Image

معرض من اللقطات الفوتوغرافية، والتخيلات، وغيرها من الصور للفضاء الخارجي

Bread assortment فقاعة هابل سديم الفقاعة، بعرض 7 سنوات ضوئية.
ناسا، إيسا (وكالة الفضاء الأوروبية)، فريق ميراث هابل (المعهد العلمي للتلسكوبات الفضائية/الاتحاد الجامعي للأبحاث الفلكية)

نحن نحب الفضاء في بوبيولار ساينس، ونعرف أنكم تحبونه أيضاً. بدءاً من رؤية الألوان شبه الحقيقية للقمر أوروبا، إلى كرة المعدن الذائب المحلقة في جو من الجاذبية فائقة الضعف، أو حتى خريطة للكواكب الأولية البعيدة، لا شك بأن الصور الملتقطة من قرب الأرض للأماكن البعيدة، او المرسلة من تلك الأماكن إلينا، هي أفضل طريقة للوصول إلى أبعد ما يمكننا من حدود الفضاء.

1 من 26

ثقب أسود يفترس أحد النجوم (شكل توضيحي)

أظهرت المراقبة بالأشعة السينية للفلكيين ما يحدث عندما يتعرض نجم للابتلاع من قبل ثقب أسود، وهكذا يعتقدون أنه يبدو. يا للوحشية.

2 من 26

يا إلهي، إنه مليء بالعواصف

في أبريل 2017، انطلقت المركبة الفضائية كاسيني إلى حيث لم تسبقها أي مركبة فضائية أخرى، وانقضّت بين زحل وحلقاته لالتقاط أقرب منظر حتى الآن للكوكب ذي الحلقات. وكل هذه الدوامات اللامعة عبارة عن عواصف في الغلاف الجوي العنيف لزحل.

3 من 26

أربعة مستعرات أعظمية في واحد

تسبب اضطراب في الزمكان بنشوء هذا المنظر لأربعة من المستعرات الأعظمية ضمن صورة واحدة. وذلك بسبب مرور مجرة أمام نجم متفجر، حيث قامت جاذبية هذه المجرة بحني الضوء الصادر عن المستعر الأعظم، وقسمت الصورة إلى أربعة نسخ.

4 من 26

فقاعة هابل
سديم الفقاعة، بعرض 7 سنوات ضوئية.

يقع هذا السديم على بعد 7,100 سنة ضوئية عن الأرض في كوكبة كاسيوبيا، ويحوي سديم الفقاعة هذا على نجم أكبر من شمسنا بـ 45 مرة. وتقوم رياحه الشمسية القوية بدفع الغازات الكونية لتشكل (الفقاعة) المحيطة بالنجم.

 

تموج في الفضاء

لا يتجاوز قطر دافنيس، قمر زحل، خمسة أميال (حوالي 8 كيلومتر)، ولكن مداره يولد بعض الأمواج. يشق هذا القمر طريقاً واسعاً في الحلقة A لزحل، ويتسبب بتموج أطراف الفجوة أثناء مروره. يبين هذا الشكل التخيلي كيف قد يبدو هذا التفاعل.

 

كوكبنا الجميل

ليست مناظر الأرض من الفضاء مجرد صور جميلة فحسب، حيث يمكن أن تساعدنا على معرفة المزيد حول كيفية ومكان انتشار البشر.

 

“الكثبان العالية” في حقل بانغولد للكثبان في المريخ

قدمت لنا العربة الجوالة كيوريوسيتي أول لقطة قريبة لكثبان المريخ في نوفمبر 2015. ويحاول العلماء فهم القوى التي تتسبب بظهور تموجات على هذه الكثبان أكبر بكثير مما في الأرض.

 

عالم بدون شمس (تخيل فني)

لا تدور كل الكواكب حول نجوم. ومن هذه الكواكب (الشاردة) الكوكب PSO J318.5-22، والذي يتجول في الكون بلا نجم يرتبط معه. وتقترح نظرة أقرب إلى هذا الكوكب ذي الروح الحرة أن غيومه تمطر حديداً ذائباً. على الأغلب ليس بالمكان الجيد لإمضاء عطلة.

 

الغيوم الماجلانية

يمكن أن نرى في منتصف هذه الصورة بقعة بنية محمرة كبيرة، وهي الغيمة الماجلانية الكبيرة، إحدى أقرب المجرات لدرب التبانة. وتبلغ كتلتها حوالي عشرة مليارات ضعف كتلة شمسنا. وإلى اليسار نرى بقعة أخرى مثلثة الشكل، وهي الغيمة الماجلانية الصغيرة، والتي تبلغ كتلتها حولي سبعة مليارات ضعف كتلة شمسنا فقط. تم التقاط هذه الصورة من القمر الاصطناعي الأوروبي بلانك، وهي تكشف كيفية تشكل النجوم، وتساعدنا على الإجابة عن الكثير من الأسئلة الكونية، مثل كيفية بدء الكون.

 

أكبر خريطة على الإطلاق

تمثل النقاط في هذه الصورة حوالي 50,000 مجرة. وهي جزء من أكبر خريطة كونية تم تركيبها على الإطلاق. يقوم الماسح الرقمي السماوي سلون وماسحه الطيفي لذبذبات الباريون بمسح 1.2 مليون مجرة في الأبعاد الثلاثية عبر السماء. يمثل لون كل نقطة بعدها عن الأرض. الأصفر هو الأقرب، زالبنفسجي هو الأبعد.

 

سديم السرطان

التقط التلسكوب هابل هذه الصورة الجميلة لسديم السرطان، على بعد حوالي 6,500 سنة ضوئية تقريباً عن الأرض في كوكبة توروس.

 

قلب بلوتو

قبل أن تعبر المركبة الفضائية نيو هورايزنز قرب بلوتو بيوم واحد، أرسلت لنا هذه الرسالة الغرامية. تم التقاط الصورة يوم 13 يوليو على بعد 476,000 ميل (751,563 كيلومتر)، بدقة 2.5 ميل (حوالي 4 كيلومتر) في البيكسل الواحد. ومنذ ذلك العبور، أرسلت لنا نيو هورايزنز الكثير الكثير من الصور الرائعة للغاية من هذا العالم على طرف نظامنا الشمسي.

5 من 26

ابتسامة لهابل
التقط هابل صورة هذا الوجه المبتسم

العينان البراقتان هما مجرتان، أما الابتسامة فهي ناشئة عن ظاهرة تسمى الأثر العدسي الثقالي القوي. وبشكل أساسي، تبلغ قوة الجذب الثقالي لبعض مجموعات المجرات حداً يتسبب بانحناء الزمكان حولها. ومع انتقال الضوء القادم من نجوم ومجرات أبعد عبر هذا الزمكان المنحني، يتعرض للتشوه، فيظهر على شكل أقواس ودوائر. وعندما نرى دائرة، كما في الخط الخارجي للوجه المبتسم أعلاه، نسميها حلقة أينشتاين.

6 من 26

نقاط المشتري
أقمار المشتري

لا يمكن رؤية أقمار المشتري سوياً إلا فيما ندر، ويمكن التقاط صورة لثلاثة أو أربعة من هذه الأقمار الغاليلية (قام غاليليو برصد هذه الأقمار) معاً في صورة واحدة مرة كل 5 إلى 10 سنوات، ما يجعل هذه الصور من هابل مثيرة للغاية. يمكنك هنا أن ترى جسم وظل كل من كاليستو، إيو، وأوروبا. أما بالنسبة لقمر المشتري الغاليلي الآخر، غانيميد، فلم يكن مدعواً إلى هذه الحفلة على ما يبدو. يمكنك أيضاً أن تشاهد على الإنترنت لقطات متتابعة زمنياً لهذه الأقمار.

7 من 26

سديم ترايفيد
التقط الباحثون هذه الصورة بالأشعة تحت الحمراء

عادة، يتخذ سديم ترايفيد شكلاً قريباً من القلب الحقيقي، متوهجاً بلون وردي أو أحمر على خلفية زرقاء. ولكن صورة جديدة من القمر الصناعي فيستا تظهر وجود المزيد فيما يتعلق بهذا السديم (في كوكبة ساغيتاريوس، أو القوس) أكثر مما يظهر لنا. وبدلاً من النظر إلى هذا التشكيل في الضوء المرئي، التقط الباحثون هذه الصورة بالأشعة تحت الحمراء، وهو طول موجة يظهر لنا بوضوح عدداً كبيراً من النجوم والأجسام التي ستكون عادة محجوبة بالغبار والغاز للسديم نفسه.

8 من 26

جزر بريبيلوف
العوالق النباتية التي تظهر هنا هي بمعظمها من البذيرات الجيرية

تدور هذه العوالق النباتية المتألقة في بحر بيرينغ قرب جزر بريبيلوف. وهي بمعظمها من البذيرات الجيرية، والتي تحيط نفسها بصفائح صغيرة من الكالسيت (كربون الكالسيوم) بحيث تظهر في صور كهذه، والتي التقطتها الكاميرا الأرضية على القمر الصناعي لاندسات8.

9 من 26

سديم النسر، في زيارة ثانية
أعمدة الخلق

أثارت الصورة الشهيرة التي التقطها هابل، والتي سميت بـ (أعمدة الخلق)، الكثير من الضجة عند إطلاقها في 1995. الآن، وبعد 20 سنة، قرر هابل أن يزور سديم النسر مرة أخرى لالتقاط نسخة أكثر دقة من صورة الأعمدة، وهي أبراج غازية يتجاوز ارتفاعها 5 سنوات ضوئية.

10 من 26

الوادي الكبير من الفضاء
التقطت هذه الصورة في يوم الصناديق (اليوم الذي يلي يوم عيد الميلاد)

في 26 ديسمبر، نشر رائد الفضاء تيري فيرتس على تويتر هذه الصورة للوادي الكبير، والتي التقطت من محطة الفضاء الدولية. وقال فيرتس في تغريدته: “ياللهول! الوادي الكبير… لا أدري إن كان يبدو أروع من الفضاء أو مباشرة على الأرض”.

11 من 26

صورة نوستار للشمس
تظهر الأشعة السينية باللون الأزرق والأخضر في هذه الصورة المركبة

تنطلق الأشعة السينية عالية الطاقة من الغازات الشمسية التي يتم تسخينها إلى ما يزيد على 3 ملايين درجة مئوية. وتبدو باللونين الأزرق والأخضر في هذه الصورة المركبة. تم تركيب هذه الصورة بالجمع ما بين صورة التقطها مرصد الديناميكا الشمسية التابع لناسا، وبيانات من المصفوفة التلسكوبية الطيفية النووية “نوستار NuSTAR” التابعة لناسا.

12 من 26

لقاء بين المجرات
المجرتان NGC 2207  و IC 2163.

تم تركيب هذه الصورة للمجرتينNGC 2207  و IC 2163باستخدام بيانات من تلسكوبات تشاندرا، وهابل، وسبيتزر. تقع هذه المجرات على بعد 130 مليون سنة ضوئية في كوكبة كانيس ماجور “الكلب الأكبر”.

13 من 26

العوالق قرب باتاغونيا
ألون مائية

عوالق نباتية تتألق في المياه قرب ساحل باتاغونيا في 2 ديسمبر، 2014. التقطت الصورة بمجموعة القياس الإشعاعي التصويري بالأشعة تحت الحمراء والمرئية على القمر الاصطناعي سومي NPP.

14 من 26

البحيرات الكبيرة من الفضاء
رائعة

صورة للبحيرات الكبيرة ووسط الولايات المتحدة، التقطها قائد البعثة الاستكشافية 42 باري ويلمور في 7 ديسمبر.

15 من 26

كثبان رملية على المريخ
المنطقة العربية

في هذه الصورة مزيفة الألوان التي التقطتها أداة هايرايز على المسبار الاستطلاعي المداري للمريخ، تظهر الكثبان في منطقة مغبرة تسمى المنطقة العربية “أرابيا تيرا”.

16 من 26

الأرض كما تبدو من محطة الفضاء الدولية
التقطت هذه الصورة في 2 ديسمبر، 2014

التقط هذه الصورة للأرض رائد فضاء على متن محطة الفضاء الدولية خلال البعثة الاستكشافية 42، وذلك فوق غرب الصين في 2 ديسمبر، 2014.

17 من 26

ألعاب نارية لمجرة حلزونية
المجرة NGC 4258

تعتبر المجرة الحلزونية NGC 4258 موطناً لعرض مثير من الألعاب النارية، يولدها ثقب أسود هائل في مركز المجرة. توجد المزيد من المعلومات حول هذا الموضوع على الإنترنت.

18 من 26

ضوء الشمس على تيتان
التقطت هذه الصورة المركبة الفضائية كاسيني

تنعكس الشمس عن البحار القطبية لتيتان في هذه الصورة المركبة، والتي التقطتها المركبة الفضائية كاسيني.

19 من 26

مستعر أعظم مشع
بقايا مستعر أعظم

نرى هنا المادة المشعة (بالأزرق) في قلب بقايا المستعر الأعظم، كما التقطت صورتها المصفوفة التلسكوبية الطيفية النووية (نوستار) التابعة لناسا.

20 من 26

حاسوب خارق شمسي
حلقات حقل مغناطيسي

هذه التفرعات ريشية الشكل والنابضة بالحياة هي نتاج توليد حاسوب خارق لصورة حلقات حقل مغناطيسي على سطح الشمس. يؤثر الحقل المغناطيسي الشمسي على كل شيء، من الرياح الشمسية إلى البقع الشمسية.

21 من 26

حلقات الهالة الشمسية

تسببت بقعة شمسية في أواخر أكتوبر 2014 بتوليد هذه الحلقات المذهلة في الهالة الشمسية من سطح الشمس.

22 من 26

زحل وتيثيس
صورة التقطتها كاسيني

حلقات زحل المميزة، وقمره الجليدي تيثيس، في صورة التقطتها المركبة الفضائية كاسيني.

23 من 26

انفجار بافلوف
ألاسكا

سحابة من المواد المتفجرة تندفع من بركان بافلوف في ألاسكا، والتي التقط صورتها القمر الاصطناعي لاندسات8 بالكاميرا الأرضية.

24 من 26

عينة كيوريوسيتي
على سطح المريخ

قد تبدو هذه مجرد حفرة في التراب، ولكنها أول حفرة للعينات أحدثتها كيوريوسيتي على جبل شارب، الوجهة العلمية الأخيرة لهذه العربة الجوالة.

25 من 26

أوروبا، صورة مجددة

صورة مجددة لسطح أوروبا. لمزيد من المعلومات، يمكنك الاطلاع على قصة فرانسي دييب حول الألوان شبه الحقيقية لأوروبا على الإنترنت.

26 من 26

صورة سيلفي لمذنب
التقطها مسبار روزيتا

قبل أن ينفصل المسبار السطحي فيلاي، التقط المسبار روزيتا هذه الصورة لأحد ألواحه الشمسية، مع ظهور المذنب 67P/Churyumov-Gerasimenko في خلفية الصورة.

error: Content is protected !!