Reading Time: 2 minutes

تتكون الأظافر من مادة الكيراتين؛ وهي عائلة من البروتينات الليفية، وهي نفسها التي يتشكل منها الشعر. يكون لونها في الحالة الصحية الطبيعية منسجم مع الجلد، ومتجانس في الظفر نفسه، وربما يتغير شكل الظفر وحيويته ولونه مع التقدم بالعمر دون وجود مشاكل صحية، لكن تغيرها في مراحل العمر الأخرى دون الكبر؛ وبشكلٍ غير متجانس يدل على بعض الأعراض المرضية. إليك قائمة لتلك الأعراض التي إن أصبت بها عليك مراجعة الطبيب المختص.

1. الإجهاد

ربما تظهر بعض الخطوط البسيطة على سطح الظفر، ويكون هذا نتيجة حالة الإجهاد مدة طويلة. إذا لاحظت وجودها، حاول أن تأخذ قسطاً من الراحة والابتعاد عن الضغوط والقلق.

2. صدفية الأظافر

ظهور بعض الحفر الصغيرة على سطح الظفر؛ أو انخفاض في أظافر أصابعك. يمكن أن يحدث هذا لعدة أسباب؛ لكن على الأغلب يرتبط ذلك بمرض صدفية الأظافر. وإذا كان الوضع كذلك فقد تواجه أيضاً تغير في لون الأظافر، وربما تتعرض للأظافر السائبة والتي تنفصل عن فراش الظفر الخاصة بهم.

3. تعجر الأصابع

إذا حدث زيادة في سماكة الجلد تحت أظافر اليدين أو القدمين، فهذا ما يعرف بـ «تعجر الأصابع». قد يأخذ الظفر شكل ملعقة مقلوبة، وتصبح حمراء وتشبه الإسفنج. وقد تحدث بمفردها أو مع أعراض أخرى مثل ضيق التنفس أو السعال. هناك عدد من الأسباب المحتملة لذلك، مثل أمراض الرئة والقلب، وأمراض الجهاز الهضمي.

4. خطوط وشامات

ظهور خطوط بلون بني على سطح الظفر؛ تدل على حالة وجود تغير في خلايا الجلد. قد تكون هذه التغيرات حميدة كظهور شامات جديدة، وربما تدل على ظهور سرطان جلدي في الأظافر، وهي حالات نادرة تمثل 1% فقط.

5. معلقة الأظافر

حين يتقعر الظفر بدرجة كبيرة ويبدو كباطن ملعقة؛ فإن هناك أسباب عديدة لحدوث ذلك، والسبب الأكثر شيوعاً هو فقر الدم الناجم عن نقص الحديد، وقد يواجه الشخص في هذه الحالة إعياء وجلد شاحب، ضيق في التنفس، كما أن هناك أمراض أخرى تسبب معلقة الأظافر؛ مثل مرض القلب، وداء السكري.

6. خطوط بو

عبارة عن فجوات تمتد بشكل عَرْضي فوق الأظافر، وربما تدل على سوء التغذية، أو أمراض مثل النوبات القلبية، أو الالتهابات الحادة مثل النكاف، والحصبة والالتهاب الرئوي.

7. انحلال الأظافر

حالة شائعة تؤدي إلى ظهور اللون الأبيض للجزء المصاب من الظفر، ويبدو الظفر منفصل ومرتفع بشكلٍ واضح عن الجلد. أسباب حدوث ذلك الانحلال عديدة، ويرتبط عادة بالصدمة، أو العدوى البكتيرية. كما يمكن أن يرتبط فصل الأظافر أحياناً بتشوهات أخرى في الأظافر بما في ذلك حفر الأظافر أو تقشرها.

أخيراً وكما رأينا فإن الأظافر قد تكون مؤشر على خلل صحي ما، لذا ننصح باستشارة الطبيب فور حدوث أي تغير ملحوظ على الأظافر.