Reading Time: 3 minutes

يؤكد مركز السيطرة على الأمراض وإدارة الغذاء والدواء أن الأطعمة -غالباً- لا تنقل فيروس كورونا. ووفقاً لما يقوله موقع إدارة الغذاء والدواء: «يُعتقد أن فيروس كورونا ينتقل بشكلٍ أساسي من شخصٍ إلى آخر، ولا يوجد دليل حتى الآن يفيد بأنّه قد ينتقل إلينا عبر الطعام».

وعلى الأرجح، فإنّ احتمال انتقال العدوى إليك بعد اتصالك بالأشخاص في المحلات التجارية (السوبر ماركت)، أكبر من احتمال انتقاله إليك عبر المُعلّبات والمنتجات الغذائية. ومع ذلك، ينبغي على الأشخاص الذين يشترون المواد الغذائية بالنيابة عن المسنين، أو من يعاني من ضعف المناعة اتخاذ بعض الاحتياطات لضمان عدم إصابتهم بالعدوى.

إليك ما عليك فعله خطوةً بخطوة لتقليل مخاطر تعرّضك لعدوى فيروس كورونا أثناء شراء الطعام.

قبل أن تذهب إلى المتجر

1. ضع في ذهنك أن تبتاع الضروريات التي تكفيك لبضعة أسابيع.

بالنظر إلى أنّ منظمات الصحة وسلامة الأغذية تشير إلى أن احتمال إصابتنا بالعدوى من الأشخاص، أكبر من انتقالها إلينا عبر الطّعام، فإن أفضل شيءٍ يمكنك القيام به لتقليل تعرّضك للعدوى؛ هو تجنّب الذهاب إلى المتجر قدر الإمكان لتقليل اتصالك بالأشخاص. خذ وقتك بإعداد قائمة لما تريد شرائه من أجل وجباتك، ولتكن قائمة وجباتك مكوّنة من الأغذية التي يمكن أن تُخزّن لفترةٍ طويلة، مثل المعكرونة والحبوب بشكلٍ عام، واحرص على وجود مساحة كافية في ثلاجتك لتخزين المواد التي تحتاج إلى ذلك.

2. حدّد زاوية في المنزل لتكون مكاناً لتنظيف أو تعقيم ما قد تجلبه من الخارج.

يمكن أن تكون تلك الزاوية مرآب السيّارة، أو فناء المنزل، أو حتّى منضدة المطبخ. قرر أين ستضع الأشياء التي لم تعقّمها أو تنظفّها بعد، وأين ستضع الأشياء التي انتهيت من تعقيمها. يمكنك استخدام شريط للفصل بين هذه الأماكن لتجنّب تلوّثها مجدداً. امسح المنطقة النظيفة بمحلول تنظيف أساسي باستخدام قطعة قماش نظيفة.

خصص مساحة أمام باب شقتك في الداخل أو الخارج لتكون بمثابة «منطقة تعقيم/ تطهير» تضع فيها الأغراض لتعقيمها وتطهيرها قبل استخدامها. عقّم العلب أو أي سطح يحتمل أن يحمل الفيروس، واغسل الخضار والفاكهة بالمياه العادية.

3. خصص قطعاً من القماش النظيف (أو لفافة مناديل ورقية)، وسائل للتنظيف في منطقة التنظيف لتعقيم المنتجات.

4. إذا كان لديك حقيبة خاصة تصحبها إلى المتجر، فاحرص على استخدام حقائب قابلة لإعادة الاستخدام يتم غسلها بالماء والصابون. إذا لم يكن لديك واحدة، يمكنك استخدام الأكياس البلاستيكية أو الورقية المتوّفرة في المتجر. بعض متاجر البقالة لا تسمح باستخدام الأكياس القابلة لإعادة الاستخدام مُطلقاً في الوقت الحالي، لذلك تحقّق من المتجر الذي تنوي الذهاب إليه مسبقاً.

5. احرص على غسل اليدين جيداً قبل وبعد العودة من المتجر، وإذا كان لديك قناع، فلا ضرر في ارتدائه. احرص على تنظيف القناع القماشي الخاص بك منذ آخر استخدام له، حيث يمكن أن تحمل الأقنعة القماشية البكتيريا والفيروسات التي قد تزيد من فرص تعرّضك للعدوى. تحتاج المستشفيات بشدة للأقنعة التي تُستعمل لمرة واحدة، لذا يفضل ألا تشتريها.

في متجر البقالة

6. احرص على ترك مسافة بينك وبين الآخرين لا تقل عن متر. إذا كان هناك شخص آخر يقف في مكانٍ تريد الوصول إليه، فيمكنك الطلّب منه إفساح المجال لك، أو الذهاب للحصول على شيء آخر في قائمتك، والعودة مرة أخرى بعد بضع دقائق.

7. لا تلمس وجهك، لأن لمس الأسطح الملوثة ثم لمس عينيك أو فمك يعد الطريقة الأكثر شيوعاً لانتقال عدوى فيروس كورونا. كما يمكن أن يحدث العكس أيضاً، فإذا كنت تحمل الفيروس دون أن تظهر عليك الأعراض، فقد يؤدي لمس وجهك قبل لمس البضائع في المتجر إلى تلوّثها بالفيروس، مما قد يعرّض الآخرين للعدوى.

8. عقّم يديك قبل العودة. وإذا لم تتمكن من العثور على مطهر في المتجر، يمكنك صنعه بنفسك.

العودة إلى المنزل

9. ضع الأغراض مع الحقائب في المنطقة التي خصصتها سابقاً لتكون منطقة التعقيم. اخلع حذائك، واغسل يديك بالماء والصابون لمدة لا تقل عن 20 ثانية.

10. إذا كان المنطقة المخصصة للأغراض المُعالجة على الأرض، فانتبه لقدميك، ولا تحاول أن تضع حذائك المُتسخ في هذه المنطقة.

11. لنبدأ بالأغراض المعبأة في الأكياس. يمكنك إزالة الكثير من الأشياء بسهولة أو تفريغها. ضع الأكياس في المنطقة الخاصة بالتعقيم وقم بتعقيمها ثم انقلها إلى منطقة نظيفة، واحرص على غسل يديك بعد ذلك. يمكن استخدام القفّازات التي تُستعمل لمرة واحدة لضمان نظافة الأغراض بين إفراغها ونقلها. امسح أي عبوات بلاستيكية أو كرتونية أخرى بقطعة قماش مبللة بالمنظّف. يمكنك رش الأغراض المُغلفة بالبلاستيك بمنظف الرذاذ مباشرة.

12. اغسل يديك بالماء والصابون لمدة 20 ثانية.

13. لننتقل إلى تنظيف الخضار والفواكه. لا تغسل الخضروات والفواكه بالصابون أو المطهرات، فقد تُسبب بقاياها تهيّج معدتك أو أمعائك، مما يجعلك تشعر بالغثيان وقد تُصاب بالإسهال. يمكنك بدلاً من ذلك اتباع إرشادات إدارة الغذاء والدواء الخاصّة بالخضراوات بغسلها بالماء البارد جيداً. يمكنك استخدام فرشاة الخضروات إذا رغبت في ذلك، ولكن احرص على نظافتها. جفف جميع الأغراض بمنشفة ورقية لأن الميكروبات تحب الرطوبة. لا تعيش الفيروسات طويلاً على أسطح الأنسجة النباتية المسامية.