Reading Time: 3 minutes

نقصت العديد من منتجات التنظيف المنزلية من الأسواق منذ مارس الماضي؛ كأحد آثار جائحة كورونا على العالم، استطاع المنتجون سد حاجات السوق لبعض المنتجات، بينما يستمر النقص حتى يومنا هذا في بعض المنتجات الأخرى، من بين تلك المنتجات التي نقصت في بعض الأسواق، وارتفع سعرها في أسواق أخرى المناشف المعقمة والمناديل المبللة للأطفال.

قد لا يكون بمقدورك فعل أي شئ حيال نقص بعض المنتجات، ولكن إذا كان الأمر يتعلق بالمناديل والمناشف المعقمة فيمكنك صنعها بخطوات بسيطة في المنزل وبتكلفة أقل من شرائها جاهزة، وسواء إن كنت تستهدف تعقيم طاولة مطبخك أو تنظيف بشرة طفلك بعد تغيير الحفاضات، فالخطوات واحدة مع اختلاف في بعض المكونات.

الأدوات المطلوبة

تنبيهات هامة

  • أياً كانت الوصفة التي تتبعها، فإن استخدام الكميات الصحيحة هو كلمة السر، وفقاً  لراشيل نوبل، عالمة الأحياء المجهرية وأستاذة في جامعة نورث كارولينا.
  • يستخدم محلول كحول بنسبة 70٪ وفقاً لتوصيات التنظيف المنزلي الصادرة عن مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها.
  • إذا كنت ترغب في سحب المناديل دون فتح الوعاء المغلق يمكنك قطع علامة “X” في منتصف الغطاء، لكن ضع في اعتبارك المناديل المتبقية في العبوة ربما تجف قبل أن تستخدمها كلها.
  • يمكنك إعادة استخدام عبوة مناديل قديمة كوعاء، أو أي وعاء بلاستيكي متوفر في مطبخك، وتعتبر الأوعية محكمة الغلق هي الخيار الأفضل؛ لأن الهواء الزائد سيجفف المناديل بشكل أسرع.
  •  إذا كان لديك مجموعة من المناديل المبللة التي اشتريتها مسبقاً، ولكنها جفت قبل أن تستخدمها فيمكنك استخدامها بدلاً من المناشف الورقية.

كيف تصنع مناديل معقمة بأدوات منزلية؟

1- قم بقياس الماء في كوب ثم أضف له باقي المكونات، واخلطها معه جيداً.

2- ضع في اعتبارك أن لكل مادة من المكونات مدة صلاحية مختلفة، والتي ستحدد المدة التي تظل فيها المناديل فعالة. 

3-  إذا اخترت زيتاً متجمداً، فضعه في وعاء آمن للحرارة وقم بإذابته في الميكروويف قبل إضافته إلى المزيج.

4-  قم بقياس لفة المناشف بالنسبة لحجم الوعاء، وتأكد من ترك مسافة لا تقل عن 2.5 سنتيمتر بين اللفة وغطاء الوعاء.

5- قطع لفة المناشف وفقاً للمقاس الذي حددته باستخدام السكين.

6- ضع لفة المنشفة في الحاوية واسكب المحلول.

7- تأكد من توزيع المحلول بالتساوي على كل أنحاء المناشف، ثم اتركه لمدة دقيقتين.

8- قم بإزالة أسطوانة الورق المقوى بعناية، ثم اسحب المنديل الأول. 

تقترح بعض الوصفات على الإنترنت استخدام الكلور والماء كمحلول لصنع مناديل ومناشف المطبخ المعقمة، ولكن تلك الوصفة ليست الحل المثالي؛ وذلك لأن فاعلية هذا المحلول تنتهي بعد 24 ساعة فقط من إعدادها، بعدها يتحلل الكلور ويفقد فاعليته ضد الفيروسات والبكتيريا، ويزيد سرعة هذا التحلل إضافة الماء للخليط، وبالتالي ستحتاج لإعداد مناديل معقمة جديدة كل يوم، مما يجعلها وصفة غير مناسبة لما فيها من إهدار للوقت والجهد، إلا أنها تجدي نفعاً في الأيام التي لا تتوفر فيها مكونات وصفتنا الأساسية.