Reading Time: 4 minutes

تزداد روبوتات التنظيف (وهي عملياً مكانس كهربائية روبوتية) ذكاء باستمرار، ويمكنك الآن أن تنظف غرفاً معينة في المنزل كما تشاء. ينطبق هذا الوصف على أحدث طراز من رومبا وأعلاها سعراً، والذي كنت أختبره منذ أوائل نوفمبر 2018. إليك ملخصاً عن عمله، وما إذا كان يجب أن تفكر بشرائه هذه السنة.

الخرائط الذكية

على غرار مكانس رومبا الروبوتية الأخرى، فإن الروبوت الأساسي الجديد، والمسمى آي 7، يتصل بشبكة الواي فاي وتطبيق على الهاتف الذكي، ما يعني أنه يمكنك أن تضغط زر “تنظيف” على هاتفك الذكي وتجعل الروبوت يقوم بعمله. ولكن ما يميز هذا الطراز الأحدث هو قدرته على تعلم وتذكر شكل وتوزع الغرف في المنزل (في الواقع، يمكنه أن يتذكر عدة مساحات)، ولتحقيق هذا، يعتمد الروبوت على حساس تصوير مثبت في أعلاه لتفحص أنماط الضوء والظلام في المنزل، حتى يستطيع تحديد مكانه.

ولكن، حتى يتمكن الروبوت من استخدام ميزة الخرائط الذكية، يجب عليه أولاً أن يتعلم توزع مساحات المنزل. وهناك طريقتان حتى يقوم بهذا، الأولى هي استخدام التطبيق لإرسال الروبوت في “جولة تدريبية”، حيث يتجول ضمن المنزل ويتعلم توزع المساحات، ولكن بدون أن يقوم بالتنظيف، أما الطريقة الأخرى فهي إرساله في جولة تنظيف يقوم خلالها أيضاً برسم خريطة مساحات المنزل.

في كلتا الحالتين، من المرجح أن يحتاج الروبوت إلى عدة جولات حتى يستكمل الخريطة، ففي شقتي في نيويورك، والتي تحوي غرفة نوم واحدة وتبلغ مساحتها حوالي 37 متر مربع، أنجز الروبوت 50% من خريطة الشقة بعد الجولة التدريبية الأولى، و90% بعد الثانية.

عندما تصبح الخريطة جاهزة، يجب أن تنتهي من إعدادها. أولاً، يجب أن تمنحها اسماً، مثل “شقتنا” أو “الطابق السفلي” أو أي اسم تريد، حتى لو كان “أليس في بلاد العجائب”. بعد ذلك، يجب أن تضع “حدود الغرف” على الخريطة الرقمية. وهي خطوط خضراء قابلة للتعديل لفصل الغرف بحيث يتمكن رومبا من تمييزها عن بعضها البعض. وعلى سبيل المثال، قمت بتقسيم ردهة طويلة إلى قسمين، سميت إحداها “الردهة” والأخرى “المدخل”. أما الغرف الأخرى فقد أخذت أسماءها المتوقعة: غرفة المعيشة، المطبخ، غرفة النوم الأساسية.

بعد ذلك، يمكنك أن تطلب من رومبا أن ينظف أي مكان تختاره. قد تكون العملية مسببة للإرباك في البداية، حيث أن التنظيف لا يتم عبر قسم “الخرائط الذكية” من التطبيق، ولن يؤدي النقر على صورة إحدى الغرف على الخريطة التي وضعتها إلى أي شيء. بدلاً من ذلك، يكفي النقر على زر “التنظيف” الأساسي في التطبيق، وسيعطيك خياراً: هل تريد تنظيف المكان بأكمله، أو غرفاً معينة؟

ما أن تنتهي من تعليم رومبا توزع المنزل وتسمية الغرف، وتتجاوز ذلك الإرباك الصغير في واجهة التطبيق، ستجد أن ذكاء الجهاز مفيد للغاية، حيث يمكنك أن تطلب منه تنظيف غرف معينة وحسب، وسوف يذهب إليها وينظفها متجاهلاً كل شيء آخر، على الرغم من أنه قد يحتاج إلى عبور إحدى الغرف غير المطلوبة.

صادفت مشكلة بسيطة واحدة وحسب، فعندما طلبت من رومبا أن ينظف غرفة النوم، بدأ يتحرك بشكل مرتبك، وبدلاً من الذهاب مباشرة إليها، أخذ يستكشف المساحة المجاورة لمحطة النظافة والمطبخ المجاور، وكأنه روبوت مسكين ضائع. تتوقع شركة آي روبوت أن الآلة لم تكن قد تواجدت في ذلك الموضع المطلوب منها بالضبط، ولكنها كانت في نهاية المطاف ستعرف مكانها لو تركتها وشأنها لوقت إضافي.

ليس رومبا الروبوت الوحيد في السوق الذي يتمتع بهذه القدرات، فهناك مثلاً الروبوت بوتفاك دي 7 من نيتو، والذي يستطيع أيضاً أن يتذكر خريطة المنزل وينظف غرفاً أو مناطق محددة، وفق الطلب.

محطة النظافة

يمكنك أن تشتري رومبا آي 7 مع عنصر جديد يسمى محطة النظافة، وستكون هذه المحطة إضافة بارزة إلى المنزل، حيث أنها بارتفاع 48 سنتمتر، وعرض 30 سنتمتر، وعمق سنتمتر 38. وهي المكان الذي يرسو فيه الروبوت ويشحن نفسه عندما لا تستخدمه.

غير أن ما يميز هذه المحطة عن غيرها من محطات الشحن النموذجية لرومبا هي أنها قادرة أيضاً على إفراغ الأوساخ من مستوعب الروبوت بعد انتهائه من التنظيف. وهي عملية تصدر صوت شفط بالغ الارتفاع مع انتقال الأوساخ من رومبا إلى كيس في أعلى المحطة، والذي يجب أن ترميه وتستبدله عندما يمتلئ في نهاية المطاف.

إذا لم تكن راغباً بمحطة النظافة، يمكنك أن تحصل على رومبا مع محطة شحن عادية أصغر حجماً، إضافة إلى معاناة إفراغ مستوعب الأوساخ بنفسك.

رومبا آي 7 مع محطة النظافة.

مصدر الصورة: آي روبوت

تقارير الأوساخ

بعد انتهاء رومبا من عمله، يمكنك أن تستخدم التطبيق لرؤية ما أنجزه. يمكنك طبعاً أن تتجول في المنزل وترى بنفسك، غير أن الملخص الرقمي يعطي شعوراً إضافياً بالراحة للبعض، وبما أنه يمكنك أن تستخدم التطبيق لجعل الروبوت ينظف المنزل عن بعد، فيمكنك أن ترى النتائج أينما كنت أيضاً. وقد شعرت بالإعجاب بهذه الميزة، والتي تتضمن خريطة للأماكن التي نظفها الروبوت، إضافة إلى أرقام أخرى، مثل المساحة التي نظفها، والوقت المستغرق، إضافة إلى مقياس أخر يحمل اسم “الأوساخ” ببساطة غامضة، متبوعاً برقم مثل 3 أو 0.

يشير هذا المقياس إلى عدد أحداث “اكتشاف الأوساخ” التي واجهها رومبا. ووفقاً لآي روبوت، يحدث هذا عندما تلتقط حساسات الروبوت بقعة شديدة القذارة في المنزل، مثل “مساحة من الأرض تغطيها كمية مركزة من رمال الشاطئ” أو “كتلة من شعر الحيوانات الأليفة”. وعندما يحدث هذا، يمضي الزاحف الروبوتي وقتاً أطول في تنظيف هذه البقعة. وبشكل عام، أدى الروبوت عملاً مقبولاً في تنظيف شقتي التي كانت نظيفة من قبل.

هل يجب أن أشتريه؟

يعتبر رومبا آي 7 مع محطة النظافة باهظ الثمن، حيث يبلغ سعره 950 دولار، وهو سعر هاتف ذكي فاخر، كما أنه أكثر تكلفة من المنظف اللاسلكي دايسون في 10، وهو أحدث مكنسة كهربائية طويلة من سير جيمس دايسون. إضافة إلى السعر، هناك بعض المساوئ الأخرى، مثل التطبيق الذي يثير بعض الارتباك، والضجيج الذي تصدره القاعدة أثناء تفريغ مستوعب رومبا.

غير أن المحاسن واضحة، حيث أنه روبوت تنظيف مخصص للأشخاص المرتاحين مادياً، والذين يحبون التحكم الدقيق بالأماكن التي ينظفها الروبوت، وتلقي تقرير مفصل عن عمله، وتركه حتى يفرغ نفسه من الأوساخ في النهاية. وإذا كانت هذه المواصفات تنطبق عليك، فهو يستحق هذا الثمن، حتى لو كانت هناك خيارات أخرى أقل تكلفة.

أما بدون محطة النظافة، يكلف “آي 7” 700 دولار، ولكن مع الحفاظ على ميزة التنظيف المحدد بالخريطة. وإذا أردت طرازاً من رومبا لا يتضمن ميزة تنظيف الغرف الإفرادية ولكنه يعطيك تقريراً بالعمل مع خريطة توضيحية، يمكنك أن تشتري الطراز 960 الذي يكلف 620 دولار. أخيراً، فإن ثمن أرخص روبوت في مجموعة رومبا يبلغ 300 دولار، وهو قريب من سعر مكنسة دايسون في 7 الكهربائية المحمولة، وهي نموذج أقدم من دايسون.

أما إذا كانت أرضية منزلك خشبية، فيمكنك أن تكنسها يدوياً، ولكن لا تتوقع الحصول على “تقرير أوساخ” من مكنستك.