع يعتبر مناسباً تماماً لمن يريد الحجز فوراً والحصول على أرخص سعر في تلك اللحظة.

موقع تريفاجو Trivago:

مثل موقع بوكينج، يتيح لك هذا الموقع فرز العروض حسب السعر وتقييم المسافرين السابقين، كما يمكِّنك أيضاً من فرزها حسب توافر وسائل الراحة والمرافق والمزايا الإضافية الأخرى، مثل خدمة الواي فاي أو الإفطار المجاني.

وتكمن نقطة قوة موقع تريفاجو في أنه ممتاز جداً فيما يخص العروض المُعلن عنها، سواء كانت تلك العروض التي تقدمها الفنادق مباشرة، أو عبر وكالات خارجية ثالثة مثل اٍكسبيديا (Expedia). وتستطيع عبر هذا الموقع أن ترى في لمحة واحدة مدى تفاوت الأسعار وفق العامل الأهم بالنسبة لك الذي يرغِّبك في حجز الغرفة، ومن هناك تستطيع اختيار عرض مناسب لك والنقر عليه للقيام بالحجز.

موقع كاياك Kayak:

تحتوي هذه الخدمة على صفحة اختيار وفرز تضم عدداً كبيراً من العوامل، حيث تمكِّنك من اختيار الفندق الذي ترغب فيه وفق ما تريده بالضبط، والأمر الجميل الآخر هو أن هذا الموقع يدلك على الأماكن التي توفر لك أكبر مبلغ من المال، كما سيُبرز لك الفنادق التي تُجري في تلك الأثناء تخفيضات تصل إلى النصف على حجوزاتها.

لكن نقطة قوة موقع كاياك تكمن في أنه يتيح لك مراقبة مجموعة معينة من الفنادق، فإن قمت بإنشاء حساب في هذا الموقع، يمكنك الاحتفاظ بقائمة من الفنادق التي تفكر في الحجز فيها، ومراقبة تغير الأسعار بمرور الوقت، وتلقِّي رسائل إلكترونية تنبيهية حالما تنخفض. وهذه ميزة مفيدة جداً، لا سيما إن كنت ترغب في متابعة الأمر عبر بريدك الإلكتروني، دون الاضطرار إلى زيارة الموقع بشكل يومي.

ونوصيك أيضاً -في خضم بحثك عن الأسعار المناسبة- أن تبحث عن موقع يوفر صفقات “الفنادق السرية”، ففي حال كانت العلامة التجارية التي ينتمي لها الفندق لا تهمك في شيء طالما أنه يقع في المكان المناسب لك، فإنه بمقدورك توفير قدر كبير من المال بحجز غرفتك أولاً ثم معرفة اسم الفندق لاحقاً. وإليك المواقع والخدمات التي توفر هذه الخاصية:

لاست مينت Lastminute:

لقد سبق أن استعرضنا هذا الموقع، لكن لم نتكلم عن صفحته الخاصة بـ”أفضل الفنادق السرية (Top Secret Hotels page)”. ومثلما هو الحال مع بحثه العادي، تستطيع في هذه الصفحة فرز الفنادق حسب ما تريده من مزايا، مثل توافر وسائل الراحة أو حصول الفندق على تقييم معين من النجوم، لكن ليس بمقدورك معرفة اسم الفندق حتى تُتم الحجز بالفعل.

هوت واير Hotwire:

يتبنى هذا الموقع الشعبي في قطاع السفر أيضاً مفهوم حجز الفنادق السرية، وبإمكانك الاطلاع على تقييم الفنادق، ومراجعات المسافرين السابقين، ومقدار المال الذي يمكنك توفيره، لكن ليس بمقدورك معرفة اسم الفندق حتى تكمل عملية الحجز. وكما هو الحال مع موقع كاياك، فإن هذا الموقع يوفر لك التسجيل والحصول على رسائل إلكترونية تنبيهية تُعلمك بانخفاض الأسعار.

تحقق من أسعار الفندق بشكل مباشر

 

تفقد الأسعار التي يعرضها الفندق على موقعه الرسمي مباشرة.
مصدر الصورة: ديفيد نيلد

بعدما تقارن الأسعار على أحد المواقع التي توفر تلك الخدمة، جرِّب أن تزور الموقع الرسمي للفندق مباشرة، والتحقُّق مما إذا كانت هناك عروض أقل سعراً؛ حيث إن بعض الفنادق تحتفظ بأفضل الأسعار للعملاء الذين يقومون بالحجز عبر مواقعها الإلكترونية الرسمية، أو عند الاتصال شخصياً بمكتب خدمات الفندق. فإذا ما كنت مُصمماً على الحصول على تخفيض، فما من مشكلة في التقاط الهاتف والاتصال بإدارة الفندق مباشرة.

لكن عند إجرائك لهذا النوع من المقارنات بين أسعار الفنادق تذكر أن تتحقق من الأسعار النهائية؛ لأنها ستضم كل الرسوم الطفيفة الإضافية مثل ضريبة الغرفة. وضع في اعتبارك أيضاً باقة المكافآت، مثل وجبات الطعام المجانية، التي قد تتلقَّاها عندما تحجز مباشرة من الفندق، حتى وإن انتهى بك الأمر أن تدفع سعراً أعلى قليلاً مما هو متاح في غيره؛ لأنك ستوفر المال الذي كنت ستضطر إلى دفعه لشراء تلك المجانيات بشكل منفصل على حسابك.

المصادر الأخرى:

وأخيراً، نوصيك بالبحث عن عروض التخفيض والخصومات خارج الفنادق ومحركات البحث المتخصصة فيها.

ويعتبر موقع جروبون (Groupon) مصدراً ممتازاً لإيجاد التخفيضات في كل المجالات تقريباً، بما في ذلك غرف الفنادق؛ حيث يتيح لك البحث وفق الفندق أو الوجهة التي توفر لك أكبر قدر ممكن من المال.

وهناك خدمة أخرى مماثلة، إلا أنها مكرَّسة أكثر لتخفيضات الرحلات، وتدعى ترافيلزو (TravelZoo)، لكنها تتطلب منك أن تنشئ حساباً فيها قبل تفقد الصفقات التي تعرضها، وستتمكن -بمجرد إنشاء الحساب- من رؤية العروض الخاصة على غرف الفنادق وغيرها من العروض التي يمكنك الاستمتاع بها في رحلتك القادمة. وفي هذا الموقع نوصيك بالاطلاع على قائمة أفضل عشرين صفقة، حيث يختارها طاقم تحرير الموقع بشكل يدوي مُنتقى بعناية، فهي حقاً مدهشة!

error: Content is protected !!