Image

التكاثر عن طريق الانقسام

Bread assortment يعتبر البوتس من النباتات القوية التي يمكنها أن تنمو في العديد من الأوساط، كالتربة (يسار الصورة) وزجاجة مملوءة بالماء (يمين الصورة). وتكون بداية كل هذه النباتات كجزء من النبات في الصورة اليسرى.
حقوق الصورة: جيسون ليدرمان

يمكنك أن تضع بعض المساحات الخضراء في مكتبك. إذ أن وجود النباتات في المكتب قد يوفر السعادة والاسترخاء. كما تلعب العديد من النباتات الداخلية بمثابة مرشحات طبيعية للهواء، حيث تزيل المركبات الملوثة منه. فالنباتات تعمل بجدّ كالإنسان.

وعندما تبحث عن شيء لإنعاش المكان في مكتبك، فعليك التفكير بنبات البوتس. حيث ينمو هذا النبات في الضوء المنخفض، كما أنه يتطلب الحد الأدنى من الماء والرعاية، ولا يلزم بالتأكيد أن يمتلك الشخص أي مهارة في زراعة النباتات، مما يجعله النبات الأخضر المثالي لمجموعة كاملة من الأوساط.

تحذير: يعتبر البوتس ساماً في حال تناوله. وفي حين أنه يشكل خياراً رائعاً للمكتب، إلا أنه يجب عدم السماح للحيوانات الأليفة أو الأطفال بالاقتراب منه.

كما أنه من السهل جداً أن تحصل على اثنتين أو أكثر من هذه النباتات من نبات واحد. إذ ينمو للبوتس سيقان طويلة مثل نبات الكرمة، والتي يمكنها أن تمتد في جميع أنحاء المكتب (وهي موجودة منذ سنوات في بعض مكاتب بوبيولار سيانس). ولكن إذا كنت تفضل النباتات الأكثر تراصّاً وكثافة، فيمكنك تقليم هذه السيقان بسهولة مرة أخرى، ويمكنك الحصول على المزيد من النباتات خلال هذه العملية. فهناك العديد من الطرق لتكاثر البوتس، ولكن الطريقة الأسهل تتضمن المقص والنبات وإناء من الماء فقط. وإليك طريقة ذلك.

الأدوات والمواد

  • نبات بوتس سليم والذي يكون لديه سيقان عليها ما لا يقل عن سبعة أوراق.
  • إناء أو جرة من الماء. عليك باختيار إناء شفاف حتى تتمكن من مشاهدة الجذور أثناء نموها.
  • مقص نظيف. فالنباتات يمكنها أن تصاب بالأمراض أيضاً، ولذلك تأكد من تنظيف المقص بدقة.

التعليمات

الخطوة 1: تحديد الساق الذي سيتم قطعه

قم بتحديد ساق طويل.
جيسون ليدرمان
1 من 5

تميل نباتات البوتس إلى تشكيل سيقان طويلة شبيهة بالكرمة. وللعثور على ساق جيدة للقطع الجديد، عليك بتحديد ساق سليم (أي لا يحتوي على أوراق مصفرة أو ذابلة) وطويل إلى حد ما. وبهذه الطريقة، يمكن لكامل الساق – الجزء الذي يبقى على النبات الأصلي والجزء الذي تمت زراعته – أن يستمر في النمو.

الخطوة 2: تحديد العقد الجذرية

يمكن تمييز العقد الجذرية بسهولة، وذلك من خلال البحث عن العقد البنية التي تتواجد بفواصل منتظمة.
جيسون ليدرمان
2 من 5

تحتوي نباتات البوتس على عقد جذرية على طول كل ساق، والتي تميز المواقع التي سوف تنبت منها الجذور بعد غمر الساق في الماء. وتبدو العقد بلون بني على سطح أخضر، وعادة ما تكون مقابل كل ورقة. ويجب أن يحتوي القطع على الأقل على اثنتين من العقد الجذرية السليمة.

الخطوة 3: القيام بالقطع

القطع بزاوية 45 درجة
جيسون ليدرمان
3 من 5

باستخدام مقص تم تنظيفه بشكل كامل، قم بالقطع بزاوية 45 درجة تحت العقدة الجذرية الأخيرة التي تريد استخدامها. وستسمح الزاوية الحادة للساق بالاستمرار في امتصاص الماء والمواد المغذية أثناء نمو الجذور. ويجب أن تحتوي قطعة النبات على 5 إلى 7 أوراق، بالإضافة إلى اثنتين على الأقل من العقد الجذرية السليمة نحو القاعدة.

الخطوة 4: التقليم

تقليم الأوراق.
جيسون ليدرمان
4 من 5

أصبح لديك قطعة من النبات الآن! أبقِ على ثلاثة أوراق أو أكثر في الأعلى، وقم بتقليم الأوراق التي ستبقى تحت مستوى الماء في الإناء.

الخطوة 5: الري بالماء

الآن عليك بالجلوس وانتظار الجذور لتنبت!
جيسون ليدرمان
5 من 5

ضع قطعة النبات في إناء من الماء، وتأكد من عدم ترك أوراق تحت مستوى الماء. والآن، عليك بالجلوس والانتظار! ففي غضون أسابيع قليلة، سوف تنبت الجذور من العقد الجذرية، وسيكون لديك نبات جديد.

عند هذه المرحلة، يمكنك ترك قطعة النبات في الماء، أو نقلها إلى وعاء من التربة. ولكن إذا كنت تريد القيام بهذا التبديل، فيجب القيام به بشكل سريع نسبياً، فبعد فترة من الوقت، سيعتاد نبات البوتس على وجود كافة المياه التي يمكن أن يشربها، ولن يتمكن من التكيف مع التربة بسهولة.

زراعة سعيدة!

error: Content is protected !!