Reading Time: 2 minutes

المقالة باللغة الإنجليزية


أحدثَ فيديو جديد على تيك توك جدلاً غريباً عبر مواقع التواصل الاجتماعي: هل للنمل رائحة سيئة؟

بدأ هذا الفيديو مبادرة بريئة. إذ سأل منتجه ببساطة ما إذا كان الأشخاص الآخرين يستطيعون شم الرائحة النفاذة للنمل الميت على الرصيف. وأكد العديدون أنهم يستطيعون ذلك، بينما لم يكن لدى الآخرين (الأكثرية على ما يبدو) أي معرفة بأن النمل يطلق رائحة، وحتى أنهم أنكروا الفكرة بشكل عنيف. إذا كنت تنتمي لمجموعة الأشخاص الذين لا يعرفون رائحة النمل، فمن المرجح أنك لم تبد انتباه كافٍ لأحد أصغر الكائنات المحلية.

هل للنمل روائح؟

وفقاً لكلينت بينيك، أستاذ مساعد في جامعة كينيساو الحكومية وباحث في النمل، فإن العديد من أنواع النمل الشائعة تطلق روائح حادّة عندما تكون في خطر، أو عندما تُسحق أو تموت بطريقة ما. نمل المنزل الفواح، هو أكثر نوع شائع من النمل يجده الناس في بيوتهم في الساحل الشرقي والغرب الأوسط في الولايات المتحدة. ويطلق عند سحقه فيرمون له رائحة الجبن الأزرق. هذه المادة الكيميائية الفواحة تنتمي لمجموعة من المركبات الكيميائية تسمى كيتونات الميثيل. وهي (المادة الكيميائية) تُنتجها أيضاً فطور البنسيليوم التي تنمو في ثمار جوز الهند المتعفنة، وتعطي الجبن الأزرق رائحته الحادة المميزة.

التباعد الاجتماعي, أمراض معدية, النمل, عالم الحيوان

لكن هذا ليس المركب الفواح الوحيد الذي يطلقه النمل. إذ أن بعض الأنواع، ومنها النمل النجار، ترشّ حمض الفورميك -وهي مادة كيميائية كاوية تشبه رائحتها رائحة الخل كثيراً- عندما تشعر بالخطر. (يعتقد البعض أن القدرة على شم حمض الفورميك هي وراثية، مثل القدرة على شم الهليون. وهذا قد يفسر حساسية البعض الزائدة اتجاه رائحة النمل هذه بالتحديد).

سمّي نمل السترونيلا نسبةً للرائحة الحامضية المميزة التي يطلقها عادة. كما يُطلق نمل فخيّ الفك رائحة تشبه رائحة الشوكولاتة عند سحقها. عندما يموت النمل نتيجة لأسباب طبيعية، فإنه يطلق حمض الأوليك أيضاً، لذلك، بحسب بينيك، فالنمل الميت «له رائحة تشبه رائحة زيت الزيتون».

عند معظم أنواع النمل، تُنتج هذه المواد الكيميائية الفواحة كآليات دفاعية لدرء خطر المفترسات. يقول بينيك: «الهدف من معظم روائح النمل الشائعة، مثل رائحة الجبن الأزرق، هو جعل النمل مقرفاً، ويمكن أن تؤدي وظيفة فيرمون منبّه للفت انتباه النملات الأخريات لوجود خطر ما قريب. رائحة نمل السترونيلا ينطبق عليها هذا الكلام، إذ أنها تنفّر المفترسات. حمض الفورميك يحرق حرفياً في جرعات عالية. والنمل المنتج له يمكن أن يطرد الدببة».

الروائح لغة النمل

هذه الروائح الحادة تشكل جزءاً صغيراً من كل الروائح التي ينتجها النمل. يشم النمل باستخدام قرون الاستشعار، والتي تكون مغطاة بالمستقبلات الكيميائية ولها حساسية أكبر بكثير للروائح من حساسية البشر. يستخدم النمل هذه الإمكانيات للتواصل. يقول بينيك: «للنمل لغة كاملة مبينة على الروائح».

الفيرمونات، وهي مركبات كيميائية (مثل تلك التي تسبب رائحة الجبن الأزرق) تنتجها الحيوانات، تُشكّل أساس لغة الروائح الخاصة بالنمل. أنواع النمل تمتلك عشرات الغدد على أجسامها حيث تنتج خلائط مختلفة من الفيرمونات تستخدمها في إرسال إشارات تنبيهية، وترك آثار فواحة تشير لمواقع موارد الطعام، والإشارة إلى جودة موارد الطعام هذه، والتعرف على أعضاء مستعمراتها والدخلاء من مستعمرات أخرى، والتمييز بين الملكة والنمل العامل، وغيرها من الوظائف.

حسب بينيك؛ فمع كل هذه الروائح المتنوعة والمفيدة التي ينتجها النمل، من المرجح أنك لا تستطيع تمييزها بسبب انعدام فضولك. ربما ليست لديك المورثة التي تسمح لك بشم حمض الفورميك. لكن من المرجح أكثر أنك لم تشم النمل من قبل ببساطة.

يقول بينيك: «بدلاً من القلق حول كيفية التخلص من النمل، خصص وقتاً للانتباه لهذه الكائنات. هناك أشكال من الحياة البرية موجودة في بيتك. هذا الوقت ملائم جداً لاستكشاف التنوع الحيوي في منازلنا».

الوسوم: النمل