Reading Time: 6 minutes

لم يعد المتابع مضطراً لأن يشاهد برامجه التلفزيونية المفضلة وفق جدولٍ زمني محدد، بعد أن أصبحت تلك البرامج متوفرةً على الإنترنت، لكنك إن اخترت عدم متابعة البث التلفزيوني الحي، فلن تتمكن من مشاهدة الأخبار والأحداث الرياضية مباشرةً. لحسن الحظ، ما زال بمقدورك مشاهدة البث التلفزيوني المباشر على جهاز الكمبيوتر. لديك خيارات: توصيل جهاز «موالف التلفزيون» الذي يقوم بالتقاط إشارة البث التلفزيوني كالهوائي؛ ومن ثم نقلها إلى الحاسب عن طريق منفذ «يو إس بي»؛ أو مشاهدة البث الحي على الإنترنت مباشرةً.

توصيل موالف التلفزيون

تقوم العديد من شبكات القنوات التلفزيونية الشهيرة ببث برامجها مجاناً. كلّ ما تحتاجه هو هوائي لالتقاط بثّها، وجهازٌ يعمل على مواءمتها لجهاز الكمبيوتر. يُسمى هذا الجهاز «موالف التلفزيون»، وعادةً ما يكون على شكل «دنجل» صغير، أو قد يكون صندوقاً ذا حجمٍ أكبر يُوصل بأي منفذ يو إس بي في الكمبيوتر.

عادةً ما تُرفق حزمة برامجٍ مع أجهزة موالفة التلفزيون عند شرائها، كي تمنحك الاستفادة القصوى منها. حيث تقوم هذه البرامج، بعد تثبيتها، بالبحث عن القنوات المتاحة وعرض خيارات التنقّل بينها كما لو أنك تتعامل مع تلفزيونٍ عادي تماماً.

بالإضافة لهذه البرامج المرفقة المساعدة التي تساعدك على استقبال البث والتنقّل بين القنوات، وحتى تسجيل برامجك المفضلة، يمكنك، مع ذلك، تنزيل برامج بديلة عنها تقوم بنفس المهام، وعمليةٍ أكثر أيضاً، مثل برنامج «كودي» و«بليكس». برنامج كودي مجاني، لكن إعداداته معقدة قليلاً، بينما بليكس عملي وبسيط أكثر لكن يحتاج اشتراك «بليكس باس» الذي يكلّف 5 دولارات شهرياً، أو 40 دولار في السنة.

شراء موالف التلفزيون المناسب

عند شرائك لموالف التلفزيون، عليك التأكد من توافقه مع نظام التشغيل على الكمبيوتر، ويندوز أو ماكنتوش. تأكّد من أنّ الموالف يتضمن معدّات اضافية مثل جهاز التحكم عن بُعد. بعض الموديلات تحوي موالفين مدمجين ليتيح لك خياراتٍ أكثر، مثل تسجيل برنامجٍ تلفزيوني على احدى القنوات بينما تتابع آخر على قناةٍ أخرى، أو تسجيل عرضين في وقتٍ واحد أو متابعة القناتين معاً (إن كنت تترصد حدثاً أو برنامجاً على أحدها، وتتابع الأخر في هذه الأثناء).

يمكنك استخدام جهاز «Hauppauge WinTV-DualHD» رغم أنه يعمل على نظام ويندوز فقط (يصل سعره إلى 65 دولار على أمازون). وهو يحوي موالفين في آنٍ معاً، مما يتيح لك عرض أو تسجيل عرضين في نفس الوقت. بمجرّد أن تقوم بتوصيله بمنفذ يو إس بي؛ سيقوم برنامج الإعداد التلقائي المُرفق بالجهاز بإعداد كل شيءٍ بسهولة.

كما نستحسن جهاز «SiliconDust HDHomeRun Connect Duo» رغم أنه أغلى ثمناً (100 دولار على أمازون)، إلا أنّ خياراته أوسع. فهو يعمل مع أنظمة تشغيل وماكنتوش على حدّ سواء، كما يمكنه مشاركة البث مع أجهزةٍ أخرى. حيث يمكن ربطه مع شبكة الواي فاي في المنزل، بدلاً من توصيله بمنفذ يو إس بي، وحينها سيتمكن الكمبيوتر من الاتصال به من خلال شبكة الواي فاي نفسها. يقوم الجهاز ببث إشارته عبر شبكة الواي فاي؛ وبذلك يمكن لأي جهاز استقبال اشارته لاسلكياً، بما فيها وحدات التحكم بالألعاب، وحتّى الهواتف الذكية. كما يشتمل على موالفين ليمكنّك من مشاهدة أو تسجيل عرضين في آن واحد.

شراء الهوائي

تلفزيون, انترنت, لاب توب, مشاهدة مسلسل, أفلام

هوائي قديم

إذا كنت تمتلك بالفعل هوائياً، يمكنك توصيله بالموالف الجديد مباشرةً وسيعمل بشكلٍ جيد. إذا لم يكن الأمر كذلك، ينبغي عليك شراء هوائي لالتقاط البث التلفزيوني. لسوء الحظ، لا توجد طريقةٌ للكشف عن عدد القنوات التي يمكن للهوائي التقاط بثّها، فهناك العديد من العوامل التي تلعب دوراً في ذلك، كأن يكون موقع الهوائي مُحاطاً بالأبنية والتلال القريبة، والمسافة بين منزلك وأقرب برج بث. عليك شراء الهوائي وتجربته، لذلك تأكد من أنّ البائع يسمح لك بإعادة أو استبدال الأجهزة في حال كان استقبال البث سيئاً.

أحد أنواع الهوائيات الموصي بها هو «Mohu Curve 50» الذي يصل سعره إلى 70 دولاراً على أمازون، يتميز بتصميم أنيق ومدىً لالتقاط الاشارة يصل حتى 97 كم. ولست مضطراً لوضعه في اتجاه معين نظراً لأنه متعدد الاتجاهات، لذلك يمكنك وضعه بشكلٍ أفقي أو رأسيظن أو تثبيته إلى الحائط. أي أنه يعمل بكفاءةٍ أينما وضعته.

هوائي «HD Frequency Cable Cutter Metro» هو خيارٌ جيد أيضاً، يصل سعره إلى 24 دولار على أمازون، أي أنه أرخص من الخيار الأول لكّن مداه أصغر ويصل إلى 40 كم فقط. كما أنه يتطلب دقّة أكثر لاختيار مكان تثبيته رغم إمكانية وضعه رأسياً أو أفقياً، أو  حتى تثبيته بالخارج.

بمجرد الانتهاء من شراء وتثبيت الهوائي الجديد، قم بتوصيله بالموالف عبر الكابل، ثم قم بتوصيل الموالف بالكمبيوتر. أخيراً، يمكنك تحميل برنامج برنامج تشغيلٍ مجاني وتنصيبه إذا لزم الأمر، ثم قم بعد ذلك بتشغيل البرنامج. سوف يقوم البرنامج بأخذك بجولةٍ تعريفية بالبرنامج عند تشغيله أول مرة.

مشاهدة البث الحي على الإنترنت

إذا كنت لا ترغب بشراء أجهزةٍ جديدة، لا يزال بإمكانك مشاهدة بث القنوات الحي عبر الإنترنت. تركّز خدماتٌ مثل نتفلكس وآي تيونز على تقديم خدمة البرامج حسب الطلب، بينما تتضمن خدماتٌ أخرى مشاهدة البرامج في الوقت الفعلي، مثل نشرات الأخبار والرياضة.

إذا كنت مهتماً فقط بمشاهدة بعض القنوات على وجه الخصوص، فتوجه إلى المواقع الإلكترونية لتلك القنوات. يتيح لك الكثير منها- بما في ذلك ABC و Fox و NBC – مشاهدة البث مباشرةً عبر موقعها. ومع ذلك، ما تزال هناك مشكلة، حيث تفرض بعض القنوات قواعد مختلفة لمشاهدة بثها لحي، فبعضها يحتاج أن يكون لديك اشتراكٌ تلفزيوني أو اشتراك مماثل( يجب عليك تسجيل الدخول لتأكيد بياناتك قبل المشاهدة). على سبيل المثال ، لا يمكنك مشاهدة البث الحي لقناة CBS إلا إذا كان لديك اشتراك “CBS All Access“، والذي سيكلّفك 6 دولارات شهرياً، ومع ذلك لا فستبقى تشاهد الاعلانات.

خدمات التلفزيون الشهرية عبر الإنترنت

تلفزيون, انترنت, لاب توب, مشاهدة مسلسل, أفلام

يمكنك مشاهدة البث الحي على مختلف الأجهزة

للحصول على أكثر من قناة واحدة في نفس الوقت، بما في ذلك القنوات المميزة، تحتاج للاشتراك في باقاتٍ شهرية تقدمها خدمات مثل «هولو لايف تي في» أو «يوتيوب تي في» أو «سلينج تي في». تقدم جميع هذه الخدمات بثاً قوياً خالياً من التقطيع، وإعدادات سهلة، ولكنها تختلف في باقة القنوات التي تضمها. على سبيل المثال، لا تتضمن خدمة يوتيوب تي في على مدىً واسع من القنوات الرياضية، بينما تفتقر خدمة سلينج تي في إلى العديد من المحطات المحلية المجانية. لذلك، قبل أن تشترك في خدمةٍ منها، جرّب النسخة التجريبية المجانية منها (تُقدم لمرة واحدة) كي تتعرف على ميزاتها، والتأكد من أنها تشمل قنواتك المفضلة. إليك بعض المعلومات الإضافية التي ينبغي أن تساعدك في الاختيار.

توفر خدمة هولو لايف تي في مقابل 45 دولار شهرياً، الوصول إلى مكتبة برامجها العادية تحت الطلب، بالإضافة إلى أكثر من 60 قناةً تبث مباشرةً. يعتمد عدد القنوات ونوعيتها على المكان الذي تقيم فيه، عليك فقط إدخال رمزك البريدي لمعرفة المحتوى الذي تقدمه الخدمة في منطقتك. كما يمكنك دفع المزيد مقابل بعض الخدمات الإضافية، مثلاً، يمكنك الحصول على 200 ساعة من التخزين السحابي DVR مقابل 10 دولارات إضافية شهرياً، أو قنواتٍ مميزة مثل «شو تايم» أو «إتش بي أو» مقابل 11 – 15 دولاراً شهرياً. تتوفر هذه الخدمة افتراضياً لجهاز كمبيوتر واحد، ولكن، مقابل 10 دولارات شهرياً، يمكنك البث لعددٍ غير محدود من الأجهزة.

بالنسبة لخدمة يوتيوب تي في فهي بمقابل سعر أعلى قليلاً يصل إلى 50 دولاراً شهرياً، وتقدم لك 70 قناة بث مباشر، ويمكنك الحصول على قنواتٍ إضافية مقابل 3- 15 دولار شهرياً. وبخلاف خدمة هولو، تتيح لك خدمة يوتيوب تي في البث إلى أجهزةٍ غير محدودة دون رسومٍ إضافية. كما تمنحك ساعاتٍ تسجيل غير محدودة على مخدماتها السحابية، حيث يمكنك تسجيل أكبر قدرٍ ممكن من المحتوى وتخزينه على خوادمها لمدةٍ تصل إلى 9 أشهر بعد تاريخ البث.

تركّز خدمة سلينج تي في على اشترك قنوات الكابل المميزة أكثر من التركيز على محطاتٍ مثل إيه بي سي، سي بي إس، فوكس [المترجم: في الولايات المتحدة]. تبدأ أسعار الخدمة من 15 دولاراً شهرياً للحزمة المكونة من 32 قناة، ويمكنك دفع المزيد للحصول على قنواتٍ أكثر. تتيح الخدمة البث لعدد غير محدود من الأجهزة بالإضافة للحاسب المحمول، كالهواتف الذكية بالاضافة لتلفزيون آبل، كما تقدم الخدمة خدمة التسجيل السحابي ولكن عليك دفع 5 دولارات إضافية شهرياً لقاء ذلك.

اشتراكات الكابل

إذا كنت مشتركاً بالفعل بإحدى خدمات الكابل، فقد تكون هذه هي أسهل طريقة لمشاهدة البث التلفزيوني المباشر على جهاز الكمبيوتر. كل ما تحتاجه هو اسم المستخدم وكلمة المرور الخاصة بك.

على سبيل المثال، تتيح خدمة الكابل «إكفينيتي ستريم» التي تقدمها شركة «كومكاست» للاتصالات الوصول إلى 200 قناة. ما عليك سوى الدخول إلى الموقع، وتسجيل الدخول باسم المستخدم وكلمة السر، وبدء المشاهدة. إلا أن هذا الإعداد لا يعمل إلا إذا كنت متصلاً بشبكة الواي فاي المنزلية الخاصة بك، أي أنك لن تتمكن من مشاهدة البث عبى الكمبيوتر عندما تكون خارج المنزل في إجازةٍ أو نزهةٍ مثلاً.

تقدم خدمة «دايركي تي في» خدماتٍ مماثة أيضاً. يمكنك الاطلاع على تفاصيل الوصول إليها عبر الإنترنت من هنا. ولكن في هذه الحالة، وبخلاف الخدمة السابقة، يمكنك مشاهدة البث التلفزيوني الحي داخل المنزل وخارجه أيضاً.


[بوبساي النسخة العربية: قد لا تعمل بعض الخدمات في الوطن العربي، نظراً لأن المقال مترجماً من النسخة الإنجليزية، والتي تتحدث عن أغلب الخدمات داخل الولايات المتحدة الأميركية]