Image

كن من السباقين لتجربته.

Bread assortment لا تنتظر حتى يصبح أندرويد أوريو متوافراً على نطاق واسع
مصدر الصورة: ديفيد نيلد/ بوبيولار ساينس

وأخيراً، وصل “أندرويد أوريو 8.0”. ونعني بكلمة (وصل) أنه سيظهر على الأجهزة التي تنتجها جوجل، والهواتف التي تعمل على هذا النظام بدون تعديل. أي أن هذا النظام متاح بسهولة بشكل أساسي لهواتف جوجل بيكسل، وهواتف جوجل نيكسوس الحديثة، إضافة إلى بضعة ألواح ذكية.

إنها أخبار مؤسفة فعلاً، لأن أوريو يقدم مزايا جيدة، مثل نظام إشعارات محسن، ودعم عرض صورة ضمن صورة لأي تطبيق، وإدارة أفضل للبطارية. وإذا كنت تتحرق شوقاً لتنصيبه على جهازك وتجربته، يمكنك أن تسلك طريقاً مختصراً، ولكن على كل حال، تعتمد خياراتك على نوع الهاتف لديك، حيث أن هذا الدليل موجه بشكل رئيسي إلى مستخدمي بيكسل ونيكسوس، ولكنه يتضمن بعض الإرشادات أيضاً للهواتف الأخرى.

أندرويد 8.0 قادم، بالنسبة لبعض الأجهزة.

لماذا لا يمكنك الحصول على أوريو بسهولة أكبر؟ لسوء الحظ، فإن التحديثات الجديدة تستغرق الكثير من الوقت حتى تصل إلى عدد كبير من مستخدمي أندرويد. فعلى سبيل المثال، وحتى وقت كتابة هذا المقال، لم يتم تنصيب أندرويد 7.0 نوجات الذي أطلق السنة الماضية إلا على 13.5% تقريباً من أجهزة أندرويد حول العالم. أما سلفه، 6.0 مارشميلو، فقد وصل إلى 32% من مستخدمي أندرويد.

يعود ذلك إلى أن مصنّعي الأجهزة، مثل سامسونج، إل جي، سوني، هواوي، إتش تي سي، وغيرهم، يقومون جميعاً بإضافة تعديلاتهم الخاصة على نظام التشغيل الأصلي قبل تنصيبه على أجهزتهم. وقبل التحديث إلى آخر نسخة من أندرويد، يرغبون جميعاً بإضافة بصمتهم إليها. وهو أيضاً أحد الأسباب التي دعت جوجل إلى فك ارتباط الكثير من تطبيقاتها وميزاتها مع نظام التشغيل أندرويد. ويمكنك أن تحدّث أي شيء من جيميل إلى جوجل بلاي ستور بشكل مستقل عن نظام أندرويد، بحيث يمكنك لجوجل أن تطلق أحدث النسخ من تطبيقاتها حتى لو تأخر نظام التشغيل.

انضم للنسخة التجريبية

هل تمتلك الهاتف الذكي بيكسل، أو بيكسل إكس إل، أو نيكسوس 5 إكس، أو نيكسوس 6 بي؟ إذا كنت كذلك، فمن المحتمل أن تحصل على التحديث قريباً جداً. فقد بدأ اختباره بشكل عملي على ما يبدو، وبالتالي من المحتمل أن أوريو وصل إلى جهازك، وإذا لم يصل، فقد يكون التحديث وشيكاً. اذهب إلى تطبيق الإعدادات “Settings” واضغط على معلومات حول الهاتف “About the phone”، ومن ثم تحديثات النظام “System updates” للتحقق من وصول تحديث نظام أوريو.

إذا لم يصل التحديث بعد، وأردت تسريع العملية، يمكنك محاولة ذلك بالتسجيل في برنامج أندرويد بيتا الذي تديره جوجل. وهو ما سيتيح لك الوصول المبكر إلى النسخ الجديدة من نظام التشغيل قبل الجميع، على الرغم من أن النسخ التي ستجربها قد تكون مليئة بالأخطاء البرمجية. وما أن تسجل اشتراكك في برنامج النسخ التجريبية، فسوف تحصل على النسخة النهائية من أوريو قبل الجميع.

يقدم لك برنامج أندرويد بيتا تحديثات سريعة

ادخل إلى صفحة تسجيل الاشتراك في برنامج أندرويد بيتا على الجهاز الذكي الذي ترغب بتحديثه. إذا كان جهازك متوافقاً، يمكنك ببساطة ضغط زر الاشتراك للأداة “Enroll device”. وبعد انتظار قصير، ستتلقى رسالة لتنزيل وتنصيب أندرويد 8.0 أوريو على جهازك. ومن ثم يمكنك البدء بالاستمتاع بجميع ميزات هذا النظام الجديد.

ولكن قبل أن تندفع، هناك ما يجب أن نحذرك منه. حيث ستستمر بتلقي التحديثات التجريبية أثناء عمل جوجل على تطوير أوريو، وعلى الرغم من أن أغلب النسخ التي تقدمها جوجل إليك ستعمل بشكل جيد، فسوف تكون أكثر عرضة للتوقف الفجائي عن العمل والأعطال من النسخ النهائية المستقرة من البرنامج.

إذا دفعتك الأعطال للتراجع، يمكنك أن تلغي اشتراك هاتفك ببرنامج بيتا عن طريق نفس الصفحة التي استخدمتها لتسجيل الاشتراك. ولكن سيتطلب هذا منك أن تمسح محتويات جهازك بشكل كامل قبل أن تستطيع إعادة تنصيب نسخة مستقرة من أندرويد. وبالتالي يجب أن تنشئ نسخة احتياطية من كل معلوماتك الهامة قبل إلغاء الاشتراك.

قم بإجراء تحديث بشكل يدوي

بالنسبة لأجهزة بيكسل ونيكسوس، يوجد خيار آخر: التحديث اليدوي. ويتطلب هذا تنزيل نسخة كاملة من الرماز البرمجي لأندرويد 8.0 أوريو، والذي قامت جوجل بنشره على الإنترنت (وهو ما يجعل منه نسخة رسمية، على ما يبدو). من سوء الحظ أن هذه النسخة مخصصة للعمل بشكل جيد على أجهزة معينة (تحديداً، أجهزة بيكسل، بيكسل إكس إل، نيكسوس 5 إكس، ونيكسوس 6 بي)، وبالتالي لا يمكنك أن تأخذ هذا البرنامج وتحشره ببساطة في سامسونج جالاكسي إس 8 أو إل جي في 30. يتطلب التحديث اليدوي بعض المعرفة التقنية، لأنك ستحتاج لاستخدام أدوات مصممة خصيصاً لمطوري التطبيقات.

وإذا ارتكبت خطأ واحداً فقط، قد تتسبب بشلل كامل لجهازك. إضافة إلى هذا، فإن هذا النوع من التحديث سيتسبب بمسح كامل لمحتويات جهازك، وبالتالي يجب أيضاً أن تنشئ نسخة احتياطية من كافة معلوماتك. وباختصار، لا ننصح بهذا الخيار إلا إذا كان لديك من الثقة ما يكفي للتلاعب بتفاصيل جهازك، وجهاز إضافي يمكنك أن تستخدمه في حال وقوع الأسوأ. وإلا، من الأفضل أن تنتظر وصول التحديث إليك بالطريقة العادية.

يمكنك تنزيل الرماز البرمجي العام لنظام التشغيل، المعروف بإصدار المصنع، من بوابة مطوري أندرويد. قم باختيار العلامة التجارية والطراز لجهازك من القائمة، واعثر على بند أندرويد 8.0، وانقر على الرابط لبدء عملية التنزيل. ومن ثم قم بفك ضغط الملفات إلى المجلد الذي تريد.

قم بفك قفل جهازك لتنصيب نسخة المصنع من أوريو

ما أن تقوم بحفظ ملفات نسخة المصنع على قرصك الصلب، يجب أن تقوم بإعداد أدوات المطوّر. أولاً، يجب أن تقوم بفك قفل جهازك لتنصيب النسخة الجديدة، أي أنك ستقوم بإبطال الإعداد الذي يجعل جهازك يتنظر التحديث الموثوق من الشركة. بعد هذا، قم بتنزيل الملف المضغوط لأدوات منصة مجموعة التطوير البرمجي “SDK”، وقم بفك ضغط المحتويات ضمن الملف الذي تريد على قرصك الصلب. وقد ترغب بإنشاء مجلد جديد خصيصاً لهذا الغرض.

يجب أيضاً أن تعدّ جهازك للعمل. اذهب إلى المعلومات حول الجهاز “About phone” في الإعدادات، واضغط على رقم الإصدار لسبع مرات متتالية، ويجب أن يظهر أمامك رسالة تؤكد أن جهازك جاهز لبعض التعديلات. عد إلى الإعدادات، وستجد قائمة خيارات المطور “Developer options” الجديدة، ويجب أيضاً أن تحرص على تفعيل خياري كشف الأخطاء عن طريق وصلة USB “USB debugging” وإزالة قفل تحميل نظام التشغيل “OEM unlocking”.

ما أن تتأكد من جاهزية الهاتف، قم بوصله إلى الحاسب باستخدام كبل الناقل التسلسلي العام USB. ومن ثم قم بفتح نافذة أوامر أو نافذة تحكم في المجلد الذي استخدمته لفك ضغط أدوات منصة مجموعة التطوير البرمجي:

– في ويندوز، اذهب إلى مجلد أدوات المنصة “Platform Tools” ضمن مستكشف الملفات، ومن ثم اضغط بزر الماوس الأيمن مع ضغط زر Shift على الصورة المصغرة للمجلد، واختر فتح نافذة تحكم “PowerShell” هنا (وهي النسخة المعاصرة من موجه الأوامر Command Prompt).

– بالنسبة لماك أو إس، شغل برنامج “Terminal” بطباعة اسمه ضمن سبوتلايت وسحب مجلد أدوات المنصة من فايندر إلى نافذة Terminal. وما أن يظهر سطر الأوامر، أدخل: “fastboot flashing unlock” لفك قفل هاتفك وجعله جاهزاً لتنصيب نسخة المصنع من أندرويد أوريو.

إذا واجهت أية صعوبات أو توقفت عند إحدى الخطوات، تقدم لك جوجل دليلاً أكثر تفصيلاً لتنفيذ عملية التحديث اليدوي لأندرويد.

تسمح لك نافذة التحكم أو موجه الأوامر في ويندوز بتنصيب نسخة أندرويد جديدة على جهازك.

أخيراً، ما أن تتأكد تماماً من إنشاء نسخة احتياطية من ملفاتك، ستصبح جاهزاً لتنصيب أوريو على جهازك. أي نسخ نظام التشغيل الجديد فوق القديم. افتح نافذة جديدة لموجه الأوامر، كما وصفنا أعلاه، ضمن المجلد الذي استخدمته لفك ضغط ملفات أوريو، أو اذهب إليه ضمن النافذة المفتوحة حالياً. ومن ثم أدخل “flash-all” لتنصيب نظام التشغيل على الهاتف. قد تستغرق العملية بضعة دقائق، ويجب أن تكون صبوراً.

بعد انتهاء التنصيب، ينصح بإعادة تفعيل قفل تحميل نظام التشغيل “bootloader”، والذي يقوم بتحميل ملفات نظام أندرويد لدى إقلاع الجهاز، وذلك لأن برنامج تحميل نظام التشغيل هو الجزء البرمجي المسؤول أيضاً عن حماية نظام التشغيل من التطبيقات الخبيثة التي قد تحاول السيطرة عليه. عد إلى مجلد أدوات المنصة ضمن موجه الأوامر، واستخدم الأمر “fastboot flashing lock” لإعادة تفعيل القفل.

قد يبدو لك أن الحصول على أوريو لا يستحق كل هذا الوقت والجهد، خصوصاً إذا كنت ستحصل على التحديث العادي قريباً. غير أنك ستتعلم الكثير عن عمل أندرويد وكيفية تعديله. يستخدم هواة التعديل نفس الإجراء لتنصيب أنظمة أندرويد المعدلة، مثل نسخة لينياج أو إس ذائعة الصيت، على أجهزتهم. يمكنك أن تتعلم المزيد حول تنصيب أنظمة أندرويد عن طريق أحد الأدلة الإرشادية الكثيرة المتوافرة على الإنترنت.

بالنسبة للأجهزة الأخرى: قم بتنصيب برنامج البدء

لنكن واقعيين. إذا لم يكن جهازك من أحد طرازات نيكسوس أو بيكسل آنفة الذكر، لن تستطيع استخدام تعويذة سحرية للحصول على تحديث أوريو مخصص لجهازك من الشركة المصنّعة. لقد ذكرنا سابقاً التأخيرات الناجمة عن تدخل هذه الشركات في تحديثات أندرويد، ولسوء الحظ، لا يوجد أية طريقة لتجنبها.

يمكنك على أي حال أن تجعل هاتفك يبدو ويعمل بشكل أقرب إلى أوريو عن طريق تنصيب برنامج بدء “لونشر Lancher” يحمل طابع أوريو، من إنتاج مطوري أندرويد، وبرنامج البدء هو برنامج يحدد المظهر الخارجي وأسلوب التفاعل لجهاز أندرويد بدون التعرض للتطبيقات والنظام البرمجي الفعلي.

قم بتنصيب روتليس بيكسل لونشر لإضفاء سمات أوريو على جهازك.

قبل تنزيل هذا البرنامج، يجب أن تذهب إلى صفحة الأمان في الإعدادات وتشغل إمكانية تنصيب البرامج مجهولة المصدر. وبهذا ستصبح قادراً على تنصيب البرامج من خارج متجر بلاي. بعد هذا، افتح صفحة روتليس بيكسل لونشر على هاتفك وقم بتنزيل أحدث ملف apk للتطبيق. وعند تشغيله، ستبدأ عملية التنصيب.

بعد هذا، عند الضغط على زر الشاشة الرئيسية لجهازك، سيظهر لك خيار استخدام تطبيق لونشر 3 بشكل افتراضي. إذا وافقت على هذا الاختيار، سيبدو لك الهاتف وكأنه يعمل بنظام أوريو. ويمكنك أن تزيل التطبيق للعودة إلى المظهر الافتراضي لجهازك. وذلك بالذهاب إلى التطبيقات ضمن الإعدادات، والضغط على زر إزالة التطبيق “Uninstall”. بطبيعة الحال، لن يكون برنامج البدء بجودة الحصول على نظام أوريو الفعلي، ولكنه قد يكفيك حتى وصول التحديث إلى جهازك.

error: Content is protected !!