Image

الخطوة الأولى: هدّئ من روعك

Bread assortment لم تفقد كل شيء بعد، حتى لو كان هاتفك الذكي هو الضائع.
ديفيد نيلد/ بوبيولار ساينس

يحدث أن تحاول الوصول إلى هاتفك الذكي، لتدرك فجأة أنه ليس موجوداً حيث تركته. مع شعورك بالذعر، تتفحص جيوبك، ثم تقلب غرفتك رأساً على عقب بحثاً عنه. ولكن الحقيقة هي: أن جهازك العزيز اختفى، وليس لديك أدنى فكرة عن المكان الذي فقدته فيه.

وبما أننا نعتمد الآن على هواتفنا الذكية للقيام بكل شيء، من التحقق من الأرصدة المصرفية إلى النشر عبر مواقع التواصل الاجتماعي، فإن فقدان أحدها قد يشكل صداعاً كبيراً. ونحن لا نتحدث فقط عن تفويت ما هو جديد الأخبار على فيسبوك.

بدون الحاسوب الذي تحمله في جيبك، فأنت تفقد إمكانية التواصل مع عائلتك وأصدقائك (فمن يحفظ أرقام الهواتف بعد اليوم؟)، تخاطر بتفويت الالتزامات المتعلقة بالعمل، ويتحول ما لديك من خطط للرحلات إلى فوضى.

بعبارة أخرى، لا بد لك من أن تستعيد هاتفك الضائع في أسرع وقت ممكن. الخبر السار هو أن هاتفك يحتوي على تطبيقات يمكنها مساعدتك. أما الخبر السيء، فهو أن هذه التطبيقات ينبغي إعدادها بشكل مسبق.

قبل أن نبدأ، لدينا تحذيران اثنان. إن كنت تقرأ هذه المقالة لأن هاتفك مفقود، ولكنك لم تقم مسبقاً بتهيئة تطبيق الاستعادة، فلا يمكننا مساعدتك عندئذ (بخلاف تقديم النصيحة المعتادة: ابحث عنه في آخر مكان تتذكر أنك رأيته فيه، واطلب إلى أحد أصدقائك أن يتصل برقمك).

وإن كان هاتفك قد سُرق، فلا ننصحك بأن تتعقبه بنفسك. من أجل سلامتك الخاصة، اتصل بالوكالة المسؤولة عن تطبيق القانون في منطقة إقامتك، وقدم لها كل المعلومات التي يوفرها تطبيق العثور على الهاتف، بدلاً من أن تتولى الأمر بنفسك. والآن لنبدأ!

العثور على هاتف آيفون مفقود

قامت شركة آبل ببناء أداة للعثور على الهاتف كجزء من نظام التشغيل iOS نفسه. تعتمد ميزة “فايند ماي آيفون” (العثور على جهازي الآيفون)، التي تتيح لك اقتفاء أثر جهاز مفقود سواء كان آيفون أو آيباد، على حسابك الخاص عبر خدمة “Apple ID”، لذلك احرص على حفظ كلمة المرور أو تأمينها ضمن تطبيق حسن السمعة لإدارة كلمات المرور.

لإعداد هذه الميزة، افتح قائمة الإعدادات على هاتفك الآيفون، انقر على اسمك في أعلى الشاشة، ثم اضغط على البند الذي يسرد جهازك كواحد من الأجهزة المرتبطة بحسابك الخاص عبر خدمة “Apple ID”.

قم بتفعيل مفاتيح التشغيل الخاصة بكل من “Find My iPhone” و”Send Last Location” (أرسل آخر موقع) في هذه القائمة. لاستعادة هاتف مفقود، ينبغي لك التأكد أيضاً من تفعيل الخدمات المتعلقة بالموقع مسبقاً (Location Services).

ينبغي لهذه الخدمات أن يتم تفعليها مسبقاً، ولكن يمكنك التحقق من ذلك بأن تفتح قائمة الإعدادات وتنقر على الخيار “برايفاسي آند لوكيشن سيرفيسز” (الخصوصية وخدمات الموقع). وحالما يتم تفعيل هذه الإعدادات، يمكنك الاستمرار في حياتك اليومية… إلى أن يصبح جهازك الآيفون بعيداً عن متناول يديك.

قم بتفعيل الخيار “فايند ماي آيفون” لكي تتمكن من العثور على هاتفك.
ديفيد نيلد/ بوبيولار ساينس

إذاً، ما الذي يتوجب عليك فعله عندما يختفي جهازك الأيفون؟ أولاً، افتح أحد متصفحات الإنترنت على أي جهاز حاسوبي وتوجه إلى الصفحة (icloud.com/find)، ثم قم بتسجيل الدخول فيها باستخدام حسابك الخاص عبر Apple ID. أو أحضر فقط جهازاً آخر من آبل، مثل حاسوب محمول أو آيباد، وقم بتسجيل الدخول باستخدام Apple ID الخاص بك، ثم قم بتحميل نسخة الأجهزة الثانوية الخاصة بك من التطبيق “Find My iPhone”.

ينبغي أن تظهر لك خريطة على الشاشة التالية، مع نقطة تشير إلى موقع جهازك الآيفون عليها، بالإضافة إلى أية أجهزة أخرى قمت بتسجيلها. يمكن لنافذة منبثقة أن تظهر مستوى شحن البطارية في الهاتف، إلى جانب التاريخ والوقت عندما قام جهاز الآيفون آخر مرة بالتبليغ عن موقعه.

وبالتالي إن كانت آخر عملية تبليغ قد حدثت منذ وقت طويل، فربما تكون البطارية قد نفدت، أو أن أحدهم قام بإطفاء الجهاز. في هذه الحالة، فإن موقعه الظاهر على الخريطة قد مر عليه وقت طويل، لأن الهاتف الذكي لا يمكنه الإبلاغ عن مكان وجوده الجديد بينما هو مطفأ.

يقوم جهازك الآيفون بالإبلاغ عن آخر موقع معروف له على خريطة.
ديفيد نيلد/ بوبيولار ساينس

بالإضافة إلى التحقق من آخر ظهور لهاتفك الذكي، يتيح لك تطبيق “Find My iPhone” التفاعل معه أيضاً. إن أشارت لك الخريطة بأن هاتفك مخبأ في مكان ما داخل شقتك، على سبيل المثال، يمكنك أن تنقر على خيار تشغيل الأصوات Play Sound، لتجعل الهاتف يرن (حتى لو كان الصوت مكتوماً).

إن بدا أن الهاتف يحوم في مكان آخر، يمكنك أن تتخذ إجراءات من مستوى أعلى بالنقر على الخيار “Lost Mod” أو نمط الجهاز المفقود. يقوم نمط العمل هذا بقفل جهازك عن بعد، وعرض رسالة من اختيارك توجهها لأي شخص غريب قد يلتقط الهاتف في قارعة الطريق أو داخل أحد المطاعم. كما أنه يمنع الهاتف من إجراء أي عمليات شراء عبر خدمة “آبل باي”.

ينبغي لتفعيل نمط Lost Mode على الهاتف أن يكون كافياً لمنع اللصوص من الدخول إلى تطبيقات الجهاز. ولكن إذا وصل جهازك إلى موقع لم يسبق لك أن زرته أبداً، وكنت قلقاً من وقوع بياناتك الخاصة في الأيدي الخاطئة، يمكنك تشغيل الخيار “Erase iPhone” (حذف بيانات آيفون) كمحاولة أخيرة لك.

سيؤدي هذا الأمر إلى حذف كل شيء عن جهازك. وبالتالي إن لم تتمكن من استعادة هاتفك، فستعلم عندها على الأقل بأن بياناتك في أمان. من ناحية أخرى، إن استعدت هاتفك من جديد، يمكنك استعادة بياناتك السابقة عليه من عملية النسخ الاحتياطي التي يوفرها تطبيق “آي تيونز” أو خدمة “آي كلاودس”.

العثور على هاتف أندرويد

تتوفر على أجهز “أندرويد” نسخة خاصة بها تقابل الخيار “Find My iPhone”. على النسخة “ستوك أندرويد” (التي تصدرها جوجل بدون أي تعديلات)، يمكنك العثور عليه عبر فتح قائمة الإعدادات، ثم النقر بالترتيب على الخيارات “Google”، “Security”، ثم “Find My Device”.

تأكد من تفعيل أول خيارين. بمجرد أن يتم تفعيلهما، ستتمكن من تحديد مكان جهازك الأندرويد، وإذا لزم الأمر، أن تحذف كل بياناته عن بعد في حال ضياعه.

تضع بعض الشركات المصنعة لأجهزة أندرويد بوضع تطبيقاتها الخاصة بالعثور على الهاتف عليها. على سبيل المثال، سامسونج لديها تطبيق باسم “Find My Mobile”. ولكن طالما لديك حساب جوجل مسجل على هاتفك الذكي (وحرصت على عدم نسيان أو ضياع كلمة المرور)، عندها ينبغي أن تكون قادراً على استخدام الخيار الأصلي.

كما في حالة أجهزة آيفون، عليك أن تشغل خدمات الموقع على جهازك الأندرويد. للتحقق من ذلك، اذهب إلى الخيار “Location” ضمن قائمة الإعدادات.

الإعدادات التي يجب تفعليها لتتمكن من تعقب جهازك الأندرويد باستمرار.
ديفيد نيلد/ بوبيولار ساينس

إن فقدت أثر هاتفك الأندرويد، عندها ينبغي أن تكون خطتك لاستعادته مشابهة جداً لما يفعله شخص لديه جهاز آيفون ضائع. أولاً، توجه إلى الصفحة (googld.com/android/find) باستخدام أحد متصفحات الإنترنت، أو شغل التطبيق “Find My Device” على جهاز أندرويد آخر.

قم بتسجيل الدخول إلى حسابك على جوجل، ويمكنك عندها أن ترى خريطة تكشف لك بدقة عن الموقع الذي قام هاتفك الذكي فيه بالإبلاغ عن موضعه آخر مرة. إليك حيلة بارعة أخرى: توجه إلى الصفحة الرئيسية لموقع جوجل على الإنترنت، واكتب العبارة “where’s my phone?” (أين هاتفي؟) في حقل البحث. طالما أن دخولك مسجل إلى حساب جوجل الخاص بك، فسيؤدي ذلك إلى ظهور خريطة تعرض لك موقع الهاتف.

إلى جانب الكشف عن موقع جهازك الأندرويد، توفر لك هذه الصفحة 3 خيارات أخرى. يمكنك أن تجعل الهاتف يرن، حتى لو كان مضبوطاً على الوضع الصامت، وهو ما قد يساعدك على معرفة وسادة الأريكة التي سقط الجهاز تحتها.

يستمر الرنين مدة 5 دقائق، وينبغي لذلك أن يمنحك الكثير من الوقت لكي تفتش بين قطع الغسيل المتسخ، أو تتحسس الأرضية تحت السرير. تذكر فقط أن الموقع الذي تراه على الخريطة يظهر لك موقع الهاتف عندما كان متصلاً بالإنترنت آخر مرة.

وبالتالي إذا نفدت بطاريته في شقتك، قبل أن يقوم أحدهم بتحريكه، فإنك لن تتمكن من العثور عليه في الجوار، حتى لو كانت الخريطة تؤكد أنه قريب منك للغاية. تحقق من لوحة المعلومات لتعرف كم مضى من الوقت على آخر مرة قام بها جهازك بالاتصال بالإنترنت.

تعقب موقع جهازك الأندرويد أو قم بحذف بياناته عبر الإنترنت.
ديفيد نيلد/ بوبيولار ساينس

يتيح لك الخياران الآخران أن تقفل الهاتف وأن تحذف بياناته عن بعد، وهي الخيارات نفسها التي تتيحها لك خدمة آبل المكافئة. استخدم خيار الإقفال وحدد رسالة لتظهر على شاشة القفل إن كنت تعتقد أن أحدهم قد يلتقط هاتفك ويعيده لك.

طالما أن هاتفك مقفل، لن يكون بمقدور أحد أن يصل إلى بياناتك، إلا إن كنا نتحدث عن شخص يمتلك مهارات عالية المستوى في اختراق أنظمة الحماية.

أخيراً، يكون خيار حذف البيانات متاحاً إن كان هاتفك مسروقاً وأنت تريد التأكد بشكل تام من عدم تعرض البيانات والتطبيقات عليه للاختراق.

غالباً ما يكون إقفال هاتفك عن بعد كافياً لإبعاد الناس عن محتوياته، ولكن إن تبيّن لك أنك لن تستعيد جهازك أبداً، أو كنت تعتقد أن أحدهم قد تجاوز قفل الشاشة بطريقة ما، عندها سيكون خيار الحذف هو الأكثر أماناً. ضع في اعتبارك أنه ما لم تكن قد احتفظت بنسخة احتياطية من بياناتك الخاصة في مكان ما، فإن هذا الخيار سيحذف معلوماتك نهائياً.

أدوات أخرى للعثور على الهاتف الذكي

نظراً لأن كلاً من “آبل” و”جوجل” قدمت مثل هذه الأدوات الشاملة الخاصة بها (أدوات يمكنها أيضاً أن تتعقب أجهزتك الأخرى، مثل “أندرويد وير سمارت ووتشز” Android Wear Smartwatches و”آبل ووتشز” Apple Watches)، لم يندفع مطورو الطرف الثالث بشكل فعلي لإصدار تطبيقاتهم الخاصة بهم في هذا المجال. ولكنهم يقدمون بعض الخيارات التي يمكن أن تنال إعجابنا.

يقدم “كيبربيروس” – وهو تطبيق لمكافحة السرقة مخصص لأجهزة أندرويد – استخداماً مجانياً لمدة أسبوع واحد، ثم يطلب منك رسوم اشتراك سنوي بمبلغ 4.99 دولار أميركي. إضافة إلى قدرته على تعقب هاتفك على خريطة، والتحكم بمكبراته الصوتية، يتيح لك كيبريبروس التقاط الصور من كاميرا هاتفك، والتقاط صور لما يظهر على شاشته. قد تساعدك هذه الخيارات لكي تكتشف موقع هاتفك ومن الذي يحمله. يمكن لهذا التطبيق أيضاً أن يعرض رسالة تظهر بشكل دائم لأي شخص يلتقط هاتفك.

يمكن لكيبريبروس أن يخبرك بموقع هاتفك، وما هي شبكة الواي فاي المتصل بها.
كيربيروس

يقدم “بري أنتي-ثيفت” Pre Anti-Theft خدمات تشبه ما يقدمه كيبريبروس، ولكنه هذا التطبيق يعمل على كل من أجهزة أندرويد و iOS. أيضاً، يمكنك أن ترى هواتفك الذكية المسجّلة على خريطة، كما يمكنك أن تلتقط صوراً لما يظهر على الشاشة، وصوراً عبر الكاميرا، وتعرض رسالة على الشاشة.

يمكن لكل من هذه التطبيقات أن يطلق تنبيهاً صوتياً عالياً جداً أيضاً. يمكن الحصول على التطبيق “بري أنتي-ثيفت” مجاناً حتى ثلاثة أجهزة. حيث تتيح لك عملية الترقية التي تكلف اشتراكاً شهرياً بمبلغ 5 دولارات نطاقات إضافية من التحكم، ما يعني أنك ستتلقى تنبيهات إن تحرك هاتفك خارج حدود منطقة معينة، وخيارات إضافية تتعلق بحذف البيانات عن بعد. مقابل 15 دولاراً في الشهر، يمكنك أن تتعقب 10 أجهزة مع نطاقات تحكم غير محدودة.

أخيراً، إن كنت تستخدم خدمة “جوجل مابس” على هاتفك الذكي سواء كان آيفون أو أندرويد، توجه إلى صفحة المخطط الزمني الخاص بتحركات جهازك. يمكن لجوجل مابس أن تكون قد سجلت آخر موقع ظهر فيه هاتفك، حتى وإن لم يكن تطبيق تعقب الهاتف قيد العمل.

على أي حال، إن كنت تسعى لتعقب هواتف تعود لأشخاص آخرين – لنفترض أنك تريد مراقبة أفراد العائلة والأصدقاء – فلديك المزيد من التطبيقات التي يمكنها أن تساعدك في ذلك.

error: Content is protected !!