Image

حدّث صندوق الوارد لديك وانجز المزيد

Bread assortment حقق المزيد من خلال حسابك على جيميل
مصدر الصورة: ديفيد نيلد/ بوبيولار ساينس

يعتبر جيميل من أفضل مواقع البريد الإلكتروني الموجودة حالياً، ولكنك لن تستفيد منه إلى أقصى حد إلى أن تبدأ بتزويده ببعض الإضافات الخارجية المجانية، والتي تتكامل بشكل ممتاز مع واجهة جيميل وتساعدك على التعامل مع رسائلك بشكل أفضل. وقد أضافات جوجل المزيد من الميزات مع إطلاق إضافات جيميل في أكتوبر الماضي.

تركز هذه الامتدادات بشكل أساسي على تطبيقات الأعمال، بما في ذلك إدارة قوائم المهام، وخدمات الفواتير، وغيرها. يمكنك أن تطلع على القائمة الأساسية في موقع جي سويت ماركيت بليس. انقر على أي من أزرار التنصيب الكبيرة الزرقاء لإضافة أية من هذه الأدوات إلى صندوق الوارد في جيميل، سواء في الموقع الإلكتروني أو التطبيق. من المفترض أن تظهر المزيد من الخيارات مع الوقت، ولذلك لا تنسى أن تتفقدها بشكل منتظم.

اخترنا لك ثمانية من الامتدادات المتوافرة حالياً والمفضلة لدينا، تشمل ثلاثة إضافات أطلقتها جيميل حديثاً، وخمسة امتدادات مجربة. نقدمها لك فيما يلي:

الإضافات الجديدة

تريلو

من المرجح أن يكون رب عملك قد عرفك على “تريلو” Trello، ولكن إذا لم تكن قد تعاملت معه من قبل، إليك كيفية عمله. يقوم هذا الموقع، والتطبيق الموافق له، بتقديم نظام بسيط مبني على البطاقات لتسجيل كل شيء تقريباً. يمكنك أن تنظر إليه على أنه قائمة مهام يمكن تحريكها وتغييرها ومشاركتها. يستخدم الكثيرون تريلو لمتابعة عدة مشاريع في نفس الوقت، ولكنه مرن للغاية لدرجة يمكن استخدامه على الصعيد الشخصي أيضاً. يمكنك أن تسجل تقدمك في التخطيط لإجازة أو حفل زفاف، وتنظيم النشاطات الأسبوعية العائلية، أو حتى وضع مخطط لرواية.

مهما تكن طريقة استخدامك له، فإن إضافة جيميل تحضر لك تريلو إلى صندوق الوارد لديك، وبذلك يمكنك أن تحول رسائلك بسرعة إلى بطاقات وتستخدم تريلو من داخل جيميل.

خدمة الفواتير كويك بوكس

إذا كنت تدير عملك بنفسك، فمن المرجح أن الكثير من رسائلك تتعلق بالتعامل مع العملاء وقبض الأموال مقابل عملك. وهنا يمكن أن يساعدك “كويك بوكس”QuickBooks ، حيث يسمح لك بصياغة فاتورة احترافية الشكل من داخل واجهة جيميل بسرعة، حتى لو لم تكن من مستخدمي كويك بوكس (على الرغم من وجوب الحصول على حساب على كويك بوكس أولاً).

تتجاوز قدرات هذه الإضافة مجرد صياغة فاتورة جامدة. حيث يمكن أيضاً أن تلتقط جهات الاتصال وبياناتهم من الرسائل الواردة وتتعقب حالة المدفوعات لكل الفواتير داخل جيميل. وأخيراً، تقدم هذه الإضافة للعملاء طريقة سهلة للدفع الفوري لك عن طريق سترايب أو كويك بوكس.

أسانا

تشبه طريقة عمل “أسانا” Asana ما رأيناه في تريلو، فهي أداة تنظيمية للاستخدامات الشخصية بشكل رئيسي. وتلعب هذه الأداة من حيث المبدأ دور مدير المهام، بحيث تدير بشكل إدراكي جميع مهامك الحالية. وبفضل الإضافة الجديدة، أصبحت هذه الخدمة ضمن صندوق الوارد في جيميل.

هذا يعني من الناحية العملية أنه يمكنك أن تحول رسائلك إلى مهام ببضعة نقرات على الفأرة (أو شاشة اللمس) وحسب. يمكنك أيضاً أن تحدد المواعيد، وتوكل المهام لنفسك أو لغيرك، وتضيف ملاحظات إليها، ويمكنك تنفيذ كل هذا على واجهة جيميل.

الامتدادات الموجودة مسبقاً

بوميرانج

يعتبر “بوميرانج”  Boomerang من الامتدادات التي ينصح بها لمن يرغبون بالاستفادة من جيميل إلى أقصى حد ممكن. وما أن تقوم بتنصيب الامتداد، والذي يعمل في أي متصفح، يمكنك أن تتحكم بوقت إرسال رسائلك، حيث يظهر زر جديد “أرسل لاحقاً” في نافذة كتابة الرسائل الجديدة، ما يسمح لك بتحديد وقت إرسال بريدك الإلكتروني. وبالتالي يمكنك أن تؤخر إرساله لساعة من الوقت أو حتى صباح الاثنين المقبل مثلاً.

يمكن لهذا الامتداد أيضاً أن يذكرك بالرسائل التي لم يصلك رد عليها لمتابعتها. وفي الواقع، فهذه الميزة هي مصدر اسم بوميرانج (أي القوس المرتد، والذي يرمى في الهواء ليعود إلى نقطة الانطلاق)، حيث أن الرسائل “تعود” إذا لم تحصل على أي رد. سواء أكنت تعمل مع أناس يسكنون في مناطق زمنية أخرى، أو لا ترغب بأن تنسى فاتورة هامة، فإن بوميرانج سيكون عوناً لك. وعلى الرغم من أن النسخ المجانية تتيح لك استخدام بوميرانج مع 10 رسائل شهرياً، يجب أن تدفع ما يصل إلى 4.99 دولاراً شهرياً إذا رغبت بزيادة هذا العدد.

تودويست

يعتبر “تودويست” Todoist من أكثر أدوات إدارة المهام رواجاً، وبالتالي لا شك في أن الامتداد المرافق لمتصفح كروم سيكون بنفس الإمكانات والجودة. وبشكل عام، يقوم هذا الامتداد بإحضار قوائمك إلى صندوق الوارد لسهولة الوصول والإدارة.

يمكنك على سبيل المثال أن تحول الرسائل إلى مهام يجب استكمالها وتتلقى تنبيهات حولها، كما يسمح لك الامتداد باستعراض المهام الحالية أثناء عرض صندوق الوارد على الشاشة ومشاركة تفاصيل هذه المهام مع الآخرين. كما أن التطبيق المرافق مجاني، شأنه شأن الامتداد نفسه، ولكن إذا كنت ترغب بميزات إضافية مثل الإشعارات حسب الموضع الجغرافي ورسم مخططات تتبع المهام، يجب أن تدفع 28.99 دولاراً سنوياً للحصول على المزايا من الدرجة الأولى.

وايز ستامب

لا تكتف بتذييل بريدك الإلكتروني بتوقيع باهت المنظر، حيث يستطيع “وايز ستامب” WiseStamp أن يضيف لمسة جمالية إلى نهاية رسائلك بسهولة وسرعة. يعمل هذا الامتداد ضمن أي متصفح، ويجعل رسائلك تبرز ضمن أي صندوق بريد إلكتروني مكتظ.

مع هذا الامتداد، يمكنك أن تضيف وصلات الويب، الصور، وحتى قصاصات من حساباتك على مواقع التواصل الاجتماعي إلى أسفل كل رسالة. يمكن الحصول على هذه الميزات مجاناً، ولكن إذا دفعت ستة دولارات شهرياً، يمكنك أن تحصل على حساب احترافي يقدم لك إمكانية استخدام نماذج جاهزة ممتازة، إضافة إلى إمكانية صياغة عدة تواقيع.

إنبوكس بوز

تأتي خدمة “إنبوكس بوز” Inbox Pause البسيطة والمفيدة من نفس المطورين الذين قدموا بوميرانج، ويمكن لهذا الامتداد العمل في أي متصفح حديث. ويسمح لك بضغط زر أزرق كبير لإيقاف تدفق الرسائل الواردة، وهو أمر هام إذا كنت تحاول التركيز على مهمة محددة.

يمكن تفعيل هذا الإيقاف المؤقت يدوياً، أو تحديد موعد مسبق لذلك. يمكنك حتى أن تحدد مجموعة معينة من المرسلين الذين يسمح لرسائلهم بالوصول أثناء هذا الإيقاف، في حال وجود رسائل هامة لا ترغب بأن تفوتك. وكما في حالة بوميرانج، فإن إنبوكس بوز لا يكلف شيئاً.

باسوورد أليرت

قامت جوجل بنفسها بتصميم امتداد “باسوورد أليرت”Password Alert  المجاني للمتصفح كروم من أجل توفير حماية إضافية لصندوق الوارد ضد أي من رسائل التصيّد الاحتيالي، وهي رسائل إلكترونية تهدف لخداع المتلقي لإدخال معلومات حسابه في جوجل على صفحات مزيفة.

يقوم هذا الامتداد بتشكيل حاجز ضد هذه الهجمات. فإذا قمت بإدخال معلومات حساب جوجل إلى صفحة لا تتبع لجوجل، يقوم بإنذارك حالاً. وإذا لم ينجح هذ وقمت عرضياً بالكشف عن معلوماتك الشخصية، يتيح لك هذا الامتداد تغيير كلمة السر على جوجل فورياً.

error: Content is protected !!