Image

هذا القسم برعاية

Bread assortment

لم تكتفِ مدينة دبي الذكية بالريادة العالمية في مجال تبني أحدث وآخر التقنيات والابتكارات ودمجها في بنيتها التحتية وحسب، بل تسعى بجدٍّ الآن إلى تكوين شبكة تضم المزيد منالمدن الذكيةالأخرى، وذلك لنشر مفهومالمدن الذكيةوالتوأمة مع بعضها، وأخذ بيد الأخرى للمساهمة في جعل العالم كله مكاناً أفضل للعيش.

هذا هو مضمون مبادرةشبكة دبي الذكية العالمية”، المبادرة الأولى من نوعها على مستوى العالم.

ما هي شبكة دبي الذكية العالمية؟

حيث تعدّ شبكة دبي الذكية العالمية منصة دولية مبتكرة تجمع أهم الجهات والشخصيات الرائدة والفاعلة في قطاع المدن الذكية، وهدفها توفير مجموعة من الأدوات التفاعلية المتعلقة بمجال التقنية وتطبيقات الثورة الصناعية الرابعة، وذلك لغاية واحدة تتمثل في تسخير أحدث ما يبتكره البشر من تقنية في إنشاء مدن أكثر ذكاءً وأمناً وجودة في المعيشة، وبيئات حياة أكثر حيوية وسعادة.

ولتحقيق أهدافها، ستدعم شبكة دبي الذكية العالمية أعضاءها من المدن والهيئات والشخصيات البارزة من خلال توفير فرص واسعة للتعاون مع الشركاء الاستراتيجين وأهل الخبرة والاختصاص من القطاعين العام والخاص على حد سواء، مما يتيح للمنتسبين للشبكة تبادل النقاشات والآراء الهامة والثرية حول المبادرات التقنية الناجحة التي ينبغي على المدن إطلاقها لتفعيل التحول الذكي، إلى جانب إنشاء الحاضنات والمسرعات التي ستضخ بدورها الذكاء والابتكار والإبداع في عروق المدن، كما ستفتح الشبكة أبواب بيئة رائدة ومتقدمة أمام رواد الأعمال الشباب لإطلاق العنان لقدراتهم وتمكينهم لتحقيق أحلامهم.

وفي هذا السياق، لن تقتصر الشبكة على الآلات الذكية والبنى التحتية الضخمة وأحدث الابتكارات والتقنيات فحسب، بل ستركز بشكل أكبر على حياة الأفراد وعلاقتهم بهذه التقنيات الحديثة ومن ثم تسخيرها لحمايتهم وإسعادهم وجعل حياتهم أسهل وأفضل، وليس الاكتفاء بتطوير التقنيات من أجل التقنية فحسب.

كما ستمثل هذه الشبكة منتدى رقمياً وواقعياً يضم أبرز الجهات والشخصيات والخبراء المهتمين بإدراج التقنيات الذكية الجديدة في البنى التحتية للمدن، وتبادل الخبرات والمعارف في هذه المواضيع، والخروج بأفضل الممارسات والتطبيقات لهذه التقنيات لتحقيق الأهداف المنشودة.

وبما أن تحقيق الطموحات يتطلب الاستثمار، لم تغفل الشبكة عن هذا الجزء لهذا ستكون بمثابة مركز عالمي جاذب لرؤوس الأموال من المستثمرين المحليين والأجانب لمدينة دبي وغيرها من المدن الأعضاء في الشبكة مما يتيح لها تطبيق التقنيات على أرض الواقع، وحضانة الشركات الناشئة التي تقود الريادة التقنية وإنشاء بيئة خصبة ينمو فيها الابتكار والإبداع بسرعة وجودة لتحقيق الرخاء الاقتصادي والمعيشة الطيبة والسعيدة لسكان المدن الذكية.

دبي مختبراً عالمياً

ولأن معظمإن لم يكن كلهذه التقنيات جديدة وحديثة للغاية، فإنها تحتاج للتجربة للتأكد من فعاليتها وصلاحيتها، ولتحقيق ذلك، ستساهم شبكة دبي الذكية العالمية بجعل مدينة دبي مختبراً عالمياً للتجارب والأبحاث وتنفيذ الأفكار غير المسبوقة في مجالات الحياة الذكية وصناعة المستقبل. الأمر الذي سيعزز من مكانة دبي العالمية في توظيف أهم نتائج الأبحاث العلمية والابتكارات التقنية للارتقاء بمستويات المعيشة ورفاه الإنسان.

يبدو المستقبل في المدن الذكية مشرقاً، ويلوح من بعيد كبيئة رائعة تثير حماسمهووسي التقنيةومستخدميها، إضافة إلى عامة شرائح السكان الذين سيستفيدون من حياة أيسر وأفضل وأكثر سعادة وأمناً.

إلا أن ذلك لن يكون جيداً في مدينة واحدة فحسب، فالبشر كثيرون وكوكبنا واحد وعقبات أفعالنا وتصرفاتنا تنعكس آجلاً أو عاجلاً على الآخرين، لذا قررت دبي مشاركة الإنسانية والانفتاح على العالم ومساعدة المدن الأخرى على التحول نحو مدن الذكاء المستقبلية.

error: Content is protected !!