Image

احتفظ بالذكريات واترك حبيبات السيليكا خلفك

Bread assortment لا شك في جمال الرمل على الشاطئ، ولكنه ليس جميلاً جداً داخل ملابس السباحة.
مصدر الصورة: كوانجبراها عبر بيكساباي

عندما تغادر الشاطئ، ستجلب الرمل معك. هذه الدقائق الصغيرة جزء لا يتجزأ من المتعة على الشاطئ، ولكنها تصبح في غاية الإزعاج عندما تتسلل إلى منزلك أو سيارتك. إذا سئمت من الرمل العالق على بشرتك وداخل ملابسك، لدينا بضع حيل تساعد على إبقاء الرمال على الشاطئ… في مكانها الأصلي.

لماذا يلتصق الرمل؟

من غرائب مادة الرمل ما يحدث لها عند إضافة الماء، حيث أنه شديد الألفة للماء، أي أن جزيئات الماء تلتصق به بشكل مباشر، ومن ثم تلتصق بتلك الجزيئات جزيئات أخرى، وبالتالي فإن أي شيء مبلل، مثل المناشف أو الأصابع أو الكراسي أو الأحذية أو الحيوانات الأليفة… إلخ… سيلتقط الرمل.

ما أن يتبخر الماء، وهو ما يمكن أن يحصل بسرعة إذا كانت سيارتك تشوى في موقف مكشوف، فسوف يعلق الرمل في الملابس، ويتغلغل في تجاعيد الجلد، وبشكل عام، سيفرض وجوده بوقاحة في كل مكان. أو أنه سيقع إلى الأسفل، منتظراً قدمك حتى تحشره في السجاد أو تلتقطه من جديد.

هذا يعني أن التعامل مع الرطوبة أمر أساسي لإبعاد الرمل عن جسدك وملابسك، وفي المحصلة، منزلك.

أبعد الرمل عن أغراضك

إذا لم تكن ذاهباً إلى الشاطئ لتستمتع بالهدوء والتفكير أثناء التنزه، فعلى الأرجح أنك ستتبلل. غير أنه يمكنك اتخاذ بعض الخطوات للحد من الرطوبة، والرمل الذي ستلتقطه بسببها.

ابدأ بالمواد التي صنعت منها أغراضك الشخصية المخصصة للشاطئ. ارتد أحذية مفتوحة المقدمة يمكنك أن تركل الرمل إلى خارجها بسهولة، وحاول قدر الإمكان أن تكون حقائبك وكراسيك وغيرها من الأغراض مصنوعة من مواد مفتوحة، مثل الشبك. يمكن للجاذبية أن تساعد على التخلص بسهولة من الرمل الجاف، وإذا بقيت هذه الأغراض جافة، يكفي أن تهزها بقوة.

أما بالنسبة للأغراض التي لا يمكن أن تصنع من الشبك، فحاول أن تبحث عن مواد يمكن إزالة الرمل عنها بسهولة. وعلى سبيل المثال، فإن كراسي الشاطئ المعدنية ستلتقط الرمال، ولكن يمكن إزالتها بسهولة بالفرشاة أو ببعض الماء.

أما بالنسبة للبطانيات ومناشف الشاطئ، فسيكون تنظيفها الفوري صعباً، وبالتالي ننصحك بأن تقتصر على الكراسي فقط. ولكن إذا كان يجب أن تحضرها معك، فاغسلها مسبقاً بسائل منعم للأقمشة، حيث أنه كاره للماء وسيتصدى للرطوبة بعض الشيء. حاول أيضاً أن تستخدم هذه القطع للجلوس وحسب، بدلاً من التجفيف ونقل المزيد من الرطوبة إليها.

يمكنك أن تستخدم بخاخاً من مادة كارهة للماء على الأحذية والخفافات، مثل راست اوليوم نيفيرويت (15 دولار على أمازون)، وترشها على أسفل النعل والجوانب قبل أن تذهب إلى الشاطئ. يمكنك أيضاً أن تستخدم هذه الطريقة لتغطية أسفل الكراسي، ومستوعبات التبريد، وغيرها من الأغراض التي يمكن أن تحمل الرطوبة. احرص على أن يكون البخاخ غير سام، وتذكر أن هذه التغطية مؤقتة، ويجب أن تجددها لاحقاً.

من المؤكد أنك ستواجه مشكلة التكاثف مع المشروبات وغيرها من الأشياء الباردة. وقد تتفاجأ بمقدار الرطوبة في الهواء في أي وقت كان، حتى في الصحراء الكبرى حيث تبلغ نسبة الرطوبة حوالي 25%. عند إخراج علبة من المشروبات الغازية من مستوعب التبريد، يصل الهواء حول العلبة بسرعة إلى درجة التكاثف، أي أنه يبرد بما يكفي لتشكل قطرات الماء على سطح العلبة. يحدث هذا بشكل واضح إذا كان السطح ناقلاً حرارياً جيداً، مثل الألمنيوم، والذي يزيل الحرارة الضرورية لتبخر هذه القطرات.

لا يوجد سطح يمنع حدوث التكاثف بشكل كلي، غير أن البلاستيك والزجاج يجمعان مقداراً أقل من الرطوبة، كما أن الزجاجات مزدوجة الجدار مثالية في هذه الحالة، حيث أن طبقتها الداخلية تعزل برودة المشروب وتمنع السطح الخارجي من الوصول إلى حرارة التكاثف. وإذا كنت مضطراً لوضع علب تجمع الرطوبة على الرمال، ضعها فوق منشفة جافة أو أي سطح آخر. أما بالنسبة لعلب الألمنيوم، يمكنك أن تستخدم غلافاً رغوياً للتعامل مع مسألة الرطوبة، كما أنه سيحافظ على برودة المشروب لوقت أطول.

أما البشرة…

ما أن تنتهي من اختيار أغراضك أو معالجتها للحفاظ على جفافها، عليك الآن أن تحمي بشرتك. أولاً، تجنب التعرض للسوائل قبل لمس الرمل مباشرة، ما يعني وجوب استخدام أية بخاخ أو مرهم أو واقٍ شمسي أو أية مادة رطبة أخرى بشكل مسبق بحيث يتاح لها الوقت حتى تجف. وعند ضرورة إعادة استخدامها، يجب أن تذهب أولاً إلى مكان خالٍ من الرمل. وإذا ذهبت إلى السباحة في البحر، يجب أن تخرج من الماء مع قدوم المد، حيث أن تراجع المد يسحب معه دقائق الرمل التي قد تلتصق بك.

قد لا تستطيع أقصى الاحتياطات أن تمنع وصول الرمل إلى قدميك أو يديك المبللتين. ولكن هناك حيلة سهلة للتعامل مع هذه المشكلة، وهي استخدام بودرة الأطفال أو بودرة التالك. تتميز هذه المادة الطباشيرية بأنها أليفة للماء أكثر حتى من الرمل، وبالتالي إذا وضعت منها على يديك أو قدميك، ستبتلع بسرعة كل الرطوبة التي تتسبب بالتصاق الرمل، وبعد هذا، ستصبح إزالته سهلة.

الرمل
إذا لم تكن حريصاً، فسوف تحل عليك هذه الدقائق من السيليكا ضيفاً ثقيلاً في المنزل لعدة أسابيع بعد عودتك من الشاطئ.

مغادرة الشاطئ

من المستبعد ألا تتعرض للرمال على الشاطئ، ولكن يمكنك أن تتخذ بعض الخطوات لتنظيف نفسك بعد المغادرة، وبنفس الطريقة التي تعتمد بشكل أساسي على التخلص من الرطوبة. في حال وجود دش على الشاطئ، يجب استخدامه لغسل أية حبيبات عنيدة على البشرة، وهو أمر ضروري للجميع، بما في ذلك الحيوانات الأليفة، التي يمكن للرمل أن يهيج بشرتها.

أما بالنسبة للأحذية، يجب أن تنزعها قبل المغادرة، وتزيل البطانة الداخلية (إذا كان هذا ممكناً)، وتهزها بقوة. كما يجب أن تحضر ممسحة أرجل قاسية وخشنة، وتجعل الجميع ينظفون أحذيتهم عليها قبل الصعود إلى السيارة. وإذا فشلت كل هذه الإجراءات، ارتد أحذية تتحمل الغسيل اليدوي أو في الغسالة.

قبل أن ترمي أغراضك المليئة بالرمل في صندوق السيارة، يفضل أن تفرشه ببطانيات أو مناشف قديمة، ويفضل أن تكون مغسولة من قبل بمنعم الأقمشة. وإذا كان لا بد من الصعود في السيارة بملابس مبللة، ومن المحتمل أنها تحمل بعض الرمل، يمكنك أن تتخذ نفس الاحتياطات مع مقاعد السيارة، كما يمكنك أن تفرش أرض السيارة بالبسط المطاطية بدلاً من البسط العادية. ضع أي شيء مبلل في كيس شبكي قبل وضعه في السيارة، بحيث يجف ويتساقط الرمل عنه على البطانية المفروشة. وعند الوصول إلى المنزل، أخرج البطانية وانفضها في الخارج.

انشر أية أغراض مبللة في الخارج حتى تجف تماماً. ومن ثم انفضها جيداً قبل إدخالها إلى المنزل. إذا كنت في فندق ولا يمكنك أن تنشر ملابسك في الخارج، اتبع الطريقة التالية: قم بنقع قطعة الملابس في الماء البارد لعشر دقائق، وسيؤدي هذا إلى إخراج الرمل من مكانه في القماش. ومن ثم ضعها على منشفة نظيفة وجافة، ويمكنك أن تتركها حتى تجف أو تستخدم مجفف الشعر بوضعية الهواء البارد. ويبقى فقط أن تنفضها بقوة (في الخارج طبعاً) لإزالة الرمل.

إذا فشل كل شيء…

على الرغم من كل هذه الإجراءات، قد تتسلل بضع حبيبات من الرمل إلى المنزل. ويمكنك أن تتخلص منها باستخدام طرائق التنظيف الجافة، مثل المكنسة الكهربائية.

بالنسبة للسجادات الصغيرة، إذا كان من الممكن تحريكها، علقها في الخارج وقم بنفضها بمضرب أو عصا. يمكن للرمل أن يتسرب ما بين الألياف ويعلق هناك، وبالتالي فإن الضرب يجبر الرمل على العودة إلى السطح.

إذا لم يكن من الممكن نفض السجادة، تذكر ببساطة أن التنظيف بالسوائل لا ينفع مع الرمل. ولا يمكن إخراج هذه الدقائق إلا إذا كانت السجادة تعوم في الماء، وبما أنك لست مضطراً لملء منزلك بالماء لتحقيق هذا، أحضر مكنسة كهربائية ذات فرشاة عميقة وحركها بعنف فوق السجادة في المنطقة الملوثة، على الأقل لثلاث مرات. ليس هذا بالأمر الجيد لسجادتك، ولكنه بالتأكيد أفضل من الرمل.

يمكنك طبعاً أن تتجنب الذهاب إلى الشاطئ بشكل كلي، ولكن إذا رغبت، فسوف تتسلل بضع حبات من الرمل مهما حاولت، ولكن بمكافحة الرطوبة، وبعض الحس السليم، يمكنك أن تبقي الرمل في مكانه: على الشاطئ.

error: Content is protected !!