Image

إجابات مخصصة لما تحتاجه بالضبط

Bread assortment غوغل ليس محرك البحث الوحيد على شبكة الانترنت. مصدر الصورة: Photo Mix via Pexels

معظمنا يستخدم محرك البحث غوغل عندما يريد أن يعرف جواب أحد الأسئلة في الانترنت. لكن غوغل ليس محرك البحث الوحيد على شبكة الانترنت. فكر خارج الصندوق وستجد الكثير من المواقع المتخصصة، مثل ولفرام ألفا (Wolfram Alpha) الذي يصف نفسه بـ”محرك البحث الحسابي”، أو محرك البحث المهتم بالخصوصية: دك دك غو (DuckDuckGo)؛ حيث ستساعدك محركات البحث هذه على إيجاد ما تبحث عنه بالضبط. ومع أن خوارزميات غوغل أو حتى محرك البحث بينغ مدربة جيداً وقد تكون أفضل الحلول في بعض الحالات، إلا أنه من المستحسن أن تعرف مختلف اختصاصات محركات البحث لكي تحصل على ما تبحث عنه بشكل أسرع.

القضايا العامة، المعلومات الشخصية والألعاب: غوغل

لنتحدث عن محرك بحثنا الكبير في هذا المقال: غوغل. إذا كنت تبحث عن إجابة لأسئلة عامة، لن تجد أفضل من غوغل. يملك محرك البحث غوغل خوارزمية متطورة للغاية ومدربة جيداً وتشتمل على أكبر فهرس من الصفحات –إذا بحثت عن كلمة “الإمارات” مثلاً سيأتي لك غوغل بـ 50.4 مليون نتيجة مقابل 10.3 مليون نتيجة عن نفس الكلمة في محرك البحث بينغ. وهذا يعني أن عملاق محركات البحث غوغل هو الخيار الأفضل في مجال الأسئلة العامة لأنه يصل بزواحفه إلى تدوينات مدونة مغمورة وإلى مشاركات المنتديات أو حتى الملفات المرفوعة على الشبكة بشكل عام أكثر من أي محرك بحث منافس له، مما يجعل غوغل محركاً نموذجياً لو كنت تبحث مثلاً عن حلول لمشاكل الحاسوب (بمجرد كتابة ما تحتويه نافذة الخطأ الذي ظهر لك في حاسوبك) أو عندما ترغب في البحث عن مواضيع علمية.

وبالإضافة إلى تفوقه في البحث عن أجوبة الأسئلة العامة، يعتبر غوغل أداة رائعة كذلك في البحث عن معلومة محددة جداً…عن من؟ عنك طبعاً! ولأن محرك البحث غوغل مرتبط بخدماته الأخرى مثل الجيميل وصور غوغل، ففي مقدوره أن يجلب لك معلوماتك الشخصية عندما تسجل دخولك إلى حسابك. ابحث مثلا عن كلمة “my flights” أو “my trips” وسيجلب لك غوغل كافة تفاصيلها من رسائل تأكيد الحجز في بريدك الالكتروني. وإن أخذنا مثالاً أقل متعة من هذا كالفواتير مثلاً، اكتب في محرك البحث غوغل “my bills” وسيبحث في رسائل التذكير في بريدك الالكتروني مستخدماً إياها ليعرض أمامك أي فواتير قادمة يتوجب عليك دفعها. أما فيما يخص الصور فجرّب مثلاً البحث عن “my photos of Sydney” (غيّر المدينة الأسترالية بوجهتك السياحية الأخيرة التي زرتها)، أو ابحث عن الصور حسب الوقت والتاريخ باستخدام العبارة “my photos from last week” أو “my photos from July 2014”

وأخيراً وليس آخراً، يعتبر غوغل مذهلاً كمحرك بحث إن كنت تريد التسليّ لبعض الوقت، خصوصاً إن كنت تبحث عن ألعاب يمكنك لعبها من المتصفح مباشرة. ولنأخذ بعض الأمثلة، ابحث عن “Atari Breakout” ثم انتقل إلى بحث الصور، واستخدم مؤشر الفأرة للتحكم باللعبة. وبنفس الطريقة، اكتب “solitaire” أو “pac-man” أو “tic tac toe” وذلك لتلعب نسخاً بسيطة من هذه الألعاب. بالإضافة إلى الألعاب، يمكنك استخدام تطبيقات غوغل المدمجة والمخصصة لغرض معين: مثلاً اكتب “flip a coin” أو “roll a die” لرمي العملات أو النرد ومنحك نتائج عشوائية، أو اكتب “stopwatch” أو “timer” أو “calculator” لإظهار هذه الأدوات على الشاشة. من ثم تستطيع استخدام هذه التطبيقات الصغيرة مباشرة من صفحة نتائج بحث غوغل دون الدخول إلى أي موقع آخر.

الصور والفيديوهات: محرك البحث بينغ

مع أن الهدف الرئيسي لبينغ هو منافسة محرك البحث غوغل في نتائج البحث العامة إلا أن أحد نقاط قوته تتجلى في قدرات بحثه في الصور والفيديوهات. يتميز محرك البحث بينغ في صفحة نتائج الصور والفيديوهات بخيارات ترشيح أكثر، وواجهة عرض أفضل واقتراحات ممتازة للبحوث المرتبطة بما تبحث عنه.

فعندما تبحث عن فيديو في بينغ، تظهر لك نتائج البحث على شكل قصاصات مرتبة بعناية في شبكة بدل لائحة مما يجعل تصفح الصور المصغرة سريعاً وسهلاً. يوفر بينغ كذلك ميزة المعاينة التلقائية عندما تمرر بمؤشر الفأرة فوق أحد نتائج الصور.

وفي مجال الصور يقدم بينغ طرقاً إضافية لترشيح النتائج التي وجدتها أو تبحث عنها لا يوفرها محرك البحث غوغل. على سبيل المثال، إن كنت تبحث عن شخص معين، يمكنك ترشيح البحث ليعرض لك فقط الصور التي تبرز الوجوه. كما يتيح لك أيضاً البحث عبر مرشحات حقوق الملكية الفكرية أشمل من تلك التي يوفرها غوغل.

إيجاد صور بدون حقوق فكرية يمكنك إعادة استعمالها بحرية: فليكر

مع أن محرك البحث بينغ يتيح لك ترشيح الصور بناء على الحقوق الفكرية -هل هي بحقوق أم متاحة للعموم إلخ- إلا أنه لا يتفوق على ميزة البحث عن الصور دون حقوق فكرية التي يقدمها فليكر. لا سيما وأنك تستطيع في فليكر أن تقصر البحث على الصور التي وضعها المصورون الفوتوغرافيون تحت رخصة المشاع الإبداعي، حيث تسمح لك هذه الرخصة بإعادة نشر أعمالهم مجاناً، على الرغم من وجود بعض الشروط على ذلك (مثل ذكر اسم المصور وأحياناً عدم استعمالها لأغراض تجارية).

إن أردت تجربة ذلك، أكتب ما تود البحث عنه -لنقل مثلاً “قطة”- ثم اضغط على بحث. ومباشرة، يمكنك تعديل كيفية ظهور الصور لك بالنقر على القائمة المنسدلة ‘Relevant’ على اليسار: يتيح لك فليكر ترشيح الصور حسب مدى صلتها بموضوع بحثك، أو ‘التاريخ’ أو ‘إثارة الإعجاب’، والميزة الأخيرة ستعرض لك الصور التي جذبت تفاعلاً أكثر مثل التعليقات والمشاهدات والإعجابات. تستطيع كذلك تضييق مجال بحثك أكثر باستخدام الترشيح عبر اللون أو عمق مجال الصورة أو أسلوب التصوير.

لكنك حتى ولو ضبطت المرشحات لتعرض الصور التي تعجبك فقط، إلا أنها لن تكون جميعاً متاحة للاستخدام المجاني. ومع أن غالبية الصور المرخصة وفق المشاع الإبداعي متاحة للاستخدام المجاني، إلا أن القوانين المحددة التي تحكم استخدام هذه الصور تختلف حسب نوع رخصة المشاع الإبداعي. ولكي ترى تحت أي رخصة نشرت الصورة في فليكر انقر على رمز الحقوق الفكرية الذي تجده أسفل اليمين في صفحة الصورة. ولكي ترشح الصور حسب رخصتها الفكرية، اضغط على القائمة المنسدلة “Any license” التي تجدها على اليمين في صفحة البحث ثم حدد نتائج الصور بتلك المنشورة تحت رخصة المشاع الإبداعي.

العلوم وبيانات وسائل الإعلام: ولفرام ألفا

يركز محرك البحث ولفرام ألفا أكثر على توفير إجابات الأسئلة في مجال العلوم التقنية والرياضيات. على سبيل المثال يمكنك موازنة معادلة كيميائية بكتابة عبارة مثل “Al + O2 ->; Al2O3” والبحث عن خصائص المركبات باستخدام ميزة “flash point methane, butane, octane” أو ايجاد جواب عن أسئلة علوم الأرض مثل “أوقات السفر الزلزالية من سان فرانسيسكو إلى لاس فيغاس”. كما أن محرك البحث ولفرام ألفا بارع كذلك في حل المعادلات الرياضية: جرب مثلاً كتابة “circle, diameter=2” لإيجاد خصائص هذا الشكل الهندسي أو جرّب مثلا حساب رقم أكثر تعقيداً مثل “annulus, inner radius=2, outer radius=5” يمكنك حتى رسم مخططات بيانية من “plot sin x cos y” إلى “plot 3×2-2xy+y2=1” وملء المتوالية بكتابة الأرقام الأولى فقط مثل: “1, 2, 4, 8, …”

ومع أن محرك بحث ولفرام ألفا بدأ مع الرياضيات، إلا أنه وسّع مجاله ليوفر البيانات في مجالات الأدب والموسيقى والأفلام والعروض التلفزيونية. جرّب مثلا كتابة سؤال مثل: ما هو عدد كلمات مسرحية هاملت؟ ‘how many words in Hamlet?’ (ملاحظة: المحرك يتفاعل فقط مع الأسئلة المكتوبة باللغة الانجليزية) ليجيبك المحرك عن جميع أسئلتك الفنية حول هذا السؤال. تستطيع كذلك مقارنة عملين مع بعضهما لنقل مثلاً “هاملت مقابل ماكبث” (عملين لشكسبير) “Hamlet vs Macbeth” وذلك لتجد تواريخ نشرهما وطولهما بالكلمات والصفحات وعدد الشخصيات المذكورة هناك وحزمة كبيرة أخرى من البيانات المتعلقة بهما. كما يمكنك أيضاً مقارنة احصاءات الأفلام والعروض التلفزيونية بنفس الطريقة. حتى كلمات البحث باللغة الانجليزية العادية مثل “أفلام من بطول آل باتشينو وروبرت دي نيرو” (movies starring Al Pacino and Robert De Niro) أو “الأفلام ذات أطول مدة زمنية” (movies with the longest running time) ستأتيك بنتائج دقيقة ورائعة.

وبطبيعة الحال يضيف محرك البحث الحسابي ولفرام ألفا معلومات فنية لنتائج البحث: اكتب سؤالاً مثل الحلقة الأولى من مسلسل الأصدقاء (first episode of Friends) ولن يظهر لك محرك البحث متى تم بث هذه الحلقة وحسب، بل سيخبرك بعدد الأيام التي مرت منذ تاريخ البث الأول وأوقات شروق الشمس وغروبها بالتحديد في ذلك اليوم.

جرّب ولفرام ألفا واختبر قدراته في حل أسئلتك الرياضية والعلمية والإعلامية.
مصدر الصورة: ولفرام ألفا

قوائم التوظيف: لينكد إن

لا تتجاهل محركات البحث الموجودة في المواقع التي تتصفحها كل يوم، تلك المحركات التي تعطيك المعلومة فقط إذا كنت من المستخدمين المسجلين في الموقع. وبعبارة أخرى، لا تستطيع محركات البحث العامة مثل غوغل أو بينغ أن تجلب لك هذه البيانات التي تحتاجها.

ويعتبر موقع ليكند إن مثالاً نموذجياً على ذلك. لذلك وفي المرة القادمة التي تبحث فيها عن عمل، ابدأ بحثك بتسجيل دخولك لحسابك في هذا الموقع. ثم اضغط على مربع البحث أعلى الصفحة واختر “وظائف”. ثم انقر على “عوامل التصفية” لترى كافة الطرق التي تستطيع بها أن تحدد النتائج التي ستعرض عليك بما فيها مستوى الخبرة ومجال العمل. ثم قم بتحديد بحثك بإدخال المسمى الوظيفي والمكان في الخانات المخصصة لذلك أعلاه. وأخيراً انقر على بحث ومرحى! ستحصل على نتائجك التي تريدها.

كما أن البحث عن علاقات عامة جديدة في موقع ليكند إن بسيط ورائع. يكفي أن تنقر على مربع البحث أعلاه ثم اختر الأشخاص ثم انقر على “عوامل التصفية” وعندئذ يمكنك تصفح ملفات الأشخاص حسب الاسم والمسمى الوظيفي والمكان والشركة ومجال العمل وغير ذلك. تفحص مربعات الاختيار على اليمين (باللغة العربية على اليسار) لتصفية ملفات الأشخاص حسب معرفتك لهم (اختر الدرجة الأولى) أو حسب اتصالهم بشبكتك المهنية الحالية (اختر الدرجة الثانية أو الثالثة).

ابحث بأمان وخصوصية مع DuckDuckGo

من المؤسف أن هناك جانباً سلبياً فادحاً في محركات البحث العامة. وهو أن الشركات التي تديرها تحتفظ بملفات تحفظ جميع ما بحثت عنه وتتبعه. فإذا كان هذا الأمر يهمك وتريد أن تحتفظ بسجل تصفحك لنفسك، تستطيع استخدام محرك البحث دك دك غو (DuckDuckGo) لأن هذا المحرك لا يحفظ أي سجل عن بحوثك التي تقوم بها، كما أنه لا يتتبع نتائج البحث التي تظهر لك، ويرفض تماماً عرض إعلانات مخصصة لك. لا يكتفي محرك بحث دك دك غو بحفظ خصوصيتك في موقعه وحسب بل يتيح لك التمتع بهذه الميزة في المواقع الأخرى كذلك، وهكذا عندما تبحث فيه عن “الهواتف الذكية” لن تهاجمك إعلانات لا نهاية لها عن هذه الهواتف أثناء تصفحك من موقع لآخر. ستتمتع بتجربة تصفح كما لو أنك لم تبحث أبداً عن تلك الكلمة.

وإلى جانب تركيزه على جانب الخصوصية، يعتبر دك دك غو كذلك محرك بحث شامل وسريع، يوصلك بسهولة وسرعة إلى الصور والفيديوهات التي تبحث عنها فضلاً عن المواقع الالكترونية المختلفة. كما أنه يوفر أيضاً مرشحات لنتائج البحث حسب البلد أو تاريخ النشر. وأخيراً وهذا من مزاياه الرائعة تستطيع تصفح المواقع الالكترونية مباشرة عبر واجهة دك دك غو باستخدام صيغ بحث خاصة اسمها بانغز (Bangs). جرّب مثلاً كتابة “amazon shoes!” أو “wikipedia apollo missions!” في مربع البحث وانظر بنفسك كيف تعمل هذه الميزة. (من الضروري وضع علامة تعجب قبل عبارة البحث).

هناك نوعين من عمليات البحث التي ستستفيد فيها جداً من محرك البحث الخصوصي دك دك غو. أولها، الأسئلة الخاصة التي لا تريد من محرك البحث غوغل حقاً أن يحتفظ بها في سجله (لا سيما وإن كنت تستخدم حاسوباً مشتركاً). فإن أردت مثلاً أن تبحث عن حل لذلك الطفح الجلدي الغريب الذي تعاني منه ولا تريد أن يعرف أحد بذلك، استخدم محرك البحث دك دك غو! أما النوع الثاني من عمليات البحث الذي سيفيدك محرك دك دك غو فيه بحفظ خصوصية فهو حالة بحثك عن منتج لا تريد أن ترى أي إعلانات عنه طيلة حياتك!

error: Content is protected !!