Image

شارك صور أطفالك الحبّوبين دون المخاطرة بخصوصيتك.

Bread assortment شارك صورك مع مجموعة محددة فقط من الأشخاص. مصدر الصورة: Mantas Hesthaven via Unsplash

عندما تلتقط صورة تريد أن تريها لأصدقائك، فلست مضطراً لأن تنشرها هنا وهناك في حساباتك على تويتر وانستغرام ليراها العالم كله. فقد تريد على سبيل المثال أن تُري صورة ابنك لجديّه -دون السماح لفيسبوك أن يسجل ملامح وجهه ويحفظها. لحسن الحظ هناك الكثير جداً من التطبيقات التي تتيح لك مشاركة صورة مع مجموعة محددة فقط من الأشخاص.

لكن قبل أن تقوم باختيارك، لا بد أن تضع بعض الأمور في الحسبان، مثل الخدمة السحابية التي تستعملها حالياً لحفظ وتخزين صورك ومستوى المعرفة التقنية للأشخاص الذين تريد أن تشاركهم هذه الصور، فمثلاً إن كان أجدادك لا يملكون إلا بريداً إلكترونياً فالدردشة السرية لواتساب ليس خياراً.

خدمات التخزين السحابية

إن كنت بالفعل تستخدم أحد خدمات التخزين السحابية مثل دروبوكس أو جوجل درايف أو مايكروسوفت ون درايف، فبإمكانك استخدام هذه البرامج لإنشاء مجلدات مشتركة فيها. وعندئذ يستطيع من دعوتهم لهذه المجلدات رؤية محتواها والإضافة عليها لكن لا يستطيع غيرهم الوصول إليها. إن هذه الميزة بسيطة وفعّالة حقاً، لكن إن وصل محتواك إلى الحد الأقصى من المساحة المجانية ستضطر لدفع المال لشراء مساحة تخزين إضافية.

تعد خدمة دروبوكس ممتازة في مشاركة المجلدات. ابدأ بإنشاء مجلد للصور التي تريد مشاركتها. ثم افتح هذا المجلد من خدمة دروبوكس على الويب ثم انقر على ‘شارك المجلد’ ثم أدرج عناوين البريد الالكتروني للأشخاص الذين تريد انضمامهم. عندما يستلم أولئك الأشخاص دعوتك، سيستطيعون مزامنة المجلد في حسابهم الشخصي على دروبوكس، إن كان لديهم حساب هناك، أو رؤية الصور على المتصفح إن لم يكن لديهم حساب هناك. لا تعطيك خدمة دروبوكس أكثر من 2 جيجابايت مجانية، وبعد استخدامك لكل هذه المساحة عليك أن تدفع لتحصل على مساحة إضافية، ويقدر سعر 1 تيرابايت بـ100 دولار للسنة.

أما ميزة المشاركة في جوجل درايف فتعمل أيضاً بطريقة مشابهة جداً. افتح أحد المجلدات في خدمة جوجل درايف على الويب، ثم انقر على اسم المجلد أعلى الصفحة ثم اختر “مشاركة”. وكما رأينا في خدمة دروبوكس يمكنك هنا أن تدعو الآخرين عبر البريد الالكتروني، ويستطيعون بدورهم الوصول إلى المجلد من حسابهم الخاص على جوجل درايف أو برؤية محتويات المجلد على المتصفح. تمنحك خدمة جوجل 15 جيغابايت مجانية مشتركة بين الخدمات المرتبطة: جوجل درايف وجوجل صور وجيميل. إن لم تكن هذه المساحة تكفيك، تستطيع الترقية، حيث تبدأ الأسعار بدولارين شهرياً لمساحة 100 جيغابايت.

أما المعجبين بخدمات مايكروسوفت ونظام التشغيل ويندوز فقد يفضلون استخدام ون درايف. ادخل لحسابك في ون درايف من المتصفح على سطح المكتب ثم اذهب للمجلد المحدد وانقر على شارك ودع الصور تصل لمن تحبه! تعطيك خدمة ون درايف 5 جيغابايت مجانية وتبدأ الترقيات بسعر دولارين شهرياً لمساحة 50 جيغابايت.

لكن ماذا عن محبي آبل؟ مع أن خدمة آي كلاود لا تسمح لك بمشاركة المجلدات بنفس الطريقة السابقة إلا أن مكتبة صور iCloud موضوع آخر. تابع قراءة المقال لتعرف أكثر عن مجموعات مشاركة الصور باستخدام التطبيقات المخصصة للصور مثل جوجل صور وآبل صور.

جوجل صور وآبل صور:

توفر هذه التطبيقات -حيث يأتي تطبيق جوجل صور مدمجاً في الأندرويد وآبل صور في الآي أو آس-طرقاً سهلة وسريعة لمشاركة أي صور محفوظة لديك مع مجموعة محددة من الأشخاص. إن هذه التطبيقات خيار ممتاز إن كنت تستخدمها بالفعل لتخزين صورك وحفظها وإن كان معارفك ومن تريد مشاركتهم يستخدمونها هم كذلك.

يتفوق تطبيق جوجل صور على الآبل بميزة أنه متوفر على النظامين الأندرويد والآي أو آس، في حين يعمل تطبيق آبل صور بشكل ممتاز إن كان جميع المشتركين في المجلد يملكون أجهزة ماك أو آيفون أو آيباد. نزّل تطبيق جوجل صور على جهازك، افتحه، ثم اضغط مطولاً على الصورة لاختيارها. انقر أيضاً على الصور الأخرى التي تريد مشاركتها، ثم انقر على زر مشاركة، الذي يبدو كأنه سهم متجه للأعلى في نظام الآي أو آس وحرف V مائل في الأندرويد. إذا كان معارفك يستخدمون جوجل صور أيضاً فبإمكانك إضافة هذه الصور إلى مجلد مشترك يستطيع الأصدقاء رؤيته وإضافة الصور إليه. أما إن كانوا لا يملكون حسابات في جوجل، فيمكنك أن ترسل لهم رابطاً يستطيعون الدخول إليه ورؤية الصور المشتركة على متصفحاتهم.

أما في تطبيق آبل صور فمن الأفضل أن تقوم بعملية المشاركة من هاتفك الذكي. ادخل لتطبيق الصور ثم اختر الصور التي تود مشاركتها ثم انقر على زر المشاركة الذي تجده أسفل اليسار. ومن هناك اختر مشاركة صور iCloud لإنشاء مجلد مشترك من الصور يستطيع أي مالك لجهاز يعمل بنظام الآي أو آس أو الماكنتوش الانضمام إليه. إما إن كنت تشارك مجلد الصور مع أشخاص يستخدمون نظام الأندرويد أو الويندوز، فعليك أن تختار البريد الالكتروني بدل المشاركة في iCloud سيرسل هذا الخيار الصور إلى من تريد كمرفقات في الرسالة الالكترونية.

مجموعات فيسبوك السرية

قد لا ترغب بمشاركة صورك مع جميع معارفك وأصدقائك على فيسبوك، لكن هذه الشبكة الاجتماعية تمتلك أدوات تتيح لك اختيار من تريد أن يرى منشوراتك وصورك. واحدى هذه الأدوات هي المجموعة السرية.

لا شك أن مجموعات فيسبوك المغلقة مكان التقاء افتراضي رائع لفرق كرة القدم الخاصة بأطفالك أو زملاء الكلية فيما مضى، لكنك تستطيع استخدامها أيضاً كأداة مشاركة سرية للصور. ادخل موقع فيسبوك من حسابك وانقر على المجموعات التي ستجدها يمين الصفحة ثم اختر ‘إنشاء مجموعة’ واجعلها ‘مجموعة سرية’. ضع اسماً للمجموعة وأضف إليها من تختاره من الأعضاء، وهكذا لن يتمكن غير هؤلاء الأعضاء من رؤية منشورات المجموعة.

إن هذه الأداة ميزة رائعة عندما يريد عدة أصدقاء وأفراد من العائلة نشر صور أطفالهم في نشاطاتهم المختلفة أو مشاركة صور مناسباتهم الخاصة مثل الحفلات والأعراس. كما أنها رائعة أيضاً للدردشة الجماعية وتبادل الآراء والأفكار. والأمر الآخر الجيد هو أن معظم الناس الذين ستدعوهم لهذه المجموعة يملكون حساباً على فيسبوك.

تطبيقات المراسلة الفورية

إن كنت لا تهتم بتنظيم صورك وأرشفتها، جرّب هذا الخيار السريع السهل: ابدأ محادثة جماعية فورية وارفع إليها الصور التي تريد مشاركتها. اختر هذه الطريقة المناسبة عندما ترغب في أن يرى أعضاء المجموعة الصور الجديدة بشكل فوري، وهكذا تتمكن من قراءة تعليقاتهم عليها والدردشة معهم حولها. ومع ذلك تفتقر هذه الطريقة إلى ما تتميز به الطرق التي ذكرناها قبلها من حيث صعوبة استرجاع الصور القديمة أو عرض الصور كمعرض أو تنظيمها وترتيبها.

إن أردت استخدام هذه الطريقة فأمامك مجموعة واسعة من تطبيقات المراسلة الفورية من بينها تطبيق واتساب وفيسبوك مسنجر وجوجل هانغ آوت وآبل آي ميسج والانستغرام. يكفي فقط أن تتأكد من أن جميع الأشخاص الذين تود مشاركتهم صورك لديهم نفس التطبيق.

انتبه أيضاً إلى أن بعض هذه التطبيقات يسهّل عليك البحث عن الصور التي أرسلتها فيه من قبل. على سبيل المثال، وفي محادثة على تطبيق فيسبوك مسنجر، يمكنك رؤية كل الصور التي أرسلتها لمجموعة المحادثة بالنقر على رمز i أعلى اليمين، (في تطبيق الأندرويد) أو على عنوان المحادثة (على تطبيق الآي أو آس) ومن ثم مرر للأسفل لمشاهدة الصور. في واتساب، يمكنك أيضاً مشاهدة الصور التي تم نشرها في المحادثة الجماعية: وللقيام بذلك على جهاز يعمل بالأندرويد انقر على زر القائمة (وهو عبارة عن ثلاثة نقاط) أعلى اليمين واختر ‘وسائط المجموعة’؛ أما على أجهزة الآي أو آس فانقر على روابط الوسائط (Media Links) ثم المستندات (Docs).

البريد الالكتروني المشترك

إن الميزة الرئيسية للبريد الالكتروني هي عمله على جميع الأنظمة (على الحواسيب المحمولة والهواتف النقالة من مختلف الأنواع) ومناسبته للجميع (حتى أولئك الذين لا يملكون حساب فيسبوك أو ليس لديهم هاتف ذكي يستطيعون استخدام البريد الإلكتروني). وهكذا ستجد أن إنشاء بريد إلكتروني ومنح مجموعة صغيرة من الأشخاص معلومات تسجيل الدخول يتيح لهم رؤية الصور في مرفقات الرسائل الالكترونية وإضافة صور أخرى من أي جهاز وأينما كانوا.

وللقيام بذلك أنشئ بريداً الكترونياً جديداً في أي خدمة تعجبك. من ثم شارك معلومات تسجيل الدخول مع أصدقائك الموثوقين، وافعل ذلك شفوياً كي لا يخترق الحساب. ولكي تضيف صوراً جديدة لهذا البريد، يكفي أن ترسل رسالة إلى العنوان البريدي وترفق الرسالة بصورة أو أكثر وتكتب في خانة الموضوع ومتن الرسالة ما تريده من وصف لها.

لكن هذه الطريقة لا توفر لك أدوات التنظيم والتحرير التي يوفرها تطبيق آبل للصور وتطبيق جوجل صور، لكنها طريقة بسيطة وفعالة ومناسبة جداً للأشخاص الذين لا يجيدون الكثير من المهارات التكنولوجية. وقبل نهاية المقال سأزيدك فكرة ذكية أخرى وهي أنك تستطيع إرسال نسخة مخفية الوجهة إلى بريدك الالكتروني الشخصي عندما ترسل رسائلك إلى ذلك البريد الالكتروني المشترك وهكذا ستخزن احتياطياً جميع الصور التي ستشاركها هناك.

error: Content is protected !!