Reading Time: < 1 minute
كشفت وزارة البيئة والمياه والزراعة السعودية، عن تسجيل إصابة بمرض إنفلونزا الطيور «H5N8» في مزرعة دواجن في الرياض، وتمكنت الوزارة من السيطرة على بؤرة الإصابة.
جاء في البيان الصادر اليوم الثلاثاء من وزارة  البيئة والمياه والزراعة السعودية أن النوع إنفلونزا الطيور الذي سُجل، يصيب الطيور فقط ولا ينتقل إلى الإنسان، وأكد المتحدث الرسمي للوزارة الدكتور عبدالله أبا الخيل؛ أن هذا النوع سبق وأن سجل في المملكة السعودية نهاية 2017م، وتمت السيطرة عليه، ولا يشكل خطراً على الصحة العامة.
وأوضح أبا الخيل، أن فرق الطوارئ الميدانية توجهت إلى الموقع مباشرة، بعد بلاغ وارد لغرفة طوارئ الثروة الحيوانية، وباشرت تطبيق الإجراءات التنفيذية لخطة الطوارئ بمرض إنفلونزا الطيور عالي الضراوة «H5N8»، وطالب أبا الخيل مربي الدواجن من المواطنين إلى اخذ الحيطة والحذر، وتطبيق الإجراءات الوقائية عند التعامل مع الطيور.
أبلغت عدة دول في أوروبا وآسيا مع بداية العام الجاري عن حالات إصابة بإنفلونزا الطيور «H5N8»، وسرعان ما تمكنت تلك الدول من السيطرة على المرض، وتجنباً لقتل آلاف الطيور والدواجن، وحتى الآن تعتبر كل الحالات المبلغ عنها فردية.

يذكر أن فيروسات إنفلونزا الطيور «H5N8» تنتشر بسرعة، وعلى الأرجح من خلال الطيور المهاجرة في آسيا وأوروبا، وتسبب في وفيات الطيور والدواجن المنزلية، وكُشف عن فيروسات إنفلونزا الطيور خلال عام 2014، في الطيور والدواجن البرية في الصين وألمانيا وإيطاليا واليابان وهولندا وجمهورية كوريا والاتحاد الروسي وبريطانيا وإيرلندا الشمالية. ثم اكتشف الفيروس بعد ذلك في قارة أمريكا الشمالية في أواخر عام 2014، وأيضاً اكتشف بشكل متقطع في كندا والولايات المتحدة الأميركية حتى منتصف عام 2015.