Reading Time: 4 minutes

عندما تبدأ البحث على الإنترنت؛ فإن بعض المواقع التي تمتلك عليها حسابات تقوم بحفظ معلومات البحث الخاصة بك. في الواقع، لا تختفي بيانات البحث عند مسح السجّل على المتصفح، لأن محركّات البحث -مثل جوجل، وشبكات التواصل الاجتماعي مثل فيسبوك، وحتّى مواقع عمالقة البيع بالتجزئة مثل أمازون– تقوم بجمعها وحفظها.

تستخدم هذه المواقع سجّلات بحثك كي تعرض لك المحتوى، أو المنتجات التي تجذب اهتمامك. كذلك تقوم الشركات بعرض الإعلانات المناسبة لك اعتماداً على فهم تفضيلاتك واهتماماتك. لا يمكن لهذه الخدمات جمع المعلومات إلا إذا كنت قد سجّلت دخولك إلى حسابك على تلك الخدمة، ولكّن إذا كنت منزعجاً من جمع هذه البيانات، أو لا تريد أن ترى الإعلانات أو المحتوى الذي بات يتكرر في كل مرة تتصفح فيها الإنترنت (قد تكون قد بحثت كثيراً عن معدّات التخييم في السابق مثلاً، ولم تعد ترغب برؤية الإعلانات المتعلّقة بها)؛ يمكنك التخلّص منها نهائياً عبر القيام ببضع خطوات.

للقيام بذلك، عليك مراجعة حساباتك واحداً تلو الآخر. نعرض فيما يلي كيفية إزالة سجل البحث الخاص بك على محركات البحث الشهيرة، وشبكات التواصل الاجتماعي، ومواقع البيع بالتجزئة.

جوجل

عندما تقوم بالبحث عن شيء ما على إحدى الخدمات التي تقدمها جوجل، مثل البريد الإلكتروني أو الخرائط والتقويم والرسائل، أو تخزين الملفات والفيديو وغير ذلك؛ تحتفظ هذه الخدمات بسجل بحثك، حيث يساعدها ذلك على تخصيص نتائج البحث بما يلائم اهتماماتك في المستقبل. على سبيل المثال، إذا كان من النادر أن تقوم بالبحث عن مصطلحات ذات صلة بالرياضة، فإن بحثك الجديد باستخدام كلمة «الدلافين»، سيعرض لك نتائج البحث المتعلّقة بالثدييات المائية، ويحجب عنك النتائج المتعلّقة بالفرق الرياضية مثلاً. كما تسمح بيانات التصفح لجوجل بمعرفة الإعلانات التي يُرجّح أن تجذبك لفتحها.

لمحو هذه المعلومات، سجّل الدخول إلى صفحة حسابك في جوجل. ستجد العديد من الخيارات، مثل خصوصية الحساب وتسجيل الدخول والأمان. اختر «البيانات والخصوصية» ثم انقر على «نشاطاتي». يمكنك استعراض سجل نشاطك على الإنترنت على كلّ خدمة من خدمات جوجل في صفحة منفصلة. على سبيل المثال، تتيح لك إحدى الصفحات عرض محفوظات محرّك البحث، وتعرض صفحة أخرى ما قمت بالبحث عنه على يوتيوب، كما يمكنك أيضاً الاطلاع على استفساراتك الصوتية على جهاز «جوجل هوم».

اختر إحدى هذه الفئات – نوصي بالبدء بالصفحة الرئيسية لنشاطك على جوجل، حيث ستظهر لك مباشرة بعد الضغط على «نشاطي». بعد ذلك، حدّد نتائج البحث التي تريد محوها من السجل بالضغط على زر القائمة (ثلاث نقاط في الجزء العلوي الأيسر من القائمة) واختر «حذف النتائج». عندما تظهر شاشة التأكيد، اضغط «حذف» مرة أخرى. سيقوم جوجل بمحو المعلومات التي قمت بتحديدها. يمكنك أيضاً حذف إدخالات البحث الإفرادية عن طريق الضغط على زر القائمة الأصغر حجماً بجوار كل عنصرٍ في القائمة؛ لحذف الإدخال مباشرة.

محرك البحث «بينج»

يعتمد الكثيرون على محركات بحثٍ أخرى غير جوجل. فإذا كنت تستخدم محرك البحث «بينج» من مايكروسوفت؛ بإمكانك محو سجل البحث الخاص بك.

أولاً؛ توجه إلى موقع بينج، واضغط «تسجيل الدخول». ثم زر القائمة (ثلاثة خطوط أفقية) في الأعلى على اليمين. اختر سجل البحث ثم اضغط على «عرض»، ثم «مسح سجلّ البحث». سينقلك ذلك إلى صفحة خصوصية جديدة على موقع مايكروسوفت على الإنترنت، اضغط «عرض ومسح محفوظات البحث»، ثم اختر «مسح النشاط»، ثم «مسح». يمكنك أيضاً حذف إدخالات البحث الإفرادية القائمة واحدة تلو الأخرى عن طريق الضغط على زرّ الحذف الموجود بجانب كل عنصر مباشرة.

تتيح هذه الصفحة أيضاً لمستخدمي مستعرض «إيدج» من مايكروسوفت حذف سجل تصفّح الإنترنت الخاص بهم. تقوم مايكروسوفت بتخزين سجلّ تصفّحك على الإنترنت على مستعرض إيدج؛ لتسهيل مزامنة نشاطك على الإنترنت مع أجهزة متعددة. لمحو هذه البيانات أيضاً، ارجع إلى القائمة الرئيسية، واختر «التصفح» من القائمة الموجودة على اليسار، ثم اضغط على «مسح النشاط»، ثم «مسح».

فيسبوك

يمكنك البحث على فيسبوك عن اسم شخص ما أو صديق، أو أي حدث معين. لتعديل أو حذف ما قمت بالبحث عنه على فيسبوك، اضغط على مربع البحث أعلى صفحة فيسبوك، ستظهر قائمة منسدلة بعمليات البحث. اضغط زرّ «تعديل» الذي يظهر أعلى القائمة على يمين النتائج. ستظهر صفحة تعرض سجلاً كاملاً لكل ما بحثت عنه على فيسبوك. يمكنك إزالة كل مدخل على حدى بالضغط على الأيقونة الظاهرة بجانب كل مدخل، واختر «حذف»، ثم التأكيد بالضغط على «إزالة البحث».

يمكنك حذف سجل البحث كاملاً دفعة واحدة على فيسبوك بالضغط على زرّ «مسح البحث» في الأعلى على اليمين، ثم تأكيد مسح البحث مرة أخرى في النافذة المنبثقة التي ستظهر لك. سيؤدي هذا إلى مسح جميع ما بحثت عنه سابقاً من خوادم فيسبوك.

تويتر

على غرار فيسبوك، يقوم تويتر بتسجيل عمليات البحث الأخيرة كي تتمكّن من الوصول إليها بسهولةٍ مجدداً، كما يتيح لك حذفها.

افتح صفحتك على تويتر، ثم انقر في مربّع البحث أعلى الصفحة. ستظهر قائمة منسدلة تعرض أحدث ما قمت بالبحث عنه، بالإضافة إلى عمليات البحث المحفوظة سابقاً – الكلمات الرئيسية التي أخبرت تويتر بحفظها في حالة رغبتك في البحث عنها مجدداً. لحفظ أي مدخل بحث تقوم به؛ اضغط القائمة (ثلاث نقاط عمودية على اليمين)، واضغط على حفظ البحث.

أما عملية مسح سجل البحث الخاص بك على تويتر سهلة جداً. ما عليك فعله هو الضغط على علامة «X» على يسار أي بحث -حديث أو محفوظ- لإزالته من القائمة، ولا حاجة لتأكيد الحذف. لمحو جميع عمليات البحث الأخيرة دفعة واحدة، انقر فوق مسح الكل. لكن ذلك سيؤدي إلى حذف عمليات البحث التي قمت بها مؤخراً فقط، بينما ستبقى عمليات البحث المحفوظة على حالها.

أمازون

على عكس المواقع الأخرى التي ذكرناها، لا يحتفظ أمازون بسجل لعبارات البحث، ولا يمكنك التحقق منها. بدلاً من ذلك، يقوم الموقع بتسجيل كل منتج قمت باستعراضه على الموقع. يؤثر هذا السجل على المقترحات التي يعرضها لك الموقع، بالإضافة إلى الإعلانات التي ستظهر.

لرؤية كل ما قمت باستعراضه على الموقع، توجه إلى موقع أمازون الإلكتروني، ابحث عن شريط الأدوات في أعلى الصفحة، واضغط فوق محفوظات الاستعراض متبوعاً بمحفوظات الاستعراض الخاصّة بك. ستظهر النتائج بترتيب زمني عكسي، أي من الأحدث إلى الأقدم.

لإزالة سجل الاستعراض، اضغط «إزالة» بجوار أي عنصر لحذفه. يمكن أن يساعدك ذلك في التخلص من سجل ما كنت تنوي شرائه ولم تعد مهتماً به وبالمنتجات المشابهة، ولا ترغب بتلقي المزيد من الإعلانات عنه. كما يمكنك أيضاً مسح كل سجل المحفوظات دفعة واحدة عن طريق الضغط فوق إدارة السجل، متبوعاً بـ «حذف جميع العناصر».

إذا كنت ترغب بإيقاف أمازون عن تتبع وتسجيل ما تتصفّحه، انظر تحت عنوان «إدارة السجل»، ثم قم بإيقافه.