Image

كيف تصور سماء الليل باستخدام هاتف ذكي

لا مزيد من النقاط الرمادية المشوشة

Bread assortment تصوير سماء الليل بهاتفك الذكي الأجسام التي تبدو جميلة في الليل لا تتم ترجمتها دائماً إلى صورة جميلة.
الرسم التوضيحي من تنفيذ كريس مكفيه

تخيل أنك الآن لا تستطيع التوقف عن التحديق في القمر وهو بدرٌ منيرٌ، وتشعر برغبة شديدة لتشارك هذا المشهد عبر إنستاجرام. فتخرج هاتفك الذكي، توجهه نحو السماء، وتلتقط بقعة بيضاء مشوشة. تعدّ السماء واحدة من أصعب الأهداف عند تصويرها باستخدام هاتف ذكي. لماذا؟ إن عدسات الكاميرا في الهاتف الذكي واسعة، وهي تقوم تلقائياً بضبط زمن التعرض للضوء لالتقاط السماء المظلمة بدلاً من الأجسام الساطعة فيه. لكي تحسن من أداء هاتفك، جرب إضافة بعض التقنيات. ستساعدك هذه النصائح على تصوير الأجرام السماوية القريبة والبعيدة.

تصوير القمر

قبل أن تضبط الإعدادات على هاتفك الذكي، قم بتصحيح الإعداد المتعلق بالتصوير. اذهب إلى منطقة مظلمة لتجنب التلوث الضوئي، نظّف عدسات الكاميرا بقطعة قماش ناعمة لإزالة أي لطخات قد تعطي أثراً من التوهج، واستخدم منصباً ثلاثي القوائم ومشغّل تصوير يعمل عن بعد لتثبيت الهاتف في وضعية مستقرة. (هل تعلم أن بإمكانك استخدام سماعاتك الرأسية عن بعد لتلتقط الصور؟) على جهاز آيفون، قم بالتركيز على القمر بالنقر عليه، ثم مرر إصبعك على الشاشة باتجاه الأسفل لتخفض درجة السطوع.

تتبّع مسارات النجوم

بما أن الأرض تدور حول محورها، تبدو النجوم في السماء وهي تتحرك في دروب منحنية. تسمى الدروب التي تتبعها بمسارات النجوم. يمكن للتطبيقات التي تتيح لك تخصيص إعدادات الكاميرا الخاصة بك أن تطبق أزمنة تعرّض طويلة تؤدي إلى إظهار النجوم. يتميز التطبيق “نايت كاب برو” على وجه الخصوص بسهولة إعداده لأنه يحتوي على وضعية “مسارات النجوم” كنمط عمل معدّ مسبقاً. كما تفعل لتصوير القمر، قم بتخفيض التلوث الضوئي إلى أدنى حد ممكن، حافظ على نظافة العدسات، وعلى استقرار الكاميرا في موضعها.

تصوير الكواكب

لكي تحظى بلقطات لكواكب ساطعة مثل زحل والمشتري، قم بمطابقة مواقعها على عدسة تلسكوب واكشف عن تفاصيلها بمساعدة برنامج يقوم بتجميع الصور. في البداية، استخدم تطبيقاً مثل “برو شوت” ProShot أو “مانوال” Manual لتلتقط صوراً متعددة بصيغة بيانات خام دون معالجة. ثم جمّع الصور باستخدام برنامج حاسوبي مثل “ديب سكاي ستاكر” Deep Sky Stacker. يصبح الأمر مثالياً إن كان لديك حامل يمسك بهاتفك الذكي وهو موجه نحو الحيز الملائم للتصوير. أو قم بتجميعه مع قطعة من الخشب، مشبك للخراطيم ، وبعض الأحزمة المطاطية.

هل تريد رفع مستوى تصويرك الفضائي الفوتوجرافي إلى ما يفوق قدرات هاتفك الذكي؟ راجع دليلنا للتصوير الفوتوجرافي لسماء الليل مثل المحترفين.

error: Content is protected !!