Reading Time: 3 minutes

قد لا يمثل مؤتمر آبل العالمي للمطوّرين ذات الأهمية التي يمثلها مؤتمر إطلاق إصدار جديد من أجهزتها مثل الآيفون، ولكنه يعطينا دائماً بعض اللمحات الأساسية حول ما ستقدمه الشركة خلال الأشهر المقبلة.

ويبدو أن مؤتمر هذا العام ليس استثناءً، حيث من المتوقع أن تكشف آبل عن تفاصيل جديدة لتقنيات أساسية ينتظرها العديد من محبي عملاق التكنولوجيا، مثل المميزات الجديدة في آخر تحديث لنظام تشغيل هواتفها وأجهزتها اللوحية iOS 13، وخططها الجديدة لمنصة البث التلفزيوني Apple TV Plus، وكذلك التحديثات والتطورات الهامة في أجهزة الكمبيوتر المحمولة MacBook.

متى يُقام مؤتمر آبل للمطوّرين؟

من المقرر أن تبدأ فعاليات المؤتمر لهذا العام يوم الاثنين 3 يونيو/حزيران، وتُختتم يوم الجمعة 7 يونيو/حزيران، في مركز مؤتمرات ماكنري في سان خوسيه بولاية كاليفورنيا.

ستبدأ الفعاليات بالخطاب الافتتاحي في الساعة 10 صباحاً بتوقيت المحيط الهادئ (5 مساءً بتوقيت جرينيتش)، ومن المتوقع أن يتطرق لجميع التحديثات الجديدة من قبل شركة آبل، وسيُذاع مباشرةً على موقع آبل، يمكنك متابعته من هنا.

وبجانب الخطاب الافتتاحي، هناك بعض الفعاليات الهامة الأخرى، مثل Get-Togethers، حيث تجمع آبل المطورين والخبراء للمشاركة في محادثات وأنشطة حول التنوع في مختلف مجالات التقنية.

يمكنك الاطلاع على الجدول الكامل لفعاليات المؤتمر من هنا.

ما الذي ستعلنه آبل؟

في هذا المؤتمر، يمكن لمطوّري أنظمة آبل طرح تطبيقاتهم وبرامجهم الجديدة لأول مرة، لكن سيكون الحدث الأكبر بالطبع هو ما ستعلنه الشركة من تحديثات على أنظمتها. وهذا العام، يمكن أن نتوقع مجموعة من الإعلانات المختلفة، بداية من نظام تشغيل ساعة آبل الجديد، ونظام تشغيل أجهزة الكمبيوتر macOS، وبالتأكيد التحديث الذي ينتظره الجميع لهواتف الآيفون والأجهزة اللوحية iOS 13.

نظام تشغيل الهواتف iOS 13

يأتي التحديث الأهم، كما هو الحال دائماً، في صورة الإصدار الجديد من نظام التشغيل لهواتف الآيفون والأجهزة اللوحية iOS 13، والذي من المتوقع أن يستمر على خطى النظام السابق في إصلاح الأخطاء، والتحديثات الوظيفية، بدلاً من المظهر الجديد فحسب.

أولى الإضافات الجديدة المنتظرة هي الوضع المظلم، وربما يتطلب من المطورين إعادة تجهيز تطبيقاتهم لإضافته، مثل الوضع المظلم في نظام Android Q. بالإضافة إلى مجموعة التحديثات المعتادة التي تهدف إلى تحسين السرعة وإصلاح الأخطاء المختلفة. هناك تجديدات لبعض التطبيقات الأساسية أيضاً، فمن المتوقع أن يتم تحديث تطبيقات مثل تطبيق الكتب، والبريد الإلكتروني، والرسائل، والخرائط، والتذكيرات، وكذلك الصحة.

نظام تشغيل أجهزة الكمبيوتر macOS 10.15

من المتوقع أن يأتي نظام التشغيل macOS 10.15 ببعض المميزات الجديدة المثيرة للإعجاب. حيث قد تقدم هذه التحديثات الجديدة ميزة الربط بين نظامي التشغيل iOS وMacOS  أكثر من أي وقت مضى. تُشير التسريبات الأولية إلى أن MacOS 10.15 سيتيح لمستخدمي أجهزة Mac استخدام جهازهم اللوحي iPad كشاشة ثانية، حتى يكون بإمكانهم نقل النوافذ إلى الجهاز اللوحي، وكذلك استخدام قلم آبل للرسم أو الكتابة مباشرة على جهاز الكمبيوتر.

من المتوقع أيضاً أن يقوم النظام الجديد بتقسيم تطبيق iTunes إلى تطبيقات الموسيقى والتلفزيون، ومن المحتمل أن تتشابه هذه التطبيقات بنظيرتها في نظام iOS، ولكن بدون استخدام تطبيق iTunes.

أنظمة تشغيل الساعات والتلفزيونات

لا يمكننا أن ننسى كذلك نظامي التشغيل الأخيرين من آبل؛ حيث ستذكر آخر التحديثات في نظام تشغيل الساعات 6 WatchOS ونظام تشغيل التلفزيونات 13 tvOS أيضاً.

قد يكون التحديث في نظام tvOS 13 بسيطاً، وقد لا يحصل على الكثير من الوقت في الخطاب الافتتاحي، على الرغم من أن خدمة Apple TV Plus الجديدة قد يتم ذكرها، والتي أعلنت عنها الشركة في شهر مارس/آذار الماضي، وهي خدمة بث المحتوى المرئي على الإنترنت، والتي ستنافس خدمة نتفليكس.

بينما هناك تحديث هام في نظام تشغيل ساعات آبل 6 WatchOS، حيث من المتوقع أن يملك النظام متجر التطبيقات الخاص به، حتى يتمكن المستخدمون من تنزيل التطبيقات مباشرة من خلال ساعة آبل. سيسمح هذا المتجر للمطورين بإنشاء تطبيقات قائمة بذاتها لتزيد من جودة الأداء والسرعة، وتقدم مجموعة متنوعة من الوظائف المفيدة. سيتمكن المستخدمون من تصفح المتجر مباشرة على ساعتهم، وإضافة التطبيقات التي يرغبون بها أو حذفها دون الحاجة إلى لمس هواتفهم كما يفعلون الآن.

ستعلن آبل عن كل هذه التحديثات خلال فعاليات المؤتمر، تابعوا معنا الأيام القادمة تغطية أهم هذه التحديثات الجديدة.