Image

يساعدك العلم في كسر البيضة بالطريقة المثلى.

Bread assortment عليك أن تعرف أين تضرب ومقدار القوة التي تضرب بها.

إن تعلّم كسر البيضة هو طقس يومي من طقوس العمل في المطبخ. إذا قمت به بشكل صحيح، ستنكسر القشرة بسرعة، ويسقط محتوى البيضة مرة واحدة وبطريقة خاطفة. أما إذا قمت به بصورة خاطئة، فسينتهي الأمر وصفار البيضة على يديك، وأجزاء القشرة في الوعاء. ولحسن الحظ، فإن العلم أوجد صيغة مثالية لذلك، وكل ما تحتاجه هو أن تعرف بعض المبادئ الفيزيائية الأساسية.
ولإتمام الأمر، عليك أن تعرف أين تضرب ومقدار القوة التي تضرب بها. يقول فولكر بلوم أستاذ علم المواد بجامعة ديوك: “يجب أن تبدأ الكسر من الجزء الأكثر تسطحاً من البيضة وهو وسطها”. ويقول سنان كاتين أستاذ الهندسة الميكانيكية في جامعة نورث ويسترن: “مثل كافة الأجسام الأخرى، يوجد للبيضة نقاط ضعف، أو حدود لا تستطيع البيضة عندها امتصاص القوة، ويكون هذا الحد في أدنى درجاته في المكان الذي تكون فيه البيضة في أضعف حالاتها وهو المركز، وذلك لأن منطقة المركز هي الأكثر تسطحاً. وعلى النقيض من ذلك، تكون قمة البيضة وقاعدتها هي الأقوى، وبالتالي يكون الكسر عندها هو الأصعب، لأنها الأكثر انحناء”. جرّبْ أن تفكر في مسألة انحناء وتسطح البيضة بمقارنتها بالبوابات المقنطرة أو الجسور المقوسة. فالقوس يكون قادراً على تحمل حمولة أكبر دون أن ينهار، لأنه يوزع الأوزان بالتساوي. وهذه الحقيقة تنطبق على البيضة أيضاً. فإذا أمسكت البيضة من طرفيها بين إصبعيك وضغطت عليها بكل قوتك، فعلى الأرجح لن تكون قادراً على تطبيق قوة عليها تكفي لكسرها، وذلك لأن انحناء البيضة يقوم بتوزيع الضغط الذي تطبقه بالتساوي.

والآن، وقد وجدت النقطة المثالية للكسر، تحتاج إلى عمل شق سريع ينتج عنه كسر يتسع لإبهاميك.

وبحسب علم ميكانيك التصدع، فبمجرد عمل شق في جسم ما، سيتوسع قليلاً حتى تطبق عليه قدراً من القوة المطلوبة ليصل الشق إلى نقطة تسمى طول الشق الحرج. وبمجرد الوصول إليها، سيكبر الصدع بسرعة ما دامت القوة المطبقة ثابتة. وهذا المبدأ يشبه المشي فوق بركة متجمدة من الجليد الرقيق ومراقبة الشق المتشكل بين القدمين. فبمجرد الوصول إلى طول الشق الحرج، ستسقط في بركة الجليد. ولكي تفتح البيضة بنجاح بعد كسرها، عليك أن تطبق قوة كافية على الحواف المتصدعة لتتوسع وتستمر في التوسع. ولكن احذر أن تبالغ في ذلك، فسحب حواف القشرة عن بعضها بعنف قد يؤدي إلى سحق القشرة.

خلاصة الأمر، قم بعملية كسر سريع ونظيف للمحور المنصِّف للبيضة، مع بعض القوة اليدوية لعمل ثقب فيه، وسيجنبك هذا المعاناة اليومية مع كسر البيض.

*نشرت هذه المقالة في عدد مايو/يونيو 2017.

error: Content is protected !!