Image

يحتاج الشخص إلى تناول ما يعادل 7084 قطعة شوكولا من صنف هيرشي كيسز حتى يصاب بتسمم الشوكولا

Bread assortment قد تؤدي الشوكولا إلى ألم المعدة، ولكن يمكنك تناولها بأمان. حقوق الصورة: بيكساباي

إذا كنت طفلاً في التسعينيات، أو كان لديك طفل في التسعينيات، فربما تذكر ذلك المشهد في فيلم ماتيلدا، حيث قامت الآنسة البغيضة ترانشبول بإرغام بروس بوجتروتر على تناول كعكة شوكولا قطرها 45 سنتيمتراً دفعة واحدة أمام زملائه.

من المؤلم مشاهدة هذا العقاب، وربما يكون الفعل غير قانوني. ولكن هل كان يمكن أن يموت بروس إذا تعرض لمثل هذا الأمر في الحياة الحقيقية؟ كلا، فلن يعاني من أي نوع من التسمم بالشوكولا بسبب ذلك. فمن المتوقع أن يأكل أقل من نصف كيلوغرام فقط من الشوكولا الخالصة، وهذا لا يكفي لقتل الشخص.

وفي الحقيقة، يكاد يكون من المستحيل أن يموت الإنسان بسبب تناول الشوكولا.

يقول ريد كالدويل – طبيب طب الطوارئ في مركز لانجون الطبي بجامعة نيويورك: “هناك بالتأكيد جرعة سامة من الشوكولا، ويمكن أن تكون قاتلة”. ومع ذلك، فهو يقول بأنك إذا قمت بالمحاولة فمن المحتمل أن ينتهي بك الأمر في غرفة الطوارئ بسبب اضطراب شديد في المعدة (مع قيء على الأرجح) بشكل أكثر من التسمم بالشوكولا.

إذاً، لماذا نجري هذه المناقشة أصلاً؟ وهل هناك شيء يجعل الشوكولا سامة؟ تحتوي حبوب الكاكاو – التي تصنع منها الشوكولا – على مادة تسمى الثيوبرومين، وهي مادة شبه قلوية نباتية ذات طعم مر قليلاً (تتضمن أشباه القلويات النباتية الأخرى مادة الكافيين المفضلة في الولايات المتحدة والكوكايين والنيكوتين والدواء الكيميائي الفعال فينكريستين). ويقوم الثيوبرومين في جسم الإنسان بدور منبه معتدل، بشكل مشابه للكافيين. ويعدَ الثيوبرومين أيضاً من الموسعات الوعائية، وهذا يعني بأنه يمكنه توسيع الأوعية الدموية وبالتالي خفض ضغط الدم. كما أنه مدر للبول أيضاً، ولذلك يمكن أن تشعر بالرغبة في التبول بشكل أكثر.

بالإضافة إلى ذلك، فوفقاً لشبكة بيانات السموم التابعة لمعاهد الصحة الوطنية الأميركية، فإن الثيوبرومين يعبر أيضاً الحاجز الدموي الدماغي، وهو الطبقة شبه النفوذة من الشعيرات الدموية والتي تسمح لبعض المواد فقط بالعبور إلى الدماغ. وهذا يشير إلى أنه قد يشترك مع الكافيين في تأثيراته المفيدة على الحالة المزاجية، وفقاً للتقرير.

نعم، يمكن للثيوبرومين بالمستويات المرتفعة بما فيه الكفاية أن يكون ساماً للإنسان (وبمستويات أقل بكثير عند الكلاب). إذ أن قدراته على توسع الأوعية وتأثيراته المدرة للبول وإحداثه لاضطراب المعدة والأمعاء يعني بأن الثيوبرومين يمكن أن يسبب بكميات مرتفعة جداً تسرّع معدل ضربات القلب وفقدان الشهية والتعرق والارتعاش والصداع الشديد. وبسبب تأثيراته على القلب والأوعية الدموية، والتي تشمل انخفاض ضغط الدم وزيادة معدل ضربات القلب، فإن تناول الكثير من الثيوبرومين يمكن أن يكون قاتلاً.

ولكن كالدويل يقول بأن هذا أمر نادر للغاية. إذ يقول بأنك أولاً ستحتاج إلى تناول الكثير منه (المزيد عن المعلومات حول ذلك موجودة أدناه). والأمر الثاني هو أنه حتى عندما تكون في طريقك لتناول هذه الكمية، فمن المرجح أن يعيق اضطراب المعدة المزيد من التقدم.

ويقول كالدويل: “بالتأكيد، يمكن أن يكون قاتلاً، ولكن أحد الأشياء المفيدة – ولا أعرف فيما إذا كانت مفيدة هي الكلمة الصحيحة – هو أن بعض الأعراض الأولية هي الغثيان والقيء. لذا فإن الأعراض الأولية للتسمم قد تساعد في منع الناس من تناول كمية قاتلة”.

حسناً، ولكن لنفترض بأنك تحاول في داخلك تقليد بروس بوجتروتر، فما هي هذه الكمية الكبيرة جداً من الناحية العلمية؟

بالنسبة للإنسان، يعتبر الثيوبرومين ساماً بجرعة 1000 ملليغرام من الثيوبرومين لكل كيلوغرام من وزن الجسم. عند هذه المرحلة، سوف تصل إلى المستوى الذي يسميه علماء السموم مستوى LD50، وهذا يعني المرحلة التي أظهر عندها 50٪ من الناس الذين خضعوا للاختبار علامات المرض.

إذا قلنا بأن الإنسان العادي يزن 75 كيلوغراماً، فللوصول إلى المستوى السمّي للثيوبرومين، ستحتاج إلى تناول 75 ألف ملليغرام من الثيوبرومين.

وبالطبع، تحتوي الأنواع المختلفة من الشوكولا على كميات متفاوتة من الثيوبرومين. وبالمتوسط، تحتوي الشوكولا بالحليب على كمية أقل بكثير من الشوكولا الداكنة. يحتوي الحليب والشوكولا الأخرى المصنعة بشكل كبير على حوالي 2.4 ملليغرام من السم لكل غرام واحد من الشوكولا. وتحتوي الشوكولا الداكنة على حوالي 5.5 ملليغرام لكل غرام. وتحتوي الشوكولا من الصنف التجاري بيكرز على 16 ملليغرام لكل غرام. ولذلك، يحتاج الإنسان العادي البالغ إلى تناول حوالي 75 ألف ملليغرام ليصل إلى المستوى السمّي. وهذا يعادل تقريباً:

711 قالب من الشوكولا بالحليب ذات الحجم العادي من صنف هيرشي

أو

7084 قطعة شوكولا من صنف هيرشي كيسز

أو

332 قالب من الشوكولا الداكنة ذات الحجم العادي من صنف هيرشي

إنها ليست مستحيلة، كما أن الموت بسبب جرعة مفرطة من الشوكولا لن يكون الشيء الأكثر إثارة للدهشة الذي قد يتعرض له الإنسان، ولكن كالدويل لم يسبق له وأن شاهد مثل هذه الحالة من التسمم بالثيوبرومين في حياته المهنية كطبيب متخصص في طب الطوارئ. كما أنه لم يسمع أي قصة حول ذلك من زملائه.

ما لم تكن تسعى للإصابة بتسمم الثيوبرومين، فمن المرجح جداً ألا تأكل ما يكفي ليتسبب بجرعة مفرطة من الثيوبرومين.

إذاً، ما هي كمية الشوكولا التي لا بأس بتناولها؟ يقول كالدويل: “بالنسبة للبالغين الأصحاء الذين لا يعانون من المشاكل الطبية المزمنة مثل مرض السكري، فإن معظم قوالب الحلوى أو علب الشوكولا التي يتلقاها الناس في عيد الحب يمكن أن يأكلوها بأمان”.

“طالما أنك لا تتلقى هدية على شكل أرنب من الشوكولا وزنه 9 كيلوجرامات، فسوف تكون على ما يرام.”

error: Content is protected !!