Image
Bread assortment لا يمكنك بسهولة تخيّل كم عدد القارورات البلاستيكية التي ألقاها البشر.

تقوم جمعية الإحصاء الملكية كل سنة باختيار الإحصائيات الدولية لذلك العام. وكما هو الحال مع بقية قوائم “ملخصات نهاية السنة” التي لا بد وأنك قرأت الكثير منها حتى الآن، يتمثل الهدف من تلك الإحصائيات في تلخيص الاتجاهات العالمية السائدة، ما يسميه الألمان عادة “روح العصر” (زايتغايست) في شكلِ رقمي جميل ومناسب وقابل للنقر.

في العام 2017، اختارت لجنة الجمعية الرقم 69: وهو عدد الأمريكيين الذين يُقتلون بسبب جزازات العشب كل سنة (ووضعوا هذا العدد بجانب رقم 2، عدد الأمريكيين الذين يقتلون سنوياً على يد إرهابيين مهاجرين). لكن اختيار الجمعية لهذا العام يبدو أقل غرابة أطوار نوعاً ما.

يتمثل الرقم الإحصائي المُختار لسنة 2018 في العدد 90.5: هو النسبة المئوية لإجمالي النفايات البلاستيكية التي لم يعد تدويرها قط.

استمدت الجمعية هذا الرقم من دراسة أجريت العام 2017، ونشرت في مجلة “ساينس” العلمية تحت عنوان “إنتاج واستخدام ومصير جميع المواد البلاستيكية التي صنعها البشر”. تعد الدراسة ورقة بحثية مفزعة حقاً. حيث قدّر المؤلفان أنه وحتى العام 2015، أنتج العالم 6.9 مليار طن من النفايات البلاستيكية، انتهى ما نسبته 79 بالمئة منها في مقالب النفايات أو الطبيعة في حين حُرق منها ما نسبته 12 بالمئة.

يعد الرقم المهول لهذا الإحصاء رقماً بالغ الضخامة لدرجة يصعب على الإنسان إدراكه وفهمه بعمق حقاً. وهنا يأتي دور “ضرب الأمثال” و”التشبيه” لكي يستوعب الإنسان مثل هذه الأرقام الهائلة، ففي مقال إحصائي نشره موقع “ذا كونفرسيشن”، أشارت الكاتبة إلى أنه إن كان كيس البقالة بإمكانه استيعاب 31 قارورة بلاستيكية (وقد جربت الكاتبة ذلك بالفعل)، فإن كمية النفايات البلاستيكية غير المعاد تدويرها يمكنه ملء حوالي 7.2 تريليون كيس بقالة. لكن حتى مع هذا التمثيل، لا يزال إدراك هذه الأرقام صعب التصور. ذلك أن هذا العدد من الأكياس لم يسبق للمرء رؤيته أو حتى التفكير فيه من قبل، فمتى كانت آخر مرة لك تصورت فيها تريليون كيس بقالة؟ لذلك قمنا هنا بعرض هذه الأرقام بشكل مختلف قليلاً على أمل أن نتمكن بنجاح من أن ننقل لك “الضخامة” الحقيقية الفادحة التي تسم بهذا هذه المشكلة.

مصدر رمز الكيس في البيان: bag icon by S. Salinas from the Noun Project

يمتد على تراب الولايات المتحدة الأمريكية ما يصل لحوالي 4,092,730 ميل من الطرقات المعبدة.

تنويه: لا يتضمن هذا الإحصاء كميات النفايات والقمامة التي ألقيت بالفعل من قبل في الطبيعة

ملاحظة للمهووسين بالعلوم: تفترض هذه الحسابات أن أبعاد كيس البقالة (30.5*30.5 سم)، وهذا هو نفس القياس الذي اعتمدته كاتبة المقالة الإحصائية الأصلية. قمنا هنا بتحويل البلاستيك إلى قمصان بافتراض أن كل كيس بقالة يمكنه احتواء 31 قارورة بلاستيكية مما ينتج لدينا رقم 7.2 تريليون كيس بقالة، وأننا نحتاج 8 قارورات بلاستيكية لصنع قميص واحد. يختلف عدد القمصان حسب الشركة المصنعة، إلا أن القمصان المعاد تدويرها في كأس العالم 2010 صُنعت إنطلاقاً من 8 قارورات بلاستيكية للقميص الواحد. افترضنا أيضاً أن الإنسان يستخدم 45 قميصاً كل عام لفترة حياة تمتد لـ 80 سنة، مع التذكير بأن النتائج التي تحصلتُ عليها هنا قد تختلف عن النتائج التي ستحصل عليها بنفسك.

error: Content is protected !!