Reading Time: 3 minutes

الماء ضروري للعمليات الحيوية للجسم، حيث تتكون أجسامنا من الماء بنسبة تتراوح بين 60 – 70%. وفي رمضان قد تتعدى عدد ساعات الصيام 15 ساعة، بالتالي قد يتعرض الجسم للجفاف والشعور بالعطش.

لذا إليك أبرز النصائح من أجل صيام صحي خالٍ من العطش:

  1. ربما سمعت تحذيرات كثيرة أهمها الابتعاد عن الصوديوم خوفاً من العطش، لكن تقييد تناول الصوديوم إلى حدٍ كبير قد يعرضنا لانخفاض الصوديوم في الدم، والذي يسبب أعراضاً مثل تقلصات العضلات والصداع والإرهاق والغثيان وحتى الارتباك والهلوسة، لذا تنصح جمعية القلب الأمريكية بتناول ما لا يزيد على 2300 ملجم من الصوديوم.
  2. يمكن لممارسة الرياضة أن تسبب الجفاف لأنك تفقد كثيراً من الماء عند التعرق، كما أن الرياضة تساعد الجسم في التخلص من السموم والعناصر الضارة الأخرى التي قد تسبب الجفاف. لذا اختر وقتاً جيداً لممارسة الرياضة، ويفضل قبل الإفطار مباشرة أو بعد الإفطار بساعة أو قبل السحور.
  3. لا تتناول مقداراً كبيراً من الماء دفعة واحدة سواءً على الإفطار أو السحور، لكن قسم الكمية التي تتناولها من الماء (ما بين 8 و12 كوباً) على مدار الفترة بينهما، ولا تمتنع عن شرب الماء لفترة طويلة، حيث يؤدي إلى احتباس السوائل، وقد يؤثر ذلك على الكلى والقلب، ويسبب العديد المضاعفات الصحية.
  4. تناول الفواكه والخضروات التي تحتوي على كمية كبيرة من الماء، مثل الخضروات الورقية الخضراء والكرفس والملفوف والكوسة والبطيخ والطماطم والعنب والخس، خاصة قبل الفجر، فهي تحتوي على كمية كبيرة من الماء والألياف التي تبقى لفترة طويلة في الأمعاء وتشعرك بالشبع. على سبيل المثال، يساعد الخيار في تخفيف الاضطرابات العصبية، ويحتوي على ألياف السليلوز المغذية التي تسهل عملية الهضم، وطرد السموم، وتطهير الأمعاء.
  5. يفضل شرب الماء الفاتر بدلاً من البارد حيث يمتص الجسم الماء الفاتر بشكل أسرع، كما يؤثر الماء المثلج سلباً في المعدة، ما يقلل من كفاءة الهضم ويؤدي إلى انقباض الشعيرات الدموية ما يسبب بعض الاضطرابات الهضمية. ينصح دائماً بعدم شرب الماء خلال الطعام لأنه يعطل تدفق اللعاب على الطعام فلا يخلط الطعام جيداً في الفم، وبالتالي يصعب هضمه، وينصح بتناول الحساء يومياً فهو مصدر جيد للسوائل.

 

  1. تجنب الأطعمة الغنية بالتوابل والبهارات لأنها تزيد من حاجة الجسم إلى الماء، وتزيد من حموضة المعدة والشعور بالثقل، وتجنب أيضاً الأطعمة ذات الملوحة العالية، مثل الأسماك المملحة والمخللات، ومن الأفضل استبدال الملح بقطرات من الليمون في السلطة.
  2. قلل من تناول الحلويات، فهي تزيد من الإحساس بالعطش لما تحتويه من كميات كبيرة من السكر، واستبدلها بالفواكه فهي توفر لجسمك السوائل، وتساعد في إرواء عطشك.
  3. تناول المشروبات المرطبة وعصائر الفاكهة الطبيعية التي تحتوي على الأملاح المعدنية، وتجنب العصائر التي تحتوي على مواد حافظة وألوان صناعية، فهي تحتوي على كميات كبيرة من السكر الذي يؤدي إلى زيادة تدفق البول والشعور بالعطش. كذلك يُنصح بتجنب المشروبات التي تحتوي على الكافيين مثل الشاي والقهوة، ومشروبات الطاقة والصودا، فهي تحتوي على الكربون الذي يسبب انتفاخ البطن والشعور بالامتلاء، ويمنع الجسم من استخدام السوائل.


  1. تجنب شرب الكثير من الماء بعد الأكل مباشرة لأنه يعيق عملية الهضم، حيث يمنع شرب الماء بكميات كبيرة إفراز العصارة المعدية. لذا لا بأس من شرب جرعات قليلة من الماء لتروي عطشك، وأفضل وقت لشرب الماء هو بعد ساعتين من الإفطار.
  2. تجنب التعرض لأشعة الشمس خلال فترة النهار، حيث من المرجح أن يتعرض الجسم للجفاف وزيادة العطش، ويفضل ارتداء الملابس ذات الألوان الفاتحة والمصنوعة من القطن لامتصاص العرق.
  3. لا يوجد مشروب يغنيك عن الماء، فالماء يلعب دوراً مهماً في عملية فقدان الوزن لأنه يساعد في إفراز هرمون «النورأدرينالين» الذي يزيد من نشاط الجهاز العصبي، ويزيد من حرق الدهون، وبالتالي التخلص من الوزن الزائد.
  4. تناول الزبادي على الإفطار والسحور؛ فبجانب أنه يساعد في الهضم ويحتوي على العديد من الفوائد الغذائية، فإنه يحتوي على نسبة 85% من الماء. ويمكنك أيضاً إضافة الفواكه المجففة لزيادة الفائدة.

وأخيراً، خذ حماماً بارداً، فأخذ حمام بارد يخدع الجسم للاعتقاد بأنه رطب، كما أنه يخفف من الشعور بالعطش والإرهاق.