Image

افعل الخير اليوم!

Bread assortment كيف تعرف صاحب هاتف ذكي ضائع؟ مصدر الصورة George Morgan via Unsplash

لو أضعت من قبل هاتفك الذكي، فأنت تعرف مدى صعوبة استرجاع جهاز مفقود. لذلك إن صادف وأن وجدت جهازاً ضائعاً، ينبغي عليك إعادته لصاحبه بأسرع وقت ممكن.

لكن معظم الناس تؤمّن هواتفها الذكية بكلمة سر بغية حمايته، لذلك عندما تريد أن تعرف صاحب الهاتف الذكي لن يكون الأمر بسيطاً بالذهاب إلى جهات الاتصال والشروع في مكالمة أصدقائه وعائلته للوصول إليه. وما لم يكن مالكه قد كتب اسمه وعنوانه بأحرف كبيرة خلف الجهاز، فلا بد أن تستخدم طرقاً أخرى لإعادة الهاتف المفقود لصاحبه. وفيما يلي بعض النصائح التي فكرنا فيها، بما فيها بعض النصائح المقتبسة من هذا الموضوع على موقع ريديت.

ابحث في المنطقة

العب دور المحقق الآن، وابحث جيداً في أرجاء المنطقة التي وجدت فيها الهاتف الذكي. هل هناك محفظة أو معطف قد تحمل بعض معلومات الاتصال في مكان قريب من هنا؟ انظر كذلك إلى غلاف الهاتف الذكي إن كان مغطى بأحدها، لأنه قد يضم بطاقة عمل، أو بطاقة ائتمان أو نقشاً مكتوباً ما، أو أي دليل آخر يساعدك في تحديد صاحب الجهاز.

وأثناء تفحصك المنطقة، انظر حولك وتحقق هل ترى أي شخص يبحث بيأس وهلع عن جهازه المفقود؟ إن التحقق من الأشخاص حول المنطقة التي وجدت فيها الجهاز يعتبر أسرع طريقة لإعادة هاتف مفقود لصاحبه، كما أنه يضمن أنك لم تسرق خطأً جهاز أحدهم بينما هو غافل عنه! كما أن صاحب الجهاز المفقود قد يعود بسرعة إلى المنطقة التي كان فيها بحثاً عن جهازه، لذلك إن كان لديك متسع من الوقت ابقَ هناك لفترة.

ابقِ الهاتف الذكي مشتغلاً

قبل أن تبدأ محاولاتك مع قفل الشاشة، حافظ على الهاتف مفتوحاً وتأكد من أن البطارية مشحونة. والسبب في إبقاء الهاتف الذكي مفتوحاً لأن صاحبه على الأرجح سيجد هاتفاً آخر ويتصل برقمه الهاتفي في أقرب فرصة متاحة له. وهكذا ستتمكن من الرد عليه فوراً وترتيب لقاء معه لتسلمه جهازه.

وبطبيعة الحال من المستحيل أن تُبقي الهاتف مفتوحاً وبطاريته تحتضر. لذلك إذا لم تجد الشاحن بالقرب من الهاتف المفقود، يمكنك أن تستعمل شاحن هاتفك، أو شاحن هاتف أحد أصدقائك وذلك لتبقي الهاتف مشتغلاً. ستحتاج إلى موصل لايتنينج (Lightning connector) لشحن هواتف الآيفون وإلى شاحن مايكرو يو آس بي microUSB أو USB-C لشحن أجهزة الأندرويد. لكن إن لم يكن لديك أي شاحن مناسب في مكان قريب منك، اذهب واشتر شاحناً، لأنه رخيص الثمن ومن المحتمل جداً أن يعوضك مالك الجهاز الأصلي عن ثمنه لاحقاً.

تفحص قفل الشاشة بعناية

إذا كان مالك الهاتف المفقود قد حفظ معلومات اتصال الطوارئ في جهازه، فبإمكانك الاتصال بهؤلاء الأصدقاء مباشرة من قفل الشاشة. ولتفعل ذلك إن كان الجهاز المفقود أحد أجهزة آبل، انقر على الطوارئ التي تجدها في الزاوية السفلية اليسرى، ثم اختر الهوية الطبية  (Medical ID) أما إن كان أحد أجهزة أندرويد فانقر على الطوارئ ثم على معلومات الطوارئ. إذا رأيت أي معلومات اتصال هناك، اتصل بهم لمعرفة من هو صاحب الهاتف الذي وجدته.

وأثناء قيامك بذلك، من المستحسن أن تضيف أنت أيضاً معلومات الطوارئ خاصتك لشاشة قفل هاتفك الذكي، وذلك في حالة وقوع حوادث لا قدر الله. وللقيام بذلك في هواتف الآيفون، افتح تطبيق الصحة وانقر على الهوية الطبية (Medical ID) ثم على تعديل. أما إن كنت تملك هاتف أندرويد، فيمكنك إيجادها بالدخول إلى الإعدادات ثم المستخدمين والحسابات، ثم اختر معلومات الطوارئ.

اسأل المساعد الرقمي

تتيح الهواتف الذكية التي تعمل بنظام آي أو آس أو أندرويد الوصول إلى مساعدتها الرقمية -سيري ومساعد غوغل على التوالي- مباشرة من قفل الشاشة (إلا إن كان مالك الهاتف المفقود قد عطّل هذه الخاصية).

ولتشغيل المساعد الرقمي على هواتف الآيفون (عدا الآيفون اكس)، اضغط باستمرار على زر الرئيسية (أما بالنسبة للآيفون اكس فاضغط باستمرار على زر الطاقة). أما في الهواتف التي تعمل بنظام تشغيل أندرويد، فاضغط باستمرار على الزاوية السفلية اليسرى من الشاشة (حيث يظهر رمز الميكروفون) ثم اسحب بإصبعك حتى وسط الشاشة.

وعندما تشغل المساعد الرقمي سواء أكان سيري أو مساعد غوغل، جرّب عبارات مثل “اتصل بأمي”  ((Call mom أو “اتصل بالمنزل” (Call home) أو أي أمر آخر قد يصلك بأحد معارف مالك الهاتف الضائع. يجدر التنويه أن مساعد سيري الرقمي يتميز بحيلة لا تجدها في مساعد غوغل وهي: اسأله ما يلي: “من مالك هذا الهاتف؟” (Whose phone is this?) ليأتيك سيري بمعلومات اتصال المالك.

وعندئذ التقط صورة لهذه المعلومات.

بوصولنا إلى هنا، نكون قد استنفدنا الحلول التي تؤدي بنا إلى مالك الهاتف عبر جهات اتصال عائلته وأصدقائه ومعارفه. والآن حان وقت الإبداع والحلول المبتكرة. ولاستكشاف بعض هذه الحلول نشير إلى أنه قد يكون لمالك الهاتف الضائع نظام نسخ احتياطي مفعّل للصور والفيديوهات. وهذا يعني أن كل الصور والفيديوهات الملتقطة باستخدام الهاتف سيتم مزامنتها ورفعها لإحدى الخدمات السحابية- وبالتالي مزامنتها مع أجهزة المالك الأخرى.

غالباً ما ستتمكن من الوصول إلى كاميرا الهاتف الذكي من قفل شاشته كالتالي: في هواتف آي أو آس، مرر نحو اليسار؛ وفي هواتف الأندرويد، انقر على رمز الكاميرا في الزاوية السفلية اليمنى ثم اسحبها إلى وسط الشاشة. ولكي تستفيد من ميزة النسخ الاحتياطي والمزامنة، التقط صورة تعرض تفاصيل الاتصال بك. وهكذا عندما يتم مزامنة هذه الصورة في نظام النسخ الاحتياطي للمالك، سيتمكن هو أو هي بسهولة من الاتصال بك.

أنشئ تذكيراً

بنفس الطريقة، يمكنك أن تستخدم سيري أو مساعد غوغل لإنشاء تذكير يستطيع مالك الهاتف أن يراه من جهاز آخر. وللقيام بذلك في أجهزة آي أو آس اضغط باستمرار على الرئيسية (أما في هواتف آيفون اكس فاضغط باستمرار على زر الطاقة)؛ وفي هواتف الأندرويد، اضغط باستمرار على رمز الميكروفون على الجانب السفلي الأيسر ثم اسحبه نحو الأعلى. وعندما يظهر المساعد الرقمي، قل له “انشئ تذكيراً في الساعة 2 مساءً كل يوم لإجراء اتصال…”

… (Set a reminder for 2pm every day to call…) ثم اذكر اسمك ورقم هاتفك.

فإن كان مالك الهاتف الضائع يملك حساب آبل أو غوغل على أي جهاز آخر، عندئذ يستطيع بسهولة الوصول إلى هذه التنبيهات من هناك. وفي هذه الحالة، سيرى مالك الهاتف الملاحظة التي تركتها لها تعرض أمامه على الساعة الثانية مساءً (أو أي وقت اخترته) كل يوم. حينئذ، يعود الأمر لمالك الهاتف كي يقوم بالاتصال بك واستعادة هاتفه الضائع.

error: Content is protected !!