Reading Time: 2 minutes

المقالة باللغة الإنجليزية


مرآة «إرسال الإشارات» هي أداة ضرورية في أي عدّة بقاء (أدوات تستخدم للبقاء على قيد الحياة)، وعند استخدامها بشكلٍ صحيح، يمكن للمرآة عكس ضوء الشمس بدقّة لمسافة قد تصل إلى 7 كم؛ حيث تنقذ حياة صاحبها من خلال إرشاد المنقذين على موقعه. في المناطق البرية، سيكون هدفك هو العثور على طائرة هليكوبتر -تدعى «بُش بلين»- لإنقاذك، لكن يمكن أن تُستخدم المرآة أيضاً لإرسال الإشارات للأشخاص أو المركبات على الأرض.

أولاً، من المثالي أن تمتلك مرآة إرسال الإشارات التي تحتوي على حفرة مدمجة في وسطها يمكنك الرؤية عبرها للحصول على دقة أكبر. إذا كنت تستخدم مرآة بدون حفرة، أمسكها بالقرب من وجهك مقابل عينك تماماً. إذا لم تكن تمتلك مرآة، يمكنك استخدام أي سطح عاكس آخر، مثل صفيحة من الفولاذ غير القابل للصدأ، أو حتى شاشة هاتفك الذكي أو جهاز الـ جي بي أس اليدوي.

مرايا, مهارات البقاء, أدوات

مرآة إرسال الإشارات يمكن أن تُرى على بعد كيلومترات في يوم مشمس. الصورة: جيم بيرد

أُسس استخدام مرآة الإشارات بسيطة، لكن تحتاج إلى الممارسة للحصول على نتائج سريعة، لأن طائرات الإنقاذ لن تبقى طويلاً. إليك طريقة الاستخدام.

الطريقة الصحيحة لاستخدام مرآة الإشارات

1. التوجّه باتجاه الشمس: ضع المرآة مقابل عينك، أو إذا كانت تحتوي على الحفرة سابقة الذكر، أمسكها أمام عينك لتختلس النظر من خلال الفتحة، ثم انظر باتجاه الشمس.

2. مد ذراعك الأخرى للأمام، وقم بإمالة رأسك للأسفل حتى تستطيع رؤية انعكاس المرآة على يدك.

3. افتح اصبعين لتصنع شكل حرف «V»، ووجّه الضوء المنعكس ليمر من بينهما. أبقِ على جزء صغير من الانعكاس مرئياً على أصابعك لتعرف أنه موجود.

4. حرّك أصابعك حتى يصبح هدفك بينهما، وعدّل زاوية المرآة بنفس الوقت ليبقى الضوء المنعكس بينهما أيضاً.

5. حينما يصبح الضوء ثابتاً على هدفك، حرّك المرآة للأعلى والأسفل بسرعة حتى تومض 3 مرات. الرقم 3 يمثّل إشارة الاستغاثة العالمية، كما أنّ الوميض يثير الانتباه أكثر من الضوء المباشر.

6. إذا لم يكن هدفك أو الشمس قبالتك، يجب عليك أن تعدّل زاوية جسمك بما قد يصل إلى 90 درجة مع الشمس للتحكم بدقّة الضوء.

7. إذا كان هدفك خلفك والشمس أمامك، استدر وواجه هدفك، ثم استلقِ على ظهرك. حافظ على موقع المرآة مع الحفاظ على امتداد ذراعك أمامك للدقة.