Reading Time: 2 minutes

مرحباً. اسمي أبهيلاسا، وعمري 9 سنوات. أنا من مدينة ميلبورن، وسؤالي هو: ماذا يحدث عندما ننام؟ شكراً.

ماذ يحدث عندما ننام؟

معظمنا يعتقد أن النوم مثل زر تشغيل الضوء؛ أي عندما نذهب إلى السرير، نغمض أعيننا و«يتوقف» الجسم عن العمل ببساطة، ثم عندما نفتح أعيننا ونستقيظ صباحاً، يتم تشغيل الجسم مجدداً.

لكن هذا ليس صحيحاً؛ فهناك تغييرات تطرأ في أجسامنا خلال النوم ليلاً.

أكثر جزء مثير للاهتمام من أجسامنا يتغيّر خلال النوم هو الدماغ، نحن نعلم ذلك لأن الباحثين يقيسون ماذا يحدث عندما ننام بالنسبة لنشاط الدماغ منذ خمسينيات القرن الماضي؛ واستطاعوا ذلك عن طريق إلصاق قطع صغيرة دائريّة من المعدن متّصلةً بأسلاك (تدعى الأقطاب الكهربائيّة) على رؤوسنا وأعيننا، وتبيّن هذه الأقطاب أنه عندما ننام، فإن أجسامنا لا تتوقف عن العمل. في الحقيقة، هناك الكثير من الأشياء التي تفعلها أعيننا وأدمغتنا أثناء النوم.

تقيس الأقطاب الكهربائية الموجات التي تصدر عن الدماغ، تكون هذه الأمواج كثيفة أثناء استيقاظنا، ولكنها صغيرة للغاية (أي منخفضة السعة)، لذلك فازدياد كثافتها يعني أن الدماغ نَشِط جداً، وأيضاً، عندما نكون مستيقظين، تتحرك أعيننا وتنظر إلى الأشياء حولنا يميناً ويساراً، للأعلى وللأسفل في كل الاتجاهات.

عندما نغلق أعيننا لننام، نبدأ بالاسترخاء والدخول في مرحلة من النوم الخفيف جداً؛ وهي مرحلة تسمى «مرحلة النوم الأولى». تبدأ الأعين بالتحرّك يميناً ويساراً، وأعلى وأسفل ببطء، وبشكلٍ متكرر وسلس للغاية. هذه الحركات تسمى «حركات العين الدوّارة البطيئة»؛ وهي حركات لا يمكننا فعلها عندما نكون مستيقظين. خلال مرحلة النوم الأولى، يبدأ الدماغ بإصدار موجات أكبر قليلاً، ولكن بكثافة أقل.

يلي ذلك «مرحلة النوم الثانية»؛ وهي أكثر عمقاً بقليل من المرحلة الأولى. لا يوجد شيء مميز يتعلق بحركة الأعين في هذه المرحلة، لكن هناك موجات مميزة يصدرها الدماغ فيها تدعى «مغازل النوم»؛ وهي تشبه قليلاً الموجات التي تُصدر خلال المرحلة الأولى، ولكّنها قصيرة، حادّة ولامعة.

المراحل التالية من النوم هي مراحل النوم العميق، وتدعى المرحلة الثالثة والرابعة. هذه المراحل عميقة للغاية، ومن الصعب فعلاً أن نستيقظ أثنائها؛ حيث تصبح الموجات الدماغيّة فيها كبيرة جداً.

أخيراً، إحدى المراحل المميزة للنوم تدعى «نوم الريم»؛ وهو اختصار لعبارة «حركة العين السريعة»، ويعني أن الأعين تتحرك كثيراً خلال النوم، كما تتحرك أثناء الاستيقاظ. تكون موجات الدماغ خلال هذه المرحلة مشابهةً للموجات خلال فترة الاستيقاظ؛ وهي المرحلة التي نحلم فيها.

يمر الدماغ عبر كل مراحل النوم المختلفة؛ من الأولى إلى مرحلة نوم الريم، وينتقل أيضاً بين هذه المراحل المختلفة خلال الليل، حتّى نستيقظ في الصباح.