Image

رحلة النحل في بحثه عن مأوى جديد

Bread assortment أليست هذه النحلات بديعة؟ لست بحاحة إلى الاختباء منها.

في مباراة تدريبية ربيعية بين فريقي سان دييغو بادريس وكولورادو روكيز، كان سرب من النحل يحوم في المكان. تم إيقاف المباراة مؤقتاً، ثم قام السرب بأداء أفضل اللقطات في تاريخ لعبة البيسبول.

بدا الهواء في مقاطع الفيديو الملتقطة ممتلئاً بالنحل، قد يبدو الأمر مرعباً، ولكن سرب النحل غير مؤذٍ على الإطلاق. قد يحتوي سرب النحل على الآلاف والآلاف من النحلات، وكل منها مجهز بإبرة لاسعة. يحتشد النحل في سرب لسبب واحد وهو ازدحام الخلية، ولهذا فهو يحاول البحث عن مأوى جديد. ويشبه النحل في هذا مجموعة من أطفال المدارس الذين يتم توجيههم للانتقال من صف إلى آخر، وبالتأكيد ستكون الضوضاء الناتجة عنهم غير متناسبة مع حجمهم الصغير. ولكنهم مشغولون عنك، كل واحد منهم مع رفيقه. وهذا ما يحدث مع النحل أيضاً، حيث تقوم الملكة بتوجيه بعض النحلات داخل الخلية للبحث عن شجرة جديدة لبناء بيت جديد لهم.

يحتشد النحل عادة في الأجواء المشمسة والحارة، ولهذا السبب تكرر الأمر خلال عدة مباريات تدريبية ربيعية خلال السنين الماضية. وتعد فلوريدا المكان المفضل للنحل، وما الذي يمنعها من ذلك؟ هل تشكل ملاعب البيسبول مناطق حظر لطيران النحل؟

تستطيع أسراب النحل أن تعيش لعدة أيام فقط على العسل الذي أكلته قبل مغادرة عشها، وهي تقضي هذا الوقت في إرسال الكشافة لإيجاد موقعها الجديد. ليس واحداً ولا اثنين، بل مائة من الكشافة. وكل نحلة من هذه الكشافة تقوم برقصتها لإقناع خليتها بأن عليهم أن يتبعوها إلى الموقع الذي وجدته. وكمجتمع ديمقراطي يبدأ النحل بالنقاش للتوصل إلى نوع من التوافق حول الموقع الجديد. ثم يبدأ النحل بالتوقف عن الرقص الواحد تلو الآخر، لينضموا إلى رقصة سيدة النحل. وعندما يقومون بهذه الرقصة الموحدة، تطير الخلية كلها إلى بيتها الجديد.

ويجري كل شيء بسلام، مع أن الأمر قد يكون مصدراً للإزعاج عند مربي النحل. فإذا كنت تسعى إلى جمع عسل النحل في مكان واحد، فإن طيران ثلث أو نصف المستعمرة بعيداً في يوم واحد ليس أمراً حسناً. ولهذا يجب على مربي النحل أن يقوموا بحيلة تجعل مستعمرة النحل تفكر في أنها لا تعاني من الازدحام في خلاياها تماماً، وذلك بإعادة ترتيب الإطارات التي تكوّن الخلية الاصطناعية، لتبدو كما لو أن هناك إطارات فارغة سيتم استبدال الإطارات الممتلئة بالعسل بها. وتجعل هذه الحيلة النحل يفكر بأنه لا يملك ما يكفي من مخزون العسل لينفصل عن المستعمرة. و بدلاً من ذلك يمكنك أن تقص أجنحة الملكة، بحيث تصبح غير قادرة على الطيران بعيداً. وبهذا ستبقى مستعمرتها محتشدة في السرب، ولكنها بدون الملكة لا تستطيع الابتعاد كثيراً. وسوف يتوقف السرب في مكان قريب، وسيكون من السهل استعادته وتجميعه في صندوق، أو تجميعه بأنبوب الشفط (يشبه تماماً المكنسة الكهربائية)، وهي أداة مصممة لشفط النحل إلى صندوق كبير باستخدام قوة مناسبة حتى لا تتأذى النحلات.

ولهذا تذكر: في المرة القادمة التي ستشاهد فيها سرباً من النحل، قف هادئاً بينهم. وفي أسوأ الحالات، يمكنك ارتداء البدلة الواقية من النحل.

error: Content is protected !!