Reading Time: 2 minutes

نشرت وكالة الفضاء الأميركية؛ ناسا، تقريراً ضخماً أمس الأول؛ الاثنين، يحدِّد الأهداف العلمية لرواد فضاء مُهِمّة «أرتميس 3»؛ التي تنوي إرسالها إلى القمر بحلول عام 2024.

تخطط ناسا لإرسال 3 مهمات متعلقة بالقمر خلال العَقد المقبل، وأولى المهمات هي «أرتيمس 1»؛ المقرر إجراؤها قبل نهاية عام 2021، وستشمل اختباراً لنظام الإطلاق الفضائي، ومركبة «أوريون» الفضائية غير المأهولة، أما مهمة «أرتيمس 2» ستشمل رحلة تجريبية مأهولة تُرسَل إلى المدار في عام 2023، ولكنها لن تتضمن هبوطاً فعلياً على القمر، وبالنسبة لمهمة «أرتيمس 3»؛ستتضمن إرسال رواد فضاء، وسيشمل الطاقم أول امرأة تهبط على القمر في عام 2024.

حددت وكالة ناسا 7 أهداف علمية لمهمة «أرتيمس 3» التي ستهبط على سطح القمر؛ وذلك في تقرير مُفصّل من 188 صفحة. تشمل هذه الأهداف: فهم العمليات الكوكبية الأساسية التي تعمل عبر النظام الشمسي وخارجه، وفهم طبيعة القطب الجنوبي للقمر وموارده، وتفسير تاريخ التأثير في النظام الأرضي القمري، والكشف عن سجلّ الشمس القديمة وبيئتنا الفلكية، ومراقبة الكون وبيئة الفضاء المَحلّيّة من موقع مميز، وإجراء العلوم التجريبية في البيئة القمرية، بالإضافة إلى استقصاء مخاطر الاستكشاف والحد منها.

من الأهداف أيضاً جلب 85 كيلوجراماً من عيّنات القمر؛ سواء من السطح أو تحت السطح، وفهم كيفية وصول المياه والموارد الأخرى إلى القمر، وسيكون لرواد الفضاء 6 أيام ونصف كحد أقصى على القمر لإتمام كل ذلك. 

قدم الخبراء بعض التوصيات للمهمة؛ منها إنشاء رابط بيانات وفيديو في الوقت الفعلي لفريق دعم علمي على الأرض يمكنه دعم رواد الفضاء، واقترحوا تطوير أدوات علمية خفيفة قادرة على إجراء أكثر من بحث أو قياس، وقالوا أنّ وكالة ناسا يجب أن تفكر في وضع أصول علمية مسبقاً لموقع هبوط «أرتيمس 3». 

إنّ الهدف النهائي لوكالة ناسا هو إنشاء معسكر قاعدة أرتميس على سطح القمر قبل نهاية العَقد؛ وهي خطة طَموحة تتطلب عشرات المليارات من الدولارات للتمويل. كما ستطور ناسا خطة عمليات مفصَّلة للبعثات عندما تصبح قدرات نظام الهبوط البشري وموقع الهبوط والتفاصيل المعمارية الأخرى جاهزة.