Image

خيارات متعددة لنقل أجل البيانات الضخمة الهامة

Bread assortment انقل ملفاتك من A إلى B دون أن تستخدم محركاً للأقراص الصلبة.
ديفيد نيلد/ بوبيولار ساينس

عندما تتخذ قراراً بأن تشارك ملفاً أو مجلداً كبيراً على الإنترنت – ربما تريد أن ترسل فيلماً منزلياً إلى أحد الأقرباء، أو تكون بحاجة لإجراء نسخ احتياطي لأرشيف صور لديك إلى موقع ثانوي – عندئذ لا يمكنك إرفاقه ببساطة مع بريد إلكتروني تقوم بإرساله. ففي ظل الوزن الافتراضي لكل تلك الوحدات والأصفار (حجم محتوى الملف الممثل بالنظام الثنائي)، قد ينهار التطبيق العادي الخاص بالبريد الإلكتروني.

بدلاً من ذلك، عندما يبلغ حجم الملفات لديك حداً حرجاً، يتعين عليك الانتقال إلى تطبيقات وبرامج تتيح لك نقلها عبر الإنترنت. إليك فيما يلي الخدمات التي يمكنك استخدامها لنقل كمية كبيرة من البيانات، سواء كنت تنقلها من حاسوب إلى آخر، أو تقوم بمشاركتها مع شخص آخر.

1 من 6

دروب بوكس

لا يوفر “دروب بوكس” مساحة ضخمة لتخزين البيانات (ليست مجانية في هذه الحالة على الأقل)، ولكنه يقدم واحدة من أفضل المنصات التفاعلية في مجال تشارك الملفات.

كما أن خدمة دروب بوكس الخاصة بمزامنة الملفات والتخزين السحابي تتيح لك أيضاً مشاركة الملفات الضخمة. تعتمد كمية البيانات التي يمكنك نقلها على أي من نمطي الاشتراك الذي تستخدمه: مجاني أو مدفوع. يمكن للنسخة المجانية من الخدمة أن تدير ما يصل إلى 2 جيجا بايت من البيانات؛ وللتعامل مع أي حجم أكبر من ذلك (ما يصل إلى 1 تيرا بايت)، يتعين عليك أن تدفع مبلغ 9.99 دولاراً أميركياً للشهر الواحد. كما أن الأمر يعتمد أيضاً على ما إذا كنت تقوم برفع الملفات إلى دروب بوكس باستخدام متصفح للإنترنت (حيث يبلغ الحجم الأقصى للملف 20 جيجا بايت)، أو البرامج المكتبية العميلة على كل من ويندوز و “ماك أو إس” (حيث حجم الملف غير محدود). أو باستخدام تطبيقات الهاتف المحمول التي تعمل على “آي أو إس” و أندرويد (حجم الملف غير محدود أيضاً).

حالما تنتهي من رفع ملف معين إلى حسابك على دروب بوكس، يمكنك مشاركته مع شخص آخر من خلال النقر على زر “مشاركة” بجواره في واجهة الويب الظاهرة أمامك. إن كنت تستخدم تطبيقاً مكتبياً عميلاً، انقر بالزر الأيمن للفأرة عليه للمشاركة؛ وإن كنت تستخدم تطبيقاً للهاتف المحمول، انقر على السهم المنسدل بجانب ذلك الملف لتظهر قائمة تتيح لك مشاركته.

لكي تحدد وجهة البيانات، أدخل اسماً من قائمة جهات الاتصال الخاصة بك، أو اكتب عنوان البريد الإلكتروني الذي تريده. يتلقى المرسل إليه رابطاً يستخدمه لتحميل الملف، وهو (أو هي) ليس بحاجة ليمتلك حساباً على دروب بوكس حتى يصل إليه. بالنسبة للملفات الخاصة، يمكنك أن تجعل هذه الروابط المشتركة محمية بكلمة مرور، أو أن تجعل صلاحيتها محدودة بزمن معين، عبر خيار الإعدادات الخاصة بالرابط.

يعتبر دروب بوكس على وجه التحديد سهلاً في الاستخدام إن كنت ترغب بمشاركة ملف كبير الحجم بين اثنين من أجهزتك الحاسوبية. فقط قم بتثبيت تطبيق العميل الخاص بدروب بوكس على كلا الحاسوبين، ثم قم بإضافة الملف إلى حسابك على دروب بوكس: حيث يقوم الموقع بالمزامنة مع كلا الحاسوبين بشكل تلقائي.

2 من 6

جوجل درايف

قم بمشاركة ملفات جوجل درايف باستخدام رابط بسيط.

يشبه “جوجل درايف” في عمله إلى حد كبير عمل “دروب بوكس”، ولكنك تحصل هذه المرة على مساحة تخزين بمقدار 15 جيجا بايت مجاناً عبر كل من “درايف”، “جي ميل”، وتطبيقات جوجل الأخرى. إن لم يكن ذلك كافياً ليلبي احتياجاتك من التخزين السحابي، يمكنك ترقية مستوى الخدمة إلى 100 جيجا بايت مقابل 1.99 دولاراً في الشهر، أو 1 تيرا بايت مقابل 9.99 دولاراً في الشهر، أو مساحة هائلة بحجم 10 تيرا بايت مقابل 99.99 دولاراً في الشهر. حتى وإن اخترت الخيار الأكثر كلفة بينها، فإن أكبر ملف يمكنك نقله يبلغ حجمه الأقصى 5 تيرا بايت، بصرف النظر عن الطريقة التي ترفعه بها إلى حسابك. وبنفس الأسلوب أيضاً، يمكنك التعامل مع هذه الخدمات باستخدام متصفح الإنترنت، أو التطبيقات المكتبية، أو تطبيقات الهاتف المحمول.

لكي تنقل ملفاً باستخدام واجهة الويب، قم بتحديد الملف المطلوب ثم انقر على زر “مشاركة” (صورة مظللة مع إشارة زائد) لترسله إلى شخص آخر؛ وببساطة أدخل اسم الشخص (إن كان أحد جهات الاتصال لديك) أو عنوان البريد الإلكتروني الخاصة به.

يتلقى المرسل إليه رابطاً لتحميل الملف، دون الحاجة به لإعداد أو الاشتراك بخدمة “جوجل درايف” (بالرغم من أنه سيحتاج إلى حسابه الخاص على جوجل إن كنت تريد منه أن يقوم بتحرير مستند تمت مشاركته أو أن يشترك بالعمل عليه).

باستخدام تطبيق مكتبي عميل، قم بالعثور على ملف ضمن مجلدك الخاص على “جوجل درايف”، انقر عليه بالزر الأيمن للفأرة (أو نقر الزر الأيسر بشكل متزامن مع الضغط على مفتاح التحكم Ctrl)، ثم اختر الخيار “مشاركة مع جوجل درايف”. على التطبيق المكتبي العميل الخاص بويندوز، لا تتضمن قائمة الخيارات على خيار “مشاركة مع جوجل درايف”: بدلاً من ذلك، يتعين عليك اختيار الخيار “جوجل درايف”، الذي سيؤدي إلى فتح قائمة أخرى يمكنك أن تحدد منها الخيار “مشاركة”. عندما تستخدم تطبيقات الهاتف المحمول التي تعمل على “آي أو إس”، وأندرويد، انقر على رمز النقاط الثلاث العمودية الذي يظهر بجانب أي ملف لتقوم بمشاركته.

كما هو الحال مع دروب بوكس، يمكنك أن تثبت التطبيق المكتبي الخاص بجوجل درايف على اثنين من الأجهزة الحاسوبية لتتمكن من مشاركة الملفات بسهولة بينهما: ببساطة قم بتسجيل الدخول إلى حسابك الخاص على جوجل عبر كلا الحاسوبين، وتأكد من أن المجلد الذي يحتوي على الملف يقوم بعملية المزامنة.

3 من 6

موزيلا سيند

أداة “سيند” الجديدة من موزيلا بسيطة ولكنها فعالة

إن كنت ترغب بمشاركة أحد الملفات دون أن تنشئ حساباً لك على دروب بوكس أو جوجل، وكان حجم الملف أقل من 1 جيجا بايت، فإن موزيلا، التي طورت متصفح الإنترنت “فايرفوكس”، يمكنها أن تلبي طلبك هذا. حيث تتيح خدمة موزيلا التجريبية الجديدة “سيند” لأي متصفح، وليس فقط لفايرفوكس، أن يحول الملفات الضخمة إلى روابط قابلة للمشاركة.

لكي تستخدمها، افتح صفحة الويب الخاصة بالخدمة “سيند” في أي متصفح للإنترنت، وقم إما بسحب الملف الذي تود مشاركته فوق النافذة، أو انقر على زر “تحديد الملف”. ستقوم “سيند” برفع بياناتك وتشفيرها، لتمنع إمكانية قراءتها أثناء النقل، ثم تولد لك رابطاً يمكنك مشاركته عبر شبكات التواصل الاجتماعي، أو البريد الإلكتروني.

تنتهي صلاحية هذه الروابط حالما يقوم المرسل إليه بتحميل الملف الذي تمت مشاركته، أو بعد مضي 24 ساعة على توليده. إن قام أحدهم بفضح الرابط، يمكنك أيضاً أن تحذف الملف يدوياً من صفحة التصفح، أو تمنع أي شخص من الوصول إليه.

قد تبدو الخدمة “سيند” بدائية، ولكنها تتميز بأنها بسيطة، سريعة، والأكثر أهمية هو أنها تعمل بشكل جيد.

4 من 6

وي ترانسفر

تقوم “وي ترانسفر” بإرسال الملفات التي يقل حجمها عن 2 جيجا بايت مجاناً.

تنتمي “وي ترانسفر” إلى عائلة الخدمات البدائية المجانية والسريعة، على الأقل إن كنت تود إرسال ملفات يقل حجم كل منها عن 2 جيجا بايت. مقابل 10 دولارات في الشهر، يمكنك أن ترتقي إلى النسخة “وي ترانسفر بلس”، التي يمكنها أن ترسل ما يصل إلى 20 جيجا بايت من البيانات في الوقت نفسه، وحماية الملف التي تمت مشاركتها بكلمات مرور، وتحدد تواريخ انتهاء الصلاحية الخاصة بروابط التحميل.

تشبه هذه الخدمة في عملها إلى حد كبير عمل “موزيلا سيند”: توجه إلى موقع الإنترنت wetransfer.com في متصفحك، وقم بالموافقة على البنود والشروط المذكورة، ثم حدد الملفات التي تود مشاركتها، لتقوم ويترانسفير بتحويلها إلى روابط قابلة للمشاركة.

للاختيار بين إرسال بريد إلكتروني يتضمن ذلك الرابط، أو نسخه فقط ولصقه في مكان آخر، انقر على الزر الذي يحتوي على النقاط الثلاث. يمكن للمرسل إليه أن يضغط على الرابط الذي يتلقاه لبدء عملية التحميل، حيث لا يتطلب ذلك منهم الاشتراك أو تسجيل الدخول.

5 من 6

ون درايف

إن كنت تعمل على ويندوز، فإن “ون درايف” تمثل الخيار الواضح أمامك.

تتوفر بعض خيارات مشاركة الملفات بشكل مدمج ضمن نظام التشغيل المكتبي لديك. أول خيار هو “ون درايف”، الذي تجده على الأجهزة الحاسوبية التي تعمل بنظام التشغيل ويندوز. لسوء الحظ، تمنحك مايكروسوفت مساحة مجانية للتخزين على “ون درايف” لا تتجاوز 5 جيجا بايت. وإن كنت تريد أن تستخدم مساحة أكبر من ذلك، فأنت بحاجة لتدفع مالاً مقابل اشتراك شهري. حيث تبدأ الأسعار من 1.99 دولاراً في الشهر مقابل 50 جيجا بايت. في حالة الخدمة المدفوعة، يمكن للملفات أن يصل حجم كل منها إلى 10 جيجا بايت.

قم بتشغيل مستكشف الملفات، وتوجه إلى مجلدك الخاص بخدمة “ون درايف”. عندما تنقر بالزر الأيمن للفأرة على أحد الملفات، ستجد عندها الخيار “مشاركة رابط ون درايف”. حيث يؤدي ذلك إلى توليد رابط قابل للمشاركة، ونسخه إلى الحافظة المؤقتة. بعد ذلك يمكنك أن تلصق الرابط في مكان آخر، مثل البريد الإلكتروني. حالما يقوم المرسل إليه بفتح الرابط ضمن متصفح للإنترنت، يمكنه عندها أن يرى محتوى الملف ويقوم بتحميله سواء كان لديه حساب على ون درايف من قبل أم لا.

إن كان جهازك الحاسوبي الرئيسي بعيداً عن متناول يدك، يمكنك مشاركة ملفاتك عبر “ون درايف” على الإنترنت: قم بتحديد الملف المعني باستخدام مربعات الاختيار، ثم انقر على الخيار “مشاركة”. توفر لك صفحة الويب في الواقع بضعة إعدادات إضافية، مثل خيار تحديد تاريخ الصلاحية الخاص بالرابط.

6 من 6

آي كلاود

لا تتميز المشاركة عبر خدمة “آي كلاود” بنفس المستوى من السهولة التي عليها عبر “ون درايف”

 

نذكر أخيراً الخدمة “آي كلاود”، المدمجة ضمن نظام التشغيل “ماك أو إس”. للاستفادة من قدراتها الخاصة بالمشاركة، تأكد أولاً من رفع المجلدات الخاصة بسطح المكتب والمستندات لديك إلى آي كلاود: افتح قائمة تفضيلات النظام، ثم اختر “آي كلاود”، واضغط على “خيارات” التي تظهر بجوار “آي كلاود درايف”. تضمن هذه العملية أنه يمكنك مشاركة أي ملف ضمن هذه المجلدات، أو ضمن مجلداتها الفرعية. الحد الأقصى لحجم الملف الذي تدعمه “آي كلاود درايف” هو 50 جيجا بايت، ولكنك لا تحصل منها على أكثر من 5 جيجا بايت كمساحة مجانية للتخزين السحابي، تبدأ خطط الترقية من 0.99 دولاراً في الشهر مقابل 50 جيجا بايت.

لمشاركة الملفات، اضغط في الوقت نفسه على الزر الأيسر من الفأر مع المفتاح Ctrl على أحد الملفات ضمن البرنامج “فايندر”، اختر “مشاركة”، ثم انقر على الخيار “إضافة أشخاص”. يمكنك أن ترسل رابطاً عبر البريد الإلكتروني، أو أن تنسخه إلى الحافظة، ولكن الوصول إليه يتطلب من المرسل إليه أن يمتلك حساباً على “آي كلاود”. تتخلف آبل عن منافسيها في هذا الصدد. بالرغم من أن آي كلاود توفر مستوى أقل من سهولة الاستخدام ومرونة مشاركة الملفات، إلا أن الخدمة تحظى بشكل منتظم بميزات وتحسينات جديدة. بالإضافة إلى أنها تمتلك ميزة كونها مدمجة ضمن نظام التشغيل “ماك أو إس”، وبالتالي أنت لست بحاجة إلى تثبيت تطبيق آخر، أو فتح متصفح للإنترنت لكي تستخدمها.

error: Content is protected !!