Reading Time: 3 minutes

من مدينة نيويورك في الولايات المتحدة الأميركية، فجّرت مايكروسوفت العديد من المفاجآت في حدثها الرئيسي لهذا العام، إذ حاولت استعادة مجدها مرة أخرى في صناعة الهواتف الذكية بعد توقفها قبل سنوات، وشراء متعثر لشركة نوكيا عام 2014 بمليارات الدولارات. لكن هاتفها الذكي الجديد ليس المنتج الوحيد الذي أطلقته الشركة في هذا الحدث، بل أعلنت عن عدّة منتجات، إليك تفاصيلها.

1. حاسوب مايكروسوفت «سيرفس 3»

أعلنت مايكروسوفت في حدثها عن حاسوبين محمولين من النوع «سيرفس 3» بمقاسي شاشة 13 و15 بوصة، ومن المتوقع إطلاقهما في 22 من أكتوبر/ تشرين الأول الجاري. الجهاز هو عبارة عن حاسوب محمول مع لوحة تتبع أكبر بنسبة 20% من حاسوب «سيرفس 2»، وهذا أتاح مساحة أكبر لاستخدام الإيموشي. أضيف للجهاز خدمات الشحن السريع التي، والتي تمكن الجهاز من الوصول إلى نسبة 80% من الشحن في أقل من ساعة.

يأتي حاسوب سيرفس 3 بمعالج «Ice Lake» رباعي النواة من الجيل العاشر من شركة إنتل، والذي يقدم ضعف سرعة الإصدار السابق في حواسيب سيرفس المحمولة، و3 أضعاف جهاز «ماك بوك إير». كما يأتي الجهاز بمعالجات الرسوميات الخاصة «رايزن 7» من «AMD»، والتي يفترض أنها الأسرع في فئتها. تبدأ أسعار الحاسوب من 900 دولار أميركي لمقاس الشاشة 13 بوصة، و1199 دولار أميركي لمقاس الشاشة 15 بوصة.

2. حاسوب «سيرفس برو 7»

بجانب ترقيتها لحاسوب «سيرفس 3»، أطلقت شركة مايكروسوفت ترقية لحاسوب «سيرفس برو»، بدعم لمنافذ USB-C والذي يحل محل منفذ الشاشة «ميني»، مع تحسين كبير في الميكروفونات لاستقبال الأوامر الصوتية في الأماكن المزدحمة بدقة متميزة.

هناك العديد من الإصدارات لهذا الحاسوب تبدأ من معالج «إنتل كور i3»، وذاكرة وصول عشوائية سعة 4 جيجابايت، وذاكرة تخزينية داخلية سعة 128 جيجابايت، ووصولاً إلى معالج «إنتل كور i7» مع ذاكرة وصول عشوائية سعة 16 جيجابايت، وذاكرة تخزينية داخلية سعة 1 تيرابايت.

تستطيع البطارية العمل حتى 13 ساعة، ومن المتوقع بدء سعر الجهاز من 749 دولار أميركي -بسعر أقل نحو 150 دولار أميركي من سابقه-، وسيبدأ شحنه في 22 من أكتوبر/ تشرين الأول الجاري.

3. سماعات الأذن «سيرفس»

فاجأت مايكروسوفت عشاقها في حدثها لهذا العام، بإطلاق مجموعة من سماعات الأذن اللاسلكية. هذه السماعات ليست استنساخاً لسماعات «إيربود» التي أطلقتها شركة آبل. فالسماعة تستهدف بشكلٍ كبير قطاع الأعمال بتكاملها مع حزمة مايكروسوفت أوفيس، ودعم الإملاء والترجمة في برامج الأوفيس، ودعمها للمساعدات الذكية جميعاً وليس «كورتانا» فقط.

يختلف تصميم سماعات الأذن سيرفس عن جميع سماعات الأذن الأخرى بشكلها الدائري، كما تحتوي على ميكروفونات جيدة تقلل الضوضاء في الخلفية، ومزودة بسطح يعمل باللمس. يتوقع بدء سعر البيع من 249 دولار أميركي في موسم العطلات القادم.

4. حاسوب «سيرفس برو إكس»

قد يشبه حاسوب «سيرفس برو إكس» في شكله وتصميمه الخارجي حواسيب «سيرفس برو 7» الجديدة كلياً من مايكروسوفت، لكنه في النهاية وحش مختلف في الكثير من المواصفات. يتمتع الجهاز بشاشة أكبر مقاس 13 بوصة، وسمك 3 ملم مع محرك أقراص ثابت.

يحتوي الجهاز على رقاقة «مايكروسوفت SQ1» المصممة خصيصاً، والمبنية على معمارية «ARM» بالتعاون مع شركة «كوالكوم». ستلاحظ سرعته عند بدئ تشغيله في غضون ثوان. يتوفر مع الجهاز قلم سيرفس الجديد الأكثر استجابة، وسيكون الجهاز متاحاً في أول نوفمبر/ تشرين الثاني القادم بسعر يبدأ من 999 دولار أميركي.

5. جهاز «سيرفس نيو»

من ضمن مفاجآت حدث هذا العام أيضاً، كان إطلاق مايكروسوفت لجهاز «سيرفس نيو»، والذي تعتبره الشركة منتجاً اختبارياً يعكس رؤية مايكروسوفت لمستقبل الأجهزة الذكية المحمولة، فهو شامل لمواصفات الأجهزة اللوحية والحواسيب المحمولة معاً.

جهاز «سيرفس نيو» عبارة عن حاسوب محمول بشاشة مزدوجة يعمل بنظام تشغيل مخصص يُدعى «ويندوز 10 إكس». يبلغ سمك الجهاز 5.6 ملم، ويتضمن مفصلات بزاوية 360 درجة، مع لوحة مفاتيح تُطوى فوق إحدى الشاشات. يعمل الجهاز بمعالج «Lakefield» من إنتل، ولن يكون الجهاز متاحاً حتى عام 2020، ولم يكن هناك أي معلومات حول تسعيره.

6. هاتف «سيرفس دو»

قد يكون هذا الهاتف هو الجهاز الوحيد الذي لم تكشفه التسريبات التي سبقت الحدث، ولعلها ليست المرة الأولى لمايكروسوفت في تصنيع الهواتف الذكية، لكنها هذه المرة فعلت الشيء الصحيح بالتخلي عن نظام ويندوز، واستخدمت نظام أندرويد.

يأتي الهاتف بشاشتين ذوي حجم 5.6 بوصة، يوفران مساحة إجمالية قدرها 8.3 بوصة، وهو مناسب لإنجاز العديد من المهام والكتابة براحة تامة. يُمكن طي الجهاز بزاوية 360 درجة لإجراء مكالمات هاتفية، وإعادة فتحه لاستكمال المهام مرة أخرى. يعزز من قوة الجهاز معالج «سناب دراجون 855» الموجود بداخله، ولم تعلن مايكروسوفت عن شيء يخص السعر ومدى توافره، لكن عام 2020 سيكون حافلاً بالعديد من منتجات مايكروسوفت.

7. نظام التشغيل «ويندوز 10 إكس»

لم تُقدم مايكروسوفت أي برمجيات حقيقية في هذا الحدث، لكنها فجرت عن مفاجأة لم ينتبه إليها البعض، وهي إنشائها نظام تشغيل خاص بها لأجهزة الحاسوب ذات الشاشة المزدوجة، مثل جهاز سيرفس نيو. نظام التشغيل الجديد هو أكثر فعالية من نظام التشغيل ويندوز الاعتيادي، كما أنه مزود بواجهة محسنة للشاشات المزدوجة، والتي شملت قائمة «ابدأ» ووضع التطبيقات.

ختاماً، نرى أن مايكروسوفت قد بدأت منافسة الجميع في آنٍ واحد، وبشكلٍ فاجأ الجميع، فهل تحقق مايكروسوفت مجداً أفضل مما صنعته مع نظام ويندوز من قبل؟ هذا ما ستبينه لنا الأيام القادمة.