Image

اربح بعض المال من مواقع بيع الصور

Bread assortment اعرض صورك للجمهور.
حقوق الصورة: أنسبلاش

إذا كان لديك شغف بالتصوير الفوتوغرافي، فلن تضطر لانتظار فرصتك للنجاح. فيمكنك أثناء ممارستك لمهنتك أن تكسب المال عن طريق بيع صورك على مواقع بيع الصور.

وهذه طريقة رائعة للحصول على المال من هواية تستمتع بها بالفعل، ولكن لا تترك وظيفتك اليومية الآن، فربما لن تحصل على مبالغ كبيرة من خلال هذه الطريقة. وبدلاً من ذلك، فكر في الأمر كطريقة لممارسة مهاراتك في التصوير، وربما تحصل على تغيير إضافي بسيط أثناء قيامك بذلك.

كيف تقوم بذلك؟

أساسيات بيع الصور الفوتوغرافية بسيطة: يمكنك عرض صورك على مواقع بيع الصور، وسيقومون بترخيصها لأي شخص يحتاج إلى صور، وسوف تتلقى تخفيضاً في سعر البيع. من خلال هذا الترتيب، تحصل مواقع بيع الصور على مكتبات ضخمة من الصور، ويضع المصورون أعمالهم أمام جمهور ضخم عبر الإنترنت، وتسير الأمور مُرضية للجميع. كما أنها فكرة مثالية للهواة، لأنها طريقة سهلة للغاية لتحويل صورك إلى أموال، ولا تحتاج للتعامل بنفسك مع إجراءات العمولات والمبيعات.

في الواقع، سوف تتنافس العديد من مواقع بيع الصور الفوتوغرافية على أعمالك، مما يتيح لك الكثير من العملاء المحتملين. خذ وقتك في تقييم شروط وأحكام كل موقع، فهي تعرض عوائد مختلفة. وسوف يقيدك بعضها باتفاقات حقوق حصرية، حيث يدفع لك المزيد إذا وعدت بعدم بيع صورك في أي مكان آخر. إذا تجنبت هذه العقود، فستحصل على أموال أقل، ولكن يمكنك إرسال الصور إلى عدة مواقع في وقت واحد. بالإضافة إلى ذلك، تحقق من معرفة من الذي يمكنه الاحتفاظ بحقوق الطبع والنشر الخاصة بالصورة. في معظم المواقع، ستبقى محتفظاً بحقوق ملكية صورك، حيث يشتري الأشخاص ترخيصاً لاستخدامها بموجب معاييرمحددة، بدلاً من شراء حقوق الملكية نفسها.

بعد تحديد موقع أو عدة مواقع، يمكنك إرسال صورك، ثم تحميلها من خلال عملية ذات خطوات بسيطة. تحتوي بعض المواقع على إجراءات تقديم طلبات أكثر صرامة، ولكن بشكل عام، يجب أن تلبي صورك حداً معيناً من الجودة، والذي يختلف من موقع إلى آخر. وبالمثل، يمكن أن تختلف ترتيبات الدفع في كل موقع، اعتماداً على مقدار رسوم الخدمة على الصور، ومقدار ما ستبيعه من صورك، وما إذا كنت قد وافقت على صفقة حصرية أم لا.

لمزيد من المعلومات حول مواقع محددة لتصوير الأسهم، تابع القراءة.

قم بالتسجيل للحصول على موقع

تتضمن مواقع التصوير الفوتوغرافي الأكبر والأكثر شهرةً: شاترستوك وآي ستوك ودريمز تايم، والتي سنغطيها جميعاً في هذا القسم. نوصي بأن يبدأ المبتدئون في العمل مع واحد أو أكثر من هذه المواقع الثلاثة الكبيرة. وبمجرد أن تبدأ بالشعور بالارتياح مع عالم بيع الصور الفوتوغرافية، يمكنك التعرف على المزيد من هذه الخدمات، مثل  أدوبي ستوك، و آر إف123، و500 بي إكس.

جمع موقع شاترستوك، وهو واحد من أقدم مواقع بيع الصور، جمهوراً من مليون مستخدم في 150 بلداً. الموقع نفسه متجاوب وسهل الاستخدام. ولتحميل صورك، يجب عليك أولاً إكمال نموذج طلب مشترك. إذا قبلك الموقع، وهو ما يجب أن يفعله في غضون 24 ساعة، فيمكنك الحصول على رسم ثابت قدره 0.25 دولار إلى 2.85 دولار في كل مرة يشتري فيها شخص ما إحدى صورك. يعتمد هذا السعر على خطة اشتراك المشتري، وحجم الصورة، وعدد الصور التي قمت ببيعها سابقاً. ومع ارتفاع إجمالي أرباحك في هذا الموقع ، سيزداد المبلغ الذي تتلقاه عن كل صورة.

الاسم الرئيسي الآخر الذي ستواجهه هو آي ستوك، الذي تديره مؤسسة جيتي إيميجيز. كما أن حجم الوصول إليه أكبر من شاترستوك، حيث يوجد 1.5 مليون مستخدم من 200 بلد. ولكن قد يستغرق الأمر وقتاً أطول للموافقة على الطلبات الجديدة ومعالجتها في غضون 30 يوماً. وهناك فرق آخر، حيث تكون المدفوعات بالنسبة المئوية بدلاً من كونها رسوماً ثابتة. وتبدأ معدلات حقوق الملكية عند نسبة 15 في المائة، ويمكن أن تصل إلى 45 في المائة كحد أقصى، بناء على وجود اتفاق حصري وعدد الأشخاص الذين اشتروا الصورة (للوصول إلى النسبة المطلوبة التي تصل إلى 45 في المائة، ستحتاج إلى 330 ألف عملية شراء على الأقل). وتعتمد أرباحك أيضاً على سعر الصورة. ونظراً لأن آي ستوك تقدم للمشترين حزماً مختلفة من الاشتراكات (شراء صور متعددة على مدى فترة طويلة مقابل شراء صورة واحدة فقط)، يمكن أن تكلف الصورة ما بين 0.44 دولار إلى 12 دولاراً، لذلك ستكون أجرة عملك المنزلي بين 0.07 دولار و 5.40 دولار للصورة.

إن الوصول إلى بوابة أخرى مشهورة، هي دريمز تايم، يقزّم الخيارات الأخرى التي ذكرناها: فهي تدّعي وجود 20 مليون مستخدم مسجل. ولكن من غير الواضح عدد المستخدمين الفعليين على الموقع. لا تقوم الخدمة بفحص المشتركين الجدد، بحيث يمكنك البدء على الفور، ولكن يجب أن تخضع الصور الفردية لمراجعة، لذلك سيستغرق الأمر بضعة أيام حتى تظهر بعد تحميلها. وكما هو الحال مع آي ستوك، يقوم دريمز تايم بالدفع بالنسب المئوية: سيعطيك ما بين 25 في المائو و 60 في المائة من كل ما تبيعه، بناء على العديد من العوامل، بما في ذلك ما إذا كانت صورك حصرية، ومقدار ما يدفعه المشتري، ومدة عملك مع دريمز تايم، وحجم الصورة، وغير ذلك. ولإيضاح الأمر، ستكسب 0.34 دولاراً إلى 12.24 دولاراً من كل صورة تبيعها.

حدد السوق الذي ستستهدفه

إن اختيار موقع بيع الصور والتسجيل فيه هو مجرد الخطوة الأولى. إذا كنت ترغب في كسب المال، فأنت بحاجة إلى التقاط صور يرغب الناس بالفعل في شرائها. فالمسألة ليست مجرد نشر بعض الصور التي التقطتها على عجل ثم انتظار تدفق النقود. وبدلاً من ذلك، خذ بعين الاعتبار ما يبحث عنه المشترون المحتملون.

يجب أن تبدو صورك من الناحية الفنية في المقام الأول متقنة وبرّاقة. قم بالتقاطها بكاميرا احترافية (أو على الأقل كاميرا هاتف ذكي جيدة جداً)، وتأكد من التركيز على اللقطات، وأخذها من وضعية صحيحة، ومؤطرة بشكل صحيح. ولن يتم بيع الصور غير الجذابة أو التي تنم عن ضعف الخبرة. و قد يؤدي هذا إلى عدم اجتياز فحص موقع بيع الصور.

تحتاج هذه اللقطات عالية الجودة أيضاً إلى قيمة تجارية أو تحريرية. ابدأ بسؤال نفسك عما إذا كان بإمكان أحدهم استخدامها كرسومات توضيحية لمقالة أو إعلان أو ملصق أو كتيب تعريفي. إذا كنت غير متأكد، انتبه إلى الصور التي تظهر عند قراءة القصص الإخبارية أو تقليب منشورات وسائل التواصل الاجتماعي. تفتح هذه المقالة، على سبيل المثال، مع صورة كاميرا وجهاز كمبيوتر محمول موضوع على طاولة. عندما تقوم مواقع مثل “العلوم للعموم” بنشر مقالات حول التقنية، نحتاج إلى تضمين صورة للأدوات التي تتم مناقشتها. وكثيراً ما نلجأ إلى مواقع بيع الصور للعثور عليها. وبالمثل، تحتاج مواقع الطهي إلى صور للطعام وأدوات المطبخ، وتظهر مواقع الحياة العصرية عارضين مبتسمين يشاركون في أنشطة صحية، وهكذا.

بالإضافة إلى محاكاة نوع الصور التي تشاهدها عبر الإنترنت، اتبع بعض الإرشادات التي وضعها موقع  شاترستوك للمشتركين فيه: إنتاج صور صادقة ذات جاذبية كبيرة ومعانٍ مختلفة ومظهر طموح. ويمكن أن يساعد التنسيق أيضاً في جذب المشترين المحتملين، حيث توصي خدمة شاترستوك بأن تتضمن صورك مساحة للنص إذا أراد الموقع تنسيق مقالة عن طريق وضع العنوان أعلى الصورة. وهناك نصيحة أخرى، حيث يقترح موقع شاترستوك أن تأخذ عدة تنسيقات مختلفة من نفس الصورة لجذب أكبر عدد ممكن من المشترين. على سبيل المثال، قد يكون لديك عارض يظهر مبتسماً في صورة، بينما يبدو جاداً في صورة أخرى، مع كون بقية المشهد نفسه في الصورتين. عند الحديث عن العارضين، فإن الصور التي تظهر التنوع الثقافي والثقافة المحلية تميل إلى تحقيق نتائج جيدة على موقع بيع الصور هذا.

تجنب المخاطر المحتملة

قبل الالتزام الكامل ببيع الصور الفوتوغرافية، انظر إلى المخاطر المحتملة. أنت لا تريد أن تجعل توقعاتك عالية جداً أو تضيع وقتك على هواية تنتهي بخيبة أمل لك.

أولاً، كن على دراية بأن إنشاء أكوام من الصور لمواقع بيع الصور قد يتطلب الكثير من العمل الشاق، مقابل عائد غير مؤكد، وربما زهيد. إذا لم تجد صورك من يشتريها، فإنك ببساطة لن تجني المال، بغض النظر عن مقدار الوقت الذي تقضيه في إعدادها. قد تضطر أيضاً إلى الاستثمار في معدات باهظة الثمن، مثل كاميرا عالية الجودة، أو عدسات، أو أدوات إضاءة، أو حوامل ثلاثية القوائم، للقيام بعملك وفقاً للمعايير المطلوبة. لذلك، لا تتعامل مع هذا الأمر على أنه عمل بدوام كامل أو مخطط للإثراء السريع، لأنك لا تملك أي ضمان بأنك ستجني ما يكفي من المال لدعم دخلك. في النهاية، يجب أن تمارس هواية تستمتع وتتسلى بها، مع إمكانية جني المال كاعتبار ثانوي.

بالإضافة إلى ذلك، سيقدم الكثير من المشتركين صورهم الخاصة إلى هذه المواقع. فقط ابحث في أي من مواقع بيع الصور لتظهر لك أعداد كبيرة من صور الأزهار والأنهار والأشجار. ولكي تبرز صورك من بينها، تجنب الصور العامة، وبدلاً من ذلك ركز في الأشياء التي ينفرد بها المكان الذي تعيش فيه أو التي تثير اهتمامك. وسيجنّبك حسن اختيارك لمجالك الاختفاء في زحام المشتركين.

تحتاج أيضاً إلى التأكد من أن عملك يراعي القانون. يحتاج الأشخاص الذين يظهرون في صورك إلى نماذج إصدار نموذجي (مزيد من المعلومات هنا). ولا يمكن أن تحتوي العناصر غير البشرية على تسميات أو شعارات أو أية علامات تجارية أخرى. وبشكل عام، تحقق من إرشادات أي موقع لبيع الصور تخطط للعمل معه، واتبع نصائحهم حول ما يجب تجنبه.

إذا نجحت في كسب القليل من المال، تهانينا! الآن يمكنك القيام بعمل إشرافي أكثر قليلاً عندما تقوم بملء استمارة ضرائبك، حيث يجب عليك الإعلان عن أي دخل تكسبه من مبيعات الصور الفوتوغرافية. للتحضير لذلك، تتبع أرباحك عند وصولها، وتقبّل فكرة القيام بمزيد من الأعمال الورقية عند بدء موسم الضرائب.

error: Content is protected !!