Image

نصائح وحيل لتطبيقات جهات اتصال في آبل وجوجل ومايكروسوفت

Bread assortment نظّم فوضى جهات اتصالك.
حقوق الصورة: أنسبلاش

في كل مرة ترسل فيها بريداً إلكترونياً أو نصاً، أو حتى تبحث عن عنوان صديق على خرائط جوجل، فإنك تعتمد على قائمة رقمية لجهات اتصالك. ولكن مجرد كونك تستخدمها طوال الوقت لا يعني أنك تتعامل معها بشكل جيد. الكثير منا يسمح بوجود الأرقام القديمة، والنسخ المكررة التي لا داعي لها، والعناوين الغامضة غير المصنفة والمتراكمة في أي تطبيق اتصالات نفضله. وهذا يجعل من الصعب العثور على المعلومات التي نحتاجها عند الحاجة إليها.

ولحسن الحظ، يمكن للتطبيقات التي تخزن قوائم جهات الاتصال- سنركز على تلك القوائم في جوجل وآبل ومايكروسوفت-  أن تساعدك في تنظيف الجهات المكررة، وحذف جهات الاتصال التي تحتوي على معلومات مفقودة أو قديمة، ومزامنة هذه التغييرات بين التطبيقات والأجهزة.

وبشكل عام، لتجنب توسع قائمة جهات اتصالك لتشمل عدداً كبيراً من الحسابات، نوصيك باختيار إحدى خدمات جهات الاتصال هذه لتكون بمثابة حسابك الأساسي، استناداً إلى التطبيقات والأجهزة التي تعتمد عليها أكثر (يجب على مستخدمي آيفون استخدام تطبيقات آبل، ويجب على أنصار نظام أندرويد اختيار تطبيقات جوجل، وهكذا). وبمجرد اختيارك للمنصة التي ستعمل عليها، استخدم الأدوات الأصلية التي سنناقشها لتجعل جهات اتصالك في وضعها المثالي. ثم توجه إلى القسم الأخير من هذا الدليل للتأكد من أن جهات الاتصال التي تم تنظيفها ستظهر عبر جميع المنصات التي تستخدمها.

بالنسبة لنظام آبل

هل استخدمت هاتفاً يعمل بنظام آي أو إس أو جهاز كمبيوتر يعمل بنظام ماك أو إس؟ إذاً فأنت تستخدم تطبيق آبل المدمج لجهات الاتصال، والذي سيقوم بمزامنة معلوماتك عبر المنصتين. إذا كنت تستخدم نوعاً آخر من الأجهزة، فلا يزال بإمكانك الوصول إلى جهات اتصالك من خلال متصفح الشبكة الخاص بك عن طريق زيارة موقع آي كلاود. إذا كنت تبحث عن خيارات تنظيم متقدمة، فللأسف، لن تجدها في هذا التطبيق. ومع ذلك، فإنه يشمل أدوات الإدارة الأساسية.

في نظام آي أو إس، يمكنك تحرير القيد عن طريق تحديده واختيار تحرير. تتيح لك الشاشة التالية إضافة معلومات جهات الاتصال وإزالتها وتغييرها أو إزالة هذا الشخص بالكامل عن طريق النقر على حذف جهة الاتصال. لتغيير كيفية ترتيب وعرض هذه المعلومات، توجه إلى تطبيق إعدادات آي أو إس واختر جهات الاتصال من القائمة. على سبيل المثال، يمكنك التبديل إلى مفتاح تفضيل الألقاب لإظهار الألقاب بدلاً من الكنى الأكثر رسمية.

يحتوي إصدار ماك أو إس على خيارات مماثلة، ولكنه يتضمن ميزة مجموعات ذكية تسهل تنظيم الأشخاص. افتح جهات الاتصال وحدد ملف> مجموعة ذكية جديدة. ثم اختر المعايير الخاصة بك: يمكنك تجميع أشخاص من نفس المدينة معاً، أو إذا كنت تستخدم حقل الملاحظات، يمكنك تجميع أي شخص لديه علامة “نادي الكتاب” مثلاً. لإرسال بريد إلكتروني إلى جميع الأشخاص في مجموعة ذكية في وقت واحد، انظر إلى قائمة التنقل اليسرى للعثور على قيد المجموعة ثم انقر عليه بزر الفأرة الأيمن. في نظام ماك أو إس، على عكس آي أو إس، يمكنك أيضاً العثور على جهات الاتصال المكررة. اختر بطاقة> البحث عن النسخ المكررة للبحث عن قائمة جهات اتصالك من القيود المتداخلة. إذا وجد التطبيق أياً منها، فإنه يسألك عما إذا كنت تريد دمجها. يمكنك أيضاً القيام بذلك يدوياً: انقر على إحدى جهات الاتصال، واضغط باستمرار على أمر وانقر على واحدة أخرى، ثم اختر البطاقة> دمج البطاقات المحددة.

نظراً لأن إصدار ماك أو إس يحتوي على خيارات أكثر، نوصي بأن تدير جهات اتصالك على جهاز كمبيوترك بدلاً من هاتفك، ثم قم بمزامنة هذه التغييرات بتطبيق آي أو إس. ولكن، إذا كنت تفضل خياراً أكثر شمولاً من آيفون، يمكنك حينئذٍ اللجوء إلى تطبيقات الطرف الثالث، والتي تقدم أدوات أكثر تقدماً لإزالة النسخ المكررة. نوصي باستخدام تطبيق Simpler الذي يتضمن إصداراً تجريبياً مجانياً، ولكنه يكلف 10 دولارات في السنة لإلغاء قفل معظم ميزاته، مثل النسخ الاحتياطي لجهات الاتصال. ويتيح لك هذا التطبيق دمج القيود المكررة بنقرة واحدة، وإزالة جهات الاتصال الجزئية (مثل أرقام الهواتف المفقودة)، وتنظيم جهات الاتصال في مجموعات، وغير ذلك. كما نرغب في استخدام تطبيق Delete Contacts+، الذي يتيح لك مسح مجموعة من الأشخاص مرة واحدة، والنسخ الاحتياطي لجهات الاتصال، وتحديد البطاقات التي تحتوي على معلومات مفقودة. مرة أخرى، يمكنك الاستمتاع بنسخة تجريبية مجانية، ولكن لاستخدام ميزة دمج جهات الاتصال، ستحتاج إلى دفع رسوم لمرة واحدة تبلغ أربعة دولارات.

في جوجل
إذا اخترت تخزين جهات اتصالك على جوجل، فيمكنك الوصول إليها عبر الإنترنت أو من خلال أحد تطبيقات أندرويد الرسمية. وهناك خيار بديل، حيث يمكنك استيراد جهات اتصال جوجل إلى نظام آي أو إس: اذهب إلى الإعدادات > الحسابات وكلمات المرور> إضافة حساب>جوجل. في القسم الأخير من هذا الدليل، سنتحدث أكثر حول كيفية دمج جميع جهات اتصالك في مكان واحد.

من بين ميزات جهات اتصال جوجل، ربما يكون مكتشف النسخ المكررة هو الأكثر فائدة. ولاستخدامه، قم بزيارة واجهة الشبكة، وانقر فوق نسخ مكررة على الجانب الأيسر من الصفحة، ثم اختر أياً من جهات الاتصال المكررة التي ترغب في دمجها وانقر فوق زر دمج بجوارها. إذا لم تظهر النسخة المكررة التي تفكر فيها، فابحث عن أي جهتي اتصال أو أكثر، ثم ضع علامة في المربعات المجاورة لها، وانقر على زر دمج (رمز اجتماع سهمين) في الزاوية العلوية اليمنى.

أصبح تطبيق أندرويد أكثر ذكاءً في إدارة جهات اتصالك. اضغط على زر القائمة (ثلاثة خطوط أفقية) أعلى اليسار، واختر الاقتراحات، وسيقترح جوجل النسخ المكررة لدمجها، والمعلومات القديمة التي قد تحتاج إلى تحديثها. سينظر أيضاً إلى الأشخاص الذين تتصل بهم كثيراً عبر الهاتف ويقترح إضافتهم كجهات اتصال جديدة. إذا كنت تفضل التعامل مع النسخ المكررة بنفسك، فيمكنك دمجها يدوياً. اضغط باستمرار على إحدى جهات الاتصال في القائمة الرئيسية، انقر على واحدة أخرى أو أكثر، ثم انقر فوق النقاط الرأسية الثلاث في الزاوية اليمنى العليا، واختر دمج من القائمة المنبثقة. بالإضافة إلى ذلك، يتيح لك تطبيق أندرويد تنظيم جهات الاتصال بكفاءة أكبر. افتح القائمة> إعدادات لفرز جهات الاتصال حسب الاسم الأول أو اسم العائلة، أو لإظهار أو إخفاء الأسماء الصوتية.

على كل من التطبيق والموقع الإلكتروني، يمكنك تنظيم جهات اتصالاتك من خلال المجموعات المصنفة. قم بتحرير جهة اتصال عن طريق تحديد رمز القلم. بعد ذلك، عندما تكون في وضع التحرير، انقر على النقاط الأفقية الثلاث في أعلى اليمين (على الشبكة) أو القائمة المنسدلة علامات في منتصف الشاشة (في نظام أندرويد). ومن خلال هذه العلامات، يمكنك تصنيف جهات الاتصال لتسهيل الوصول أو إرسال رسائل جماعية في جي ميل.

وبالحديث عن هذا الأمر، يتم ربط جي ميل بإدارة جهات اتصال جوجل بإحكام. ويظهر على الإنترنت الأشخاص الذين أرسلت لهم رسائل بالبريد الإلكتروني ولكنك لم تضفهم إلى جهات اتصالاتك، وذلك تحت عنوان الآخرين. ولتجنب تراكم جميع هذه العناوين، يمكنك تغيير هذا الإعداد الافتراضي. اذهب إلى الموقع الإلكتروني لـِ جي ميل، وانقر على رمز المسنن على اليمين، ثم الإعدادات> سأضيف جهات الاتصال بنفسي (يمكنك العثور على الخيار الأخير ضمن إنشاء جهات اتصال للإكمال التلقائي).

إذا كنت ترغب في الحصول على مزيد من المساعدة، يمكنك أيضاً العثور على تطبيقات الطرف الثالث لإدارة جهات اتصال جوجل.على نظام أندرويد، يعمل تطبيق Simpler (المذكور آنفاً، والمتاح في أنطمة آي أو إس) على جعل عملية دمج جهات الاتصال والكشف عن النسخ المكررة أسهل قليلاً، وإرسالها إلى النسخة الاحتياطية لجهات الاتصال أيضاً. التسعير هو نفسه على نظام آي أو إس (النسخة التجريبية مجانية، ولكن عليك أن تدفع 10 دولارات في السنة للحصول على معظم الميزات). وهناك أيضاً تطبيق Contacts Optimizer الذي يمكنه محو القيود المكررة، والكشف عن القيود ذات المعلومات المفقودة، والمزيد من الخصائص. النسخة التجريبية مجانية، وعليك أن تدفع دولارين للحصول على بعض الميزات الأكثر تقدماً، مثل دمج جهات اتصال متعددة.

بالنسبة لمايكروسوفت

بخلاف آبل وجوجل، ليس لدى مايكروسوفت نظام تشغيل جوال مشهور، لذا لن تؤثر التغييرات التي تجريها على جهات اتصال مايكروسوفت على هاتفك. ومع ذلك، ستتم مزامنة جهات الاتصال بين ويندوز وآوتلوك، سواء كنت تستخدم الأخير عبر الإنترنت أو كتطبيق على الكمبيوتر. ومثل آبل، توفر لك مايكروسوفت بعض خيارات التنظيف التلقائي، ولكن من السهل التعامل مع واجهة تحريرها الأساسية.

ابدأ بواجهة تطبيق الأشخاص. على موقعOutlook.com ، يمكنك الاختيار من القائمة الرئيسية على الجانب الأيسر من الصفحة. بالنسبة لأي قيد موجود، سيعطيك زر تحرير جهة الاتصال إمكانية الوصول إلى جميع الحقول الموجودة على كل بطاقة. لإضافة جهات اتصال جديدة أو حذفها، استخدم الخيارات الموجودة على شريط الأدوات في الأعلى. يحتوي تطبيق آوتلوك، المتاح في نظامي ويندوز وماك أو إس، على مجموعة مماثلة من الخيارات. انقر بزر الفأرة الأيمن واختر تحرير جهة اتصال لإجراء تغييرات على بطاقة فردية، أو استخدم أزرار جهة اتصال جديدة، ومجموعة اتصال جديدة، وحذف، الموجودة في قائمة الشريط في الأعلى، لترتيب قائمة جهات اتصالك.

بالنسبة إلى خيارات التنظيف التلقائي، تستطيع مايكروسوفت الكشف عن النسخ المكررة المحتملة لتقوم بدمجها. على واجهة الشبكة الخاصة بآوتلوك، انقر فوق إدارة> تنظيف جهات الاتصال. في الشاشة التالية، حدد جهات الاتصال التي تريد دمجها من القائمة، ثم انقر فوق تنظيف لتأكيد اختيارك. من خلال التطبيق، ليس لديك أدوات تلقائية لدمج أو حذف جهات الاتصال المكررة، لذلك يجب عليك القيام بذلك يدوياً. أولاً، حدد جهات الاتصال التي تريد دمجها من القائمة الرئيسية، ثم انقر فوق زر القائمة (ثلاث نقاط أفقية) أسفل أي جهة اتصال تظهر على الشاشة واختر ربط جهات الاتصال.

بالإضافة إلى ذلك، يحتوي ويندوز 10 على تطبيق “الأشخاص” المدمج، وهو مكان آخر يمكنك فيه تحرير قائمة جهات اتصال مايكروسوفت الخاصة بك. حدد أياً من القيود، ثم انقر على تحرير لإجراء تغييرات، أو انقر على بحث عن جهات اتصال للدمج وذلك لدمج جهة الاتصال مع أي عنصر آخر في القائمة.

أفضل جانب من تطبيق “الأشخاص” هو الطريقة التي تسمح لك بتنظيم واجهة جهات الاتصال. أولاً، افتح التطبيق وتوجه إلى صفحة الإعدادات عن طريق النقر على رمز المسنن في الركن السفلي الأيسر. يمكنك هنا تصنيف جهات الاتصال حسب الاسم الأول مقابل الاسم الأخير، وإخفاء تلك التي تشوش الواجهة. لتغيير جهات الاتصال التي ستظهر على الشاشة، حدد تصفية قائمة جهات الاتصال. وهذا لا يحرر جهات اتصالك، ولكنه يمكن أن يخفي، على سبيل المثال، جهات الاتصال التي تفتقر إلى رقم هاتف مرفق، أو تلك التي قامت مايكروسوفت بسحبها من برنامج سكايب.

 في الواقع ، يقوم ويندوز تلقائياً بإضافة جهات اتصال جديدة مع الأشخاص الذين قمت بالدردشة معهم أو إرسال رسائل إليهم عبر البريد الإلكتروني، والتي يمكن أن تضيف الكثير من جهات الاتصال إلى قائمتك. لإلغاء هذا الإعداد، قم بإلغاء خيار إضافة جهات الاتصال التي قمت بالاتصال بها مؤخراً.

الأداة التنظيمية الأخرى في ترسانة مايكروسوفت هي ميزة المجموعات. والفائدة الأساسية للقيام بذلك هي أنه يمكنك إرسال بريد إلكتروني للجميع في إحدى القوائم في وقت واحد. لإنشاء مجموعة جهات اتصال جديدة، انقر فوق جديد> قائمة جهات الاتصال، وسيظهر مربع حوار. يتيح لك هذا منح اسم للقائمة وإضافة جهات اتصال إليها.

استخدام تطبيقات جهات اتصال متعددة

تكمن المشكلة في أن عدداً قليلاً منا يقتصر عمله على نظام آبل فقط أو جوجل فقط أو مايكروسوفت فقط. ومن الصعب إبقاء قائمة جهات اتصالك مرتبة عند نشرها عبر حسابات متعددة. ومع ذلك، تحاول المنصات المساعدة من خلال السماح لك بعرض جهات الاتصال من حسابات متعددة على شاشة واحدة.

على سبيل المثال، تسمح لك آبل بعرض حسابات جوجل ومايكروسوفت على تطبيقات جهات الاتصال الخاصة بها. على نظام التشغيل آي أو إس، اذهب إلى الإعدادات> الحسابات وكلمات المرور> إضافة حساب، ثم انقر على جوجل أو Outlook.com. في نظام ماك أو إس، افتح تطبيق جهات الاتصال واختر جهات الاتصال> إضافة حساب، ثم اختر جوجل أو  Outlook.com . يتيح لك ذلك الوصول إلى جهات اتصال جوجل ومايكروسوفت الخاصة بك وتحريرها من أجهزة آبل، وجعل التغييرات تتزامن مع الحسابات الأصلية. ومع ذلك، لا تقوم بدمج جهات الاتصال هذه مع حساب آبل الخاص بك، لذلك قد ينتهي بك الأمر مع نسخ مكررة لا يمكنك دمجها. بالإضافة إلى ذلك، إذا حاولت الوصول إلى جهات اتصالك من خلال موقع آي كلاود، فستظهر جهات اتصال آبل فقط.

من خلال مايكروسوفت، يدعم تطبيق “الأشخاص” في نظام التشغيل ويندوز 10 حسابات متعددة أيضاً. انقر على رمز المسنن في الجزء السفلي الأيسر، ثم أضف حساباً، واختر إما جوجل أو آي كلاود. وكما هو الحال مع آبل، تظهر جهات الاتصال المستوردة حديثاً إلى جانب جهات الاتصال الموجودة لديك، ولكن لن تتم إضافتها إلى قائمة جهات اتصال مايكروسوفت الرسمية الخاصة بك.

على الجانب الآخر، لا يسمح لك جوجل بإدارة ومزامنة جهات اتصال آبل ومايكروسوفت. ولكن يمكنك استيراد جهات الاتصال هذه لتحويلها إلى جهات اتصال جوجل، إلا أن أي تغييرات تجريها بعد ذلك لن تتم مزامنتها مع الحسابات الأصلية. على سبيل المثال، لإضافة جهات اتصال آبل إلى حسابك على جوجل، قم بزيارة موقع جهات اتصال آي كلاود، وانقر فوق رمز المسنن في أسفل اليسار، واضغط على تحديد الكل. انقر على رمز المسنن مرة أخرى، ثم تصدير بطاقة افتراضية. يؤدي هذا إلى إنشاء ملف يمكن لجوجل استيراده، إما في التطبيق أو الموقع الإلكتروني. توجه إلى القائمة الرئيسية واختر استيراد، ثم اختر ملف بطاقة افتراضية. بعد استيراد الكثير من جهات الاتصال، نوصيك بالبحث على النسخ المكررة ودمجها، إذا كانت لديك معلومات لنفس الشخص في حسابات متعددة.

بينما نتناول موضوع الحسابات المتعددة، فإن أحد الأسباب التي تؤدي إلى ظهور الكثير من جهات الاتصال على هاتفك هو أن بعض هذه المنصات تعرض جهات الاتصال تلقائياً من تطبيقات طرف ثالث مثل واتساب وتويتر. إذا كنت تريد خفض عدد الأشخاص الذين يملؤون هاتفك، فيمكنك إخفاء جهات الاتصال من التطبيقات الأخرى. على نظام التشغيل آي أو إس، اذهب إلى الإعدادات> الخصوصية> جهات الاتصال. في تطبيق جهات اتصال جوجل التابع لنظام أندرويد، انقر على زر القائمة (ثلاثة خطوط أفقية) أعلى اليسار، واختر الإعدادات> الحسابات.

إن الحفاظ على تنظيم جهات اتصالك أمر صعب بما فيه الكفاية، ولكن مزامنتها عبر منصات متعددة يمكن أن تكون أكثر إحباطاً. إذا كنت تريد إلغاء هذا العمل الرتيب، فجرب تطبيق طرف ثالث مثل FullContact . فمن خلال مركزه الرئيسي، ستقوم بمزامنة ما يصل إلى 25 ألفاً من جهات اتصالك عبر ما يصل إلى خمس منصات، بما في ذلك خدمات آبل وجوجل ومايكروسوفت. ولكن، للحصول على هذه المساعدة، سيكون عليك دفع 100 دولار سنوياً.

لا توجد طريقة لتنظيم فوري لجهات اتصالك عبر كل تطبيق وجهاز. وسيتعين عليك إنفاق بعض الوقت والجهد. ومع ذلك ، فإن معرفة كيفية عمل منصات جهات الاتصال هذه ستمنحك تجربة أكثر سلاسة أثناء قيامك بتنظيف قوائم جهات اتصالك.

error: Content is protected !!