Image

كيف تمنع حسابك على فيسبوك من نشر معلوماتك الشخصية.

Bread assortment هناك الكثير من تطبيقات الطرف الثالث التي تدخل إلى بياناتك الشخصية على فيسبوك.
حقوق الصورة: فيسبوك

يبدو الأمر معقداً هذه الأيام في أن تكون أحد مستخدمي موقع فيسبوك البالغ عددهم حوالي ملياري مستخدم. وتعرضت شركة فيسبوك للكثير من الانتقادات لدورها في انتخابات عام 2016 وبدء عصر “الأخبار المزيفة”. وقد بلغ هذا الجدل ذروته أواخر آذار 2018 عندما أعلنت الشركة أن المعلومات الشخصية لما يصل إلى 50 مليون مستخدم قد أسيء استخدامها من قبل شركة معالجة بيانات تدعى كامبريدج أناليتيكا، والتي كانت تعمل في حملة ترامب الانتخابية. وقد أدت ردود الأفعال الشديدة إلى إطلاق حملة لحذف حسابات فيسبوك تحت وسم #deletefacebook  الذي ينتشر عبر وسائل التواصل الاجتماعي، حتى داخل حدود الفيسبوك نفسها.

من الجيد أن نفكر في أنه يمكننا ببساطة أن نفارق مارك زوكربيج ونحذف حساباتنا، ولكن الأمر ليس بهذه البساطة بالنسبة للعديد من الأشخاص. بالنسبة للبعض، يعد فيسبوك أمراً ضرورياً للبقاء على اتصال بالعائلة والأصدقاء في جميع أنحاء العالم. ويعتمد آخرون عليه في أعمالهم. بينما يبدو الأمر بالنسبة للبعض مجرد تسلية.

في الحقيقة، قد يبدو خياراً جيداً أن تقوم بإلغاء تنشيط حسابك، أو أن تكمل الأمر وتحذف الحساب. ولكن، إذا كنت تريد الاحتفاظ به وتشغيله، فهناك بعض الأشياء التي يمكنك القيام بها لتقليل فرصه في نشر التفاصيل الأساسية حول حياتك وهويتك إلى أقاصي شبكة الإنترنت.

قم بإدارة الوصول إلى التطبيقات
يمكنك إدارة وصول هذه التطبيقات إلى الأشياء الخاصة بك من جهاز كمبيوتر أو من خلال تطبيق فيسبوك على الهاتف الذكي
حقوق الصورة: فيسبوك

قم بإيقاف تطبيقات الطرف الثالث

من المؤكد أنه أمر ممتع أن ترى كيف سيكون شكل وجهك عندما تكبر. وبالطبع، ستكون لدي الرغبة في أن أشارك النتيجة التي حصلت عليها في اختبار الذكاء على فيسبوك والتي تقول إنني عبقري. إلا أن المشكلة تكمن في أن معظم هذه الميزات الصغيرة الممتعة هي عبارة عن مطورين تابعين لطرف ثالث باسم “تطبيقات”، وهم يشكلون بعض أكبر المخاطر الأمنية التي يمكن أن تجدها على فيسبوك.

على سبيل المثال، حدثت المشكلة الأخيرة فقط لأن أقل من مائتي ألف شخص اشتركوا في تطبيق على فيسبوك باسم  thisisyourdigitallife (هذه حياتك الرقمية) ، ثم قام هذا التطبيق بالتقاط معلومات عن المستخدمين وأصدقائهم وأرسلها إلى وكالة تستخدم هذه البيانات لإنشاء ملفات تخطيط شخصي مجتمعي استناداً إلى معلومات مثل مواقعهم، وأفكار تعجبهم أثناء استخدام التطبيق.

لمعرفة التطبيقات التي يتم توصيلها بحسابك على فيسبوك، انتقل إلى الإعدادات وانقر على رابط “التطبيقات” في القائمة اليسرى. سوف تحصل على قائمة كبيرة. من المحتمل أن تكون القائمة أكبر مما قد تتوقعه، حيث لا تتذكر أنك وافقت على تثبيتها. إذا كان هناك شيء ما غير ضروري، فمن الأفضل التخلص منه، إلا إذا كنت لا تعرف ما هو، وفي هذه الحالة يجب عليك استخدام جوجل في البحث عنه أولاً.

يمكنك الغوص في قائمة إعدادات التطبيق من خلال النقر على “التطبيقات ومواقع الويب”، وسيمنح هذا الفرصة لتعديل المعلومات التي يمكن لكل تطبيق الوصول إليها. يطلب الكثير منها معلومات أساسية، ولكن البعض منه يمكنه رؤية أكثر مما قد تتوقعه، بما في ذلك نشاط أصدقائك، وهو الطريقة التي تبلورت فيها فضيحة الحملة الانتخابية التي نتحدث عنها.

إن بقاء حالة الفوضى عندما يتعلق الأمر بأمن تطبيق فيسبوك يجعل بقية الموجودين في قائمة اتصالاتك أيضاً عرضة لخطر الكشف عن معلوماتهم من قبل جهات غير مؤتمنة على شبكة الإنترنت.

فحص خصوصية فيسبوك
تعد هذه الأداة الإرشادية في تطبيق فيسبوك طريقة جيدة للأشخاص الذين ليسوا على دراية كبيرة بأمور التقنية للحصول على نظرة عامة عن إعدادات الخصوصية الخاصة بهم. ولسوء الحظ ، فإنها مدفونة في أسفل القوائم.
حقوق الصورة: فيسبوك

استخدم فحص أمان فيسبوك

يحتوي فيسبوك على ميزة فحص الخصوصية المدمجة الذي ترشدك فيها صورة ديناصور صغير عبر القوائم فيما يتعلق بمن يمكنه مشاهدة ما تنشره. إنه مكان سهل لتبدأ منه، لأنه يغطي كلاً من وظائف الطرف الأول (تحديد من يمكنه رؤية عيد ميلادك ورقم هاتفك) بالإضافة إلى نوع الوصول الذي تتمتع به تطبيقاتك المدمجة. ولا يستغرق الأمر سوى دقيقة واحدة، وهو أمر مفيد لإظهاره لأحد الوالدين أو شخص ليس على دراية بأمور التقنية، ولكنه يريد الاحتفاظ ببعض الأشياء الخاصة على مواقع التواصل الاجتماعي.

قم بتسجيل الدخول بشكل أفضل

المصادقة الثنائية أمر مزعج، ولكنه ضروري. وباستخدامه، يجب عليك إدخال رمز تلقيته عبر نص يصلك في كل مرة تقوم فيها بتسجيل الدخول من جهاز جديد، وهي ميزة ربما تستخدمها أصلاً لأشياء مثل حسابك المصرفي وبريدك الإلكتروني. ويساعد ذلك في منع الأشخاص من الوصول إلى حسابك، حتى إذا كان لديهم كلمة المرور الخاصة بك. يمكنك تشغيل هذا من خلال الانتقال إلى “الإعدادات” في حسابك على فيسبوك، ثم النقر فوق رابط”الأمان وتسجيل الدخول”. سترى دخولاً للمصادقة الثنائية والذي يجب تمكينه.

يمكنك أيضاً إعداد التنبيهات التي ستخبرك عندما يحاول شخص ما تسجيل الدخول من جهاز غير معروف. وهو موجود في نفس قائمة “الأمان وتسجيل الدخول” ويحمل عنوان “تلقي تنبيهات بشأن تسجيلات الدخول غير المعروفة”.

ومن غير المستحسن أيضاً تسجيل الدخول إلى حسابك على فيسبوك من جهاز كمبيوتر غريب بشكل عام. وكانت هذه مشكلة شائعة أكثر عندما لم يكن يتمكن معظم الناس من الوصول إلى التطبيق على هواتفهم، ولكن عدد حسابات طفريندسترط و”ماي سبيس” التي رأيتُ أنها ما زالت تسجل الدخول إلى أجهزة الكمبيوتر في شركة سيتي سيركت يشير إلى أنه لم يكن معروفاً  دائماً أن أجهزة الكمبيوتر العامة ضعيفة في ما يتعلق الأمر بالسلامة.

إعدادات الخصوصية في فيسبوك
اعرف من يستطيع رؤية ما تنشره.
حقوق الصورة: فيسبوك

لا تتهاون في عمل إجراءات الأمان في هاتفك الذكي

لا يحصل هاتفك على برامج ضارة أو فيروسات بنفس طريقة الكومبيوتر، ولكن هذا لا يعني بالضرورة أن تطبيقات الهاتف الذكي أفضل في حماية بياناتك من استخدام فيسبوك من أحد المتصفحات. يمكنك الوصول إلى جميع إعدادات الأمان نفسها تقريباً من خلال التطبيق نفسه للقيام بأشياء مثل إيقاف الوصول إلى التطبيق، وتمكين المصادقة الثنائية.

اعرف من يمكنه رؤية الأشياء التي تشاركها

ربما تعلم أن لديك بعض التحكم في من يشاهد ما تشاركه عبر فيسبوك، ولكن هناك أشياء أخرى تتعلق بحسابك قد تكون موجودة دون معرفتك. فعلى سبيل المثال، يمكنك تعيين قائمة أصدقائك للجمهور، مما يعني أن أي شخص يمكنه رؤية قائمة الأشخاص الذين اتصلت بهم.

يطبق فيسبوك أيضاً برنامج التعرف على الوجوه على الصور أثناء تحميلها، لذلك يمكنه أن يقترح على أشخاص بالإشارة إليك في الصور، حتى لو قام شخص آخر بتحميلها. يمكنك إيقاف هذا في التطبيق باستخدام قائمة “اختصارات الخصوصية” ضمن “المزيد من الإعدادات” ، ثم “من يمكنه الاطلاع على اقتراحات الإشارة إليك عند تحميل الصور التي تشبهك؟”. قد لا ترى هذا الخيار، لأنه غير موجود في كل الحسابات.

قم بحذف منشوراتك بطريقة أفضل

يمكن أن تكون قدرة فيسبوك على نشر ذكريات ماضيك أمراً رائعاً عندما يعرض لك أشياء مثل صور الأطفال أو مقاطع الفيديو الخاصة بالإجازات. ومع ذلك، فإن ترك سجلّ مفصّل لتاريخك، بما في ذلك الصور التي تمت الإشارة إليها بمواقعك فيها والتعليقات التي تم وضعها نتيجة قناعات لم تعد تتبناها، يمكن أن يجعلك تتوجس منه. يمكنك إلغاء أحد المنشورات عن طريق النقر على السهم في الجانب العلوي الأيمن وتحديد “حذف من الصفحة”.

كتبَ المراسل التقني المتمرس جون بيجز من موقع “تك كرانش” سيناريو يعود لحسابه وحذف المحتوى القديم، لذلك لا يزال بإمكانه الاستمتاع بالتفاعلات شبه الحقيقية على هذه المنصة دون أن يترك كل تلك الدقائق الشخصية.

هل ما زلت تريد حذف حسابك على فيسبوك؟

إذا كنت لا تزال على يقين من أنك تريد الخروج من هذا الفضاء الأزرق، فستكون الخطوة الأولى هي التعطيل، مما يجعلك غير مرئي في بحث فيسبوك من كل من الجمهور ومن أصدقائك، ولكن الشركة تحفظ حسابك حتى يتاح لك إعادة تنشيطه لاحقاً. وباستخدام هذا الخيار، فأنت ما زلت تستخدم فيسبوك، ولكنك غير نشط، حتى لو كان بعض المحتوى الخاص بك – مثل الرسائل والمحادثات- ما زال موجوداً.

يتطلب حذف حسابك مزيداً من الالتزام، ووهو ليس عملية محسومة مسبقاً.
يمكنك اختيار حذف حسابك بالانتقال إلى “حذف حسابك”. وبمجرد طلبك لحذف الحساب، سيتعين عليك الانتظار بضعة أيام، وإذا قمت بتسجيل الدخول خلال هذه الفترة الزمنية، فستتوقف العملية. ليس هناك استعادة لحسابك، ولكن قد تبقى بعض الأشياء المتعلقة به على خوادم فيسبوك، على الرغم من أنها لم تعد مرتبطة بمعلوماتك الشخصية.

إذا كنت ستتخذ هذا الخيار وتريد تنزيل كل المحتوى الخاص بك قبل أن يختفي من شبكة الإنترنت، يمكنك الذهاب إلى قائمة إعدادات الحساب العامة والنقر فوق “تنزيل نسخة من بيانات الفيسبوك الخاصة بك”. ويشمل هذا جميع صورك وتحديثاتك، لذا يمكن أن تكون بيانات بحجم من فئة جيجابايت، وذلك بحسب كيفية استعمالك لهذه لخدمة ومدتها.

error: Content is protected !!