Image

لا أسأل لنفسي، إنما من أجل صديق!

Bread assortment سجل التصفح تحتفظ العديد من مواقع الويب بعمليات البحث السابقة التي أجريتها.
مصدر الصورة: rawpixel via Pixabay

في كل مرة تقوم فيها بعملية بحث على الانترنت، تستطيع المواقع التي لديك حساب فيها تسجيل تلك المعلومات. وهذه البيانات -التي تجمعها وتخزنها محركات بحث مثل جوجل، وشبكات اجتماعية مثل فيسبوك ومتاجر الكترونية مثل أمازون- لا تختفي عندما تقوم بمحو بيانات التصفح على متصفحك.

من ناحية الظاهر، تستخدم هذه المواقع سجل بحثك لتكوين ملف عنك يتيح لهم أن يعرضوا عليك المحتوى أو المنتجات التي تلبي اهتماماتك. وهذا الأمر يناسب ولا شك تلك الشركات التكنولوجية، لأنه يجعلها تفهم بشكل جيد تفضيلاتك ويتيح لهم عرض إعلانات مستهدفة لك. ويكمن الجانب الإيجابي في هذا الأمر في أن هذه المواقع أو الخدمات لا تجمع هذه المعلومات إلا لما تسجل دخولك فيها. ومع ذلك، إن لم تكن تشعر بأريحية مع وجود سجل لعمليات بحثك السابقة، ولا تريد منهم أن يؤثروا في عملية تصفحك المستقبلية (لربما قد بحثت كثيراً عن مستلزمات التخييم لكنك لا تريد الآن أن ترى أي إعلانات تتعلق بهذه المنتجات)، يمكنك محو هذه السجلات تماماً.

للقيام بذلك، لا بد أن تفعل ذلك في كل حساب على حدا، الواحد تلو الآخر. وفي هذا المقال سنخبرك كيف تمسح سجل بحثك في بعض أكبر محركات البحث والشبكات الاجتماعية والمتاجر الالكترونية وأكثرها شعبية.

جوجل

عندما تبحث عن شيء ما في أحد خدمات جوجل -والتي تشمل خدمة البريد الالكتروني والخرائط والتقويم وتطبيقات المراسلة وتخزين الملفات والفيديو وما إلى ذلك- فإن هذه الخدمة تسجل كل تلك المعلومات. وهي تفعل ذلك لأن سجل البحث يساعد الشركة التقنية على تخصيص نتائج بحثك. فإن كنت لا تبحث إلا نادراً عن عبارات تتعلق بالرياضة، فإن إجرائك بحثاً جديداً عن “الدلافين” من المرجح أن يعطيك نتائج لتلك الثدييات المائية بدل أن يعطيك نتائج عن فريق كرة القدم الأمريكية ميامي دولفينز. كما تدل بياناتك أيضاً شركة جوجل على الإعلانات التي لها احتمالية أكبر لأن تضغط عليها.

ولمسح هذه المعلومات، انتقل إلى حسابك علىجوجل وسجل دخولك فيه. وستجد من بين خيارات عديدة، صفحات تتعلق بخصوصية الحساب، وتسجيل المعلومات الشخصية، والأمان الرقمي. انقر على “الانتقال إلى نشاطي” ثم “التصفية حسب التاريخ والمنتج”. في هذه الصفحة سترى سجل بحثك مرتباً لكل خدمة من خدمات جوجل على حدا. على سبيل المثال، سترى في قسم من الصفحة سجل بحثك على محرك البحث، وفي قسم آخر سترى بحوثك على اليوتيوب، وتستطيع حتى أن تتفقد بحوثك على رئيسية جوجل.

اختر إحدى تلك الفئات -ننصحك بأن تبدأ بمحرك البحث جوجل، إن لم تجده أمامك مباشرة يمكنك الوصول إليه عبر البحث عنه في الأعلى. بعد ذلك، حدد الفئات التي تريد أن تمسحها وانقر على زر القائمة (ثلاثة نقاط) التي تجدها أعلى اليمين من اللائحة. وأخيراً انقر على “حذف النتائج” وعندما تظهر لك شاشة تأكيد، انقر على “حذف” مرة أخرى، وعندئذ سيمسح جوجل معلومات بحث الفئة (مثلاً نتائج محرك البحث أو الأندرويد إلخ) التي حددتها. ولكي تحذف استعلامات البحث كلاً على حدا، ابحث عن زر القائمة (الممثل بثلاثة نقاط) الذي تجده بجانب كل عنصر في اللائحة. وباستخدام زر القائمة تستطيع أن تحذف استعلام البحث مباشرة.

محرك البحث بينغ

لا يعتمد الجميع على محرك بحث جوجل لإجراء البحوث على الانترنت. وهكذا إن كنت تستخدم محرك بحث مايكروسوفت “بينغ” بدلاً من جوجل، فلا زال بإمكانك أن تمسح سجل بحثك.

وللقيام ذلك اذهب إلى موقع محرك البحث بينغ وسجل دخولك فيه. ثم انقر على زر القائمة (ثلاثة خطوط أفقية) التي تجدها أعلى اليمين، ثم انقر على سجل البحث ثم على “عرض” ثم “حذف سجل البحث”. سينقلك هذا إلى صفحة جديدة للخصوصية على موقع مايكروسوفت. انقر فوق عرض ومسح محفوظات البحث، ومسح النشاط، ثم قم بعملية المسح. أما إن كنت تريد مسح استعلامات البحث بشكل منفرد من القائمة، فانقر على زر الحذف بجانب الاستعلام الذي تريد حذفه.

كما تتيح هذه الصفحة أيضاً لمستخدمي متصفح إيدج أن يحذفوا من هنا سجل المتصفح. تخزن شركة مايكروسوفت سجل متصفح إيدج على شبكة الإنترنت، كما تفعل ذلك داخل برنامج إيدج على حاسوبك، وذلك لكي تسهل عليك عملية مزامنة نشاطك عبر الأجهزة المختلفة. ولكي تمسح هذه المعلومات، ارجع إلى القائمة الرئيسية، واختر المتصفح من اللائحة التي تظهر على اليسار من ثم انقر على “محو النشاط” من ثم “مسح.”

فيسبوك

أثناء تصفحك للشبكة الاجتماعية فيسبوك، قد تبحث عن إحدى الصفحات التي تهمك أو عن اسم أحد أصدقائك أو حدث ما تريد متابعته. ولكي تعرض كافة عمليات البحث الأخيرة التي قمت بها، افتح موقع فيسبوك وانقر على مربع البحث الذي يظهر في الجزء العلوي من الصفحة. وإن أردت أن تحذف عمليات البحث هذه انقر على زر تعديل الذي تجده يمين هذه الاستعلامات.

سيؤدي ذلك إلى ظهور صفحة تعرض لك سجلًا كاملاً بكل شيء قمت بالبحث عنه على فيسبوك. إن أردت حذف أحد الاستعلامات فقط، انقر على زر تعديل (الذي يمثله رمز ممنوع الدخول) يمين الاستعلام المقصود، ثم اختر حذف ثم أكد الحذف بنقر “إزالة البحث. “

أما إن أردت مسح جميع عمليات البحث على حسابك في فيسبوك دفعة واحدة، فانقر على “مسح عمليات البحث” التي ستجدها أعلى الصفحة. ثم أكد عملية الحذف بالنقر مجدداً على “مسح عمليات البحث” على نافذة التأكيد التي ستظهر لك. سيؤدي ذلك إلى محو كافة عمليات البحث السابقة التي قمت بها من خوادم فيسبوك.

تويتر

مثل شبكة فيسبوك، يقوم تويتر بحفظ عمليات بحثك الأخيرة على حسابك، وذلك لتسهيل العودة لها عندما تحتاجها مجدداً. لكنه أيضاً يتيح لك حذفهم.

ادخل موقع تويتر، ثم انقر على مربع بحث تويتر الذي تجده أعلى الصفحة. وبمجرد النقر على مربع البحث ستظهر لك آخر عمليات البحث التي قمت بها، كما ستظهر لك أيضاً البحوث المحفوظة -وهي كلمات مفتاحية أخبرتَ تويتر بأن يحفظها في حال أردت تشغيلها عدة مرات فيما بعد. أما إن أردت تعلم كيفية حفظ عملية بحث، فاكتب إحدى عبارات البحث ثم انقر على النقاط العمودية الثلاث التي ستظهر يمين البحث وانقر على “احفظ هذا البحث”.

لكن إن كنت تريد مسح سجل بحثك فهذا سهل جداً. يكفي أن تضغط على رمز X يمين أي بحث أخير أو محفوظ قمت به لحذفه من القائمة، ولن تظهر لك أي نافذة تأكيد للحذف. أما إن أردت حذف كامل البحوث الأخيرة دفعة واحدة فانقر على “مسح الكل”. مع ذلك فلن يحذف هذا إلا البحوث الأخيرة التي قمت بها، في حين أن بحوثك المحفوظة لن تحذف من السجل.

أمازون

على عكس المواقع الأخرى التي مررنا عليها في هذه القائمة، لا تحتفظ شركة أمازون بسجل لعبارات البحث التي قمت بها، على الأقل حسب ما يظهر للمستخدم في مربع البحث. بدلاً من ذلك، تسجل أمازون كل غرض أو منتج تصفحته في الموقع. يخصص هذا السجل قائمة التوصيات بالمنتجات التي تظهر لك، كما يخصص لك الإعلانات التي تراها على الموقع أيضاً.

ولعرض كافة المنتجات التي نقرت عليها في الموقع، اذهب إلى موقع أمازون، وانظر إلى شريط الأدوات الذي تجده أعلى الصفحة، ثم انقر على “محفوظات التصفح” ثم على “سجل تصفحي”. ستظهر النتائج وفق لائحة مرتبة زمنياً، من الأحدث إلى الأقدم.

والآن إن أردت حذف هذه القائمة. انقر فوق ‘إزالة’ التي تجدها بجانب كل غرض أو منتج. وهكذا سيحذف الغرض أو المنتج بكل بساطة. وهذا ما سيساعدك على التخلص من الأغراض التي اشتريتها لمرة واحدة والتي لا تريد أن ترى أي إعلانات عنها مستقبلاً. بوسعك أيضاً أن تمضي لحد أبعد من ذلك وتقوم بمسح كل السجل دفعة واحدة: انقر فوق “إدارة المحفوظات” ثم على “امسح كل الأغراض”، وعندما تظهر لك نافذة تأكيد، اختر “امسح كل الأغراض” مجدداً.

أما إن كنت تود أن تتوقف أمازون عن تتبع سجل تصفحك، فانظر تحت عنوان “إدارة المحفوظات” ثم قم بإيقاف تشغيل مفتاح التتبع.

error: Content is protected !!