Image

كيف تمنع هاتفك من تشتيت انتباهك أثناء قيادة السيارة

يمكنك متابعة استخدامه للملاحة

Bread assortment تجنب الإلهاءات الخطيرة أثناء القيادة درايف مود

إن اصطحاب هاتفك الذكي معك داخل السيارة مفيد لكثير من الأسباب، مثل مساعدتك على الانتقال من مكان إلى آخر بنجاح، غير أنه يمثل أيضاً مصدر إلهاء خطر. وفقاً لمركز مكافحة الأمراض والسيطرة عليها CDC، يموت يومياً 8 أشخاص بشكل وسطي بسبب حوادث تتعلق بالقيادة بدون انتباه. وتعتبر الهواتف الخليوية من أكثر الأشياء التي تصرف تركيز العينين عن الطريق.

ولكن القيادة الآمنة لا تتطلب منا أن نقفل الهاتف كلياً. حيث أن الطرازات الحديثة مزودة بميزات تجعل تشغيلها في السيارة أمراً سهلاً. ولكن هذا يتطلب الحصول على بعض المعدات الإضافية أولاً: حيث أن استخدام الهاتف أثناء القيادة أصبح مخالفاً للقانون في العديد من الولايات، إلا إذا تم تشغيله على وضعية الاستخدام بلا يدين، ووضعه ضمن مثبت على لوحة التحكم. اختر الحاضن المناسب لجهازك واحرص على استخدامه، ويمكنك أيضا، كقيمة مضافة، أن تختار حاضناً مزوداً بشاحن لبطارية الهاتف.

غير أن الدراسات بينت أن الهواتف قد تشكل مصدر إلهاء، حتى لو كانت تعمل في وضعية الاستخدام بلا يدين. وبالتالي يجب أن تحاول أن تقلل من استخدام الهاتف قدر الإمكان، خصوصاً إذا لم يكن بهدف تشغيل تطبيق الخرائط. وفي المحصلة، من الواجب أن تستخدم حسك السليم وتكون حذراً، لأن فتح رسالة ما على إنستغرام لا يستحق التسبب بحادث، أو ما هو أسوأ. انتظر حتى تستطيع أن تركن سيارتك جانباً للتحقق من هاتفك. إليك طريقة وضع حدود للهاتف بحيث يقتصر تشغيله على التطبيقات الضرورية أثناء القيادة.

قم بتفعيل الأوامر الصوتية

التقاطأندرويد أوتو
يقوم أندرويد أوتو بتشغيل واجهة مناسبة للقيادة على هاتفك
ديفيد نيلد/ بوبيولار ساينس/ غوغلفي الهواتف التي تعمل بنظام أندرويد، يسمح لك الأمر ” أوكي غوغل” بالتحكم بجهازك صوتياً
ديفيد نيلد/ بوبيولار ساينس

إذا كنت راغباً باستخدام هاتفك بدون أن ترفع يديك عن المقود وعينيك عن الطريق، يجب أن تقوم بتفعيل الأوامر الصوتية. تسمح لك أجهزة آبل وأندرويد بتوجيه الأوامر إلى هاتفك صوتياً، وإليك طريقة تفعيلها على كلا النظامين.

في أجهزة أندرويد، يجب أولاً أن تقوم بتشغيل التعرف على أمر “أوكي غوغل OK Google”. تأكد من وجود تطبيق البحث في غوغل على جهازك، ومن ثم ادخل إلى الإعدادات من قائمة التطبيق، انقر على خيارات الصوت “Voice”، ومن ثم انقر على التعرف على “OK Google”. في بعض الأجهزة، تعمل الأوامر الصوتية مهما كان التطبيق المستخدم، أو حتى إذا كان الهاتف مقفلاً. وفي بعضها الآخر، يجب أن تقوم بتشغيل تطبيق البحث في غوغل قبل استخدام الأمر ” أوكي غوغل”.

ابدأ بالأمر الصوتي ” أوكي غوغل”، ومن ثم يمكنك أن تقول لجهازك “شغّل بعض الموسيقى” أو “أظهر لي الطريق إلى نيويورك”. يمكنك أيضاً أن تطلب منه أن يقوم بالاتصال بشخص ما أو إرسال رسالة نصية إليه. يسمح لك هذا بفعل الكثير بهاتفك بدون أن تضطر إلى النظر إلى الشاشة، ما يعني أنه يمكنك أن تبقي نظرك مركزاً على الطريق. بقي أن تحرص على تركيز ذهنك على القيادة أيضاً.

التقاط أمر هاي سيري
يمكنك أن تجعل سيري تصغي إلى أوامرك
ديفيد نيلد/ بوبيولار ساينس

عندما تضطر لتشغيل هاتفك بدون استخدام يديك، تظهر الفائدة الكبيرة للمساعد الرقمي سيري من آبل. يمكن لهذا الذكاء الاصطناعي أن يجري الاتصالات، ويزودك بالاتجاهات، ويشغل الموسيقى المفضلة لديك، وغير ذلك.

لاستخدام الأوامر الصوتية متى تريد، اذهب إلى سيري في الاعدادات. فعل خيار التشغيل في حالة القفل “Access When Locked” مع السماح بميزات هاي سيري “Hey Siri” حتى تتمكن من استدعاء سيري بدون لمس شاشة هاتفك. ما أن تنتهي من هذا، يمكنك أن تقول مثلاً “هاي سيري، أرسلي رسالة نصية إلى والدتي”، وسيقوم المساعد الرقمي بإرشادك عبر عملية إملاء وإرسال رسالة نصية، وكل هذا بدون النظر إلى الشاشة للحظة واحدة.

يعمل نفس نظام الأوامر الصوتية مع الملاحة. يمكنك أن تقول مثلاً: “هاي سيري، أريد طريق السيارة إلى مدينة أوكلاهوما”، وسيبدأ نمط الملاحة في خرائط آبل العمل تلقائياً. يمكنك بعد هذا أن تتبع الإرشادات على الشاشة بدون أن ترفع يديك عن المقود، على افتراض أنك راضٍ عن جميع الخيارات الافتراضية للطرقات. في هذه الحالة، يجب أن تلقى نظرة سريعة بين الحين والآخر على شاشة هاتفك، ولكن حاول ألا تطيل النظر. وقبل أن تبدأ، قم بتشغيل الإرشادات الصوتية (في قسم الخرائط من إعدادات نظام آي أو إس) حتى لا تتكل كلياً على النظر إلى الشاشة.

استخدم أندرويد أوتو

تساعدك الأوامر الصوتية على تجنب استخدام جهازك بيديك، ولكنها تبقى محدودة الإمكانات. ولتحقيق الاستخدام الأكثر أماناً لأندرويد، قم بتنصيب تطبيق أندرويد أوتو “Android Auto”. (يمكن لمستخدمي آيفون تجاوز هذه الفقرة والانتقال مباشرة إلى الفقرة التالية، والتي تتحدث عن كار بلاي من آبل). يقوم هذا التطبيق، والذي قامت شركة غوغل نفسها بتطويره، بتشغيل هاتفك بوضع خاص مناسب لقيادة السيارة، مع أزرار كبيرة، ودعم للأوامر الصوتية، وغير ذلك. يمكنك حتى أن تجعله يرد تلقائياً على الأشخاص الذين يرسلون إليك رسائل نصية أثناء قيادة السيارة لإعلامهم أنك مشغول حالياً بالقيادة، كما ستظهر هذه الرسائل أيضاً على نظام لوحة التحكم إذا كان لديك جهاز عرض مناسب.

قم بتشغيل أندرويد أوتو، وستظهر على الشاشة مجموعة من البطاقات لعدد من العناوين والموضوعات، مثل الطقس وربما تطبيق الموسيقى المفضل لديك. ستظهر أيضاً الإرشادات إلى الأماكن التي تتردد عليها باستمرار، ويمكنك أن تشغل إحدى هذه الرحلات بلمسة واحدة. يتألق أندرويد أوتو في هذا النوع من المساعدة الإدراكية، بحيث يقلل من الوقت الذي ستمضيه وأنت تبحث بين التطبيقات والقوائم.

على سبيل المثال، إذا قلت “أوكي غوغل، أريد طريق السيارة إلى سان فرانسيسكو”، سيبدأ نمط الملاحة بالعمل مع اختيار أسرع طريق ممكن فورياً، وبدون الحاجة إلى أي مدخلات أخرى. يوجد لبعض التطبيقات الأخرى مثل سبوتيفاي وفيسبوك مسنجر أنماط عمل خاصة لأندرويد أوتو، مع أزرار كبيرة وسهلة الضغط، وواجهة بسيطة بأقل قدر ممكن من الإلهاء.

أندرويد أوتو
يقوم أندرويد أوتو بتشغيل واجهة مناسبة للقيادة على هاتفك
ديفيد نيلد/ بوبيولار ساينس/ غوغل

لتحديد كيفية عمل أندرويد أوتو، انقر على زر القائمة، ومن ثم الإعدادات. يمكنك أن تفعل أو تلغي خيار التقاط الأمر “أوكي غوغل” من هنا أيضاً، قم أيضاً بإطفاء الإشعارات أثناء القيادة (ينصح بهذا بشدة)، وقم بكتابة رسالة للرد تلقائياً على أية رسائل نصية واردة. للخروج من أندرويد أوتو بعد نهاية الرحلة، انقر على الأيقونة الدائرية الكبيرة في الزاوية.

إذا لم تعجبك واجهة أندرويد أوتو، فإن درايف مود بديل خارجي مناسب للغاية. يمكنك درايف مود من الرد على الرسائل صوتياً، والتحكم بالموسيقى بأزرار وحركات مسح كبيرة، والوصول بسرعة إلى تطبيقاتك الأساسية. ومن الميزات المفيدة الأخرى أنه يمكنك من الرد على الاتصالات بدون مقاطعة عرض الخرائط الملاحية على الشاشة، بحيث لا تضطر للانتقال بين التطبيقات أثناء القيادة.

استخدم كار بلاي من آبل

لن تتحكم بتجربة القيادة على أيفون كما في أجهزة أندرويد، ولكن ما زال لدى آبل بعض الحيل التي يمكن أن تجربها.

يتطلب تطبيق كار بلاي “CarPlay” من آبل جهاز عرض خاص في الوقت الحالي، وإذا كان نظام الستيريو في سيارتك غير مناسب، ستضطر لاستبداله بنظام متوافق مع كار بلاي. يقوم هذا التطبيق بشكل أساسي بنقل شاشة جهاز آيفون إلى لوحة التحكم الرئيسية للسيارة، ما يسهل التنقل بين التطبيقات، كما يقوم بتفعيل سيري (إذا حاولت تشغيل تطبيق الرسائل، ستعمل سيري تلقائياً). إذا كانت سيارتك مزودة بخيار كار بلاي، ستكون قيادتك أكثر أماناً. حتى أن التطبيق يقوم بتجهيز إعداداته ذاتياً بمجرد وصل جهاز آيفون (آيفون 5 أو أحدث).

لا يمكنك أن تشغل واجهة كار بلاي على جهاز آيفون نفسه، ولكن آي كار مود “iCarMode” بديل خارجي يعمل بطريقة مشابهة لأندرويد أوتو: أزرار كبيرة، وصول سهل إلى جهات الاتصال، واختصار إلى تطبيق الخرائط المفضل لديك. إضافة إلى هذا، يعمل بنمط العرض الطولي أو العرضي.

يقدم هذا التطبيق أيضاً بعض المزايا الإضافية، مثل مؤقت لعداد ركن السيارة يمكنك من معرفة أين تركت سيارتك، ووصول سهل إلى البحث عن الأماكن القريبة، بحيث تحصل بسرعة على تفاصيل حول المقاهي والصرّافات الآلية القريبة أو غير ذلك. قد يكلفك آي كار مود مبلغاً إضافياً من المال، ولكنه أفضل خيار لأجهزة آيفون إن لم تكن راغباً بالاعتماد حصرياً على سيري وتطبيقات آبل.

كما ذكرنا أعلاه، حافظ على حذرك. فقد يصرف هاتفك انتباهك عما يجري على الطريق، حتى لو كنت قادراً على استخدامه صوتياً وبدون يدين. ولكن إذا قمت بتنصيب التطبيقات المناسبة واتخذت الإجراءات اللازمة قبل الانطلاق، يمكنك أن تقلل من مخاطر إلهاءات الهاتف أثناء رحلتك.

error: Content is protected !!