Reading Time: 4 minutes

قد لا نستطيع مواكبة التغيرات التقنية، والأخبار اليومية بعالمنا الرقمي، لذا حاولنا أن نجمع أكثر الأخبار انتشاراً حول العالم في مجال التقنية والتي حدثت على مدار الأسبوع الماضي في مقالٍ واحد. شاهدنا خلال الأسبوع الماضي تضييقاً كبيراً على عملة ليبرا الرقمية، وتخلي بعض الشركات المؤيدة عن تأييدها، مع زيادة لهيب نار الحظر بين الصين والولايات المتحدة، والإعلان عن بعض الهواتف الذكية الجديدة. إليكم موجز ما حدث…

فيسبوك تواجه صعوبات بشأن عملة ليبرا الرقمية

طالبت المفوضية الأوروبية شركة فيسبوك بالإجابة عن بعض تساؤلات الأمان المتعلقة بعملة ليبرا الرقمية، والتي تشمل مخاطر الاستقرار المالي وخصوصية البيانات، مع قدرة الامتثال لقوانين غسيل الأموال. تتزايد الشكوك الأمنية حول عملة ليبرا الرقمية منذ ظهورها، وهذا ما بث التردد في بعض أعضاء جمعية ليبرا ، مما أدى إلى انسحاب العديد من المؤسسات من تحالف عملة ليبرا مثل فيزا، ماستر كارد، إي باي، باي بال، وغيرهم.

نسخة جديدة من كيندل للأطفال

قدمت شركة أمازون الإثنين الماضي نموذجاً جديداً من سلسلة الحواسب اللوحية كيندل التي تستهدف الأطفال، مع ضمان الرقابة الأبوية والبعد عن الألعاب. يحتوي الجهاز على شاشة تعمل بالحبر الإلكتروني المخصص للقراءة فقط بشاشة مقاس 6 بوصات، وبطارية تعمل لمدة أسبوعين على الأكثر، ويباع الجهاز بسعر 200 دولار أميركي.

نافذة المستقبل: الإيماءات قد تكون وسيلة فعالة للتواصل مع الأجهزة.

آندي روبن يقترح تصميمات جديدة للهواتف الذكية

نشر آندي روبن، المؤسس المشارك لنظام أندرويد، بعض الصور والمقاطع المرئية عبر حسابه بمنصة تويتر الاجتماعية، والتي تُظهر تصميماً مختلفاً عن الاتجاه السائد للهواتف الذكية، وبعيداً عن التوجه إلى تعريض الشاشة حاول روبن تطويلها.

تظهر الصور مكبرات صوت صغيرة عند الحافة العلوية مع شاشة تعمل باللمس وثقب في الواجهة الأمامية للهاتف الجديد في زاويته اليسرى. اهتم روبن بالجانب الجمالي للهاتف فنشر ألوانه المتعددة في إحدى الصور. يُقدّم هذا الهاتف من قبل فريق شركة إسينشيال التي يعمل بها آندي روبن مديراً تنفيذياً.

اعرف سريعاً: ماذا نقصد بتقنية NFC؟

طريقة اتصال لاسلكية تُستخدم حالياً في الهواتف وبعض الأجهزة الرقمية، تسمح بانتقال البيانات من جهاز لآخر من خلال التلامس أو وضعهما بجوار بعضهما البعض.

تحديث لأجهزة بلاي ستيشن 4 يأتي بدعم أجهزة أندرويد

وفرت شركة سوني لعشاقها تحديثاً جديداً لبعض مميزات النظام الرئيسي من لعب جماعي وتشغيل عن بعد، فقد زاد استيعاب النظام إلى 16 مستخدم بدلاً من 8، مع تحسن في جودة الاتصال والصوت. كما مكّنت سوني مستخدمي الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية من بث الألعاب خلالها طالما تعمل بنظام أندرويد 5.0 وما بعده.

بلاي ستيشن القادم يحمل الرقم 5

بعد شائعات كثيرة حول تغيّر اسم الجهاز القادم من سوني، أكدت الشركة الثلاثاء الماضي على حمله اسم بلاي ستيشن 5 والذي سيأتي مزوداً بردود فعل لمسية خلفاً لتقنية الدمدمة الموجودة في وحدات التحكم القديمة، كما سيتمكن المطورون من برمجة الأزرار L2/R2 لتوفير إحساس بتضاريس الألعاب.

الولايات المتحدة تحظر عملاقاً صينياً آخر غير هواوي

ضمّت الولايات المتحدة شركات صينية جديدة إلى قائمة الشركات المحظور التعامل معها بدون إذن وموافقة مباشرة من الحكومة الأميركية، وعللت الحكومة ذلك أنه لأسباب أمنية قد تمس الأمن القومي الأميركي. شملت القائمة شركات مثل هيك فيجن المتخصصة في كاميرات المراقبة، وسينس تايم المتخصصة في مجال الذكاء الاصطناعي، وميجفي المتخصصة في تصميم أنظمة التعرف على الوجه والذكاء الاصطناعي.

نافذة المستقبل: جرس ذكي قد يغنيك عن فتح الباب

 

 

الصين تضغط على أبل لحذف تطبيق دعم المتظاهرين

وجهت الحكومة الصينية خطاباً شديد اللهجة إلى شركة أبل واتهمتها بدعم المتظاهرين في هونج كونج، وقررت معاقبة الشركة بناء على تلك القرارات. فقد أتاحت أبل عبر متجرها تحميل تطبيق HKmap الذي يساعد المتظاهرين، ويحدد أماكن تواجد الشرطة وكيفية تعاملها مع المتظاهرين، لكنها في نهاية الأسبوع رضخت لقرار الصين وحذفته من المتجر بعد ضغوط كبيرة ووعود بالمعاقبة.

عملة ليبرا الرقمية تفقد دعم العديد من أعضاء جمعيتها

بعد الكثير من المناوشات حول مسألة الخصوصية وأمن البيانات في وجود عملة ليبرا الرقمية، أعلنت شركة باي بال ومن ورائها فيزا وماستر كارد وإي باي تراجعهم عن دعم عملة ليبرا، وانسحابهم من جمعية ليبرا، وستكتفي كل شركة بمواصلة جهودها الخاصة في خدمة عملائها.

اعرف سريعاً: بعض الاختصارات الهامة في نظام ويندوز

CTRL+F: لفتح مربع بحث داخل الصفحة الحالية.

CTRL+P: لاستدعاء أمر الطباعة.

CTRL+T: فتح علامة تبويب جديدة في أي متصفح.

CTRL+N: فتح نافذة جديدة سواء في متصفح أو أي برنامج.

CTRL+S: أمر لحفظ الملف الحالي.

هواتف جديدة تقترب من الوصول إلى الأسواق

هاتف موتورولا وان ماكرو

أعلنت عنه الشركة رسمياً يوم الأربعاء الماضي، ويتميز بهذه المواصفات:

  • معالج ثماني النواة ميديا تك هليو بي 70.
  • معالج رسوميات مالي جي 72.
  • ذاكرة وصول عشوائي 4 جيجا بايت.
  • ذاكرة تخزينية 512 جيجا بايت.
  • شاشة من نوع IPS LCD مقاس 6.2 بوصة.
  • كاميرا خلفية بدقة 13 ميجا بكسل.
  • حساس بدقة 2 ميجا بكسل.
  • كاميرا ثالثة بدقة 2 ميجا بكسل.
  • كاميرا أمامية بدقة 8 ميجا بكسل.
  • بطارية سعة 4000 مللي أمبير/ساعة.

نافذة المستقبل: لن تفقد أشياءك بعد الآن، فالخريطة إليها سهلة

هاتف شاومي ريدمي 8

أعلنت شركة شاومي عن الهاتف يوم الأربعاء الماضي، وذلك بالمواصفات الآتية:

  • معالج سناب دراجون 439 من كوالكوم ثماني النواة.
  • معالج رسوميات أدرينو 5050.
  • ذاكرة وصول عشوائي 3- 4 جيجا بايت.
  • ذاكرة تخزينية 32 – 64 جيجا بايت.
  • شاشة IPS LCD مقاس 6.22 بوصة.
  • نظام التشغيل: أندرويد 9 باي.
  • كاميرا خلفية: مزدوجة بدقة 12 ميجا بكسل و2 ميجا بكسل.
  • بطارية سعة 5000 مللي أمبير/ساعة.

هاتف وان بلس 7 تي

أعلنت عنه الشركة الخميس الماضي، وذلك بالمواصفات الآتية:

  • معالج سناب دراجون 855 من كوالكوم.
  • ذاكرة وصول عشوائي 8 جيجا بايت.
  • ذاكرة تخزينية سعة 256 جيجا بايت.
  • كاميرا خلفية ثلاثية بدقة 48 ميجا بكسل و12 ميجا بكسل و16 ميجا بكسل.
  • كاميرا أمامية بدقة 16 ميجا بكسل.
  • نظام التشغيل: أوكسجين أو إس (مبني على نظام أندرويد 10).

 شخصية العدد: ستيف جوبز

إعلان ستيف جوبز عن جهاز آيفون للمرة الأولى.

إذا ذُكرت أبل، ذُكر ستيف جوبز. وافق  الخامس من أكتوبر ذكرى وفاة مؤسس شركة أبل ستيف جوبز. شخصية غيرت مفهوم الهواتف الذكية إلى يومنا هذا ويعتبره الكثير مثالاً يُحتذى به في الابتكار وقيادة الشركات.

قدم جوبز العديد من الإنجازات خلال رحلته العملية مع شركة أبل، وكذلك بيكسار ونيكست. وله الفضل في ظهور هاتف آيفون لأول مرة عام 2007، والذي تُبنى على أفكاره الهواتف والأجهزة الحالية. تغيرت مفاهيم التصميم والإبداع بشركة أبل منذ أن رحل عن الحياة عام 2011.

إلى هنا تنتهي تغطيتنا للأسبوع الماضي في عالم التقنية. انتظرونا الأسبوع القادم في نشرة جديدة، نخبركم فيها أهم  أخبار التقنية في أسبوع.