Image

اطلع على آخر الأخبار عن خوارزمية "آخر الأخبار" في فيسبوك.

Bread assortment النجدة! لماذا أرى فجأةً صور ميم ساخرة لا علاقة لي بها؟؟؟ مصدر الصورة: Raw Pixel via Unsplash

يقوم فيسبوك باستمرار بتعديل خوارزمية “آخر الأخبار”، وهكذا سترى المزيد مما تعتقد الشركة أنه مهم بالنسبة لك. أما الآن فيبدو أن الشركة تقوم بتحول أكثر أهمية: مستقبلاً ستظهر منشورات الشركات والعلامات التجارية ووسائل الاعلام بوتيرة أقلّ، في حين ستظهر التفاعلات التي يقوم بها أفراد الأسرة والأصدقاء بوتيرة أكثر.

إن هذا التحديث نحو ظهور أقل للأخبار العاجلة وظهور أكثر لتحديثات الأسرة والأصدقاء تحول رائع إن كنت تريد البقاء على اتصال مع أحبائك وأعزائك عبر موقع الشبكة الاجتماعية. لكن ماذا إن أردت أيضاً أن تبقى مطلعاً على آخر الأخبار التي تعرضها وسائل الإعلام والصفحات العامة المفضلة لديك؟ هنا تستطيع أن تُدرّب “آخر الأخبار” لديك لتعرض المزيد من هذه المنشورات. وإليك كيف تفعل ذلك.

حدد أولوياتك

لا بد عليك كخطوة أولى أن تقرر أي الأشخاص والصفحات التي تهمك أكثر. وذلك لأن المنشورات لا تظهر في تحديثات آخر الأخبار لديك حسب ترتيبها الزمني، ومن هنا تُحدد هذه الاولويات أي التحديثات التي ستشاهدها أولاً.

سجل دخولك إلى موقع فيسبوك. ثم انقر فوق النقاط الثلاث الموجودة بجانب “آخر الأخبار” وحدد “تعديل التفضيلات”. ومن هناك، انقر فوق “وضع أولوية للمنشورات التي تريد رؤيتها أولاً” لاختيار الأشخاص الذين تريد من فيسبوك دائماً أن يضعها أعلى آخر الأخبار لديك. ولكي تضع الأولوية لوسائل الإعلام والصفحات الأخرى، انقر فوق القائمة المنسدلة في الجزء العلوي واختر الصفحات، حيث ستظهر لك قائمة بالصفحات التي تتابعها.

ولأنك لا تستطيع وضع الأولوية لصفحات لا تتابعها، لا بد عليك أن تضيف بعض الصفحات الإخبارية أيضاً. ولتفعل ذلك وفي نفس صفحة الإعدادات التي أنت فيها الآن، قم بالتمرير لأسفل وانقر فوق “اكتشاف صفحات تتوافق مع اهتماماتك” وهذا ما سيظهر لك قائمة من الصفحات العامة، لا تتضمن حسابات الشخصيات العامة، تستطيع اختيار ما يروق لك منها. فإذا رأيت صفحة تعجبك، انقر على زر “أعجبني” تحتها، وسوف يضيف فيسبوك هذا المصدر إلى آخر الأخبار لديك. تستطيع كذلك البحث عن مصادر إخبارية محددة وذلك بكتابة اسم المصدر في مربع البحث في الجزء العلوي من الصفحة. انقر على صفحة هذا المصدر الإخباري، اختر متابعة، ثم “شاهد أولاً” وهكذا يتم إضافته إلى آخر الأخبار لديك.

تستطيع كذلك أن تعدّل أولوياتك في التطبيق المحمول، وسيقوم فيسبوك بتطبيق هذه التغييرات عندما تتصفح حسابك من سطح المكتب. ولكي تقوم بهذه التعديلات في تطبيق فيسبوك على نظام أندرويد، انقر على زر القائمة (وهي ثلاثة خطوط أفقية أعلى اليمين) ثم “تفضيلات آخر الأخبار”. أما في نظام الآي او آس (iOS) فانقر على زر القائمة (وهي ثلاثة خطوط أفقية أسفل اليمين) ثم اختر إعدادات ثم انقر على تفضيلات آخر الأخبار.

راجع صفحاتك

من وماذا تتابعه حقاً؟ لربما مرّ وقت طويل منذ أن راجعت الصفحات العامة التي أعجبت بها، والقيام بذلك مرة أخرى سيساعدك في التخلص من اهتماماتك السابقة والتركيز على اهتماماتك الحالية.

ولتقوم بهذه الرحلة في ذكرياتك السابقة، اذهب إلى موقع فيسبوك وانقر فوق “الصفحات” التي تجدها على الجانب الأيمن من صفحة حسابك (باللغة العربية). اختر “الصفحات التي أعجبتك” ثم اختر “مراجعة الصفحات التي تم الإعجاب بها” واضغط على “بدء الاستخدام”.

ومن هناك يمكنك أن تلغي إعجابك بالصفحات القديمة، وتستطيع أيضاً اكتشاف صفحات جديدة، مثل تلك الصفحات المخصصة للأخبار المحلية. ولتجد هذه الصفحات تفقد الشريط أعلى الصفحة وانقر على “أبرز الاقتراحات” أو “الاختيارات المحلية.”

مراجعة المنشورات أثناء ظهورها

ينبغي أن يكون ضبط آخر الأخبار لديك عملية مستمرة: لذلك من المستحسن أثناء تمريرك العشوائي نحو الأسفل في آخر الأخبار أن تعدّل ما تراه في الوقت الحقيقي.

لنفترض مثلاً أنك وصلت إلى منشور لا يعجبك: انقر على السهم المتجه للأسفل في الركن العلوي من المنشور (يبدو السهم في تطبيق فيسبوك على الأي أو اس أشبه بثلاثة نقاط) واختر إخفاء المنشور. عندما تخفي أحد التحديثات، تبدأ خوارزمية فيسبوك بعرض منشورات أقل من هذه الصفحة أو ذلك الشخص. لذلك يعتبر القيام بهذه الخيارات أمراً مفيداً في إخفاء أي محتوى لا تهتم به أو ببساطة لا تريد أن تراه.

خيارات إضافية:

بعد قيامك بكل ما ذكرناه أعلاه، من المفترض أن تعرض آخر الأخبار لديك على فيسبوك بالضبط ما تريد أن تراه في آخر الأخبار -على الأقل حتى تقرر الشركة تعديل خوارزميتها مرة أخرى. لكن لا داعي للقلق، إن أردت أن تعدل آخر الأخبار مرة أخرى وفي أي وقت تريد يمكنك الاطلاع على دليلنا الكامل لتخصيص آخر الأخبار. أما في الوقت الحالي، فإن الخطوات الأساسية التي استعرضتها أعلاه ستجعل الخوارزمية الحالية تعرض عليك فقط ما تريده من تحديثات صفحاتك المفضلة ومنشورات أصدقائك ومعارفك وعائلتك.

أما إن كنت تريد تجاوز منشورات أصدقائك وعائلتك تماماً، يمكنك أن تتفقد منشورات الصفحات العامة التي تتابعها (على الرغم من أن هذا يظهر فقط على موقع فيسبوك على سطح المكتب وليس تطبيق فيسبوك على الهاتف المحمول)، فانقر على أخبار الصفحات والتي تجدها في الجانب الأيمن من صفحة حسابك على فيسبوك (تحت بند استكشاف). لا تستطيع في هذه الواجهة أن تخصص الترتيب الذي تظهر به المنشورات لكنك تستطيع الاطلاع على التحديثات الأخيرة من الصفحات التي تتواصل معها دون أن ترى أي تحديثات من الأشخاص.

error: Content is protected !!