Reading Time: < 1 minute

تحتفل منظمة الصحة العالمية، ومنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة باليوم العالمي لسلامة الأغذية اليوم الأحد، وبهدف توجيه الاهتمام بالوقاية من المخاطر المنقولة عبر الأغذية، والكشف عنها، وإدارتها، والحث على العمل على ذلك، ومن أجل المساهمة في الأمن الغذائي، وصحة البشر، والازدهار الاقتصادي، والزراعة، وإتاحة الوصول إلى السوق والسياحة، والتنمية المستدامة.

يحمل اليوم العالمي لسلامة الأغذية هذا العام؛ شعار «سلامة الأغذية، مسألة تهم الجميع»، وقالت منظمة الصحة العالمية إن الحملة العملية لهذا العام ستعمل على إذكاء الوعي على الصعيد العالمي بشأن سلامة الأغذية، ودعوة البلدان وصنّاع القرار، والقطاع الخاص، والمجتمع المدني، ومنظمات الأمم المتحدة والجمهور العام إلى العمل.

ضمت دعوة العمل التي وجهتها منظمة الصحة العالمية؛ ضرورة ضمان سلامة الأغذية وهو الدور الذي تضطلع به الحكومات لضمان غذاء سليم، ومغذي للجميع، وتوخي السلامة في زراعة الأغذية وهو الدور الذي يضطلع به منتجي الأغذية والزراعة وعبر اعتماد ممارسات جيدة، والمحافظة على سلامة الأغذية وهو الدور الذي يضطلع به القائمين على تشغيل الأعمال التجارية، وتناول الأغذية السليمة وهذا يقع على عائق جميع المستهلكين، مع ضمان حقهم في الحصول على أغذية سليمة وصحية ومغذية.

يُعد هذا هو الاحتفال الثاني لليوم العالمي لسلامة الأغذية، والذي بدأ الاحتفال به العام المنصرم، وقالت منظمة الصحة العالمية في بيانها الصحفي إن الاحتفال به مرة أخرى في هذا العام سيُعزز الدعوة إلى زيادة الالتزام بالارتقاء بسلامة الأغذية، وأكد المنظمة أنها تسعد بالتعاون مع منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة على تيسير جهود الدول الأعضاء للاحتفال باليوم العالمي لسلامة الأغذية.

سلامة الأغذية مسؤولية مشتركة بين الحكومات والمنتجين والمستهلكين. ولكل منا دور يلعبه، بدءاً من المزرعة ووصولاً إلى المائدة، لضمان سلامة الأغذية التي نستهلكها وعدم تسببها في الإضرار بصحتنا.

واحتفالاً باليوم العالمي لسلامة الأغذية، وإيماناً منا بدورنا في توعية القراء، نقدم لكم قائمتين بالمواذ المفيدة والضارة والتي تضاف على الأغذية، لأن سلامة الأغذية، مسألة تهم الجميع:

اقرأ ملصقات الطعام وابحث عن هذه المواد الآمنة

اقرأ ملصقات الطعام وتجنب هذه المواد الضارة